مشاهدة البث من قبل عدد غير محدود على تليجرام، وحوادث لسيارات أبل ذاتية القيادة، وبرنامج اصلاح لمشكلة صوت سماعة المكالمات على آي-فون 12، وثلاث ساعات فقط أسبوعياً لألعاب الفيديو لأطفال الصين، ورخصة القيادة في الآي-فون، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 27 أغسطس - 2 سبتمبر


أبل تخطط للعديد من الميزات الصحية الجديدة لساعة أبل

تخطط أبل لإضافة مجموعة من الميزات الصحية الجديدة إلى ساعة أبل، بما في ذلك قياس ضغط الدم، ومقياس حرارة، واكتشاف توقف التنفس أثناء النوم، والكشف عن مرض السكري، بالإضافة إلى عدد من التحديثات للطرازات الحالية، ولا يُتوقع وصول معظم وظائف المراقبة الصحية الجديدة هذه قبل عام 2022.

يقال إن شركة أبل تدرس إضافة مقياس حرارة إلى ساعة أبل لأغراض المراقبة الصحية في أقرب وقت من العام المقبل. ويُزعم أن ميزات مقياس الحرارة هذا سيراقب الخصوبة لإعطاء المرأة نظرة ثاقبة لدورة التبويض وتحسين الكشف عن الأنماط عند تتبع النوم هذا بالإضافة إلى اكتشاف ما إذا كان المستخدم يعاني من الحمى.


جوجل تصنع معالجات مستوحاة من M1 الخاصة بأبل

أشارت تقارير أنه قد يتم تشغيل الإصدارات المستقبلية من الكمبيوتر المحمول Chromebook بواسطة معالجات صممتها جوجل بنفسها، في خطوة يقال إنها مستوحاة من نجاح Apple Silicon، وكان جهاز Chromebook منافسًا قوياً مع أجهزة أبل، خاصة في مجال التعليم. الآن مع تحول بعض المدارس من Chromebook إلى iPad، ومع تباطؤ الطلب العالمي عليه، تخطط الشركة لتصميم معالجاتها بحلول عام 2023.


أبل تعلن عن أول الولايات الأمريكية التي تسمح بإضافة رخصة القيادة إلى الآي-فون

أعلنت أبل عن أولى الولايات الأمريكية التي ستسمح بإضافة رخصة القيادة الخاصة أو معرف الولاية إلى تطبيق المحفظة على الآي-فون وساعة أبل، وستكون أريزونا وجورجيا أولى الولايات التي تدعم هذه الميزة، وستتبعها باقي الولايات تباعاً، وفقًا لشركة أبل.

وقالت شركة أبل إن نقاط التفتيش الأمنية المحددة في المطارات الأمريكية المشاركة ستكون المواقع الأولى حيث يمكن للعملاء تقديم رخصة قيادة الهاتف المحمول أو معرف الحالة في تطبيق المحفظة. وستشارك الدول المشاركة وإدارة أمن النقل والمواصلات المزيد من المعلومات في وقت لاحق فيما يتعلق بوقت ومكان دعم تراخيص ومعرفات القيادة المحمولة.


تقارير: جوجل بيكسل 6 يدعم الشحن اللاسلكي بقوة 23 واط

يُشاع أن جوجل تعمل على حامل شحن لاسلكي جديد يمكن أن يوفر 23 واط لهواتف بيكسل 6 و بيكسل 6 برو القادمة، وفقًا لصورة مسربة نشرها موقع Android Police. وإذا كان هذا الخبر صحيحًا، فإن ذلك من شأنه أن يتفوق على سرعة الشحن اللاسلكي القصوى لآي-فون 12 والتي تبلغ 15 واط أو 12 واط على آي-فون 12 ميني باستخدام شاحن MagSafe.


تأخير إنتاج ساعة أبل 7 بسبب مشاكل الجودة

تم تأجيل إنتاج ساعة أبل 7 القادمة بسبب تصميمها المعقد، وفقًا لتقرير صادر عن Nikkei Asia، ووفقًا للتقرير، بدأ موردو أبل في إنتاج الساعة على نطاق صغير الأسبوع الماضي، وخلال ذلك، واجه الموظفون تحديات صعبة للوصول إلى إنتاج مرض.

ونتيجة للتصميم المعقد في شكل حواف مسطحة وشاشات أكبر ومستشعرات جديدة، أوقف موردو أبل مؤقتًا إنتاج الساعة الجديدة حيث يتطلع المهندسون إلى مزيد من المصادقة على التصميمات النهائية قبل الدخول في مرحلة الإنتاج الضخم.


