إعادة تصميم متجر أبل، واتهامات لها بانتهاك براءة اختراع خاصة بالساعة، وفيسبوك يريد استخدام واتساب للإعلانات المستهدفة، وتقنية جديد من أبل لاخفاء النوتش، وانخفاض أسعار متجر التطبيقات، وأوبو تقدم هاتف بكاميرا تحت الشاشة، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 30 يوليو - 5 أغسطس


تيم كوك أصبح ثامن أعلى مدير تنفيذي أجراً في الولايات المتحدة

تراجع، تيم كوك، إلى المركز الثامن في قائمة المديرين التنفيذيين الأعلى أجراً في الولايات المتحدة العام الماضي على الرغم من تحقيقهم لأرباح أكثر من العام السابق، حيث حصل كوك على 265 مليون دولار في عام 2020، يتألف أساسًا من منح الأسهم ومكافآت كما في السنوات السابقة، مما يجعله ثامن أعلى مسؤول تنفيذي مدفوع الأجر في الولايات المتحدة. في العام الماضي، حصل كوك على تعويض قدره 133.7 مليون دولار، لكنه احتل المرتبة الثانية بعد الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا إيلون ماسك، الذي حصل على 595.3 مليون دولار.


لا تزال أبل غائبة إلى حد كبير في سوق السماعات الذكية في الولايات المتحدة

لا تزال شركة آبل غائبة إلى حد كبير في سوق السماعات الذكية في الولايات المتحدة بينما تستمر أمازون وجوجل في الهيمنة عليه، فمنذ عام 2017، كانت أمازون هي الشركة المهيمنة على هذا السوق بأكثر من الثلثين، وتمتلك جوجل حوالي ربع حصة السماعات الذكية، بينما تمتلك أبل وفيسبوك الحصة الصغيرة المتبقية.

وبالرغم من بيع أكثر من 25 مليون وحدة خلال العام الماضي، ووصلت إلى إجمالي 126 مليون وحدة، إلا أن أبل ما زالت تفشل في تحقيق نجاحات في هذا الأمر. ويرجع هذا إلى ارتفاع سعر سماعة هوم بود من أبل مقارنة بمنافسيها منخفضة السعر.

في العام الماضي، أوقفت أبل إنتاج هوم بود الأصلية وقدمت هوم بود ميني بسعر 99 دولارًا فقط. الأمر الذي أدى إلى تغيير طفيف في حصة أبل في السوق في عامي 2020 و 2021.


شركة أوبو تكشف عن المحاولة الثالثة لتقنية الكاميرا الأمامية تحت الشاشة

من المتوقع أن تتخلى آبل العام المقبل عن النوتش وتعتمد تصميمًا مثقوبًا لكاميرا TrueDepth الأمامية. وفي الوقت نفسه، تواصل شركة Oppo الإعلان عن المحاولات الجديدة والمحسنة لتقنية الكاميرا الموجودة أسفل الشاشة.

وكشفت شركة Oppo النقاب عن أول تجربة لها في تقنية الكاميرا تحت الشاشة في يونيو 2019، وهذه هي محاولتها الثالثة المحسنة بشكل كبير، فإن الإصدار الجديد يسمح بوضع كاميرا سيلفي تحت الشاشة دون المساس بجودة الشاشة.

في المرات السابقة، قامت شركة Oppo بتحسين جودة الكاميرا على حساب الشاشة، من خلال تقليل كثافة البكسل في منطقة الشاشة التي تغطي الكاميرا للسماح بدخول المزيد من الضوء.

هذه المرة، تم اتخاذ مسار مختلف، من خلال تقليص حجم كل بكسل دون تقليل عدد البكسل لضمان عرض عالي الجودة 400 بكسل في البوصة حتى في منطقة الكاميرا. كما أنها استبدلت أسلاك الشاشة التقليدية بمادة شفافة.


زووم تدفع 85 مليون دولار للمستخدمين بسبب ادعاءات التشفير المضللة

كجزء من تسوية الدعوى الجماعية، تقول Zoom إنها ستدفع 85 مليون دولار للمستخدمين لتضليلهم بشأن تقديم تشفير من طرف إلى طرف على خدمة الفيديو كونفرانس الخاصة بها، حيث اتُهمت الشركة بالكذب بشأن وصف التشفير الخاص بها على موقعها، فضلاً عن بيع بيانات المستخدمين إلى فيسبوك و جوجل دون إذن مسبق.

ستمنح التسوية المقترحة لمستخدمي Zoom حوالي 15 دولارًا أو 25 دولارًا لكل منهم، اعتمادًا على ما إذا كان لديهم اشتراك مجاني أو مدفوع بين 30 مارس 2016 و 30 يوليو 2021.

بالإضافة إلى المدفوعات، وافقت Zoom على أكثر من اثني عشر تغييرًا رئيسيًا لممارساتها، المصممة لتحسين أمان الاجتماعات، وتعزيز عمليات الكشف عن الخصوصية، وحماية بيانات المستهلك، وفقًا للتسوية. ومن المقرر عقد جلسة استماع بشأن طلب المدعين للحصول على موافقة مبدئية على التسوية في 21 أكتوبر 2021.


