جوجل بيكسل فولد القابل للطي، ومشكلة في بريد آي-كلاود، ومستشعر ليدار حصري فقط على آي-فون 13 برو، وتهديد أبل بمغدرة سوق المملكة المتحدة، وتطبيق جديد لجوجل، ومنح أبل براءة اختراع كاميرات بريسكوب وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


هاتف جوجل بيكسل القابل للطي سيصدر هذا العام

يبدو أن أخبار هاتف جوجل بيكسل القابل للطي قد زادت وتيرتها هذه الأيام، حيث قيل إن شركة سامسونج تزود جوجل بطبقات زجاجية فائقة الرقة (UTG) اختصارا لـ  Ultra Thin Glass لجهاز بحجم 7.6 بوصة يمكن إطلاقه هذا العام.

ووفقًا لتقرير جديد صادر عن موقع The Elec، تعد جوجل مجرد واحدة من العديد من شركات تصنيع الهواتف التي طلبت  من سامسونج تزويدها بالزجاج الفائق الرقة UTG، والتي تعد حاليًا المورد الحصري لهذا الزجاج. ويُعتقد أن كل من شاومي و Honor و OPPO يعملون على هواتف مماثلة قابلة للطي ومزودة أيضا بهذا النوع من الزجاج UTG.


تويتر: القدرة على تغيير من يمكنه الرد على تغريدتك بعد نشرها

كان خيار تحديد من يمكنه الرد على تغريدة موجودا بالفعل منذ العام الماضي، ولكن كان على المستخدمين اختيار من يمكنه الرد قبل نشر التغريدة. الآن يمكنهم اتخاذ هذا القرار بعد نشر المنشور.

يعد تغيير خيارات الرد على تغريدة منشورة أمرًا بسيطًا. انقر على قائمة علامة الحذف (النقاط) في الزاوية العلوية اليمنى من تغريدة وحدد “تغيير من يمكنه الرد” من القائمة المنسدلة، ومن خلاله يمكنك اختيار أحد الخيارات الثلاثة نفسها المتوفرة عند كتابة تغريدة: “الجميع” و “الأشخاص الذين تتابعهم” و “الأشخاص الذين أشرت إليهم فقط”.

يمنح الخيار الجديد المستخدمين مزيدًا من التحكم في من يمكنه التفاعل مع منشوراتهم، وهذا يهدف إلى تقليل المضايقات، وغير ذلك.


أبل تعزز إنتاج آي-فون 13 مع توقع ارتفاع الطلب في سبتمبر

تتطلع أبل إلى زيادة الإنتاج الأولي لطرازات آي-فون 13 لهذا العام إلى 90 مليون وحدة حتى نهاية العام، بزيادة تصل إلى 20٪ عن 75 مليون وحدة من طرازات آي-فون 12. ويذكر التقرير أيضًا عددًا من التوقعات ووردت شائعات حول معظمها في الأيام الماضية:

◉  أربعة أجهزة بنفس أحجام تشكيلة آي-فون 12.

◉  سيتم الإعلان عنها في سبتمبر مالم تحدث أحداثا تغير موعد الاطلاق.

◉ طراز واحد على الأقل مزود بشاشة LTPO لتمكين معدل التحديث المتغير.

◉  نوتش أصغر، وتهدف أبل إلى إزالته تماما لكن ليس هذا العام ولا القادم.

◉ ستركز ترقيات الكاميرا على الفيديو، بما في ذلك التكبير البصري المحسن.

◉ معالج مطور بنفس التصميم سداسي النواة مثل A14 الحالي.

◉ لا يوجد بصمة الإصبع Touch ID في الشاشة.


أبل آركيد تواجه المزيد من المنافسة مع نية Netflix للتوسع في ألعاب الفيديو

خدمات البث

تخطط Netflix اقتحام محتوى ألعاب الفيديو، حيث قامت بتنصيب المدير التنفيذي السابق لشركة Electronic Arts و Facebook Mike Verdu كنائب رئيس لتطوير الألعاب. في فيسبوك، عمل Verdu مع المطورين لجلب الألعاب والمحتويات الأخرى إلى نظارة الواقع الافتراضي Oculus VR.

