ساعة أبل 7 بأحجام أكبر واطلاق آي-فون 13 الجمعة 17 سبتمبر، ومحتال يتسلل إلى آلاف صور آي-كلاود، واحتراق هاتف سامسونج A21 على متن طائرة، ونطاق آي-كلاود مخصص، وجراب Face ID، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 20-26 أغسطس


زيادة أسعار آي-فون 13 للتعويض عن زيادة تكلفة إنتاج الرقائق

يقال إن شركة آبل تخطط لزيادة سعر سلسلة آي-فون 13 كوسيلة للتعويض عن التكاليف المتزايدة لإنتاج الرقائق من شركة TSMC. ووفقًا للتقرير، تخطط TSMC لزيادة تكاليف إنتاج الرقائق، مما يؤثر على العديد من العملاء، بما في ذلك أبل. ويشاع بأن شركة TSMC تتطلع إلى زيادة تكاليفها بنسبة تصل إلى 20٪ من أجل ما يعرف بـ “تقنيات العمليات المتقدمة والناضجة mature technology”. ومن المتوقع أن تدخل التغييرات الجديدة حيز التنفيذ في يناير المقبل.


أبل تخطط لتطوير برنامج لتحسين أمان سلسلة التوريد

حضر تيم كوك، اجتماعًا للأمن السيبراني مع الرئيس الأمريكي جو بايدن ومديرين تنفيذيين من شركات تقنية أخرى مثل مايكروسوفت وجوجل وأمازون، وبعد القمة، قال البيت الأبيض إن الشركات الحاضرة تعهدت بمساعدتها لتعزيز جهود الأمن السيبراني في الولايات المتحدة، حيث تخطط أبل لتطوير برنامج لإجراء تحسينات أمنية عبر سلسلة التوريد التكنولوجية الخاصة بها، وستعمل مع الموردين لاعتماد المصادقة متعددة العوامل والتدريب الأمني ​​والاستجابة للحوادث في محاولة لتحسين الأمان.

وتخطط جوجل لاستثمار 10 مليارات دولار على مدار خمس سنوات لتعزيز الأمن السيبراني أيضاً، وتخطط لتدريب مائة ألف أمريكي في المجالات التقنية من خلال برنامج شهادة التوظيف. وتعهدت مايكروسوفت بتقديم 20 مليار دولار على مدى خمس سنوات لتوفير أدوات أمان أكثر تقدمًا وستستثمر 150 مليون دولار لمساعدة الوكالات الحكومية على ترقية أنظمتها الأمنية. وهكذا باقي الشركات كل أدلى بدلوه في هذا الأمر.


تحقيق يكشف وجود نقاط ضعف رئيسية في إجراءات سلامة الأطفال في متجر تطبيقات أبل

في تقرير جديد لمجموعة من المحققين تم الكشف عن نقاط ضعف رئيسية في إجراءات سلامة الأطفال في متجر تطبيقات آبل والتي تسمح للقصر بالوصول بسهولة إلى محتوى البالغين مثل المواد الإباحية والمقامرة، وقالت مجموعة المحققين إنها أنشأت معرف أبل لمستخدم وهمي يبلغ من العمر 14 عامًا واستخدمته لتنزيل واختبار 75 تطبيقًا في متجر تطبيقات أبل الموجهة للبالغين، مثل المواعدة والدردشة عبر الإنترنت والكازينو، والمقامرة. وعلى الرغم من تصنيف جميع هذه التطبيقات على أنها 17+ في متجر التطبيقات، فقد وجد التحقيق أن المستخدم دون السن القانونية يمكنه التهرب بسهولة من القيود العمرية للتطبيقات.

ومن بين النتائج التي تم عرضها، تطبيق مواعدة يعرض مواد إباحية قبل السؤال عن عمر المستخدم، وتطبيقات دردشة للبالغين مع صور صريحة لم تسأل عن عمر المستخدم، وتطبيق قمار يسمح للقاصر بإيداع الأموال وسحبها. وحدد التحقيق أيضًا عيوبًا أوسع في نهج أبل تجاه سلامة الأطفال، وأنها لا تتخذ خطوات واضحة لمنع ذلك.