أبل تخفض أسعار متجر التطبيقات في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا والعديد من الدول الأوروبية

أخبرت أبل المطورين أنها تقوم بتحديث أسعار متجر التطبيقات في بعض البلدان بسبب الضرائب والتغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية.

على مدار الأيام القليلة المقبلة، من المقرر أن ينخفض ​​سعر الشراء داخل التطبيق في جنوب إفريقيا والمملكة المتحدة وجميع المناطق التي تستخدم عملة اليورو. لن تتغير أسعار اشتراكات التجديد التلقائي.

وتعمل أبل على زيادة الأسعار في جورجيا وطاجيكستان بسبب ضرائب القيمة المضافة الجديدة بنسبة 18 في المائة، وستكون هناك زيادة في العائدات التي يجمعها المطورون في إيطاليا بسبب التغيير في المعدل الفعال لضريبة الخدمات الرقمية.

تقول أبل أنه بمجرد دخول التغييرات حيز التنفيذ، سيتم تحديث قسم التسعير والتوافر في تطبيقاتي للمطورين. يمكن للمطورين تغيير سعر التطبيقات وعمليات الشراء داخل التطبيق في ‌App Store‌ Connect في أي وقت.


أبل  تبحث عن طرق لإخفاء النوتش على الآي-فون

تبحث شركة آبل عن طرق لإخفاء النوتش على شاشة الآي-فون، وفقًا لبراءة اختراع تم منحها حديثًا، التي تأتي بعنوان “الأجهزة الإلكترونية ذات الشاشات القابلة للتعديل” وتشرح كيف يمكن أن تتحرك شاشة الجهاز لإظهار وإخفاء الكاميرا الأمامية والمكونات البصرية الأخرى.

تقول براءة الاختراع أنه عندما لا تكون الكاميرا الأمامية والمستشعرات قيد الاستخدام، ستتحرك الشاشة فوق هذه المنطقة لإخفاء المستشعرات الموجودة تحتها.


فيسبوك يبحث عن طرق لاستخدام رسائل واتساب المشفرة للإعلانات المستهدفة

أشار تقرير أن فيسبوك يبحث عن طرق لتحليل البيانات المشفرة، مثل رسائل WhatsApp، دون فك تشفير المعلومات بالفعل، ويشير التقرير إلى أن فيسبوك أكدت أنها تنشيء فريقًا من باحثي الذكاء الاصطناعي لدراسة طرق تحليل البيانات المشفرة دون فك تشفيرها ولا يزال هذا الأمر في مرحلة مبكرة من التطوير؛ قد يمكّن البحث فيسبوك من استخدام رسائل WhatsApp المشفرة للمستخدمين ثم استخدام هذه المعلومات للإعلان المستهدف.

يُطلق على هذا المجال المحدد من البحث اسم “التشفير المتماثل”، والذي يؤمل أن يسمح للشركات بقراءة المعلومات من مجموعات البيانات المشفرة مع الحفاظ أيضًا على الخصوصية للحماية من تهديدات الأمن السيبراني. وأعلن فيسبوك عن العديد من الأدوار الوظيفية ذات الصلة على موقعه على الويب ، مشيرًا إلى أنه يريد العمل على تقنيات تحافظ على الخصوصية مع توسيع كفاءة أنظمة الإعلان في نفس الوقت.


لوحة مفاتيح Magic Keyboard المزودة بمعرف اللمس متاحة للشراء بشكل منفصل

قامت آبل بصنع لوحة مفاتيح Magic Keyboard المزودة بمعرف اللمس، والتي كانت متوفرة في السابق فقط عند شراء جهاز iMac الجديد مقاس 24 بوصة، وأصبحت الآن متوفر للشراء بشكل فردي مقابل 149 دولارًا.

وتقوم أيضًا بإعادة بيع Magic Keyboard مع Touch ID ولوحة المفاتيح الرقمية مقابل 179 دولارًا. تتوفر لوحة مفاتيح Magic Keyboard القياسية بدون معرف اللمس مقابل 99 دولارًا، ولوحة Magic Trackpad جديدة مقابل 129 دولارًا.

إحدى النقاط الرئيسية التي يجب أن تكون على دراية بها هي أن أبل تقول أن Magic Keyboard بـ Touch ID‌ مدعومة فقط على أجهزة Apple silicon Mac التي تعمل بنظام macOS 11.4 أو أحدث. ومع ‌Touch ID‌ المدمج في لوحة المفاتيح، يمكن لمستخدمي M1 MacBook Air و MacBook Pro و Mac mini الآن استخدام Touch ID‌ بسهولة مع لوحة مفاتيح خارجية.


