ربما ليس بنفس الانتشار في وطننا العربي حتى الآن لقدم تطبيقات مثل واتساب على الساحة هنا، لكن هناك بعض الأماكن في العالم مثل الولايات المتحدة حيث لا يدري بعض الناس أن هناك تطبيقات أخرى للمحادثة غير آي-ماسج. بل أن العديد من المستخدمين يعتبرون آي-ماسج هو السبب الأهم لعدم التغيير من آي-فون إلى أندرويد. يعود هذا لعدة عوامل من ضمنها أن التطبيق الأساسي في الهاتف عادة ما يسيطر.

لكن اليوم وبعد زيادة المخاوف الأمنية وفضائح الشركات الكبرى، نحدثكم في هذا المقال عن بعض الخدع التي تقوم بها أبل لجعل آي-ماسج أفضل تطبيق محادثات مشفر. وكيف لا يتأثر بأكبر خلل يعيق هذه التطبيقات وهو صعوبة المزامنة.

أكبر عيب لتطبيقات المحادثة المشفرة وكيف يحله آي-ماسج


لماذا يعمل واتساب على جهاز واحد؟

من المعروف أن واتساب يعمل فقط على جهاز واحد. وحتى إن قمت بتوصيله بالحاسب عبر برنامج واتساب للحاسب أو من المتصفح فيجب عليك إبقاء هاتفك عاملاً وتطبيق واتساب في الخلفية. وربما من استخدمه يعلم أن الطريقة التي يتم بها هذا مزعجة جداً ويتم قطع الاتصال بشكل مستمر.

هذه المشكلة تأتي بسبب أن واتساب يقوم بتشفير الرسائل المتبادلة بتقنية E2E (End-to-End). مما يعني أنه لا يمكنه عرض نفس الرسائل على جهازين في نفس الوقت. حيث أن الرسالة -بشكل مبسط- يتم نقلها مباشرة من جهاز المرسل لجهاز واحد فقط وهو الهاتف الخاص بك.


ماذا عن تيليجرام؟

يعمل تيليجرام على عدة أجهزة بشكل أكثر من رائع وهو تطبيق غني بالمميزات. هو مشهور أيضاً بالأمان الخاص به. ولكن ربما لا تعلم أن الرسائل العادية في تيليجرام ليست مشفرة بتقنية E2E على الإطلاق. هذا يأتي لأن تيليجرام يريد تمكين المستخدم من مزامنة الرسائل بسلاسة بين الأجهزة المختلفة.

أما إن أردت عمل محادثة مشفرة حقيقية في تيليجرام عليك الضغط على اسم جهة الاتصال ثم عمل محادثة سرية أو secret chat. هنا يتم تشفير الرسائل بتقنية E2E ولكن تظل تلك الرسائل حبيسة جهاز واحد فلا يمكنك مزامنتها بين جهاز الحاسب والآي-فون والآي-باد الخاص بك.

ضريبة الأمان على تيليجرام.


سيجنال!

قريباً ظهر سيجنال للساحة كبديل بعد آخر لغط انتشر بخصوص برنامج واتساب. وبالفعل يقوم سيجنال بتشفير الرسائل بشكل آمن وهو من منظمة أفضل سمعة من فيس بوك (مالك واتساب) بكثير. كما يسمح لك سيجنال بتلقي رسائل مشفرة على عدة أجهزة! ترى كيف يفعل ذلك؟

يستخدم سيجنال خدعة مقاربة لما تفعل أبل. حيث يتم إعادة إرسال الرسائل المشفرة لكل جهاز على حدة. فعندما تقوم بإرسال رسالة لصديقك الذي يمتلك 3 أجهزة لا يتم إرسالها مرة واحدة فقط. بل يتم إرسالها ثلاث مرات، مرة لكل جهاز وبشفره مختلفة لكل جهاز على حدة.

ولكن سيجنال لن يمكنك من مزامنة رسائل SMS الخاصة بك والعيب الأكبر أنه لا يستعيد الرسائل السابقة. بمعنى أنه إن قمت بتنزيل سيجنال على الحاسب لن يقوم بمزامنة الرسائل التي تملكها على الآي-فون بالفعل بل سيتلقى الرسائل الجديدة فقط منذ وقت تنزيل التطبيق.


وأخيراً، آي-ماسج

تستخدم أبل ما أحب تسميته طريقة مماثلة لبرنامج سيجنال لكن مع إضافة بعض إبداع أبل والكثير الكثير من المال للحصول على التقنية اللازمة. حيث تقوم الخدمة بإعادة إرسال الرسائل بتشفير مختلف لكل جهاز تملكه. كما أن جميع الرسائل يمكن تخزينها في السحابة (إن قمت بتشغيل الميزة) لاستعادتها لاحقاً. لكن جميع هذه الرسائل يتم تخزينها بشكل مشفر لا يمكن فكه إلا بمفتاح موجود على جهازك فقط ولا يغادره. لذا حتى أبل لا تستطيع فك تشفير هذه الرسائل.

يمكن هذا النظام أبل من تقديم تجربة مستخدم سلسة. فكل ما عليك هو استخدام الخدمة وهي سوف تعمل وحدها. ستجد كل رسائلك في كل مكان كما ستكون كلها مشفرةً ولن تحتاج للتفكير في الموضوع حتى.

ومنذ عدة سنوات قامت أبل بإضافة ميزة تسمح لك (إن قمت بتشغيلها من الإعدادات) بمزامنة رسائل SMS من هاتفك. وبذلك يمكنك رؤية رسائل البنك أو شفرات دخول المواقع من على أي جهاز تمتلكه. وكل هذا يتم تشفيره بنفس الطريقة في السحابة.


هل يهمك تشفير تطبيقات المحادثة؟ وما هو اختيارك منها للاستخدام اليومي؟

المصادر:

Stack Exchange | Apple

مقالات ذات صلة