سيدعم تحديث iOS 15 نفس أجهزة الآي-فون التي كانت متوافقة مع iOS 14، أي من آي-فون 6s لعام 2015 والأحدث! ولكن اتضح أن هناك بعض الأشياء في التحديث القادم لن تستطيع الأجهزة القديمة على التعامل معها، تعرف عليها.


لن تعمد أبل إلى ابطاء الأجهزة القديمة دون سبب وجيه، ولكن بطبيعة الحال تلك الأجهزة ستكون  أقل كفاءة بمرور الوقت بالنظر إلى تقادم عمر البطارية وظهور ميزات تحتاج إلى قوة معالجة متطورة ذات كفاءة عالية تدعم مباشرة الميزات الحديثة.

تصر أبل على دعم تحديثات الأجهزة القديمة كل هذه السنوات وتتحمل عبء مشاكل التحديثات على كل هذه الأجهزة، فكان يمكنها إيقافها على الأقل للأجهزة التي مر عليها  أكثر من عامين وإسقاط الدعم عنها لدفع المستخدمين إلى الترقية، لكن آبل تريد أن تظهر في ثوب المنافس الأقوى الذي لا يجروء أحد غيرها على تحمل مثل هذا العبء، فلن تجد في أجهزة الأندرويد إلا تحديثات أمنية متفرقة وعلى أزمنة متباعدة، دون أي ميزات جديدة.

لذا تفعل أبل كل ما في وسعها لجلب أحدث ميزاتها إلى الأجهزة القديمة، ولكن في بعض الأحيان لا يكون بعضها على مستوى الدعم الكامل لتلك التحديثات.

عندما تصدر أبل تحديث iOS 15 هذا العام في شهر سبتمبر القادم، سيظل مستخدمو كل طراز آي-فون تم إصداره في السنوات الست الماضية قادرين على الاستمتاع تقريبًا بجميع الميزات الرائعة التي تقدمها أبل فيه. بما في ذلك الويدجت، وميزات التحكم في الإشعارات الجديدة، و SharePlay، وتحسينات في الرسائل، والخصوصية، وتحسينات البحث في Spotlight الجديدة، وغيرها من الميزات.

لكن للأسف، هناك بعض الميزات التي لا تستطيع معالجات أجهزة الآي-فون القديمة التعامل معها، وسنجد تلك الميزات تعمل فقط بداية من شريحة A12 Bionic الموجودة في طرز آي-فون XS والأحدث تعرف عليها.


ميزات في تحديث iOS 15 لا تعمل إلا على طرز آي-فون XS  أو أحدث

إذا كنت تستخدم جهاز آي-فون قديمًا فلن يمكنك استخدام هذه المميزات:

◉ وضع صور البورتريه في فيس تايم، على الرغم من أنه يمكنك التقاط صور بورتريه باستخدام آي-فون 7 أو أحدث، إلا أنها تتطلب المزيد من قوة المعالجة للقيام بذلك مع الفيديو المباشر في فيس تايم.

◉ الصوت المكاني في فيس تايم، يبدو أن معالجة الصوت في الوقت الفعلي تمثل تحديًا آخر لشرائح A-series القديمة، لذلك لن تحصل على صوت مكاني في فيس تايم إلا إذا كنت تستخدم جهازًا مزودًا بشريحة A12 أو أحدث، على الرغم من أن الصوت المكاني مدعوم أيضا في آي-فون 7.

◉ اتجاهات المشي في الخرائط، تضيف أبل الواقع المعزز لاتجاهات المشي خطوة بخطوة في خرائطها. وقدمت خرائط جوجل ميزة “Live View” مماثلة منذ عام 2019 والتي تعمل على أي طراز آي-فون يدعم حزمة ARKit ، ومن الواضح أن نسخة أبل من هذه الميزة لن تعمل بشكل جيد بما يكفي على الرقائق القديمة.

◉ النص المباشر في الصور، ميزة Live Text الجديدة في نظام التشغيل iOS 15 رائعة جدًا، ولكن نظرًا لأن التعرف على النص يتم بالكامل على الآي-فون الخاص بك، فليس من المفاجئ أن يتطلب الأمر وحدة معالجة مركزية حديثة قوية إلى حد ما.

