على مدار سنوات، يوصي الخبراء بضرورة تشغيل الآي-فون الوضع الداكن للحفاظ على عمر بطارية أجهزة الآي-فون الخاصة بهم. إذا كنت لا تعرف السبب، الإجابة لأن معظم طرز آي-فون الحديثة قد تمت ترقيتها من شاشات LCD إلى شاشات OLED وتلك النوعية من الشاشات، لا يستمد اللون الأسود أي طاقة على الإطلاق حيث يتم إطفاء البيكسل الخاصة بالشاشة في هذا المكان. وهذا يعني أنه كلما كانت الشاشة تضم لون أسود أكثر كلما أدى ذلك لتقليل عدد البيكسل المضاءة وبالتالي توفير طاقة. ولكن ما لم يكن واضحاً هو كم مقدار عمر البطارية الذي يوفره الوضع المظلم أو الداكن بالفعل ولكن بفضل الباحثين في جامعة بوردو، لدينا الآن الإجابة.


دراسة حديثة

اختبر الباحثون في جامعة بوردو عددا من التطبيقات شائعة الاستخدام على أجهزة الأندرويد الشهيرة مثل Pixel 2 (2017), Moto Z3 (2018), Pixel 4 (2019) and Pixel 5 (2020) ولم يختبر الباحثون أجهزة الآي-فون ومع ذلك جهاز مثل آي-فون إكس الذي يعمل بشاشة OLED سوف يعطي نفس النتائج أما التطبيقات التي تم تجربتها فتضمنت يوتيوب وأخبار وخرائط جوجل والتقويم والآلة الحاسبة وجوجل فون.


ما مقدار عمر البطارية الذي يوفره الوضع الداكن؟

في مستويات السطوع العادية وتحديدا عند 50% كان توفير الطاقة بسيطاً فقط تم توفير 8.5% من عمر البطارية.

أما عند مستوى سطوع 30% والانتقال للوضع المظلم، تم توفير أقل من 5% من طاقة البطارية فقط.

ومع ذلك، في السطوع الكامل، يوفر الوضع المظلم قدراً هائلاً من عمر البطارية مع انخفاض مذهل بنسبة 47% في سحب طاقة البطارية.

لذلك، ما لم تكن بحاجة إلى الشاشة ذات السطوع العالي، كما هو الحال في يوم مشمس، فإن “الوضع الداكن” سيوفر فقط نسبة صغيرة من عمر البطارية، القليل جدًا لدرجة أنك قد لا تلاحظه.


كيفية تشغيل الوضع الداكن

نصائح مُفيدة لاستخدام هاتفك الآي-فون في الليل أو الظلام

يعد تشغيل الوضع الداكن أمراً سهلاً، ما عليك سوى الذهاب للإعدادات بجهاز الآي-فون ثم النقر على العرض والسطوع وبعدها اختر مظلم لتشغيل الوضع المعتم، أيضا تستطيع الوصول للوضع المظلم من مركز التحكم ثم اضغط على الوضع الليلي لتشغيله أو إيقاف تشغيله.

لتشغيل الوضع المظلم تلقائيًا عند غروب الشمس أو في وقت محدد، انتقل إلى الإعدادات > العرض والسطوع وحدد تلقائي. ثم انقر فوق “خيارات” لتعيين جدول زمني لـ “الوضع الداكن”.

هل تعتمد على الوضع الداكن بشكل دائم، أخبرنا في التعليقات

المصدر:

idropnews

مقالات ذات صلة