أعلنت أبل عن أجهزة الآي-فون الجديدة، سلسلة آي-فون 13. ولدينا نفس الطرازات الأربعة التي أطلقتها العام الماضي وهي آي-فون 13 وآي-فون 13 ميني وآي-فون 13 برو وآي-فون 13 برو ماكس مع ترقيات دقيقة إلى حد ما في جميع مكونات الهواتف، حيث أصبحت الكاميرات أفضل، وتصوير مقاطع الفيديو أصبح أكثر ذكاءً، والشاشات أكثر وضوحًا، ونوتش أقل حجماً. في هذا المقال سنذكر ما ركزت عليه أبل وهو الكاميرات والتصوير.


كاميرات آي-فون 13 أكثر ذكاءً

قدمت أبل العديد من ميزات الكاميرا المحدثة، بعضها يعتمد على الأجهزة وبعضها يعتمد على خوارزميات الذكاء الاصطناعي. وكالعادة، أدخلت أبل تحسينات على الكاميرات، صور أكثر وضوحًا في الإضاءة المنخفضة بفضل المستشعرات الأكبر وفتحات العدسة الأكبر ونظام تثبيت الصورة البصري، وأصبحت العدسات موضوعة بشكل قطري، وغير ذلك من الميزات.

كذلك أطلقت أبل وضع الفيديو السينمائي، ويخدم تلك التقنية ويجعلها تخرج بشكل جيد هي شريحة A15 الجديدة ومعالج الرسوميات، حيث تتيح للهاتف القيام بتصوير من نوع Scorsese مع الفيديو الخاص بك، وهذا نسبة إلى مارتن سكورسيزي، وهو مخرج أفلام أمريكي معروف، ابتكر أشياء طموحة في التصوير والإخراج جعلته أحد أهم صانعي الأفلام في أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين، وهي تقنية تسمى “rack focus” للتركيز على الهدف وجعل ما عداه ضبابيا، وهذه تقنية تصوير منتشرة في الأفلام، حيث ستركز الكاميرا على شخص ما، ثم تحول التركيز إلى شخص آخر أو شيء ما في الخلفية، وربما تعود مرة أخرى للتركيز على هدف مقرب. ويحدث هذا استنادا إلى خوارزميات الذكاء الاصطناعي، حيث يفهم الهاتف الهدف المطلوب التركيز عليه تلقائيا.

والجدير بالذكر أن آي-فون 13 برو واي-فون 13 برو ماكس يمتلكان أنظمة كاميرا متطابقة، بخلاف ما حدث مع آي-فون 12 برو وبرو ماكس.


مواصفات كاميرا آي-فون 13 و 13 ميني

◉ يتميز كل من ‌آي-فون 13‌ و 13 ميني بنظام كاميرا ثنائي العدسة. وتتميز العدسة الواسعة بفتحة f / 1.6، بينما تتميز العدسة الواسعة للغاية بفتحة f / 2.4، وتوفر الكاميرا فائقة الاتساع أداءً أفضل في الإضاءة المنخفضة، وتلتقط الكاميرا الواسعة مزيدًا من الضوء بنسبة 47%.

◉ لا توجد عدسة Telephoto في ‌آي-فون 13‌ و 13 ميني، لذلك تقتصر هذه الطرز على تقريب بصري 2x وتقريب رقمي يصل إلى 5x.

◉ ويتوفر تثبيت الصورة البصري بتحويل المستشعر، وهي ميزة كانت تقتصر في السابق على طرز برو، ولكن جلبتها أبل هذه المرة لكل نسخ آي-فون 13.


مواصفات كاميرا آي-فون 13 برو وآي-فون 13 برو ماكس

◉ يشتمل كل من ‌آي-فون 13 برو وآي-فون 13 برو ماكس على نظام كاميرا ثلاثي العدسات بفتحة عدسة f / 2.8 Telephoto وعدسة واسعة f / 1.5 وعدسة واسعة للغاية f / 1.8.

◉ تمت ترقية العدسات الواسعة والفائقة الاتساع مقارنة بالعدسات الموجودة في طرازات ‌آي-فون 13، والتي تؤدي أداء أفضل بشكل ملحوظ في ظروف الإضاءة المنخفضة. وتتميز العدسة الواسعة بفتحة أوسع تسمح بدخول المزيد من الضوء وتعد أكبر مستشعر في آي-فون حتى الآن.

