لم يعد الأمر مفاجئاً عندما نسمع قصصًا لأشخاص يقولون إن ساعة أبل كانت سبباً في انقاذ حياتهم، بسبب اكتشاف السقوط أو مراقبة معدل ضربات القلب، إذ يمكن لهذه التقنية الصغيرة أن تسلط الضوء على المشكلات التي قد تمر بها دون أن يلاحظها أحد والتي قد ينتج عنها عواقب وخيمة. بالطبع، تحتاج إلى مزيد من الإحتياطات الأخرى التي قد تساعدك في حالات الطوارئ أيضًا، مثل تسهيلات الاتصال بأرقام الطوارئ التي ضمنتها في إعدادات هاتفك سواء باللمس أو النقر لتنبيه الآخرين بالحالات الطبية أو غير ذلك. وإذا كان لديك ساعة أبل لذا دعنا نقوم بتشغيل الميزات الصحية التي لا غنى عنها.


أولاً ، قم بإعداد تطبيق الصحة

تعمل ساعة أبل جنبًا إلى جنب مع الآي-فون الخاص بك، لذلك عليك أن تبدأ من الآي-فون.

يسمح لك تطبيق الصحة بإدخال تفاصيل حول جسمك، مثل طولك ووزنك وفصيلة دمك.

وهناك العديد من الخيارات الأخرى التي يمكنك تخصيصها لتضمينها أو تخطيها.

◉ افتح تطبيق “صحتي” واضغط على علامة التبويب “الملخص”.

◉ اضغط على صورة البروفايل الخاص بك في الأعلى.

◉ انقر على “التفاصيل الصحية”، ثم اضغط “تحرير”.

◉ أضِف المعلومات الخاصة بك، مثل الطول والوزن والسن، ثم “تم” في النهاية.


تحقق من معدل ضربات قلبك

على الرغم من أن ساعة أبل لن تمنحك قراءة مثالية لمعدل ضربات قلبك، إلا أنها قد تمنحك تقديرًا دقيقًا لحالتك. افتح تطبيق “معدل نبض القلب” على ساعة أبل، وسترى معدل ضربات القلب الحالي ومعدل الضربات وقت الراحة وفي وقت المشي.

وما دامت ساعتك قيد التشغيل، فإنها تأخذ قراءات منتظمة لمعدل ضربات قلبك وتحفظ البيانات. وإذا كنت تريد عرض معدلات ضربات القلب السابقة، فاضغط على السهم الموجود في الزاوية اليسرى العليا من التطبيق.


إجراء تخطيط كهربية القلب

باستخدام ساعة أبل 4 أو أحدث، يمكنك إجراء مخطط كهربية القلب. يسجل هذا الاختبار توقيت وقوة ضربات قلبك. غالبًا ما يستخدم الأطباء هذه الاختبارات للتشخيص.

ملاحظة مهمة

هذه الميزة ليست بديلاً عن رؤية طبيبك. استشر الطبيب دائمًا إذا شعرت بعدم الراحة أو لاحظت تغيرًا في نظم قلبك أو أي جانب آخر من جوانب صحتك.

ستحتاج أولاً إلى تثبيت وإعداد تطبيق ECG. إليك الطريقة:

◉ افتح تطبيق صحتي على الآي-فون الخاص بك.

◉ اتبع الخطوات الموجودة على الشاشة. عند عدم ظهور مطالبة بالإعداد، اضغط على تبويب “تصفح”، ثم اضغط على “القلب”، ثم “تخطيط كهربية القلب (ECG)”، ثم “إعداد تطبيق ECG”.

◉ بعد إكمال الإعداد، افتح تطبيق ECG.

◉ إذا لم يظهر لك التطبيق بعد ذلك على ساعة أبل، فافتح تطبيق الساعة على الآي-فون واضغط على “قلب”. في قسم تخطيط كهربية القلب (ECG)، اضغط على “تثبيت” لتثبيت تطبيق ECG.


كيف تأخذ قراءة ECG

◉ تأكد من أن ساعة أبل الخاصة بك محكمة ومثبتة على المعصم الذي حددته في تطبيق ساعة أبل. وللتحقق من ذلك، افتح تطبيق الساعة، ثم اضغط على تبويب “ساعتي”، ثم انتقل إلى “عام”، ثم “اتجاه الساعة”.

◉ افتح تطبيق ECG على ساعتك.

◉ ضع ذراعيك على منضدة أو في حجرك.

