أبل تختبر تصميمات الرقائق الخاصة بها بتقنية 3 نانومتر، وكوالكوم تنافس أبل سيليكون، واتجاه المعلنون إلى الأندرويد، ومشكلات في هوم بود، وآي-باد بشاشة OLED، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


التوسع في ميزات قلم أبل في iPadOS 14 لتشمل لغات أخرى

قامت أبل بتوسيع العديد من ميزات قلم أبل في تحديث iPadOS 14 إلى دعم لغات إضافية، مما أدى إلى تحسين وظائفه لمن يكتبون باللغات الفرنسية والألمانية والإيطالية والبرتغالية والإسبانية. ويمكن الآن استخدام هذه اللغات عند نسخ الكتابة اليدوية كنص وهناك أيضًا دعم للكشف عن البيانات.

هذا يعني أنك إذا كتبت شيئًا ما بهذه اللغات، فيمكنك الآن نسخ النص المكتوب بخط اليد ولصقه كنص قياسي مكتوب، وستظهر العناوين والمحتويات الأخرى المكتوبة بهذه اللغات على أنها تفاعلية وقابله للنقر .


الرئيس الأمريكي يوجه لجنة التجارة الفيدرالية لصياغة قواعد الحق في الإصلاح

قال شخص مطلع داخل الإدارة الأمريكية أن الرئيس جو بايدن سيوجه لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية بصياغة قواعد جديدة تهدف إلى منع الشركات المصنعة من الحد من قدرة المستهلكين على إصلاح المنتجات في متاجر مستقلة أو بمفردهم، وبالطبع سيشمل هذا شركات الهواتف ومنها أبل التي تدعي أن السماح لمحلات الإصلاح المستقلة بالعمل على أجهزتها دون إشراف سيؤدي إلى مشكلات تتعلق بالأمان والسلامة والجودة. لا شك أن قرار مثل هذا سيؤدي إلى سهولة الوصول إلى مكونات الجهاز وبأسعار معقولة أو على الأقل سيكون هناك خيارات متعددة لجودة المنتج الذي يريد المستهلك إصلاحه سواء قطعة أصلية أو نسخة طبق الأصل أو أقل من ذلك.


جميع طرز آي-فون 14 ستحتوي على شاشات ProMotion بمعدل تحديث 120 هرتز

يمكن أن تقدم أبل تقنية شاشات ProMotion الخاصة بها، والتي تسمح بمعدل تحديث أعلى يبلغ 120 هرتز، عبر جميع طرازات تشكيلة آي-فون 2022، ومن المتوقع أن تظهر التقنية لأول مرة في ‌أجهزة آي-فون هذا العام.

تم الإبلاغ على نطاق واسع أن أبل تخطط لتضمين معدل تحديث 120 هرتز في تشكيلة آي-فون 13 لهذا العام، ولكن ستكون حصرية فقط على آي-فون 13 برو و برو ماكس بشاشات LTPO من سامسونج، والتي قيل إنها بدأت الإنتاج في مايو. من ناحية أخرى، ستعتمد أبل على LG بالنسبة لشاشات ‌آي-فون  13‌ و 13 ميني من نوع LTPS.


شريحة M2 ستصل في عام 2022 مع MacBook Air المعاد تصميمه

تخطط شركة آبل لإطلاق شريحة “M2” مع طرازات MacBook Air المعاد تصميمها في النصف الأول من عام 2022، وفقًا لما ذكره المسرب المعروف باسم “Dylandkt”، كما زعم أن شريحة ‘M1X’ محجوزة لأجهزة ماك برو المتطورة، والتي يمكن أن تشمل MacBook Pro وطراز iMac أكبر وأكثر قوة.

تنبأ Dylandkt بالتفاصيل الصحيحة حول عدد من منتجات أبل الأخيرة. في نوفمبر 2020، ادعى أن الجيل التالي من iPad Pro سيحتوى على شريحة M1 وكان هذا قبل خمسة أشهر من ظهور الجهاز. وقبل إطلاق iMac مقاس 24 بوصة في وقت سابق من هذا العام، توقع بشكل صحيح أن جهاز iMac‌ الجديد المعاد تصميمه سيحل محل iMac‌ الأصغر وسوف يتميز بشريحة ‌M1‌ بدلاً من M1X. وبالتالي، فإن ادعاءه حول MacBook Air المزود بشريحة M2‌ قد يكون مقبولا.


