نحن في وقت تشتد فيه الشائعات والأقاويل عن الآي-فون القادم، وآخرها هذه الإشاعة الغريبة، وهي أنه قد يكون آي-فون 12 هو آخر هاتف يحتوي على أزرار، وأن آي-فون 13 القادم سيأتي بدونها، الأمر قد يبدو غريبا بعض الشيء، ولما لا وقد فعلتها أبل قبل ذلك وألغت أهم زر في الآي-فون منذ آي-فون X كما كنا نعتقد! لكن هذه المرة يزداد الأمر غرابة وتعقيدا فكيف سنتحكم في هاتف بلا زر تشغيل أو إيقاف أو رفع الصوت وخفضه؟ إليك ما تشير إليه أحدث الشائعات عن الآي-فون القادم وكيف سيتم التحكم في هذا الجهاز بدون أزرار!


تشير براءة اختراع جديدة خاصة بأبل إلى أنها تدرس طرق إدخال تعمل بالاستشعار فقط، ومن الواضح أن أجهزة الإدخال هذه، ستكون عبارة عن ثقوب أو أماكن تضيء عند لمسها وتختفي عندما لا تكون قيد الاستخدام.

يبدو هذا الشكل سلسًا جدًا وسيضيف بلا شك الكثير من الأناقة إذا تم تطبيقه على أي جهاز. السؤال الكبير هو ما إذا كانت ميزة مثل هذه ستجد طريقها إلى الآي-فون القادم؟ أو علينا الانتظار حتى آي-فون عام 2022 أو ما بعده حتى تدمجها أبل فيه. إن تقنية مثل هذه ليست تصوراً غريباً تمامًا بل تتناسب مع التغييرات المحتملة والمتوقعة التي قد تجريها أبل على أجهزة الآي-فون المستقبلية.

على سبيل المثال، هناك حديث عن استعادة آي-فون 13 لماسح ضوئي لبصمات الأصابع تحت الشاشة. إنه تكتيك يتطابق بالتأكيد مع جمالية التصميم البسيط بدون أزرار إذا اختارت أبل السير في هذا الطريق، فبالإمكان فعل الكثير من خلال هذا الماسح الضوئي.


وبالحديث عن الاستغناء عن أشياء كنا نعتقدها مهمة ولا غنى عنها، فقد قامت آبل بالفعل بألغاء مقبس سماعة الرأس في آي-فون 7 في عام 2016، وتشير الشائعات إلى أن منفذ الـ Lightning قد يتم إلغاؤه أيضاً. وإذا قامت أبل بإلغاء منفذ Lightning في آي-فون 13 واعتمدت كلياً على الشحن اللاسلكي، فسيصبح أول هاتف بدون منافذ بالكامل، عندها لماذا لا تلغي الأزرار بالمرة حتى يكتمل المزيج الرائع لهذا الجهاز المنتظر.


بالطبع يمكن أن تكون براءة الاختراع هذه لمنتج آخر غير الآي-فون فأبل لم تذكر صراحة أنها خاصة به، وكل ما ذكرته هو أنه جهاز بدون أزرار، ربما لاعتبارات حقوق النشر أو غير ذلك. وكل ما ورد من شائعات وتحليلات إنما هو مجرد تخمينات لما سيكون عليه آي-فون 13 حتى اسم هذا الآي-فون غير مؤكد للجميع، فما علينا إلا الانتظار، وإذا كان الخبر اليوم بمال، ففي حدث سبتمبر القادم سينكشف المحال.

ماذا الذي تتوقعه بشأن الآي-فون القادم؟ هل سيكون بلا أزرار؟ أو بلا منافذ؟ أو لن يكون آي-فون 13؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

cnet

مقالات ذات صلة