توسيع مساحة تخزين آي-كلاود مؤقتا، وعدم غلق باب العودة إلى الاصدارات الأقدم، واحتيال التطبيقات الأعلى ربحا على متجر التطبيقات، وتسوية بملايين الدولارات لفتاة جامعية، وتنبيه تتبع AirTag لمستخدمي الاندرويد، وشاحن لاسلكي بعيد المدى من أبل، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


تحسينات على AirTags لمنع المطاردة

تعمل أبل على تحسين أمان AirTags لمنع المطاردة باستخدام أجهزة Bluetooth، من خلال تحديثات من شأنها تقليل الوقت وفصل AirTag عن مالكها دون إحداث ضوضاء.

في الوقت الحالي، تُشغل AirTags صوتًا بعد ثلاثة أيام من الابتعاد عن مالكها. بعد التحديث، سيتم تشغيل الصوت في وقت عشوائي مابين ثماني ساعات و 24 ساعة.

وتعمل أبل أيضًا على إنشاء تطبيق لأجهزة Android يتيح لهم اكتشاف AirTag غير معروف أو العثور على عنصر ممكّن على شبكة Find My بالقرب منهم، مما سيمنع استخدام AirTags لمطاردة مستخدمي Android أيضا. سيتم إصدار التطبيق في وقت لاحق من هذا العام، وسيتم تطبيق تحديثات الصوت تلقائيًا عندما تكون AirTag بالقرب من ‌الآي-فون.


آي-باد برو القادم سيأتي بميزة الشحن اللاسلكي والشحن اللاسلكي العكسي

تعمل أبل على تطوير جهاز iPad Pro جديد يتميز بقدرات الشحن اللاسلكي، سيظهر iPad Pro‌ القادم في عام 2022، بعد طرازي M1  مقاس 11 بوصة المحدثين و 12.9 بوصة ‌iPad Pro‌ اللذان تم إطلاقهما في مايو 2021.

بالنسبة إلى ‌iPad Pro‌ الجديد، تختبر أبل ظهرًا زجاجيًا بدلاً من من الألومنيوم، مما سيسمح بقدرات الشحن اللاسلكي. ولا يزال العمل عليه في مراحله الأولى، وسيتطلب قاعدة شحن مخصصة، ولكن ويُشاع أن أبل تخطط لاستخدام MagSafe مخصص. وتعمل أبل أيضا على الشحن اللاسلكي العكسي لبشحن الأجهزة الداعمة من خلال وضعها على ظهر الآي-باد.


آي-باد ميني بإطارات أنحف وبدون زر الصفحة الرئيسية

تعمل آبل على إصدار مُجدَّد من iPad mini سيشتمل على أول تحديث للتصميم شهده الجهاز منذ ست سنوات، سيحتوي على حواف شاشة أنحف وبدون زر الصفحة الرئيسية، وشاشة مقاس 8.5 إلى 9 بوصات، وهي زيادة ملحوظة عن الشاشة الحالية مقاس 7.9 بوصة. تم تسريب صور نموذج وهمي لـ iPad mini‌ في وقت سابق من هذا العام. وتعمل أبل أيضًا على إصدار أنحف منخفض التكلفة يستهدف الطلاب.


لا تزال أبل تطور شاحنًا يشبه AirPower ، وشاحن لاسلكي بعيد المدى

تواصل شركة آبل العمل على شاحن لاسلكي مشابه لشاحن AirPower الذي تم الغاؤه، الشاحن الجديد يشحن أجهزة متعددة في وقت واحد. أعلنت أبل لأول مرة عن ‌AirPower‌ في سبتمبر 2017 جنبًا إلى جنب مع آي-فون 8 و آي-فون X، وقالت إنه سيتم إطلاقه في وقت ما في عام 2018 إلا أنها المشروع في مارس 2019، بسبب العديد من الأخطاء التي تؤثر على الجهاز. وكانت هناك شائعات مستمرة بأن أبل لا تزال تعمل على نوع من قاعدة الشحن، ولكن معظمها كان غامضًا. وتقرير Gurman المحلل الشهير، هو أوضح تلميح إلى أن نوعًا ما من الأجهزة التي تشبه AirPower يمكن أن تظهر في المستقبل.

بالإضافة إلى الشاحن اللاسلكي المشابه لـ AirPower‌، يُقال أيضًا أن أبل تدرس طرق الشحن اللاسلكي البديلة التي يمكن أن تعمل على مسافات أكبر. لا يزال العمل على الشحن بعيد المدى في مراحله المبكرة، ومن المحتمل أن يستغرق الأمر عدة سنوات.


