مايكروسوفت تطلق ويندوز 365 وأبل تتبرع لمكافحة فيضانات أوروبا والصين وهاتفين ماكس في 2022 وأبل تتقاسم السوق الأمريكي مع الأندرويد وآي-باد ميني جديد كلياً قادم قريباً وماك بوك برو بشاشة Mini-LED وأخبار أخرى في على الهامش وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 15-22 يوليو


هيئة التجارة الأمريكية FTC تصوت لصالح حق الإصلاح

يبدو أن حق الإصلاح أصبح يكتسب يوماً بعد يوم زخماً قانونياً. فبعد قرار الرئيس الأمريكي قبل أسبوع –هذا الرابط– بتدعيم حق الإصلاح؛ فبالأمس صوت مجلس هيئة التجارة الفيدرالية الأمريكية FTC على تشديد القوانين بخصوص تمكين أي مستخدم من حقه في إصلاح جهازه في أي مكان يريده. ويذكر أن أبل تتزعم الشركات الأمريكية التي تحارب حق الإصلاح ولا توفر قطع غيار أصلية سوى في مراكزها ولا توفرها لأي مركز إصلاح غير معتمد منها مباشرة ولا يشتري أيضاً ترخيص والمعدات منها.


فوكسكون: الفيضانات لن تؤثر على انتاج الآي فون

أعلنت شركة فوكسكون أن الفيضانات التي ضربت Zhengzhou لم توثر بشكل كبير على إنتاج الآي فون. وكانت السلطات الصينية قد أعلنت حدوث هطول أمطار استثنائي حيث سقطت الأمطار في ساعة أكثر مما يعتاد أن يسقط في شهر. وأضافت شركة فوكسكون أن خطة الطوارئ الخاصة بها تم تفعيلها بمجرد سقوط الأمطار حيث بدأ تأمين خطوط الإنتاج لضمان عدم حدوث أي ضرر رئيسي واستمرار الانتاج. ويذكر أن أبل كانت قد أعلنت انها سوف تتبرع لضحايا الفيضان.


إصدارين من الآي فون ماكس في 2022

iphone12

في تقرير صحفي لوكالة Nikkei اليابانية تم تأكيد الشائعات التي تحدثت أن الآي فون ميني هذا العام والذي سوف يصدر بعد شهرين هو الأخير واعتباراً من العام القادم سوف تلغي أبل الإصدار الصغير من الآي فون وتستبدله بالنسخة ماكس أي يصبح هناك الآي فون 14 و الآي فون 14 ماكس وكذلك النسخ 14 برو العادية وماكس. وبهذا سيصبح الآي فون بحجمين فقط وهما 6.1 بوصة و 6.7 بوصة وينتهي حجم الآي فون 5.4 بوصة من الإصدار الرئيسي.


الآي فون SE 3 قادم في 2022

ذكرت تقارير صحفية أن الآي فون SE 3 سوف يظهر في النصف الأول من عام 2022. الآي فون القادم من المتوقع أن يحصل على معالج A14 وهو نفسه معالج عائلة الآي فون 12 الحالية وكذلك يتوقع أن يدعم شبكات الجيل الخامس ويأتي بشاشة صغيرة ومن المتوقع أن يستمر بالشاشة 4.7 بوصة وإن كان البعض يرجح أن يتم زيادة حجم الشاشة ليكون بديلاً للآي فون ميني الذي سيتوقف إصدار نسخ جديدة منه العام القادم أيضاً


الآي فون والأندرويد يتقاسمون الأجهزة الجديدة بالسوق الأمريكي

كشف مركز CIRP للإحصائيات أن الأجهزة الجديدة التي يتم تفعيلها وتشغيلها للمرة الأولى. ففي تقرير 2017 كانت حصة الأندرويد تقارب 70% وانخفضت إلى 65% في 2018 و 2019 ثم منذ عام 2020 والأجهزة الجديدة التي يتم تشغيلها في أمريكا هى مناصفة عددياً بين الآي فون والأندرويد


تحديث أساسي لكروم بمزايا للخصوصية

قامت جوجل بتحديث تطبيق المتصفح الشهير جوجل كروم على أجهزة الآي فون والآي باد لدعم عدة مزايا مثل إمكانية أخذت لقطة شاشة لكامل الصفحة وتحسينات في تصميم التبويب الجديد ورسالة تأكيد عند طلب غلق جميع التبويبات وإمكانية مشاركة أي تبويب أو مفضلة مع الآخرين. ومن أهم المميزات هى تفعيل إمكانية حماية التصفح الآمن Incognito tabs باستخدام البصمة سواء الأصبع أو اليد أو كلمة المرور وبالتالي لا يمكن لأحد الوصول لهذا التبويب مما يحمي خصوصيتك.


