لعدة سنوات حاولت الشركات التقنية دخول منزلنا لتحقيق رؤية المستقبل التي نحلم بها منذ عقود وهي المنزل الذكي بالكامل والأرباح التي تترتب عليه للشركات. وبالفعل تم تحقيق تقدم في هذا المجال ولكن أكبر عيوب الساحة حتى الآن هو تفرق المنتجات والتكامل بينها. فأنا كمستخدم لا يمكنني فقط شراء منتج والتأكد أنه سيعمل عندي بل علي البحث إن كان متوافقاً مع نظام منزلي من أبل أو أمازون أو جوجل، أو حتى تنزيل تطبيق منفرد، فقط لأجل أضواء المنزل.

لهذا تحالفت كبرى الشركات التقنية مع كبرى مصنعي الأجهزة الذكية ليأتوا ببروتوكول يضمن عمل جميل الأجهزة مع الكل.

Matter alliance


بروتوكول مفتوح المصدر يعني سهولة انتشار

تقوم هذه الشركات بتطوير البروتوكول بشكل مفتوح المصدر. ما يعني أن أي مطور يمكنه الوصول إليه واستخدامه. كما أنه لن يكون له تكاليف الترخيص الكبيرة التي تأتي مع البروتوكولات المغلقة مثل made for iPhone والتي تزيد سعر المنتج لمجرد ترخيصه كي يعمل.


أسهل للشركات الكبرى أيضاً

حيث يمكن لكبار المصنعين الآن فقط دعم بروتوكول Matter دون الخوف من مشقة دعم منزل أبل وجوجل وأمازون وغيرهم أو الخوف من دعم شركة مثل أبل على حساب آخرين مثل جوجل وأمازون وسامسونج. مما يعني المزيد من المنتجات المتوفرة للمستخدمين.


لن يحتار المستخدم بعد اليوم

الفكرة الأساسية هنا أن المستخدم سوف يصبح بإمكانه الذهاب للمتجر أو فتح موقع وشراء ما يريد من الأجهزة دون البحث إن كانت تدعم جوجل أم أبل أم كلاهما. كما يمكنه شراء أجهزة أقل سعراً تدعم Matter كانت لا تدعم منزل أبل قبلاً، ولكنها الآن تدعمها وهي متوفرة بأسعار أفضل.

فقط عليك البحث عن شعار Matter على علبة الأجهزة. والهدف أن ينتشر دعمه في المستقبل لدرجة أن معظم الأجهزة ستدعمه ولن يكون عليك البحث على الشعار حتى.


أجهزة منزل جوجل وأبل تعمل معاً بالفعل الآن

أعلنت جوجل في آخر مؤتمر مطورين خاص بها أن عدة من أجهزة المنزل الخاصة بها مثل منظم حرارة المنزل Nest سوف يعمل مع أجهزة أبل ضمن بروتوكول Matter. كما أعلنت أبل أنه سيتم دعمه في iOS 15 والذي يخرج للمستخدمين الشهر القادم. كما قامت أبل بتجربة جهاز من شركة أخرى يعمل مع أجهزة الآي-فون ومنزل أبل.


ما زال عليك شراء هوم بود

إن كنت تعتقد أنه يمكنك الخروج من حديقة أبل بالكامل مع هذا البروتوكول، فللأسف لا ليس تماماً. حيث أن جهاز هوم بود (سعره الآن 100 دولار أو ما يقارب 370 درهم إماراتي) يعمل ليس فقط كمكبر صوت ذكي للمنزل فقط. بل هو أيضاً يعمل كمركز تواصل لأجهزة المنزل. وتقوم أبل بفعل هذا حتى يتم معالجة الأوامر والصوتيات في الجهاز داخل منزلك ولا يتم إرسال شيء إلى خوادم الشركة كما تفعل جوجل. حفاظاً على الخصوصية.


الشركات في التحالف

يوجد شركات كثيرة في التحالف، جزء كبير جداً من مطوري أجهزة المنزل الذكي مثل أبل وجوجل وأمازون وإيكيا لأغراض المنزل وغيرهم كما في الصورة أعلاه.


يمكنك توقع انتشارها خلال 2022

حيث تم إطلاقها هذه السنة ويتم دعمها على الآي-فون الشهر القادم. لذا يتوقع أن تبدأ أجهزة المنزل الذكي دعمها بشكل منتشر خلال سنة 2022.


ما رأيك في هذا التحالف؟ هل كان يحبطك تفرق دعم أجهزة المنزل الذكي وأسعارها العالية قبلاً؟

المصدر:

BusinessWire

مقالات ذات صلة