السماح لمستخدمي Android بإيقاف التتبع لاحقًا هذا العام

أعلنت جوجل أن مستخدمي Android سيكون لديهم القدرة على إلغاء الاشتراك في التتبع عبر التطبيقات على أجهزة Android، مما يحد من قدرة التطبيقات على الوصول إلى معرف الإعلان الخاص بها، وسط مخاوف من تطبيقات أخرى مثل فيسبوك وغيره.

التغيير الجديد مشابه لطريقة أبل وشفافية التطبيقات من الناحية النظرية لكنه يختلف في التطبيق الصريح. في نظام التشغيل iOS 14.5 أو الأحدث، عندما يفتح المستخدمون تطبيقًا لأول مرة، تظهر مطالبة مع الخيارين “طلب عدم تعقّب التطبيق” أو “السماح”. أما في حالة جوجل، لن يرى المستخدمون نافذة منبثقة لكل تطبيق، بدلاً من ذلك، سيسمح خيار جديد داخل إعدادات Android للمستخدمين بإلغاء الاشتراك تمامًا في جميع عمليات التتبع، لجميع التطبيقات.

تقول جوجل إن التغيير الجديد، سيأتي كجزء من تحديث لخدمات Google Play، وسيتم طرحه على مراحل بدءًا من وقت لاحق من هذا العام وستتوسع في تطبيقه حتى بداية عام 2022″.


تم تثبيت iOS 14 الآن على 90٪ من أجهزة الآي-فون التي تم إصدارها في آخر أربع سنوات

تم تثبيت iOS 14 الآن على 90% على أجهزة الآي-فون للسنوات الأربع الماضية، و 8% من الأجهزة لا زالت تعمل بنظام iOS 13، بينما 2% تعمل بإصدارات سابقة. و 85% من جميع أجهزة الآي-فون حتى التي مضى عليها أكثر من أربع سنوات تعمل بنظام iOS 14، مع 8% لا تزال تعمل بنظام iOS 13 و 7%تعمل بإصدار سابق من iOS. تتضمن هذه الفئة الأجهزة التي لا يمكنها تشغيل ‌iOS 14‌.

وبالنسبة إلى iPadOS، فإن 91% من جميع أجهزة iPad التي تم طرحها في السنوات الأربع الماضية تعمل بنظام iPadOS 14، و 79% من جميع الأجهزة مثبت عليها تحديث ‌iOS 14‌. ويأتي تزايد العمل باصدار  ‌iOS 14‌ مع إصدار iOS 14.5.


أبل توافق على تسوية بملايين الدولارات بعد أن قام فنيو إصلاح الآي-فون بنشر صور العميل الخاصة عبر الإنترنت

دفعت شركة آبل ملايين الدولارات “هكذا يقول المصدر” لطالبة جامعية تبلغ من العمر 21 عامًا في تسوية قانونية بعد أن تم تحميل الصور ومقاطع الفيديو من الآي-فون الخاص به بعد إرساله للإصلاح. وقع الحادث في عام 2016 في مركز صيانة يديره مورد أبل “بيجاترون” في كاليفورنيا، توضح المستندات القانونية أنه أثناء إصلاح الآي-فون الخاص بها، نشر الفنيون 10 صور وفيديوهات خاصة جدا بها على الانترنت.

لم يتم الكشف عن المبلغ المحدد الذي دفعته أبل للطالبة،  يقال إن محامي العميل طلبوا على وجه التحديد 5 ملايين دولار خلال محادثات التفاوض. كما هدد محاموها بمقاضاة شركة آبل بتهمة انتهاك الخصوصية و “إحداث اضطراب عاطفي للفتاه”. وبحسب ما ورد حذروا شركة أبل من أن الدعوى القضائية ستؤثر سلبا على سمعتها، مما دفع الشركة لتسوية الأمر وإن كلفها مبالغ طائلة.


