استعرضت آبل في مؤتمر المطورين WWDC 21 نظام iPadOS 15، الذي يقدم ميزات جديدة تستفيد من القدرات الفريدة لجهاز الآي-باد، ما يساعد المستخدمين على زيادة إنتاجيتهم ويأخذ استخدامات آي-باد المتنوعة إلى أبعد الحدود.

يقدم نظام iPadOS 15 تجربة تعدد مهام أكثر سهولة، تجعل ميزات مثل Split View وSlide Over أسهل في الاكتشاف والاستخدام وأكثر قوة. وأصبح تطبيق الملاحظات يعمل على مستوى النظام بالكامل مع الملاحظات السريعة، ويقدم طرقاً جديدة للتعاون والتنظيم سوءاً استخدمت الطباعة أم الكتابة بقلم آبل. وتقدم الأدوات بتصميمها الجديد في الشاشة الرئيسة ومكتبة التطبيقات طرقاً أكثر بساطة لتخصيص تجربة الآي-باد وتنظيم التطبيقات. ويقدم تطبيق الترجمة ميزات جديدة لترجمة النصوص والمحادثات، كما يمكن للمستخدمين الآن تطوير التطبيقات لأجهزة الآي-فون والآي-باد على الآي=باد باستخدام تطبيق Swift Playgrounds. كما يشمل نظام iPadOS 15 على أدوات جديدة للتحكم في الخصوصية في Siri والبريد والمزيد من الأماكن داخل النظام لحماية معلومات المستخدم.


أنجز المزيد مع تعدد المهام واختصارات لوحة المفاتيح

يجعل نظام iPadOS 15 العمل على تطبيقات متعددة أسهل من أي وقت مضى، حيث تظهر قائمة تعدد مهام جديدة أعلى التطبيقات، مما يتيح للمستخدمين الوصول إلى ميزات Split View أو Slide Over بمجرد نقرة. ويمكن للمستخدمين الآن الوصول السريع إلى الشاشة الرئيسة عند استخدام Split View، ما يجعل الوصول إلى التطبيق المطلوب أمراً في غاية السهولة. وباستخدام ميزة الرف الجديدة، يمكنهم أيضاً القيام بمهام متعددة مع التطبيقات التي تحتوى على نوافذ متعددة مثل Safari وPages، بالإضافة إلى معاينة الإيميل بسرعة.

تتيح تجربة استخدام لوحة مفاتيح خارجية للمستخدمين إنجاز المزيد باستخدام اختصارات لوحة المفاتيح الجديدة كلياً وشريط قائمة بتصميم جديد، حيث يمكن للمستخدمين الإعداد والتبديل بين Split View وSlide Over بسرعة باستخدام اختصارات جديدة لتعدد المهام مباشرة من لوحة المفاتيح.


نظّم وخصص الآي-باد باستخدام الأدوات ومكتبة التطبيقات

يمكن للمستخدمين الآن وضع الأدوات مع التطبيقات على صفحات الشاشة الرئيسة، ما يوفر مزيداً من المعلومات في لمحة ويقدم تجربة أكثر تخصيصاً. وتعتبر الأدوات بحجمها الأكبر الجديد المخصص ليناسب شاشة الآي-باد الكبيرة مثالية لعرض الفيديوهات والموسيقى والألعاب والصور والمزيد. كما يقدم نظام iPadOS 15 أدوات جديدة كلياً إلى متجر البرامج، وميزة تحديد الموقع، ومركز الألعاب، والبريد، وجهات الاتصال.

وتأتي ميزة مكتبة التطبيقات إلى جهاز الآي-باد والتي كانت متاحة في نظام iOS 14 للآي-فون، لتنظم التطبيقات تلقائياً إلى فئات مفيدة مثل الإنتاجية والألعاب وأحدث الإضافات، وتسمح للمستخدمين بالوصول إلى جميع تطبيقاتهم من Dock مباشرة.


دوّن أفكارك مع الملاحظات السريعة ونظّمها مع العلامات

أصبح تدوين الملاحظات على الآي-باد أفضل مع ميزات جديدة تجعل تدوين الأفكار وتنظيمها أسهل، حيث أصبح تطبيق الملاحظات يعمل على مستوى النظام بالكامل مع الملاحظات السريعة، وهي طريقة أسرع وأسهل لأخذ الملاحظات في أي مكان عبر النظام. فسواءً أكنت تتصفح على سفاري أم تبحث عن مطعم على تطبيق Yelp، يمكنك عرض الملاحظات السريعة في أي مكان لتدوين الأفكار أو إضافة الروابط، ما يوفر طريقة سهلة للعودة إلى ما كنت يبحث عنه بالضبط.