العديد من الولايات الأمريكية تقاضي جوجل لخرق قوانين مكافحة الاحتكار

رفع المدعون العامون الذين يمثلون 36 ولاية أمريكية منها واشنطن دعوى قضائية ضد جوجل بسبب رسوم متجر جوجل بلاي، وتم رفع الدعوى في محكمة فيدرالية في كاليفورنيا وترأسها يوتا ونورث كارولينا وتينيسي ونيويورك وأريزونا وكولورادو وأيوا ونبراسكا، ضد خطة جوجل التي تطلب من جميع مطوري التطبيقات الذين يستخدمون متجر Google Play دفع عمولة 30% على مبيعات السلع أو الخدمات الرقمية، والتي تخطط جوجل لفرضها في سبتمبر.


أول آي-باد بشاشة OLED

من المتوقع أن تصدر أبل أول جهاز آي-باد بشاشة OLED في عام 2023، حسبما قال مستشارو سلسلة توريد الشاشات في أحدث تقرير ربع سنوي لشحن شاشات OLED. ستدخل أبل السوق مع شاشة آي-باد من نوع AMOLED مقاس 10.9 بوصة، والتي اقترحت مصادر سابقة أنها قد تكون لجهاز آي-باد Air.


مشكلات مفاجئة في هوم بود

توقفت بعض طرازات هوم بود الأصلية فجأة عن العمل بشكل غامض وبمعدل متزايد، كانت هذه الأجهزة تعمل بالإصدار التجريبي من تحديث HomePod 15، الذي ربما يكون هو المشكلة، لكن بعض المستخدمين المتأثرين لديهم أجهزة هوم بود مثبت عليها تحديث 14.6. ولحل المشكلة كما قال أحد كبار الفنيين في أبل أن على المستخدمين فصل أجهزة هوم بود الخاصة بهم والتوقف عن استخدامها حتى تصدر أبل تحديث جديد عاجلاً لحل تلك المشكلات.


فيسبوك: التطبيقات المثبتة مع النظام مسبقًا هي الأكثر استخداماً وأبل ترد

في دراسة لشركة Comscore مولها فيسبوك تقول إن غالبية التطبيقات التي يستخدمها أصحاب الآي-فون و الأندرويد هي من صنع أبل وجوجل خاصة التطبيقات المثبتة مسبقاً وبشكل افتراضي، وأن التطبيقات الأكثر استخداما على نظام iOS هي الطقس و الحاسبة و الساعة وهي أكثر استخداما من يوتيوب و فيسبوك و أمازون، وكذلك الحال مع تطبيقات الأندرويد.

ووفقًا لنتائج الدراسة، فإن 75% من أفضل 20 تطبيقًا على iOS في الولايات المتحدة صنعتها شركة أبل، بينما صنعت جوجل 60% من أفضل التطبيقات على الأندرويد، وتم إنشاء أفضل أربعة تطبيقات على كلا النظامين بواسطة الشركة صاحبة النظام نفسها. الأمر الذي أنكرته أبل وذكرت أن هذه الدراسة معيبة وأن هناك بالفعل منافسات قوية بين تطبيقات النظام ونظيرها من التطبيقات الخارجية التي قد تتفوق بشكل ملحوظ.


بسبب شفافية تتبع تطبيقات اتجه المعلنون بشكل كبير إلى الأندرويد

اتجه المعلنون على الأجهزة المحمولة إلى إنفاق المزيد من الأموال بشكل كبير على مستخدمي الأندرويد بسبب تطبيق أبل لإطار الشفافية على iOS، مما يؤثر بشدة على كمية البيانات التي يمكن للشركات جمعها حول مستخدمي الآي-فون و الآي-باد.

وفقًا للبيانات المبكرة من شركة قياس الإعلانات Branch Metrics، سمح أقل من 33% من مستخدمي iOS للتطبيقات بتتبعها عبر تطبيقات أخرى، واختار 67% المتبقون عدم السماح للتطبيقات بتتبع نشاطهم. نتيجة لذلك، انخفض مقدار إنفاق المعلنين على منصة أبل بنحو الثلث بين 1 يونيو و 1 يوليو، بينما ارتفع الإنفاق على الأندرويد بنسبة 10% في الشهر نفسه، ويرجع ذلك إلى نقص في البيانات الدقيقة التي جعلت إعلانات الجوال على أجهزة iOS فعالة وتؤتي ثمارها.