انخفاض الاهتمام بالانتقال من الأندرويد إلى الآي-فون

أظهر استطلاع جديد أجرته شركة SellCell أن مستخدمي الأندرويد أبدوا اتماماً أقل بآي-فون 13 بشكل ملحوظ مقارنة بالعام الماضي، تم إجراء الاستطلاع في وقت سابق من هذا الشهر، أكثر من 5000 من مستخدمي الأندرويد الحاليين في الولايات المتحدة الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر سئلوا عن آرائهم حول منتجات أبل القادمة، ووجد الاستطلاع أن 18.3% من مستخدمي الأندرويد قد يفكرون في التبديل إلى ‌آي-فون 13‌، ويعد هذا انخفاضًا كبيرًا عن العام الماضي حيث كان 33.1% يودون التبديل إلى آي-فون 12، أي انخفاض بنسبة 14.8%. وبالنسبة لمن ينوي التبديل فإن 39.8٪ منهم مهتمون بنسخة آي-فون 13 برو، و 36.1% منهم يهتمون لنسخة البرو ماكس ، و 19.5% مهتمون جدًا بـنسخة آي-فون 13، و 4.6% فقط مهتمون بآي-فون 13 ميني. وعن رغبتهم للتبديل، كان هذا بسبب دعم النظام لسنوات، والخصوصية.

وبالنسبة لمن لم يهتمون بالتبديل قالوا إن افتقار آي-فون 13‌ لماسح ضوئي لبصمات الأصابع للمصادقة كان السبب الرئيسي لعدم تفكيرهم في التبديل، وكذلك بسبب التخصيص المحدود لنظام iOS، وعدم دعم iOS لتثبيت تطبيقات خارجية، وقال بعضهم مسح صور الآي-كلاود للبحث عن مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال CSAM كان السبب.


ساعة سامسونج جلاكسي تحصل على تطبيق Walkie-Talkie مشابه لساعة أبل

بعد ثلاث سنوات من إطلاق أبل لميزة walkie-talkie لساعة أبل، أصدرت سامسونج تطبيقًا مشابهًا على ساعة جلاكسي 4 وجلاكسي 4 كلاسيك، حيث أصدرت سامسونج التطبيق عبر متجر جوجل Play. وعلى غرار تطبيق ساعة أبل، تقول سامسونج إن تطبيق walkie-talkie الخاص بها يسمح للمستخدمين بإجراء محادثات فورية، تمامًا كما لو كانوا يستخدمون جهاز اتصال لاسلكي. بينما تسمح ساعة أبل لشخصين فقط بالانضمام إلى محادثة، فإن نسخة سامسونج تسمح ‘لاثنين أو أكثر.


الصين تمنع الأطفال والمراهقين من لعب ألعاب الفيديو عبر الإنترنت لأكثر من 3 ساعات في الأسبوع

تطبق الصين قيودًا جديدة على الألعاب عبر الإنترنت ستؤثر على الأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا. حيث لن يتمكن الأطفال من لعب الألعاب عبر الإنترنت إلا لمدة ساعة في اليوم من 8:00 مساءً حتى 9:00 مساءً في عطلات نهاية الأسبوع والعطلات القانونية والألعاب في باقي أيام الأسبوع محظورة.

ويتعين على الشركات التي تقدم خدمات الألعاب عبر الإنترنت للقصر الامتثال لهذه القواعد ولن تتمكن من تقديم الألعاب للأطفال خارج تلك الساعات. سيُطلب من موفري الألعاب أيضًا تسجيل المستخدمين بأسمائهم الحقيقية وسيحتاج المستخدمون إلى تسجيل الدخول للعب. تتحمل شركات الألعاب مسؤولية ضمان عدم تخطي القاصرين الوقت المسموح به.

وتهدف القواعد الجديدة إلى حماية الصحة البدنية والعقلية للأطفال، وقالت وكالة الصحافة الوطنية والإدارة العامة إن الإرشادات تتناول مشكلة الاستخدام المفرط للقصر للألعاب عبر الإنترنت. كان لدى الصين في السابق قيود تقيد اللعب بـ 1.5 ساعة في اليوم، ولكن كان يُسمح بالألعاب في معظم الأيام.


آبل تطلق برنامج إصلاح بعنوان “بلا صوت” لموديلات آي-فون 12

أعلنت أبل عن إطلاق برنامج خدمة جديد يعالج مشكلة الصوت في بعض أجهزة آي-فون 12 و 12 برو. ووفقًا لشركة أبل، قد تواجه نسبة صغيرة جدًا من طرازي آي-فون 12 و 12 برو مشاكل في الصوت بسبب أحد المكونات التي يمكن أن تتعطل في وحدة الاستقبال الخاصة بسماعة المكالمات، وهذه الأجهزة المتأثرة تم تصنيعها بين أكتوبر 2020 وأبريل 2021.