ليس من الواضح آلية عمل ألعاب نتفليكس ولا ما إذا كانت الشركة تخطط لتطوير محتوى ألعاب أصلي. يمكن أن تكون ألعاب سحابية مشابه لمايكروسوفت وجوجل وأمازون، أو يمكن أن تكون مشابهة لأبل أركيد.


تويتر يلغي ميزة Fleets بعد أشهر فقط من إطلاقها

طرح موقع تويتر في نوفمبر الماضي خيارًا جديدًا للتغريد سريع الزوال يبقى 24 ساعة يسمى Fleets، هذه الميزة موجودة في قصص انستجرام وقصص فيسبوك وسناب شات وغيرهم. ويبدو أن الميزة لم تلقى نجاحا، فتويتر منصة قائمة على التفاعل والشركة تريد أن يبقى المستخدم فيها وقتا أطول على عكس هذه الميزة. وبالتالي قررت تويتر  اعتبارًا من 3 أغسطس القادم إيقافها، أي بعد أقل من عام من إطلاقها.


أبل تكشف عن MagSafe Battery Pack واكسسوارات لـ AirTag

كشفت أبل في وقت سابق عن MagSafe Battery Pack، حيث قدمت بطارية إضافية مصممة للعمل مع سلسلة آي-فون 12 بسعر 99 دولارًا، ويحتوي على بعض الميزات الرائعة، منها خيار الشحن اللاسلكي العكسي. إلى جانب MagSafe Battery Pack، طرحت أبل أيضًا إكسسوارات جديدة لـ  AirTag عبارة عن حلقة جلدية وبألوان مختلفة بسعر 39 دولار.

كذلك أعلنت عن اكسسوار آخر لـ AirTag باسم حلقة المفاتيح وبألوان مختلفة أيضا بسعر 35 دولار.

 


منح أبل براءة اختراع كاميرا Periscope للآي-فون

حصلت شركة أبل على براءة اختراع لنظام كاميرا Periscope بعنوان “الكاميرا المطوية”، والذي يُشاع أنه سيأتي إلى أجهز الآي-فون العام المقبل. أنظمة كاميرا Periscope تعالج مشكلة قيود الحجم الداخلية داخل الهاتف الذكي والتي يمكن أن تحد من جودة الصورة.

في الكاميرا المطوية، يكون الضوء الذي يمتصه مستشعر الصورة منثنيًا أو “مطويًا” أو منكسراً، أياً كانت التسمية، مما يسمح بزيادة التكبير البصري وتحسين جودة الصورة مع الحفاظ على تصميم العدسة المدمجة المناسب للهواتف الذكية.


جوجل تطرح تطبيق Drive for Desktop جديد

في وقت سابق من هذا العام، أعلنت جوجل أنها تخطط لتوحيد تطبيقات المزامنة والنسخ الاحتياطي Drive File Stream و Backup and Sync في تطبيق Google Drive واحد لسطح المكتب. تقول الشركة الآن إن عميل المزامنة الجديدة سيتم طرحها في الأسابيع المقبلة وأصدرت معلومات إضافية حول ما يمكن أن يتوقعه المستخدمون من النقل. وسيؤدي Drive for desktop نفس وظائف التطبيقين الأقدم، مما يمنح المستخدمين الوصول إلى الملفات والصور والميتندات مباشرة على سطح المكتب، والمزامنة التلقائية للملفات مع السحابة في الخلفية.


آبل تهدد بمغادرة سوق المملكة المتحدة بسبب نزاع حول براءات الاختراع بقيمة 7 مليارات دولار

اقترح محامون يمثلون شركة أبل أنه يمكن للشركة الخروج من سوق المملكة المتحدة إذا استمر النزاع حول شروط براءة الاختراع التي وصفتها بأنها غير مقبولة تجاريًا.

