تويتر تطلق ميزة المجتمعات، وساعة أبل 7 ستتوفر بكميات محدودة، وأبل تتخلى عن ميزات سلامة الأطفال، ومطالبات بسبع سنوات من التحديثات والإصلاحات، وارتفاع ملحوظ في أسعار منتجات أبل، ومطالبات بوقف انتاج الآي-فون في الصين، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


اشاعة: آي-فون 14 برو قادم بمعرف وجه تحت الشاشة

ما زلنا على بعد أسبوع تقريباً من إطلاق آي-فون 13، لكن الشائعات حول طرازات آي-فون 14 تنتشر بالفعل وانتشرت أكثر هذا الأسبوع، حتى على اليوتيوب تحدث بعضهم عنه وكأنه هو القادم. لقد سمعنا عن تصميم شاشات هواتف لا يوجد بها نتوء أو ثقب منذ مارس،  وتكرر هذا الكلام من قبل المسرب جون بروسر. فمن المتوقع أن تتخلى شركة آبل عن النتوء لصالح الكاميرا المثقوبة، ويقول محلل الشاشات روس يونج إن آبل تعمل أيضًا على ميزة Face ID تحت الشاشة.

شارك يونج تنبؤاته الخاصة بـ Face ID تحت الشاشة في يونيو الماضي، لكنه سلط الضوء عليها مرة أخرى هذا الأسبوع وقال إن أبل تعمل على Face ID تحت الشاشة لطرازات آي-فون 14 برو و برو ماكس. ولا يزال آي-فون 14 قيد التطوير، ولم يتم الانتهاء من وضع Face ID تحت الشاشة ومن الممكن عدم اعتماده العام القادم، لكن الخطط تؤكد أنه ثمة تغيير سيحدث قريبا.

كما ذكر بروسر، أن الهيكل سيكون أكثر سمكًا يسمح بعدم وجود بروز للكاميرا الخلفية وأنها ستكون متساوية مع الزجاج الخلفي، وسيكون الإطار من التيتانيوم، وأزرار الصوت ستكون مشابهة لتلك الموجودة في طرازي آي-فون 4 و وآي-فون 5، وتم إعادة تصميم ثقوب مكبر الصوت والميكروفون بفتحات شبكية طويلة بدلاً من الفتحات الفردية، وسيظل موصل Lightning في بعض طرز آي-فون 14 على الأقل.


شركة ذكاء اصطناعي صينية تريد من أبل وقف إنتاج الآي-فون بسبب مزاعم انتهاك براءات الاختراع

jطلبت شركة من شركات الذكاء الاصطناعي الصينية من المحكمة وقف إنتاج وبيع الآي-فون في الصين، بدعوى أن Siri تنتهك براءة اختراعها. تعرضت شركة أبل العام الماضي لدعوى قضائية بقيمة 1.4 مليار دولار من شركة Xiao-i Robot الصينية للذكاء الاصطناعي، والتي تزعم أن شركة أبل انتهكت براءة اختراعها لمساعد افتراضي مشابه لسيري. وفي ذلك الوقت، طلبت الشركة من آبل التوقف عن استخدام جميع المنتجات التي تنتهك براءة اختراعها، والتي تشمل جميع الأجهزة مع التي تحتوي على سيري.

وفي أحدث تصعيد للدعوى القضائية، طلبت Xiao-i-Robot من محكمة في شنغهاي إجبار شركة أبل على إنهاء إنتاج وبيع الآي-فون في البلاد. وأعلنت الشركة أنها تقدمت بطلب للحصول على أمر قضائي أولي بشأن حساب WeChat الخاص بها قبل إعلان أبل عن حدث “California Streaming” ليوم الثلاثاء 14 سبتمبر.

إذا تم الحكم لـ Xiao-i-Robot، فقد يؤثر ذلك بشكل كبير على سلسلة التوريد الخاصة بشركة أبل. في حين أنه من غير المرجح أن يؤثر الحكم بشكل مباشر على إطلاق آي-فون 13‌ هذا الشهر، إلا أنه قد يؤثر على عمليات إطلاق الآي-فون في المستقبل.