◉ باستخدام اليد الأخرى، ضع إصبعك على التاج الرقمي Digital Crown. لا تقوم بالضغط على التاج الرقمي أثناء الجلسة.

◉ يستغرق التسجيل 30 ثانية. وفي نهاية التسجيل، سوف تحصل على تصنيف، ثم يمكنك النقر فوق “إضافة أعراض” واختيار الأعراض الخاصة بك.

◉ اضغط على “حفظ” لتدوين أي أعراض، ثم اضغط على “تم”.


اكتشاف السقوط

هذه الميزة كانت سبباً في انقاذ العديد من الأرواح بالفعل. وبمجرد تشغيلها، إذا اكتشفت الساعة سقوطًا، فيمكنها الاتصال بخدمات الطوارئ للحصول على المساعدة. ولإعداد الميزة:

◉ افتح تطبيق الساعة على الآي-فون، ثم تبويب “ساعتي”.

◉ حدد الطوارئ SOS.

◉ اضغط على المفتاح لتمكين اكتشاف السقوط أو إيقافه.

◉ الآن بعد أن تم تمكين “اكتشاف السقوط”، سيتم اصدار صوت إنذار إذا تعثرت وسقطت. وإذا لم تقم بفعل شيء، سيتم الاتصال بخدمات الطوارئ على الفور.

إذا أدخلت عمرك عند إعداد ساعة أبل، أو في تطبيق “صحتي”، وكنت تبلغ من العمر 55 عامًا أو أكثر، فسيتم تشغيل هذه الميزة تلقائيًا. تأكد من ظهور عمرك الصحيح في “الهوية الطبية”و”ملف التعريف لتطبيق “صحتي”. لا يتوفر “اكتشاف السقوط” إلا لمن يبلغ من العمر 18 عامًا أو أكبر.


قم بإعداد معرف طبي

الجميع بحاجة للقيام بهذه الخطوة. يمكنك إنشاء معرف طبي في تطبيق الصحة على الآي-فون وتخزينه على ساعتك. افتح تطبيق الصحة، ثم الهوية الطبية. هنا يمكنك إضافة تاريخك الطبي السابق، والحساسية، والأدوية وأي تفاصيل أخرى للرجوع إليها في حالة الطوارئ.


مستشعر الأكسجين في الدم

إذا كان لديك ساعة أبل 6، فيمكنك مراقبة مستويات الأكسجين في الدم. تأتي الساعة مع مقياس تأكسج مدمج لإعلامك إذا كان لديك كمية صحية من الأكسجين تدور في دمك أو لا.

لا تعتمد على هذا بدلاً من الطبيب إذا كنت تعاني من أي مشاكل متعلقة بالتنفس فراجع طبيبك على الفور.

عند تتبع مستوى الأكسجين في الدم، يجب أن ترى رقمًا بين 95 و 100. إذا حصلت على قراءات أقل من ذلك باستمرار، فراجع طبيبك فوراً. ولإعداد هذا:

◉ افتح تطبيق “صحتي” على الآي-فون الخاص بك.

◉ اتبع الخطوات الموجودة على الشاشة. إذا لم تظهر مطالبة بالإعداد، فاضغط على تبويب “تصفح”، ثم اضغط على “تنفسي”، ثم “أكسجين الدم”، ثم “إعداد أكسجين الدم”.

◉ بعد إكمال الإعداد، افتح تطبيق “أكسجين الدم” على ساعة أبل لقياس مستويات الأكسجين في الدم.

ولأخذ قياس الأكسجين في الدم:

◉ تأكد من أن ساعتك محكمة على يديك.

◉ افتح تطبيق “أكسجين الدم” على الساعة.

◉ حافظ على ثباتك واجعل معصمك في وضع مستوٍ مع توجيه الساعة لأعلى.

◉ اضغط على “بدء” ثم حافظ على ثبات ذراعك لمدة 15 ثانية، وفي نهاية القياس، سوف تتلقى النتائج، ثم انقر فوق “تم”.

وبهذا تكون قد قمت بإعداد مراقب صحي مهم لك ولصحتك على مدار الوقت، ولكن كما قلنا لا تعتمد على هذا كليةً وعليك مراجعة طبيبك إذا كان هناك أمرا غير طبيعي.

هل قمت بضبط هذه الإعدادات على أجهزتك من قبل؟ وهل كانت مفيدة لك؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

apple

مقالات ذات صلة