كوالكوم تخطط لتنافس أبل سيليكون

يقول كريستيانو آمون، الرئيس التنفيذي لشركة كوالكوم، أن الشركة ستوفر شرائح كمبيوتر محمول يمكنها منافسة أبل سيليكون بحلول العام المقبل، وقد أوضح كيف تنظر الشركة إلى انتقال أبل المتوقع إلى أجهزة المودم الخاصة بها. وقال إن شركته قادرة على المنافسة بقوة وأنها قادرة على امتلاك أفضل شريحة في السوق، وذلك بفضل فريق من مهندسيها الذين عملوا سابقًا لدى أبل.

وفي وقت سابق من هذا العام، استحوذت شركة كوالكوم على شركة Nuvia لبدء تشغيل الرقائق مقابل 1.4 مليار دولار، والتي أسسها عدد من مصممي شرائح أبل. وستبدأ كوالكوم في بيع شرائح Nuvia سيليكون لأجهزة الكمبيوتر المحمول بداية من العام القادم، والتي من المتوقع أن تتميز باستهلاك قليل للطاقة لإطالة عمر البطارية.

ومن ناحية أخرى، تعد أبل حاليًا عميلًا رئيسيًا لشركة كوالكوم، حيث يتم استخدام شرائح مودم Qualcomm في جميع طرازات آي-فون 12. وتم الإبلاغ على نطاق واسع أن أبل بصدد تطوير مودم داخلي خاص بها لاستبدال مكون كوالكوم، والذي يتوقع إصداره مع أجهزة آي-فون 2023.


أخبار متفرقة

◉ سيظل مورد شركة آبل التايواني Pegatron مُجمِّعًا رئيسيًا لأجهزة الآي-فون الأصغر حجمًا وسيشارك الطلبات الخاصة بآي-فون 13 ميني مع شركة فوكسكون.

◉ سيتم تسمية آي-فون 2021 القادم باسم آي-فون 13 وبنفس المتغيرات ميني وبرو وبرو ماكس، خاصة بعد جدل واسع حول تسمية الآي-فون بالرقم 13 الذي يتشائم منه غير المسلمين، لأنه لا طيرة في الإسلام.

◉ في مناقشات مكافحة الاحتكار المستمرة حول منافسة متجر التطبيقات، أكدت شركة أبل أن السماح للمستخدمين بتثبيت التطبيقات من خارج متجرها سيكون له عواقب وخيمة على الخصوصية، لكن رئيسة المنافسة الرقمية في الاتحاد الأوروبي Margrethe Vestager قالت إنه يجب على أبل عدم استخدام أعذار الخصوصية للحد من المنافسة.

◉ يخطط تويتر للسماح للمستخدمين بنشر تغريدات مختارة “للأصدقاء الموثوق بهم فقط”، هذا هو اسم الميزة التي يختبرها تويتر والتي من شأنها أن تسمح للمستخدمين باستهداف دائرة  أصغر من الناس بمحتوى معين.

◉ تختبر آبل وإنتل تصميمات الرقائق الخاصة بهما بتقنية 3 نانومتر التي ستصنع من قبل شركة TSMC التايوانية، والتي من المتوقع أن يبدأ الإنتاج التجاري لهذه الرقائق في النصف الثاني من العام المقبل، وفقا لمصادر مطلعة.

◉ يبدو أن شركة الهواتف الذكية الصينية أوبو تستعد لجعل “Oppo Card” كمنافس لـ Apple Card، في أعقاب تحركات مماثلة من قبل منافسي أبل مثل جوجل و سامسونج و هواوي.

◉ سيبدأ انستجرام في استضافة مقاطع فيديو بملء الشاشة كجزء من تغيير كبير، حيث تسعى الشركة إلى جعل نفسها أكثر صلة في عصر يهيمن عليه التيك توك و يوتيوب.

◉ بعد أشهر من الشائعات، تخطط  آبل للإعلان عن جهاز MacBook Pro المعاد تصميمه مقاس 14 بوصة و 16 بوصة الذي يتميز بشاشات ميني LED، وتصميم جديد تمامًا، ومعالج سيليكون أسرع ومن المتوقع أن يعلن عنه  في سبتمبر من هذا العام.

◉ أطلقت شركة Throwboy، لصناعة الوسائد والفرش بعض التصميمات على شاكلة أجهزة أبل الكلاسيكية، وأطلقت حديثا سلسلة جديدة من البطانيات التي تم تصميمها على غرار أنظمة تشغيل أبل الكلاسيكية أيضا.

◉ تعتبر أبل أن إصدار 2015 من MacBook مقاس 12 بوصة قديم، ومعالج Intel Core M وتصميم بدون مروحة، قد أضافته أبل إلى قائمة منتجاتها القديمة.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة،
فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17

مقالات ذات صلة