◉ تلتقط العدسة فائقة الاتساع ما يصل إلى 92% من الضوء، مما يؤدي إلى تحسن كبير في الجودة. وتتميز عدسة Telephoto مقاس 77 مم بتكبير بصري 3x، بزيادة من 2.5x في 12 آي-فون 12 برو، ومع إضافة العدسة فائقة الاتساع، يوجد تكبير بصري 6x ودعم تقريب رقمي 15x.

◉ يوجد أيضًا ماسح ضوئي LiDAR، وهو غير متوفر في ‌آي-فون 13‌ وآي-فون 13 ميني.


ميزات الكاميرا الجديدة في هواتف آي-فون 13

قدمت أبل العديد من الميزات الجديدة التي تستفيد من معالج إشارة الصور الأكثر تقدمًا والمضمن في شريحة A15، وهي:

الوضع السينمائي

تستخدم الكاميرا التركيز على الهدف المقصود ثم نقل هذا التركيز إلى غيره بسلاسة عند التقاط الفيديو، حيث يتم المحافظة على التركيز على الهدف أثناء تعتيم الخلفية، ويمكنها تغيير التركيز تلقائيًا عندما يكون موضوع جديد على وشك الدخول إلى المشهد. يمكن ضبط التمويه والتركيز بعد التقاط الفيديو أيضًا من خلال تطبيق الصور.

Smart HDR 4

يتعرف التصوير بتلك التقنية على ما يصل إلى أربعة أشخاص في المشهد ويحسن التباين والإضاءة وحتى درجات لون البشرة لكل شخص بحيث يبدو كل شخص في أفضل حالاته.

أنماط التصوير الفوتوغرافي

تعتبر أنماط التصوير فلاتر ذكية وقابلة للتعديل، ويمكنها القيام بأشياء مثل تعزيز الألوان أو جعل الألوان صامتة، أي ليست ساطعة أو خافتة أو باهتة أو رمادية اللون، دون التأثير على لون البشرة. يتم تطبيق الأنماط بشكل انتقائي على الصورة، بخلاف المرشح المطبق على الصورة بأكملها. وتتضمن أنماط التصوير الفوتوغرافي Vibrant، يعزز الألوان، أو Rich Contrast، الظلال الداكنة والألوان الأعمق، أو Warm، يبرز الألوان الذهبية، أو Cool، يبرز الألوان الزرقاء. يمكن تخصيص اللون والدفء لكل نمط، حتى تتمكن من الحصول على الشكل الذي تريده بالضبط.

يتم أيضًا دعم إمكانات الكاميرا الحالية مثل الوضع الليلي، ووضع عمودي، وإضاءة بورتريه، و Deep Fusion.


ميزات الكاميرا في آي-فون 13 برو

هناك العديد من الميزات التي تقتصر على طرز آي-فون 13 برو وبرو ماكس والتي لن تكون متوفرة على آي-فون 13‌ و ‌آي-فون 13‌ ميني.

التصوير الفوتوغرافي الماكرو

يمكن للكاميرا فائقة الاتساع في طرز آي-فون 13 برو التركيز على بعد 2 سم، مما يجعلها مثالية للصور المقربة. يمكنك التقاط صور ماكرو أو مقاطع فيديو ماكرو، بما في ذلك الحركة البطيئة والفاصل الزمني.

الوضع الليلي Telephoto

يتوفر الوضع الليلي لعدسة الـ Telephoto لأول مرة، والوضع الليلي متاح في جميع كاميرات برو.

بورتريه الوضع الليلي

تتطلب صور الوضع الليلي ماسح LiDAR، والذي لا يزال مقصورًا على طرز برو.

الوضع السينمائي Telephoto

نظرًا لأن طرز آي-فون 13 برو هي الطرز الوحيدة التي تحتوي على عدسة Telephoto، فإن Telephoto Cinematic Mode تعد ميزة احترافية. حيث تعمل مع كاميرات Wide و Telephoto و TrueDepth.

تقنية ProRes

هي تقنية ستصدر لاحقًا هذا العام، تتيح للمستخدمين التسجيل والتحرير في وضع ProRes أو Dolby Vision، يمكنك مراجعة هذا المقال لمعلومات أكثر عن هذه التقنية – هذا الرابط.

ما رأيك في مواصفات كاميرات هواتف آي-فون 13؟ وأي الميزات أكثر أهمية لك؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

apple

مقالات ذات صلة