ورداً على ذلك، قالت أبل إن متجر التطبيقات أثبت أنه مكان آمن وموثوق به لاكتشاف وتنزيل التطبيقات لأكثر من عقد من الزمن، مضيفة أن ميزات الرقابة الأبوية المضمنة في iOS و iPadOS تسمح للآباء باختيار التطبيقات التي يمكن للأطفال استخدامها. التنزيل، والمدة التي يمكنهم قضاؤها كل يوم على تطبيقات ومواقع ويب معينة، والتأكد من أن الأطفال يمكنهم فقط شراء أو تنزيل التطبيقات المناسبة لهم.


 آي-فون 13 قد يتميز بتقنية Face ID مطورة تعمل مع الأقنعة والنظارات الضبابية

تقوم شركة آبل حاليًا باختبار أجهزة تحتوي على Face ID جديدة يمكن أن تسمح للمستخدمين بإلغاء قفل الآي-فون أثناء ارتداء قناع أو نظارات ضبابية، وفقًا لما ذكره جون بروسر، حيث أوضح أن شركة آبل تختبر أجهزة Face ID أكثر تقدمًا باستخدام جراب يناسب بشكل مريح آي-فون 12 وما بعده.

يعتقد بروسر أن النموذج الأولي هذا يتطابق مع التصميم الدقيق الموضح في ملفات CAD لجهاز آي-فون 13 في وقت سابق من هذا العام. ويبدو أن جهاز Face ID الخارجي هذا كان مطلوبًا بسبب الاختبارات واسعة النطاق التي تم إجراؤها لجمع أكبر قدر ممكن من البيانات.

ليس من الواضح ما إذا كان Face ID المحسن هذا سيصل مع ‌آي-فون 13‌ أو طراز آي-فون مستقبلية.


ميزة نطاق البريد الإلكتروني المخصص الجديدة لـ iCloud + متوفرة الآن في الإصدار التجريبي

بدءًا من iOS 15 و iPadOS 15 و macOS Monterey، يمكن للمستخدمين الذين لديهم خطة تخزين iCloud + مدفوعة تخصيص عنوان بريدهم الإلكتروني على iCloud باستخدام اسم نطاق مخصص، مثل [email protected]، بدون استخدام نطاق icloud.com والميزة متاحة الآن في الإصدار التجريبي.

يمكن لمشتركي iCloud + المهتمين بإعداد نطاق بريد إلكتروني مخصص زيارة موقع beta.icloud.com، وتحديد “إعدادات الحساب” تحت أسمائهم، ثم “إدارة” ضمن “نطاق البريد الإلكتروني المخصص”. يمكن للمستخدمين إرسال بريد إلكتروني واستلامه بما يصل إلى خمسة نطاقات مخصصة، بينما يمكن لأفراد العائلة الحصول على ما يصل إلى ثلاثة عناوين بريد إلكتروني لكل نطاق.

بعد إدخال نطاق مخصص على موقع iCloud، يمكن للمستخدمين إضافة عناوين بريد إلكتروني يستخدمونها حاليًا مع النطاق. يمكن للمستخدمين أيضًا إنشاء عناوين بريد إلكتروني جديدة بعد الانتهاء من إعداد النطاق باستخدام iCloud، وفقًا لشركة أبل. لاحظ أن أي عناوين بريد إلكتروني مخصصة يجب ألا تكون مستخدمة مع معرف أبل لشخص آخر.


يعمل الآي-فون كبوابة لمبيعات الآي-باد وساعة أبل أكثر من أي شيء آخر

فشل الآي-فون في العمل كمنتج بوابة لأجهزة ماك و تلفاز أبل و هوم بود لأكثر من 50% من مستخدمي الآي-فون، بينما شهدت أجهزة الآي-باد و ساعة أبل و AirPods شعبية أفضل بين مالكي الآي-فون، وفقًا لبيانات تم جمعها مؤخراً.

