انتهت فعاليات اليوم الأول من مؤتمر جوجل للمطورين Google I/O أمس الثلاثاء، وكالعادة بدأ المؤتمر بكلمة الشركة الرئيسية حيث كشف الرئيس التنفيذي ساندر بيتشاي عن أهم وأجدد المنتجات والخدمات الخاصة بالشركة مثل تحديث لتطبيق خرائط جوجل وإصدار جديد من نظام الأندرويد وحتى ذكاء إصطناعي جديد، ولنلقي نظرة سريعة على أبرز ما جاء في مؤتمر جوجل للمطورين هذا العام 2021 ونظام أندرويد 12 والذي سيكون هو منافس iOS 15 القادم الذي ستعلن عنه أبل بعد 3 أسابيع بمؤتمر WWDC 2021.

أبرز ما جاء في مؤتمر جوجل للمطورين Google I/O 2021


أندرويد 12

أعلنت جوجل عن إصدار جديد من نظام التشغيل الخاص بها وهو أندرويد 12 والذي سيأتي للمرة الأولى بتصميم ثوري يعرف بإسم Material You وهو تصميم أكثر حيوية ومليء بالألوان ويعمل بشكل أكثر سلاسة كما أنه قابل للتخصيص بدرجة كبيرة وسيكون نظام التشغيل الجديد قادراً على تغيير ألوان النظام لتتطابق مع الخلفية التي تستخدمها بهاتفك الذكي بجانب إشعارات محدثة وأداء أسرع واستهلاك أقل لطاقة البطارية وتم تجديد كل شيء من شاشة القفل وحتى الشاشة الرئيسية وإعدادات النظام، كما يأتي أندرويد 12 مع بعض ميزات الخصوصية الجديدة والتي تخطط جوجل لإطلاقها قريبا، بما في ذلك لوحة معلومات الخصوصية الجديدة، ومن المقرر أن يصل أندرويد 12 في وقت لاحق من هذا العام ولكن أول إصدار تجريبي عام متاح بالفعل على هواتف بيكسل بجانب بعض الهواتف الأخرى من حوالي 11 شركة بما في ذلك ون بلس وأوبو وأسوس وشاومي وريلمي وشارب وفيفو وغيرهم.


الذكاء الإصطناعي LaMDA

بعد ذلك، عرض الرئيس التنفيذي لشركة جوجل ساندر بيتشاي بعض العروض التوضيحية الرائعة والتي تم تسجيلها مسبقا لشخص يُجري محادثة مع ذكاء اصطناعي مدعوم بتقنية المحادثة LaMDA الجديدة، في العروض التوضيحية، تحدث الذكاء الاصطناعي باسم كوكب بلوتو وطائرة ورقية.

LaMDA هى منصة محادثات مبنية على الذكاء الاصطناعي وهي موجودة حالياً في مرحلة البحث والتطوير داخل الشركة، وتكمن الفكرة من ورائها، إجراء المزيد من المحادثات الطبيعية، وهو أمر يكافح الجيل الحالي من المساعدين الصوتيين فهمه، ولعرض قدرات LaMDA، عرضت جوجل مقاطع فيديو محادثتين قصيرتين مع الذكاء الاصطناعي، وكان الأمر مدهش كيف أن المحادثة كانت منطقية ومثيرة للاهتمام، ولكن لايزال الذكاء الإصطناعي في مرحلة مبكرة من العمل، لذا لم يتم فهم كل شيء بشكل صحيح.


سامسونج وجوجل

كشفت جوجل خلال الحدث عن إصدار جديد من نظام التشغيل WearOS، وهو مختلف هذه المرة والسبب أن جوجل تعاونت مع سامسونج وتم دمج نظامي تشغيل الساعات الذكية WearOS و Tizen ليصبح بإسم Wear فقط.