وبذلك يكون أصحاب آي-فون 12 و 12 برو الذين يواجهون مشكلة في صوت سماعة المكالمات عند إجراء مكالمات هاتفية أو استقبالها مؤهلين للحصول على هذه الخدمة المجانية. ولا يتأثر طرازي آي-فون 12 ميني و آي-فون 12 برو ماكس بهذه المشكلة وبالتالي هم ليسوا جزءًا من برنامج الاصلاح.

ويمكن لأولئك الذين لديهم هذه المشكلات تحديد موعد في أحد مواقع البيع بالتجزئة التابعة لشركة أبل، أو مقدم خدمة معتمد من أبل. ويمكن أيضًا الاتصال بدعم أبل لترتيب الإصلاح بالبريد.

ستحتاج الطرازات التي بها تلف يضعف القدرة على إكمال الإصلاح، مثل الشاشة المكسورة، إلى إصلاح هذه المشكلة قبل تلقي الخدمة. تقول أبل إن برنامج الإصلاح يغطي أجهزة آي-فون 12 أو 12 برو المتأثرة لمدة عامين بعد البيع بالتجزئة الأول للجهاز.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت شركة أبل عن تحديث قادم إلى متجر التطبيقات يُغلق تحقيقًا أجرته لجنة التجارة العادلة اليابانية (JFTC). سيسمح التحديث لمطوري تطبيقات “القارئ” أو Reader بتضمين رابط داخل التطبيق إلى موقعهم على الويب حتى يتمكن المستخدمون من إعداد حساب أو إدارته.

◉ تعرضت اثنتان من سيارات أبل ذاتية القيادة التي تعمل في الوضع اليدوي في حوادث تصادم طفيفة في أغسطس، كلا الحادثين لم يكونا بسبب خطأ السيارة ذاتية القيادة أو الشخص الذي يقود السيارة، وهما غير ملحوظين إلى حد كبير، وأرجع الخبراء هذا العدد من الحوادث إلى تكثيف الاختبارات بشكل حاد من قبل أبل.

◉ أعلن تويتر عن الإطلاق الرسمي لـ Super Follows، وهي ميزة جديدة تتيح تقديم محتوى للمشتركين فقط يتطلب رسومًا مدفوعة للوصول إليه.

◉ وأعلنت تويتر أيضاً عن أنها تختبر ميزة جديدة تسمى وضع الأمان Safety Mode، وهي مصممة لتقليل المضايقات والتفاعلات غير المرغوب فيها على المنصة. يمكن للمستخدمين الذين غالبًا ما يتلقون ردودًا غير مرغوب فيها أو مسيئة على تغريداتهم تشغيل وضع الأمان، والذي سيؤدي تلقائيًا إلى حظر الحسابات التي تستخدم لغة غير منضبطة مثل الاهانات وغيرها.

◉ تلقى تطبيق تليجرام تحديثًا رئيسيًا يسمح بمشاهدة البث المباشر من قبل عدد غير محدود من المشاهدين بدلاً من ألف مشاهد فقط في السابق.

◉ أطلقت أبل نسخة منقحة من برنامج AirTags الثابت الذي تم تقديمه لأول مرة لمالكي AirTags الأسبوع الماضي، لم يتم العثور على ميزات جديدة بعد الإصدار الأول، لذلك من المحتمل أن يركز على إصلاحات الأخطاء والتحسينات الأخرى الموجودة تحت الغطاء.

◉ قامت أبل بإطلاق الإصدارات التجريبية الثامنة لكل من iOS و iPadOS 15 و watchOS 8 و tvOS 15 للمطورين.

◉ يطلب انستجرام الآن من جميع المستخدمين مشاركة تاريخ ميلادهم لخلق تجارب أكثر أمانًا وخصوصية للشباب ولمواصلة استخدام التطبيق. ويخطط انستجرام أيضًا لوضع ملصقات تحذيرية على منشورات معينة وسيطلب عيد ميلاد قبل السماح بعرض المحتوى تشبه تلك الملصقات المحتوى الحساس، ولكنها ستتطلب الآن أيضًا تأكيد تاريخ الميلاد.

◉ تقول مايكروسوفت إنها ستعقد حدثًا في 22 سبتمبر، وعلى الرغم من أن الإعلان يحتوي على تفاصيل قليل ، فمن المحتمل أن يركز الخطاب الرئيسي على منتجات سيرفيس الجديدة.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة،
فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19

مقالات ذات صلة