سلطت الدراسة الضوء على التباين بين أجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة اللوحية لمعظم مالكي الآي فون. في حين أن جميع مستخدمي الآي-فون تقريبًا لديهم جهاز كمبيوتر، فإن نسبة 41% فقط من هؤلاء المستخدمين لديهم جهاز ماك، مع وجود جهاز يعمل بنظام ويندوز في الأغلبية. من ناحية أخرى، يمتلك 84% من مستخدمي الآي فون جهاز آي باد.

كما شهدت ساعة أبل و سماعات AirPods إقبالًا كبيرًا من مالكي الآي-فون، يمتلك ثلاثة أرباع هؤلاء ساعة أبل. وبالمثل، فإن 40% لديهم سماعات أذن لاسلكية، وأكثر من نصفهم من AirPods.

وبالنسبة لأجهزة تلفاز أبل و هوم بود، فإن 69% من مالكي الآي-فون لديهم جهاز بث تلفزيوني، مثل Google Chromecast و Roku و Amazon Fire TV، وربع هذه الأجهزة فقط هي تلفاز أبل. وبالمثل، من بين 45% الذين لديهم مكبر صوت ذكي، فإن 21% فقط لديهم هوم بود.

بشكل عام، بينما نجحت أبل في بيع الأجهزة المحمولة لمالكي الآي-فون الحاليين، بما في ذلك الآي-باد و AirPods والساعة.

استند التقرير في النتائج التي توصل إليها إلى دراسة استقصائية لما يقرب من 900 عميل أبل في الولايات المتحدة قاموا بشراء آي-فون في العام الماضي.


اشتعال النيران في هاتف سامسونج A21 على متن طائرة

تم إخلاء رحلة تابعة لشركة Alaska Airlines ليلة الاثنين بعد أن اشتعلت النيران في هاتف  سامسونج جلاكسي A21، قال المتحدث باسم مطار سياتل إن الهاتف احترق بشكل يصعب التعرف على نوعه، لكن الراكب الذي يملك الجهاز قدم تفاصيل عنه.

قام طاقم الطائرة بإخماد الحريق، لكن الدخان أجبر الركاب على الإخلاء. الأمر الجيد أن الهاتف لم يحترق إلا بعد هبوط الطائرة في مطار سياتل تاكوما، ولم تكن هناك أي إصابات. هذا الأمر اعاد للأذهان ما حدث لهاتف نوت 7 الذي تم سحبه من الأسواق وحظره في مطارات دول عدة.


محتال يتسلل إلى الآلاف من حسابات iCloud للعثور على صور عارية

أقر مجرم من لوس أنجلوس يدعى تشي بارتكاب جرائم جنائية بعد اقتحام الآلاف من حسابات iCloud لتعقب صور النساء العاريات، حسب اعترافاته، حيث جمع أكثر من 620 ألف صورة وفيديو خاص عن طريق انتحال شخصية موظفي دعم عملاء أبل وإرسال رسائل بريد إلكتروني لخداع ضحاياه لتقديم حسابات أبل وكلمات المرور، ولم ينتهك حماية iCloud نفسها.

وصل تشي إلى الصور ومقاطع الفيديو لما لا يقل عن 306 ضحايا في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وكان معظمهم من الفتيات.

اكتشفت عملية الاحتيال بعد أن اخترق حساب iCloud‌ لشخصية عامة لم يذكر اسمه في مارس 2018 ونشر صوره على مواقع إباحية. بدأ مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) تحقيقًا موسعاً، ووجد أن تسجيل الدخول إلى حساب الضحية ‌iCloud‌ قد جاء من منزل تشي.

أقر تشي بارتكاب الجريمة، ويواجه الآن عقوبة تصل إلى خمس سنوات سجن عن كل جريمة.