في دراسة جديدة، ما يصل إلى 2٪ من أفضل 1000 تطبيق مدفوع على متجر التطبيقات كانت خادعة

لطالما ركزت أبل في مراجعة التطبيقات على أمان مستخدمي iOS عند شراء التطبيقات. ومع ذلك، فقد وجد تحقيق أن ما يقرب من 2٪ من أفضل 1000 تطبيقا أعلى ربحا كان بها نوعًا ما من الاحتيال، بما في ذلك العديد من تطبيقات VPN، وكذلك قارئ رمز الاستجابة السريعة الذي يطلب من المستخدمين اشتراك أسبوعي بقيمة 5 دولارات أمريكية لميزة مضمنة بالفعل في تطبيق الكاميرا الأصلي من أبل، وتطبيقات أخرى استخدمت العلامة التجارية لشركة Amazon و Samsung. تم ازالة بعض هذه التطبيقات وما زالت التحقيقات جارية في الأخرى، ويُقال إن تطبيقات الاحتيال هذه كلفت العملاء ما يقدر بنحو 48 مليون دولار خلال الوقت الذي كانت متاحة فيه، بينما كسبت أبل أيضا عمولات كبيرة من وراء تلك التطبيقات.


أبل تخطط لجعل المستخدم حرا في التحديث أو الابقاء على النظام الأقدم

تخطط أبل للسماح لمستخدمي الآي-فون و الآي-باد بالبقاء على تحديث iOS 14 و iPadOS 14 حتى بعد إطلاق تحديثات 15 iOS و iPadOS 15، حيث يمكنك التحديث إلى أحدث إصدار من iOS بمجرد إصداره للحصول على أحدث الميزات، أو يمكنك الاستمرار في ‌iOS 14‌ والحصول فقط على التحديثات الأمنية المهمة.

في السابق كانت أبل تطلب من المستخدمين التحديث على الفور وتجعل من المستحيل الرجوع إلى إصدار أقدم، ولكن يبدو أنها تخطط للتخفيف من هذه السياسة في المستقبل.


أبل توسع مساحة تخزين iCloud في تحديث iOS 15 مؤقتا لنسخ البيانات احتياطيًا ونقلها إلى جهاز جديد

إذا كان لديك مساحة تخزين منخفضة على iCloud ولكنك ترغب في شراء جهاز جديد ونقل بياناتك، فإن أبل تجعل العملية أسهل في iOS 15 مع زيادة التخزين المؤقت. تقول أبل إن الميزة الجديدة ستمنحك مساحة تخزين بقدر ما تحتاجه لإكمال نسخة احتياطية مؤقتة لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع، مما يسمح للمستخدمين بنقل تطبيقاتهم وبياناتهم وإعداداتهم إلى جهاز جديد باستخدام iCloud حتى في حالة وجود مساحة غير كافية من مساحة التخزين على iCloud‌.


أخبار متفرقة

◉ قام رئيس التصميم السابق لشركة أبل، جوني إيف، بتعيين ما لا يقل عن أربعة من زملائه السابقين في شركة أبل في شركة التصميم “LoveFrom” التابعة له.

◉ بعد اختتام الحدث الرئيسي لمؤتمر المطوؤين أتاحت أبل الإصدارات التجريبية الأولى من 15 iOS و iPadOS 15 و watchOS 8 و tvOS 15 و macOS 12 للمطورين لأغراض الاختبار.

◉ من المرجح أن يتم إصدار طرازات MacBook Pro المعاد تصميمها مقاس 14 بوصة و 16 بوصة والمدعومة بشريحة M1 المحدثة في الربع الثالث أو الرابع من العام على خلاف التوقعات بالاعلان عنها في مؤتمر المطورين.

◉ في tvOS 15، قامت أبل بتبسيط عملية إدخال معلومات تسجيل الدخول وكلمة المرور من خلال الآي-فون المتصل من خلال السماح باستخدام Face ID و Touch ID لأغراض المصادقة.

◉ لمساعدة مالكي الآي-فون الجدد على الانتقال من جهاز Android، تستخدم أبل تطبيق Android ‘Move to iOS’ لنقل المحتوى مثل جهات الاتصال وسجل الرسائل والصور ومقاطع الفيديو والإشارات المرجعية على الويب ومعلومات حساب البريد والتقويمات والصوتيات والخلفيات، و اكثر.

◉ مع نظام التشغيل iOS 15، تتيح أبل لأصدقائك أو أفراد عائلتك الوصول إلى صورك والبيانات المهمة الأخرى بعد وفاتك، إلا أنها ليست نشطة في الوقت الحالي.

◉ أفاد تقرير نشر بواسطة DigiTimes أن النقص في مكونات شاشات mini-LED كان سبب التأخير في إنتاج MacBook Pro المعاد تصميمه مقاس 14 بوصة و 16 بوصة.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة،
فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16

مقالات ذات صلة