شركة Omni MedSci تتهم أبل بانتهاك براءات اختراع خاصة بها

أبل تواجه دعوى قضائية تتعلق بانتهاك براءات الاختراع بشأن تقنية معدل ضربات القلب في ساعة أبل. ففي عام 2018، رفعت شركة Omni MedSci المتخصصة في ليزر الأشعة تحت الحمراء ومقرها ولاية ميشيغان الأمريكية والمملوكة مملوك لمحمد إسلام، رفعت دعوى قضائية ضد أبل، حيث زعمت الشركة أن أبل استخدمت تقنيتها الحاصلة على براءة اختراع في ساعة أبل. ويذكر أن شركة أبل اجتمعت مع Omni MedSci بين عامي 2014 و 2016 لمناقشة شراكة محتملة، وأنهت أبل المناقشات واستخدمت التقنية التي تتكون من أربع براءات اختراع خاصة بشركة Omni.

يمتلك محمد اسلام ست شركات وجمع أكثر من 150 براءة اختراع. وسابقاً قام بمقاضاة شركات مثل فوجيتسو وألكاتيل لوسنت وهواوي ونوكيا وسيمنز لانتهاكهم لبراءات الاختراع الخاصة بشركته.


أبل تعيد تصميم متجرها على الإنترنت

بعد فترة قصيرة من التوقف، عاد متجر أبل مرة أخرى وأصبح الآن يتميز بتصميم جديد تمامًا. استعادت أبل علامة تبويب “المتجر” القديمة في شريط التنقل. وتبدو صفحة الويب الخاصة بالمتجر الجديد مشابهة جدًا لتطبيق متجر أبل على الآي-باد و الآي-فون.


أخبار متفرقة

◉ بدأت أبل في تسليط الضوء على العروض الحصرية المتاحة لحاملي Apple Card، مع تقديم العروض مباشرةً في تطبيق المحفظة Wallet، وعادةً ما تكون في شكل استرداد نقدي إضافي من تجار محددين أو أسعار مخفضة على السلع الرقمية.

◉ قامت أبل بإصدارًا تحديث لسماعات AirPods Pro‌، يضيف دعمًا إلى Conversation Boost، وهي ميزة كانت مفقودة من الإصدار التجريبي الأول، وتعد إحدى ميزات iOS 15 على تصفية الصوت وزيادة مستواه، وهو مثالي لمن يعانون من صعوبات سمعية خفيفة إلى متوسطة.

◉ يبدو أن شركة Vivo الصينية لتصنيع الهواتف الذكية تستعد لتقديم  ‘VivoCard’ كمنافس لـ Apple Card، في أعقاب تحركات مماثلة لمنافسي أبل مثل Google و Samsung و Huawei و Oppo.

◉ أعلنت جوجل عن تحديثات جديدة قادمة لتطبيق خرائط جوجل لنظام iOS. الميزة الجديدة الأكثر بروزًا هي الوضع المظلم، والذي طالما أراده مستخدمو التطبيق.

◉ بعد إصدار iOS 14.7.1 الأسبوع الماضي، أبل توقف الرجوع إلى إصدار iOS 14.7.

◉ أصبحت ميزة تسجيل الدخول باستخدام أبل متاحة الآن في تويتر على نطاق واسع لمستخدمي الآي-فون و الآي-باد، بعد اختبار تجريبي في وقت سابق من هذا الشهر.

◉ سيشهد مزاد ستيف جوبز و أبل القادم  في بوسطن في أغسطس بيع العديد من أجهزة Mac الكلاسيكية وأجهزة أبل الأخرى، بما في ذلك جهاز كمبيوتر Apple-1 النادر، ودليل Apple II بتوقيع ستيف جوبز والمزيد.

◉ استعرضت جوجل الجيل التالي من هواتف Pixel 6 و Pixel 6 Pro، والذي من المقرر إطلاقه في وقت لاحق من هذا العام، مع إعادة تصميم تتضمن شريط كاميرا خلفي والعديد من التقنيات الجديدة الأخرى.

◉ يجرِّب يوتيوب فئة اشتراك جديدة أرخص في أوروبا تسمى Premium Lite، والتي توفر مشاهدة خالية من الإعلانات باستثناء ميزات YouTube Premium الأخرى. مما يعني أن المستخدمين غير المهتمين بالتنزيلات في وضع عدم الاتصال أو التشغيل في الخلفية يمكنهم الاستمتاع بمقاطع فيديو YouTube دون إعلانات.

◉ يبدو أن أحد المسؤولين التنفيذيين في إنتل قد قام عن غير قصد بتسريب تفاصيل Thunderbolt 5، وهو بروتوكول واجهة الأجهزة من الجيل التالي الذي لم يتم الإعلان عنه رسميًا بعد من قبل Intel. ظهرت التفاصيل يوم الأحد الماضي في صورة على تويتر، ثم تم حذفها منذ ذلك الحين، من قبل جريجوري براينت، نائب الرئيس التنفيذي والمدير العام لمجموعة حوسبة العملاء التابعة لشركة إنتل، الذي كان يوثق زيارته لمختبرات البحث والتطوير التابعة لشركة إنتل في الأراضي المحتلة.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة،
فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19

مقالات ذات صلة