أبل تبدأ التعريف بمميزات iOS 15 قبل حدث 14 سبتمبر

لأول مرة قبل الإعلان الرسمي عن الآي-فون الجديد والنظام الجديد، بدأت تدشين ميزات iOS 15 القادمة على أجهزة الآي-فون الأقدم باستخدام إشعارات من تطبيق نصائح بعنوان “تعرف على ما سيأتي في iOS 15، تعرف على الميزات الجديدة التي تساعدك على البقاء على اتصال وتركز،

ويؤدي النقر على الإشعار إلى أخذ المستخدمين في جولة مختصرة حول الميزات القادمة، بما في ذلك عزل الصوت، وقسم Shared With You الجديد في التطبيقات، ومجموعات Safari Tab، والنص المباشر في الصور، والترجمة على مستوى النظام، ووضع التركيز، وملخصات الإشعارات، واتجاهات سير الواقع المعزز في خرائط، وبعد المشاهدة، يتم عرض معاينة ‌iOS 15‌ في قسم المجموعات بتطبيق Tips، فوق معاينة مماثلة دفعتها أبل قبل إصدار iOS 14.


تويتر يختبر الصور ومقاطع الفيديو من الحافة إلى الحافة على iOS

يختبر تويتر التغريدات “الشاملة” التي من شأنها أن تجعل مشاهدة الصور ومقاطع الفيديو ملء الشاشة. كما يظهر العرض التوضيحي لتويتر، فإن التغيير يجلب مظهرًا على غرار انستجرام إلى الوسائط على تويتر، مع الاستفادة من المساحة على جانبي الصور ومقاطع الفيديو وصور GIF.


استبيان: 6% فقط من مستخدمي الآي-فون في الولايات المتحدة يستخدمون أبل باي

بعد سبع سنوات من إطلاق أبل باي في سبتمبر 2014، أصبح 93.9% من المستخدمين الذين لديهم ميزة أبل باي نشطة على أجهزتهم ولا يستخدمونها للدفع مقابل عمليات الشراء داخل المتجر، مما يعني أن 6.1% فقط هم من يستخدمونها. في عام 2015، العام الذي أعقب إطلاق أبل باي، وجدت دراسة أن استخدام أبل باي كان 5.1% فقط، وزاد هذا درجة مئوية واحدة فقط في خلال الست سنوات الماضية.

قد يُعزى نمو أبل باي في هذا الوقت بسبب التباعد الاجتماعي وعدم اطلاق اللمس إلا بحساب، وقاية من كورونا، خاصة في المتاجر. ومنذ عام 2015، زاد المبلغ الإجمالي لمعاملات أبل باي في متاجر البيع بالتجزئة في الولايات المتحدة من 5 مليارات دولار إلى 90 مليار دولار هذا العام.

وقد يرجع السبب الرئيسي وراء قلة الاستخدام إلى استمرار هيمنة البطاقات البلاستيكية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، في الوقت الذي مضى منذ إطلاق آبل باي، أصدرت البنوك عددًا متزايدًا من بطاقات الخصم والائتمان التي تعمل بدون تلامس، والتي فضلها معظم المستخدمين على آبل باي.


إخفاء حالة “آخر ظهور لك” على واتساب من جهات اتصال محددة

يعمل واتساب على منح المستخدمين خيار تعديل رؤية حالة “آخر ظهور لهم” على أساس كل اتصال على حدة، حاليًا، يمكنك تعطيل حالة “آخر ظهور” حتى لا تتمكن جهات الاتصال الأخرى من معرفة آخر مرة كنت فيها متصلاً بالإنترنت، ولكن خيارات الإعداد مقصورة على “الجميع” و “جهات اتصالي” و “لا أحد”، ولا توجد طريقة لعمل استثناءات لجهات الاتصال الفردية. ويبدو أن هذا سيتغير، بناءً على الخيارات التي اكتشفها موقع WABetaInfo في إصدار تجريبي من واتساب. في إعدادات الخصوصية، حيث تضيف خيار “جهات الاتصال الخاصة بي باستثناء …” والذي سيتيح لك تحديد جهات اتصال محددة حتى لا يروا متى كانت آخر مرة كنت فيها نشطًا على واتساب.


يمكن أن تشهد منتجات أبل ارتفاعًا ملحوظًا في الأسعار بسبب زيادة تكاليف الرقائق

ستحتاج شركة آبل إلى دفع المزيد من المال مقابل الرقائق الموجودة في أجهزتها وهذا سينعكس بالطبع على عملائها، فإن شركة TSMC، مورد الرقائق الرئيسي لشركة أبل، بصدد زيادة أسعارها بعد التضخم الأوسع في الصناعة الناجم عن نقص المعروض من الرقائق العالمية. يقال إن الزيادات المخطط لها في أسعار الشركة هي أكبر ارتفاعات في أسعار الرقائق خلال عقد من الزمان.

كانت رقائق TSMC بالفعل أغلى بنحو 20% مقارنة بمنافسيها، وقد التزمت باستثمار 100 مليار دولار في استثمارات جديدة على مدى السنوات الثلاث المقبلة، وباء عليه تقوم الشركة بزيادة أسعارها للحفاظ على أقساطها ونتيجة لذلك ستحول هذه التكاليف الإضافية إلى العملاء.