كما يضم تطبيق الملاحظات طرقاً جديدة للتنظيم والتعاون وجمع المعلومات. تُسهل العلامات تنظيم الملاحظات في فئات وتُسرع العثور عليها مع متصفح العلامات الجديد كلياً والمجلدات الذكية التي تستند في تصنيفها إلى العلامات. وبالنسبة للمستخدمين الذين يعملون مع الآخرين في ملاحظات مشتركة، تنشئ ميزة الإشارات طريقة لإشعار الزملاء وإعادة توصيلهم بالملاحظة، وتعرض ميزة عرض النشاط الجديدة التحديثات الأخيرة في الملاحظة.


مكالمات فيستايم طبيعية أكثر ومشاركة التجارب باستخدام SharePlay

يساعد فيستايم المستخدمين على التواصل مع الأشخاص الذين يهمهم أمرهم بسهولة، ومع iPadOS 15 ستصبح المحادثات مع الأصدقاء وأفراد العائلة طبيعية أكثر. أصبح بإمكان المستخدمين الآن مشاركة تجاربهم باستخدام ميزة SharePlay أثناء التواصل مع أصدقائهم على فيستايم مشاهدة برنامج تلفزيوني أو فيلم بشكل متزامن، أو مشاركة شاشتهم لمشاهدة التطبيقات معاً.

وتسمح أدوات التحكم في التشغيل المشتركة لأي شخص في الجلسة التحكم في ما يُعرض من خلال التشغيل أو الإيقاف أو التخطي. ويمكن للمستخدمين أيضاً عرض التشغيل على تلفاز آبل ومشاهدته على أجهزة التلفزيون الخاصة بهم، ومشاركة اللحظة مع الأصدقاء والعائلة أثناء تواصلهم على فيستايم. كما تسمح ميزة SharePlay للمستخدمين مشاركة شاشتهم، ما يجعلها مثالية لتصفح الويب معاً.


تجربة تصفح بتصميم جديد مع سفاري

يأتي سفاري بتصميم جديد لعلامات التبويب يتيح للمستخدمين مشاهدة أشياء أكثر في الصفحة أثناء تصفحها، ويكتسي شريط علامات التبويب الجديد بلون صفحة الويب ويجمع بين علامات التبويب وشريط الأدوات وحقل البحث في تصميم واحد مصغر. وتقدم ميزة مجموعات علامات التبويب طريقة جديدة لحفظ علامات التبويب وإدارتها بسهولة والتي تفيد على الخصوص في التخطيط للرحلات أو التسوق أو تخزين علامات التبويب التي يزورها المستخدمون باستمرار. كما تتم مزامنة مجموعات علامات التبويب عبر أجهزة آي-فون وماك، ما يتيح للمستخدمين استئناف مشروعهم من أي مكان أو مشاركته بسهولة مع الأصدقاء والعائلة. ويدعم سفاري على الآي-باد الآن ملحقات الويب المتوفرة على متجر التطبيقات.


أدوات للتركيز

يقدم iPadOS 15 أدوات قوية تساعد المستخدمين على التركيز والحد من التشتت. التركيز ميزة جديدة تعمل على فلترة الإشعارات بناءً على ما يقوم به المستخدم. يمكن للمستخدمين ضبط أجهزتهم لمساعدتهم على التركيز من خلال إنشاء نمط تركيز مخصص أو اختيار نمط مقترح، وقد يكون الاقتراح مبني على السياق الذي يعيشه المستخدم، كأن يكون في ساعات العمل أو في حالة استرخاء استعداداً للنوم. ويمكن للمستخدمين أيضاً إنشاء صفحات للشاشة الرئيسة تضم تطبيقات وأدوات لها علاقة بلحظات التركيز من أجل تقليل مغريات التشتت وعرض التطبيقات المهمة فقط.