رفعت شركة Optis Cellular Technology صاحبة براءة الاختراع البريطانية دعوى قضائية ضد شركة أبل لانتهاك براءات الاختراع بعد أن رفضت دفع رسوم ترخيص تبلغ حوالي 7 مليارات دولار لاستخدامها تقنية الهواتف الذكية “الموحدة” في أجهزتها. في الشهر الماضي، حكم قاضٍ في المحكمة العليا البريطانية بأن شركة آبل قد انتهكت براءتي اختراع Optis تتعلقان بالتكنولوجيا التي تمكن الأجهزة من الاتصال بالشبكات الخلوية. قدمت Optis أيضًا عددًا من المطالبات الإضافية حول انتهاكات براءات الاختراع من أبل. علقت كاثلين فوكس مورفي، المحامية التي تمثل Optis ، قائلة: “يعتقد الجميع أن شركة أبل هي الشركة الرائدة في السوق في مجال الهواتف الذكية، ولكن يتعين على أبل شراء معظم مكونات وتقنيات الآي-فون.”

تعتبر هذه الشركة وغيرها كيانات غير ممارسة تمتلك براءات اختراع ودخلها فقط يكون من خلال من خلال دعاوى براءات الاختراع، والمعروفة باسم متصيدو براءات الاختراع.


الماسح الضوئي LiDAR سيكون حصريًا لموديلات آي-فون 13 برو

في شائعات جديدة للمحلل الموثوق Ming-Chi Kuo تقول بأن الماسح الضوئي LiDAR لن يشمل تشكيلة آي-فون 13 كلها، على الرغم من بعض الشائعات التي تشير إلى عكس ذلك.


أخبار متفرقة

◉ أدخلت جوجل حدودًا لمكالمات الفيديو الجماعية مدتها 60 دقيقة لمستخدمي Google Meet الذين لديهم حسابات Gmail مجانية.

◉ في الإصدار التجريبي الثالث لمطوري نظام macOS Monterey، والذي تم إصداره هذا اليوم، قامت أبل بإصلاح تصميم Safari، مما يجعل شريط علامات التبويب أكثر تشابهًا مع شريط علامات التبويب الحالي في macOS Big Sur.

◉ أطلقت أبل النسخة التجريبية الثالثة للمطورين لكل من تحديثات iOS 15 و iPadOS 15 و macOS و watchOS 8 و tvOS 15.

◉ أصبح تطبيق TikTok هو أول تطبيق غير تابع لفيسبوك يصل إلى ثلاثة مليارات عملية تنزيل في جميع أنحاء العالم عبر iOS و Android.

◉ تم دعم ميزات AirPlay 2 و HomeKit على عدد من أجهزة التلفزيون الذكية، مثل تلفزيونات Toshiba و Insignia 4K UHD Smart Fire لعام 2020.

◉ أعلنت أبل اليوم أنها استثمرت أكثر من مليار دولار في مبادرات الإسكان ميسور التكلفة في جميع أنحاء كاليفورنيا على مدار الـ 18 شهرًا الماضية، مما ساعد آلاف الأشخاص في الولاية على أن يصبحوا مالكي منازل لأول مرة.

◉ كشفت شركة Rockley Photonics، إحدى موردي أبل، النقاب عن نظام استشعار رقمي متقدم من المحتمل أن يأتي إلى ساعة أبل لتمكين مجموعة واسعة من ميزات تتبع الصحة الجديدة.

◉ أطلقت أبل تحديث macOS Big Sur 11.5 وتحديث iOS 14.7 و iPadOS 14.7 و watchOS 7.6 و tvOS 14.7 للمطورين.

◉ أعلن اتحاد Car Connectivity Consortium اليوم أن مواصفات المفتاح الرقمي 3.0 الخاصة به مع دعم النطاق العريض للغاية واتصال Bluetooth LE قد تم الانتهاء منها وهي متاحة الآن للأعضاء، بما في ذلك أبل.

◉ أصدرت أبل إصدارًا تجريبيًا جديدًا لـ HomePod 15، يدعم Lossless Audio لـ HomePod‌ و HomePod mini.

◉ تعذر على بعض المستخدمين الوصول إلى صندوق الوارد الخاص بهم على iCloud أو إرسال أو استقبال رسائل البريد الإلكتروني أو إكمال المهام الأخرى من خلال تطبيق البريد عبر أجهزة أبل والويب. في مشكلة جديدة لـ iCloud Mail وفقًا لصفحة حالة نظام أبل.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة،
فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20

مقالات ذات صلة