ألمانيا تحث الاتحاد الأوروبي على طلب 7 سنوات من التحديثات والإصلاحات لأجهزة iOS

تقدمت المفوضية الأوروبية مؤخرًا باقتراح قانون أنه يجب على مصنعي الأجهزة المحمولة توفير تحديثات البرامج وقطع الغيار لمدة خمس سنوات، مع توفر قطع غيار الأجهزة اللوحية لمدة ست سنوات. كما تريد إجبار الشركات المصنعة على نشر أسعار قطع الغيار والتأكد من عدم زيادتها، وتسليم الأجزاء المذكورة في مدة لا تزيد عن خمسة أيام عمل.

ومع ذلك، تريد ألمانيا أن يمضي الاتحاد الأوروبي إلى أبعد من ذلك من خلال المطالبة بسبع سنوات من التحديثات وتوافر قطع الغيار. بالإضافة إلى ذلك، يريد المصنعون تقديم قطع الغيار “بسعر معقول” وتسليم قطع الغيار بشكل أسرع، وهي نقطة ترغب في مناقشتها مع المفوضية.


الضغط على أبل للتخلي تمامًا عن ميزات سلامة الأطفال المثيرة للجدل

صرحت مؤسسة Electronic Frontier Foundation بأنها مسرورة بقرار شركة أبل بتأجيل إطلاق ميزات أمان الأطفال المثيرة للجدل، وتريد منها أن تمضي إلى أبعد من ذلك وتتخلى تمامًا عن طرحها هذا.

وقالت شركة أبل يوم الجمعة إنها تؤجل الميزات المخطط لها “لتستغرق وقتًا إضافيًا خلال الأشهر المقبلة لجمع المدخلات وإجراء التحسينات”، بعد ردود الفعل السلبية من مجموعة واسعة من الأفراد والمؤسسات، بما في ذلك الباحثون الأمنيون والسياسيون وغيرهم، وحتى بعض موظفي أبل.

تشمل الميزات المخطط لها مسح مكتبات صور iCloud للمستخدمين للبحث عن مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال (CSAM)، وسلامة الاتصالات لتحذير الأطفال وأولياء أمورهم عند تلقي أو إرسال صور جنسية صريحة، وإرشادات CSAM الموسعة في سيري والبحث.


ساعة أبل 7 ستتوفر بكميات محدودة عند الإطلاق

على الرغم من أن ساعة أبل 7 تواجه مشكلات في الإنتاج، إلا أن أبل لا تزال تخطط للإعلان عنها  مع آي-فون 13، لكنها ستكون متاحة بكميات محدودة عند الإطلاق، وفقًا لما ذكره مارك جورمان المحلل والصحفي الشهير، والذ حدد ثلاث نتائج محتملة لمشكلات الإنتاج في الساعة: تؤجل الشركة الإعلان عن الساعة حتى يتم حل مشكلات الإنتاج، أو تمضي قدمًا في الإعلان وتوفرها بكميات محدودة، أو تعلن عن الساعة ولكن تنتجها في وقت لاحق.


أخبار متفرقة

◉ أعلن موقع تويتر عن إطلاق ميزة “مجتمعات”، الطريقة الجديدة للوصول بسهولة إلى الأشخاص الذين يتشاركون نفس الاهتمامات، على غرار المجموعات في فيسبوك.

◉ انخفاض مخزونات الآي-باد الجيل الثامن في متاجر البيع بالتجزئة وعبر الإنترنت، مما يشير إلى أن تحديث جهاز الآي-باد الأقل تكلفة قد يكون وشيكًا وقد يصل في أقرب وقت هذا الشهر.

◉ أعلن دوج فيلد، نائب رئيس شركة آبل للمشاريع الخاصة، أنه سيترك شركة آبل ويتخلى عن عمله على سيارة أبل لصالح منصب في شركة فورد، حسبما أعلنت شركة فورد.

◉ أصدرت أبل نسخة منقحة ثانية من برنامج AirTag الثابت ويركز فقط على إصلاحات الأخطاء والتحسينات، ويتم التحديث الصامت من خلال آي-فون متصل.

◉ تعاقدت أبل مع اثنين من مهندسي مرسيدس السابقين للانضمام إليها كجزء من جهودها لمواصلة تطوير سيارة أبل.

◉ تعمل أبل على تطوير العديد من خيارات وجوه الساعة الجديدة التي ستستفيد من حجم الشاشة الأكبر لطرازات 7 القادمة.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة،
فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | | | 10| 11| 12| 13| 14| 15

مقالات ذات صلة