ماك بوك برو بشاشة Mini-LED قادم نهاية العام

كشفت صحيفة بلومبيرج أن أبل تعمل حالياً على تصنيع إصدار جديد من ماك بوك برو ويأتي بشاشة بإضاءة Mini-LED وهى نفس تقنية الشاشات التي قامت أبل باستخدامها في الآي باد برو الحالي وأظهرت كفاءة كبيرة في توفير الطاقة وتقديم أداء مبهر. التقرير قال أن أبل سوف تعلن عن الماك الجديد وتوفره بالأسواق في الفترة بين شهر سبتمبر إلى نوفمبر مما يجعلنا نتوقع الكشف عنه في مؤتمر الآي فون في سبتمبر ويتم إطلاقه في موعد لاحق بالأسواق.

الماك الجديد سوف يأتي بشاشتين 14 بوصة و 16 بوصة ويأتي بحواف نحيفة وكاميرا أمامية 1080p ومنافذ ثاندربولت USB C وشاحن MagSafe وقد يكون أول جهاز بمعالج مطور يتوقع تسميته M1x وهو نفس معالج M1 مع تحسينات في الرسوميات.


أبل تطلب من موظفيها إعادة ارتداء الكمامات

بسبب الانتشار العالمي للمتحور الجديد من كورونا والمعروف باسم دلتا مما تسبب في زيادة حالات الإصابة. كشفت صحيفة بلومبيرج أن أبل بدأت في إلزام موظفي المتاجر بارتداء الكمامات ثانية وإعادة القيود التي تم تخفيفها. وفي مناطق أخرى طلب من الموظفين “بدون إلزام” عودة الكمامات. ويذكر أن العديد من الدول تشهد الآن ارتفاع في حالات الإصابة بالمتحور دلتا والذي أصبح هو الأكثر انتشاراً الآن.


مايكروسوفت تكشف عن ويندوز 365 السحابي

كشفت مايكروسوفت عن إصدار جديد من الويندوز ويدعى 365 ويعمل بشكل سحابي بالكامل أي تكون الخوادم لدى مايكروسوفت وتستطيع فتح الويندوز والتطبيقات والتعامل معهم مباشرة من أي متصفح ويب لديك. أي يصبح تبويب كروم وسفاري وفايرفوكس هو ويندوز كامل.

الخدمة سوف تنطلق بشكل فعلي اعتباراً من الإثنين بعد القادم 2 أغسطس بسعر يبدأ من 31 دولار شهري تحصل مقابله على حاسب سحابي بـ 2 معالج و 4 جيجا ذاكرة و 128 جيجا سعة تخزينية.


فيسبوك يكشف عن الإيموجي الصوتي

بالتزامن مع يوم الإيموجي العالمي والذي كان في 17 يوليو السابق كشفت فيسبوك عن تحديث قادم للإيموجي الخاصة بها على الماسنجر وأطلقت عليه Soundmojis أو الإيموجي الصوتي حيث يمكنك إرسال إيموجي تقليدي للأصدقاء لكن سيكون هناك صوت مصاحب له كوسيلة لإيضاح الإيموجي أكثر. فتجد صوت ضحك وصوت الطبلة والصرصور وضحك شيطانية والتصفيق وغيرها.

الفيسبوك قال أن الـ Soundmojis المتوفرة حالياً هى 23 مع وعد بإضافة المزيد بشكل دوري.