 سيؤدي دمج نظامي التشغيل إلى إطالة عمر البطارية مع مراقبة معدل ضربات القلب دائما وأوقات تحميل أسرع بنسبة 30% للتطبيقات، والرسوم المتحركة سوف تكون أكثر سلاسة، ووفقا لشركة جوجل، سيقوم المطورون بإنشاء تطبيقات لمنصة واحدة، كما أكدت شركة سامسونج أن الجيل التالي من ساعتها الذكية Galaxy Watch سيعمل على هذه المنصة الموحدة، وفي الوقت نفسه، ستعمل أجهزة Fitbit أيضا على نظام التشغيل الجديد.


المزيد من الدعايا

أجرت جوجل بعض التغييرات على خرائطها، بما في ذلك طرح ميزات جديدة لأداة الواقع المعزز Live View، بجانب ميزات أخرى لجعل الخرائط أكثر إفادة، مثل عرض مطاعم مختلفة في أوقات مختلفة من اليوم، والإشارة إلى المعالم المحلية إذا كنت تزور مدينة جديدة، وإظهار مدى ازدحام منطقة معينة.

تضيف جوجل عدداً من الميزات التي تركز على الخصوصية بما في ذلك نظام الـ Sandbox والذي أطلقت عليه إسم Private Compute Core وتقوم جوجل بتفعيل صندوق الرمال SandBox بشكل اقل من أبل حيث لا يتم وضع كل بيانات الجهاز في SandBox بل تركز على تخزين البيانات المستخدمة للتعلم الآلي بشكل آمن. كما ستمكنك جوجل من تغيير كلمة السر الخاصة بالمواقع من داخل مدير كلمات المرور. وكذلك ميزة الحذف السريع لعمليات البحث والذي من خلاله سوف تتمكن من حذف آخر 15 دقيقة لسجل البحث بضغطة واحدة.

كما أعلنت جوجل أن هناك الآن أكثر من 3 مليارات جهاز نشط يعمل بنظام الأندرويد، ومع أندرويد 12 سوف تتمكن من فتح باب سيارتك بهاتفك الذكي وستسمح جوجل حالياً لهواتفها بيكسل وهواتف سامسونج جالاكسي بالعمل كمفاتيح سيارة رقمية حيث تعمل الميزة عبر تقنيتي UWB و NFC.

ومن أجل زيادة الإنتاجية والترابط في العمل، أعلنت جوجل عن لوحة العمل الذكية Smart canvas، وهي مبادرة جديدة سوف توفر للمستخدمين تجربة بيئة عمل تفاعلية متكاملة عبر تشكيلة من الأدوات وهناك ميزة الشرائح الذكية التي تتيح لك الارتباط بتطبيقات العمل الأخرى والقدرة على بدء مكالمة فيديو عبر تطبيق Meet مباشرة من جوجل دوكس أو جدول البيانات أو العروض التوضيحية.

عرضت جوجل مشروع Starline، الذي يستخدم كاميرات عالية الدقة ومستشعرات عمق لإنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد في الوقت الفعلي لشخص يجلس أمامك لكي تشعر كما لو كنت تتحدث مع الشخص الآخر وجها لوجه.

كما تعمل جوجل على تحديث للكاميرا الخاصة بها لجعلها أفضل في التقاط وإعادة إنتاج درجات لون البشرة بدقة في الصور.

وحصلت خدمة صور جوجل على ميزة جديدة رائعة وهي “لحظات سينمائية” والتي تستخدم صورتين لإنشاء صورة متحركة بجانب ميزة جديدة والتي سوف تسمح لك بتخزين الصور في مساحة محمية بكلمة مرور على هاتفك، لن تظهر هذه الصور عند التمرير في التطبيق، سيتم إطلاق الميزة أولا على هواتف بيكسل وستتاح لبقية هواتف الأندرويد على مدار العام.

ما رأيك في ما تم الكشف عنه في مؤتمر جوجل للمطورين وأندرويد 12؟ أخبرنا في التعليقات

المصدر:

theverge

مقالات ذات صلة