من المتوقع إطلاق عائلة آي-فون 13 غدا الموافق 14 سبتمبر ووفقًاً لآخر التسريبات والشائعات، تعتزم أبل إطلاق آي-فون 13 برو ماكس بسعة تخزين تصل إلى 1 تيرابايت ولهذا السؤال هنا من يحتاج حقًا إلى 1 تيرابايت على جهاز الآي-فون الخاص به؟

هل يحتاج آي-فون 13 حقا إلى سعة 1 تيرابايت ؟


مساحة الآي-فون

كان أول جهاز آي-فون يتمتع بسعة تخزين 4 و 8 جيجا مع خيار سعة قصوى 16 جيجابايت ولكن هذا كان قبل 14 عاماً وتغير الزمن. بدأت السعة في الزيادة بسرعة حيث تضاعفت كل عام حتى عام 2012 عندما أصبحت سعة 64 جيجابايت أكبر مساحة متاحة حينها وفي عام 2015، كان الطراز الأعلى يقدم مساحة 128 جيجابايت وبدأت أبل في مضاعفة السعة كل عامين لنصل لعامي 2019 و 2020 مع سعة 512 جيجابايت كحد أقصى في الطرز الأعلى للآي-فون.

وفقا لتقرير حديث، سيتوفر خيار 1 تيرابايت مع طراز برو. يعد توقيت ذلك مثاليًا لأن 512 جيجابايت بدأت تصبح محدودة لعشاق التصوير الفوتوغرافي على الآي-فون. مع احتمال زيادة أحجام الصور والملفات، سيظهر التحذير من إمتلاء مساحة تخزين الجهاز بشكل متكرر وخاصة أن الصورة التي تبلغ دقتها 12 ميجا بيكسل تستخدم حوالي 2 ميجابايت فقط لكن يمكن أن تتطلب صورة بتنسيق ProRAW التي يمكن استخدامها مع جهاز آي-فون 12 برو مساحة تصل إلى 20 ضعفًا كما يشاع أن آي-فون 13 سيدعم تنسيق الفيديو ProRes، وهو تنسيق فيديو مضغوط يتيح تحرير الفيديوهات بشكل سلس ومع أنه مضغوط إلا أنه يحافظ على جودة وتفاصيل الفيديوهات ولهذا يستهلك قدرًا هائلاً من مساحة التخزين.


مخاوف وحلول التخزين

تزداد سرعة طرز الآي-فون كل عام ويمكنها التعامل مع تطبيقات أكثر تعقيدًا وبالتالي أكبر ومع زيادة عدد التطبيقات التي تم تنزيلها على جهاز واحد، تستمر مساحة التخزين المستخدمة للتطبيقات في الزيادة. تحتوي بعض الألعاب على وجه الخصوص على قدر هائل من الملفات، مما يجعل وقت اللعب طويلاً، ولكن يعني هذا تخزين قدر كبير من الملفات على الآي-فون.

أيضا، تسمح خدمات مثل أبل تي في بلس ونتفليكس وديزني بلس والعديد من تطبيقات بث الفيديو الأخرى بتنزيل الأفلام والمسلسلات التلفزيونية مسبقًا حتى يمكن مشاهدتها في وضع عدم الاتصال، ميزة رائعة بالفعل لكن قد يؤدي لالتهام سعة جهازك التخزينية حيث يمكن لساعة من الفيديو استنزاف الكثير من المساحة.

بالطبع يمكن أيضًا أن يؤدي النسخ الاحتياطي للصور والفيديو إلى جهاز الماك أو آي-كلاود أو أي خدمة سحابية ثم حذف تلك الملفات من الآي-فون إلى توفير مساحة كبيرة ولكن، نظرًا لإمكانية وجود تنسيق الفيديو ProRes سيكون الآي-فون الجديد بسعة 1 تيرابايت خيارا رائعا بالنسبة لفئة محددة من مستخدمي أبل وأقصد بهم مصوري الفيديو الهواة والمحترفين وحتى معظمهم لا يعتمد على تخزين ما تم تصويره في الجهاز بل يستخدمون وحدات تخزين خارجية، ومع ذلك، سيكون خيار الـ 1 تيرابايت أمراً رائعاً لمن يرغب في المزيد من المساحة لجهاز الآي-فون الخاص به.

من وجهة نظري، سعة التخزين 1 تيرابايت معظمها سيكون فارغ بالنسبة للكثير منّا ولن يستطيع أحد إستنزافها إلا إذا كنت تقوم بالتصوير بدقة 4K لفترات طويلة سوف تمتلأ المساحة لديك، وإذا كان آي-فون 13 يخطط لتقديم الفيديو بدقة 8K وبتنسيق RAW فقد يؤدي ذلك إلى استنزاف 121.5 جيجابايت من المساحة في الدقيقة مما يعني أن 8 دقائق سوف تلتهم المساحة بالكامل.

هل تعتقد حقا أنك سوف تحتاج لسعة 1 تيرابايت في الآي-فون، أخبرنا برأيك في التعليقات

المصدر:

t3

مقالات ذات صلة