آي-باد ميني جديد كلياً قادم نهاية العام الجاري

ذكر موقع 9to5Mac في تسريب وصله من عدة مصادر أن أبل تعمل حالياً على نسخة جديدة كلياً من الآي باد ميني وسيكون الجهاز بمعالج أبل A15 الذي سيكشف عنه في مؤتمر الآي فون 13؛ الآي باد سيأتي بمنفذ USB C مثل باقي أشقاءه وسيكون بنفس تصميم Air ويدعم الـ Smart Connector المغناطيسي. ويذكر أن معالج A15 سيكون بنفس تقنية 5nm التي أتى بها معالج A14 ويتوقع أن تقدم أبل نسخة معالج معدله منه A15x لتستخدم في الآي باد Air بداية 2022


أبل تقدم تبرعات لجهود الإغاثة من الفيضانات بأوروبا

أعلن تيم كوك أن أبل سوف تشارك وتتبرع لجهود الإغاثة الأوروبية من الفيضانات التي غمرت مناطق من أوروبا مثل ألمانيا وسويسرا وبلجيكا وهولندا ولوكسمبرج وفرنسا وتسببت في وفاة أكثر من 150 شخص وفقدان المئات لمنازلهم. وكانت أمطار عنيفة قد هطلت على مناطق واسعة من غرب أوروبا في يوم 12 يوليو مما تسبب في هذا الفيضان.

ويذكر أن أبل تشارك أيضاً في التبرع لضحايا الفيضان الصيني الذي حدث قبل أيام.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت أمازون عن إطلاق صوت ذكوري لمساعدها الشخصي أليكسا للمرة الأولى. أمازون قامت بتسمية الصوت الذكوري بـ New أو الجديد مقابل الصوت الأنثوي والذي تم تسميته Original أو الأصلي.

◉ قامت أبل بإطلاق أول إصدار تجريبي لتعريف سماعة AirPods Pro والذي جاء لدعم المزايا المرتقبة للسماعة مثل الصوت المحيطي في الفيس تايم وميزة عزل الضوضاء Ambient Noise Reduction. ويشترط لتجربة الإصدار التجريبي أن يكون لديك آي-فون على iOS 15 التجريبي.

◉ أطلقت أبل النسخة التجريبية الثالثة للمطورين لكل من تحديثات iOS 15 و iPadOS 15 و macOS و watchOS 8 و tvOS 15.

◉ تم تحديث أداة الجيلبريك الشهيرة Unc0ver إلى الإصدار 6.2 لتوفير تحسن كبير في استقرار الجهاز بعد الجيلبريك. الأداة تدعم حتى نظام iOS 14.3 فقط.

◉ قالت تقارير أن الآي فون 13 القادم سوف يدعم تقنية الواي فاي Wi-Fi 6E مما يسمح له بتوفير قنوات اتصال أكبر وكفاء أعلى في الاتصال بالأجهزة المختلفة.

◉ قامت شركة أدوبي بتحديث برنامج Premiere Pro لدعم معالج أبل M1 الجديد.

◉ أكدت أبل أن نظام iOS 14.7 يحل مشكلة ثغرة الواي فاي –هذا الرابط– بالإضافة للكثير من الثغرات الأخرى.

◉ بعد إطلاق أبل التحديث iOS 14.7 قبل يومين –هذا الرابط– تم إطلاق تحديثات رئيسية للأنظمة الأخرى وهى التحديث macOS Big Sur 11.5 وتحديث iPadOS 14.7 و watchOS 7.6 و tvOS 14.7.

◉ خصصت أبل صفحة في موقعها الرسمي بسنغافورة للاحتفال بمرور 40 سنة على تواجد الشركة في السوق السنغافوري.

◉ تم القبض على شاب 22 سنة من بريطانيا بتهمة اختراق حساب أبل العام الماضي على تويتر.

◉ ألغى قاضي فيدرالي القضية المرفوعة ضد أبل يتهما فيها بعض المستخدمين بأنها تعمدت وضع مشاكل في الشاشة مما عرف باسم Flexgate وأن أبل كانت تعلم هذا العيب لكنها تجاهلته وأطلقت الجهاز به. ورأي القاضي أن هذه الاتهامات مرسلة بدون دليل وقرر رفض الدعوى.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22

مقالات ذات صلة