تقدم ميزة ملخص الإشعارات الجديد مجموعة منظمة من الإشعارات التي يمكن استقبالها في أي وقت يختاره المستخدم، في الصباح أو المساء مثلاً، ما يسهل على المستخدم متابعة نشاطه اليومي في الوقت الذي يناسبه.


التكنولوجيا الذكية على الجهاز توفر القوة لميزات الصور الجديدة

تستخدم ميزة النصوص الحية التكنولوجيا الذكية على الجهاز للتعرف على النصوص داخل الصور والسماح للمستخدمين باتخاذ الإجراء الذي يريدونه حيالها. فعلى سبيل المثال، يمكن لصورة واجهة متجر أن تحتوي على رقم هاتف ويملك المستخدمين خيار إجراء مكالمة لذلك الرقم. ومع ميزة Visual Look Up يمكن للمستخدمين التعرف على الأشياء الموجودة داخل الصورة مثل فصيلة من فصائل الزهور أو سلالة من سلالات الكلاب.

تضيف ميزة البحث Spotlight القدرة على البحث في تطبيق الصور وصور الويب، وتقدم نتائج غنية وجديدة كلياً لجهات الاتصال في سياق الكلام مثل المحادثات التي أُجريت مؤخراً والصور التي تمت مشاركتها وتوضح موقع جهات الاتصال إذا تمت مشاركته من خلال ميزة تحديد الموقع. وبالاستفادة من ميزة Live Text، تُسهل ميزة Spotlight البحث عن صورة لخريطة مواصلات عامة أو إيصال أو لقطة شاشة لوصفة طبخ. كما تعمل ميزة Live Text أيضاً مع النص المكتوب بخط اليد، وهي مناسبة للبحث في صور لوح السبورة أو الملاحظات.


تطبيق الترجمة يأتي إلى الآي-باد مقدماً طرق جديدة للتواصل

يأتي تطبيق الترجمة إلى الآي-باد مع ميزات جديدة تجعل المحادثات أسهل وطبيعية أكثر، فعند استخدام تطبيق الترجمة، تكتشف الترجمة التلقائية متى يتحدث شخص ما، وبأي لغة، بحيث يمكن للمستخدمين التحدث بشكل طبيعي من دون الحاجة إلى الضغط على زر الميكروفون. ولمحادثات أكثر شخصية، يسمح عرض وجهاً لوجه لشخصين بالجلوس مقابل بعضهما البعض ووضع الآي-باد بينهما ومشاهدة ترجمات المحادثة. ويمكن الآن ترجمة النص في أي مكان على الآي-باد عن طريق تحديده والضغط على “ترجمة”، كما يمكن أيضاً ترجمة النص المكتوب بخط اليد، ومع ميزة النص الحي، يمكن للمستخدمين أيضاً ترجمة النصوص في الصور.


تطوير التطبيقات مع Swift Playgrounds

يعتبر تطبيق Swift Playgrounds أفضل وأسهل طريقة لتعلم البرمجة. والآن مع Swift Playgrounds 42 يملك المستخدمين الأدوات اللازمة لابتكار التطبيقات لأجهزة iPhone وiPad مباشرة على جهازهم الآي-باد وإرسالها مباشرة إلى متجر التطبيقات، ما يوفر طرقاً جديدة للجميع لإنشاء التطبيقات ومشاركتها مع العالم. تنعكس البرمجة على الفور في المعاينة المباشرة أثناء انشاء التطبيقات، ويمكن للمستخدمين تشغيل تطبيقاتهم في وضع ملء الشاشة لتجربتها.

‎Swift Playgrounds
المطور
تنزيل

ميزات إضافية في نظام iPadOS 15

تتيح ميزة التحكم الشامل للمستخدمين العمل باستخدام ماوس واحدة ولوحة مفاتيح واحدة والتنقل بين جهاز ماك والآي-باد للاستمتاع بتجربة سلسة من دون الحاجة إلى عملية إعداد. ويمكن للمستخدمين أيضاً سحب أي محتوى وإسقاطه بين الأجهزة، وهو أمر مناسب للرسم باستخدام قلم آبل على الآي-باد ثم وضع الرسم في شريحة Keynote على جهاز ماك.

شهدت ميزة “ذكريات” في تطبيق الصور أكبر تحديث لها على الإطلاق، حيث تتمتع بشكل جديد وواجهة تفاعلية غامرة وتكامل مع موسيقى آبل، التي تستخدم التكنولوجيا الذكية على الجهاز لتخصيص اقتراحات الأغاني التي تستعيد الذكريات.