◉ البحث المرئي في الصور، على غرار النص المباشر، فإن البحث عن الكائنات والمشاهد التي تم التعرف عليها في الصور في الوقت الفعلي أمر مكثف من الناحية الحسابية ويحتاج قوة معالجة أيضا.

◉ الكرة الأرضية التفاعلية وتجربة المدينة ثلاثية الأبعاد في الخرائط، تضيف أبل  المزيد من العرض ثلاثي الأبعاد المفصل إلى الخرائط، بما في ذلك الكرة الأرضية التفاعلية لاستكشاف العالم وتكبير مناطق محددة، بالإضافة إلى تفاصيل المدن الكثيرة، كل هذا لن يتم دعمه أيضا في الأجهزة القديمة وكذلك جهاز Intel Mac لن يحصل على هذه الميزات أيضًا.

◉ المفاتيح الرقمية في المحفظة، تقول أبل إلن هذه المفاتيح تتطلب آي-فون XS والإصدارات الأحدث، ولم تحدد على وجه الخصوص شريحة A12، مما يشير إلى أن هذا قد يكون له علاقة بـ NFC أو Secure Enclave. في كلتا الحالتين، لن تتمكن أجهزة الآي-فون القديمة من تخزين مفاتيح السيارة أو مفاتيح المنزل أو مفاتيح الفندق. وهذه ليست مفاجأة، لأن ميزة مفتاح السيارة كانت لها نفس المتطلبات عندما ظهرت لأول مرة العام الماضي في iOS 13.6.

◉ الخلفيات المتحركة في تطبيق الطقس، يحصل تطبيق الطقس على بعض التغييرات الرائعة في التصميم بشكل عام، ولكن سيتم تخصيص القليل من الميزات للأجهزة الأحدث. الخلفيات المتحركة الجديدة ليست مجرد مقاطع فيديو، لقد تم تصميمها لتعكس بدقة موقع الشمس والغيوم وهطول الأمطار، واضافة بعض الاصوات وغير ذلك.

◉ معالجة وتخصيص Siri للكلام على الجهاز، يأتي تحديث iOS 15 بأحد أكبر التحسينات على Siri منذ سنوات، مثل  القدرة على التعرف على الكلام والتخصيص والتعامل بذكاء مباشرة على أجهزة أبل دون الاتصال بالانترنت.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أن بعض هذه القيود ليست جديدة تمامًا على تحديث iOS 15، فقد قامت أبل بقصر بعض الميزات على أجهزة بعينها دون الأخرى. على سبيل المثال، عندما قدمت أبل ميزة فيديو QuickTake جديدة في iOS 13 قبل عامين، كانت تقتصر على طرز آي-فون 11 وقتها. وفي iOS 14، تم توسيع QuickTake ليشمل آي-فون XS و XR، لكن في تحديث iOS 15 لن يتم مثل هذا الأمر. لذا، فإن الميزة الجديدة وهي امكانية التكبير أثناء تصوير مقاطع فيديو QuickTake لن تعمل على طرز الآي-فون القديمة أيضًا.

هناك أيضًا بعض ميزات iOS 15 التي ستكون حصرية لمجموعة آي-فون 12. اثنان منها حد الاتصال المحسن على 5G وتفضيل 5G على Wi-Fi فهذه لن تعمل على الأجهزة التي لا تحتوي على 5G. ويبدو أيضًا أن أبل تستخدم قوة شريحة A14 لتحسين اللقطات البانورامية وتقليل التشوه الهندسي والتعامل مع الأهداف المتحركة بشكل أفضل وتقليل ضوضاء الصورة.

هل تعتقد أن أبل محقة في عدم تفعيل كل ميزات تحديث iOS 15 على كل الأجهزة الداعمة له؟ أم أن هذه حيلة جديدة لدفع المستخدم للترقية؟ أخبرنا في التعليقات أدناه.

المصدر:

idropnews

مقالات ذات صلة