أبل تفحص بالفعل رسائل iCloud بحثًا عن CSAM

أكدت شركة أبل أنها تقوم بالفعل بمسح بريد iCloud بحثًا عن المواد الإباحية المتعلقة بالأطفال CSAM، وتقوم الشركة بذلك منذ عام 2019. وأشارت نسخة مؤرشفة من صفحة أمان الأطفال الخاصة بشركة أبل إلى ذلك، وأن أبل تستخدم تقنية مطابقة الصور للمساعدة في العثور على حالات استغلال الأطفال والإبلاغ عنها.

عارض العديد من المدافعين عن الخصوصية والباحثين الأمنيين خطة أبل لفحص صور المستخدم ورسائله.


فيروس بيجاسوس اخترق iOS 14.6 وجدار حماية أبل Blastdoor

اكتشف باحثون أمنيون أن التحديث iOS 14.6 الذي أطلقته أبل قبل أشهر تحت شعار BlastDoor أو الباب المقفول والذي يهدف لحماية المستخدم من ثغرة يستخدمها NSO و برنامج التجسس الشهير بيجاسوس لم تحمي أي شيء يذكر حيث تمكن فريق المخترقون من تجاوزها بسهولة ولم يتأكد التقرير من أن التحديث الأمني iOS 14.7.1 تمكن من اغلاق الثغرة التي وجدها الفريق الصهيوني في نظام iOS 14.6 أم لا لكن أصبح مؤكداً أن تحديث 14.6 لم يمنع بيجاسوس من دخول الآي فون.


أخبار متفرقة

◉ أطلقت أبل النسخة التجريبية السابعة من iOS و iPadOS 15، وكذلك التجريبي السابع من watchOS 8، والإصدار السابع من tvOS 15 للمطورين.

◉ أعلن Facebook عن تحديثات قادمة إلى Facebook Messenger حيث يحتفل التطبيق والخدمة بعيد ميلادهما العاشر. تشمل الميزات الجديدة لعبة جديدة، وتكامل أقوى مع Facebook Pay، وتأثيرات الرسائل، والمزيد.

◉ أطلقت جوجل دعم صور داخل صورة كميزة تجريبية لمشتركي YouTube المميزين، مما يسمح لهم بمشاهدة الفيديو في نافذة صغيرة عائمة عند إغلاق التطبيق.

◉ ربما تخطط أبل لإطلاق آي-فون 13 يوم الجمعة الموافق 17 سبتمبر والجيل الثالث من AirPods يوم الخميس الموافق 30 سبتمبر، وفقًا لصورة لتطبيق التجارة الإلكترونية الذي اكتشفه موقع IT Home باللغة الصينية.

◉ حصلت شركة T-Mobile على لقب أسرع شبكة للهاتف المحمول في الولايات المتحدة في عام 2021، وفقًا للاختبار الذي أجرته PCMag.

◉ في إشاعة جديدة، ستأتي ساعة أبل 7 بأحجام أكبر 41 ملم و 45 ملم، لتحل محل الخيارين الحاليين 40 ملم و 44 المقدمين منذ ساعة أبل 4.

◉ يقوم Facebook بإعادة إضافة ميزات الاتصال الصوتي والمرئي إلى تطبيق Facebook الرئيسي بعد نقل الميزات إلى Messenger مرة أخرى في عام 2014، وبالتالي يمكن للمستخدمين في بعض البلدان بما في ذلك الولايات المتحدة الآن إجراء مكالمات صوتية أو مكالمات فيديو مباشرة من تطبيق Facebook. واعتبارًا من الآن، يقوم Facebook باختبار الميزة، والتي تهدف إلى تقليل عدد المرات التي يحتاج فيها المستخدمين للتبديل إلى تطبيق Messenger.

◉ أطلق عدد من موظفي أبل حملة تحت شعار AppleToo واشتكوا فيها من مضايقات عنصرية وتحرش يتم داخل الشركة. وتأتي هذه الحملة ضمن حملة أمريكية شهيرة تدعى MeToo لمكافحة التحرش.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة،
فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20

مقالات ذات صلة