يقدم تطبيق الخرائط طرقاً جديدة للتنقل والاستكشاف. سيتمتع المستخدمون بتفاصيل محسّنة بشكل كبير للمدن للأحياء والمناطق التجارية وتفاصيل الارتفاع والمباني وألوان الطرق الجديدة وعلاماتها والمعالم المصممة خصيصاً ونمط الليل الجديد مع ضوء القمر.

تؤخذ الخصوصية إلى مستوى جديد كلياً، مع ميزات حماية وشفافية وعناصر تحكم جديدة. حيث تساعد ميزة حماية خصوصية البريد على منع الجهات المتعقبة من التطفل على الإيميل، ويوفر تقرير خصوصية التطبيقات الشفافية حول كيفية مشاركة التطبيقات للمعلومات مع الشركات الأخرى.

صُممت سيري لحماية خصوصية المستخدم. حيث تتم الآن من خلال التعرف على الكلام على الجهاز معالجة الصوت المتعلق بطلبات سيري بالكامل على الآي-باد بشكل افتراضي، ويتحسن الأداء بشكل كبير. وأضيف إلى سيري أيضاً ميزة الإعلان عن الإشعارات على AirPods، ما يتيح للمستخدمين مشاركة ما يجري على شاشتهم بمجرد أن يطلبوا ذلك، بالإضافة إلى غير ذلك من الميزات.

تجمع خدمة +iCloud كل ما يحبه المستخدمون في iCloud مع ميزات متميزة جديدة منها ميزة إخفاء بريدي الإلكتروني، بالإضافة إلى التوسع في دعم ميزة فيديو HomeKit الآمن، وخدمة جديدة مبتكرة لخصوصية الإنترنت، وخدمة iCloud Private Relay، من دون أي تكلفة إضافية.

سيتم ترقية مشتركي خدمة iCloud الحاليين إلى خدمة +iCloud تلقائياً هذا الخريف. ويمكن مشاركة جميع باقات +iCloud مع الأشخاص الموجودين في مجموعة المشاركة العائلية نفسها، ليتمكن الجميع من الاستمتاع بالميزات الجديدة وسعة التخزين والتجربة المتطورة التي تأتي مع الخدمة.

ميزات تسهيلات الاستخدام الجديدة مصممة لتنسجم مع أسلوبك، حيث يستخدم قارئ الشاشة VoiceOver الذكاء الآلي لاستكشاف الأشياء في الصور، ما يسمح للمستخدمين من استكشاف تفاصيل أكثر عن الأشخاص والنصوص وجداول البيانات وغيرها من الأشياء الموجودة داخل الصور.

يتيح دعم أجهزة تتبع العين التابعة لجهات خارجية للمستخدمين التحكم في جهاز آي-باد باستخدام أعينهم فقط. وتُشغل أصوات الخلفية باستمرار وتختلط أو تنحسر تحت أصوات النظام والأصوات الأخرى لإخفاء الضوضاء البيئية أو الخارجية غير المرغوب فيها، ومساعدة المستخدمين على التركيز أو المحافظة على هدوئهم أو الشعور بالراحة. وتسمح أيضاً ميزة الإجراءات الصوتية (Sound Actions) للمستخدمين بتخصيص التحكم بالتبديل للعمل مع أصوات الفم. ويمكن للمستخدمين الآن تخصيص الشاشة وحجم الخط في كل تطبيق على حدة.


متى يتاح نظام iPadOS

متاحة الأن النسخة التجريبية الخاصة بالمطورين لنظام iPadOS 15 لأعضاء برنامج تطوير آبل، وسيتوفر إصدار بيتا عام لمستخدمي iPadOS الشهر المقبل على beta.apple.com.

ستتاح النسخة النهائية هذا الخريف كتحديث برامج مجاني لأجهزة iPad mini 4 والأحدث، و iPad Air 2 والأحدث، و iPad الجيل الخامس والأحدث، وجميع موديلات iPad Pro.

ما هي أكثر ميزة أعجبتك في نظام iPadOS 15 القادم ؟ وهل تستخدم الآي-باد بشكل متواصل وتعتمد عليه؟

مقالات ذات صلة