شحن ساعة أبل 7 في منتصف أكتوبر، وتسريب صور حقيقية لها، وتكلفة صنع آي-فون 13 برو، وتغريم أبل 95 مليون دولار، واطلاق ويندوز 11 رسميا، ومشكلة في آي-باد ميني 6، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 1 - 7 أكتوبر


جوجل تقوم بإصلاح خلل يعطل نتائج بحث AMP في سفاري

توجد مشكلة في iOS 15 و iPadOS 15 تمنع سفاري من تحميل روابط AMP اختصاراً لـ “Accelerated Mobile Pages” أي صفحات الجوال المسرعة، ذكرت جوجل أن المشكلة ليست مقصودة وتقوم الآن بإصلاحها ومن المقرر إصدار التحديث قريباً.

ويعد عدم تضمين نتائج بحث جوجل روابط AMP في متصفح سفاري على ‌iOS 15‌ خطأً، وفقًا لمنسق البحث العام في جوجل داني سوليفان الذي ذكر في تغريده له، إن جوجل تعمل على حل المشكلة قريبًا جداً.

وبالنسبة لأولئك الذين ليسوا على دراية بـ AMP، فهي ميزة مصممة لجعل صفحات الويب يتم تحميلها بشكل أسرع على الأجهزة المحمولة. ويتم تخزين صفحات AMP في ذاكرة التخزين المؤقت، مما يسمح بتشغيلها بسرعة أكبر، ولكنه شيء لا يحظى دائمًا بشعبية لدى المستخدمين نظرًا لتعطيل بعض ميزات مواقع الويب عند استخدام AMP عندما تعيد جوجل تنفيذ روابط AMP، تتوفر إضافات في سفاري iOS 15 مثل Amplosion لإعادة توجيه روابط AMP إلى صفحات الويب القياسية.


التطبيقات التي تدعم إنشاء الحساب يجب أن تعرض حذف الحساب بدءًا من أوائل العام المقبل

قالت أبل للمطورين أن التطبيقات التي تسمح بإنشاء حساب يجب أن تسمح أيضًا للمستخدمين بخيار حذف حساباتهم من داخل التطبيق بدءًا من أوائل العام المقبل. يتبع هذا المطلب التحديثات التي تم إجراؤها على إرشادات مراجعة متجر التطبيقات في يونيو الماضي. وشجعت أبل المطورين على مراجعة أي قوانين قد تتطلب منهم الاحتفاظ بأنواع معينة من البيانات، مثل السجلات الصحية الإلكترونية وسجلات المبيعات وسجلات الضمان.


اطلاق تحديث جديد لـ AirPods Pro لتعزيز المحادثة

أصدرت أبل يوم الثلاثاء الماضي تحديث 4A400 للجيل الثاني من سماعات AirPods و AirPods Pro و AirPods Max. وعلى AirPods Pro، يتيح التحديث ميزة تعزيز المحادثة الجديدة التي استعرضتها Apple في مؤتمر WWDC في وقت سابق من هذا العام، وأنها مصممة خصيصاً لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من صعوبات سمعية خفيفة على البقاء على اتصال أكثر في المحادثات. تستخدم الميزة ميكروفونات AirPods Pro لزيادة حجم صوت الشخص الذي يتحدث أمامك، مما يسهل الاستماع إلى محادثة وجهًا لوجه، وهناك أيضًا خيار لتقليل الضوضاء المحيطة. سنتحدث عن الميزة في مقال منفصل وطريقة تشغيلها.


الاتحاد الأوروبي يخطط لتغريم أبل بسبب مكافحة الاحتكار على أبل باي

تخطط المفوضية الأوروبية لاتهام شركة أبل بسلوك غير تنافسي فيما يتعلق بأبل باي، نظرًا لأنها خدمة الدفع الوحيدة التي يمكنها استخدام شريحة اتصال المجال القريب NFC على الآي-فون، جاري التحقيق في القضية منذ يونيو الماضي. على أجهزة الأندرويد، يمكن أن تقدم خدمات الدفع المتعددة مدفوعات بدون تلامس باستخدام شريحة NFC، ولكن على الآي-فون، لا يُسمح بأي خدمات منافسة للاستفادة من NFC سوى أبل باي فقط. قد تتعرض أبل دفع غرامة كبيرة وإجبارها على فتح شريحة NFC لأنظمة الدفع المنافسة في أوروبا. كما تم فتح تحقيقات مماثلة في أستراليا.


جهاز iPad Pro مقاس 12.9 بوصة سيأتي بشاشة OLED أكثر إشراقًا ومتانة

بدأت LG في تطوير شاشات OLED لطراز iPad مقاس 12.9 بوصة تتميز بإضاءة محسنة ومتانة قوية، وعمر طويل. ويمكن أن تتميز الطرز الجديدة بتقنية ProMotion المحسّنة مع نطاق أوسع من معدلات التحديث. ويتوقع أن تأتي هذه الأجهزة بنهاية 2023 و 2024. ومن المتوقع أيضًا أن تستعد Samsung لتزويد أبل بشاشات OLED لطرازات iPad Pro‌ جنبًا إلى جنب مع LG، بعد أن تم إلغاء شاشات OLED لـ iPad Air الذي كانت سامسونج تعمل عليه لعام 2022.

يقال إن الشاشات ستأتي أكثر سطوعًا مرتين وإطالة عمرها التشغيلي بما يصل إلى أربع مرات. نظرًا لأن المستهلكين يحتفظون بأجهزة iPad لفترة أطول، وستأتي بمعدلات تحديث تصل إلى 120 هرتز.


مشكلة في شاشة آي-باد ميني 6، ولكنها ليست منتشرة

بعد شكاوى من التمرير الهلامي على شاشة آي-باد ميني 6، اشتكى البعض من مشكلة تغير اللون والتشويه عند لمس الشاشة في الاتجاه العمودي. تمكن المستخدمون من استبدال الجهاز من أبل، ولكنها مشكلة حدثت في حالتين أو ثلاثة، للأسف لا يوجد صورة أو فيديو للمشكلة، لكن عرض أحد المستخدمين أن التشويه يأتي من ممارسة ضغط غير مبررة على الشاشة. شاهد الفيديو:


التحديث الجديد لـ AirPods Pro و AirPods Max يضيف تحديث Find My Integration

يضيف التحديث الجديد لـ AirPods Pro و AirPods Max تكاملًا موسعًا مع ميزة Find My. مع التحديث، أصبح بإمكان AirPods Pro‌ و AirPods Max‌ الاستفادة من شبكة Find My‌، مما يسمح بتحديد موقعهما من خلال الاتصالات مع أجهزة أبل المملوكة لأشخاص آخرين. قبل الآن، تم إدراج AirPods Pro‌ و AirPods Max‌ في تطبيق Find My‌، ولكن إذا كانا خارج نطاق Bluetooth، فسيتم عرض آخر موقع معروف فقط. من خلال التحديث، ستوفر شبكة Find My‌ موقعًا تقريبيًا لأجهزة AirPods لمساعدتك في الوصول إلى نطاق Bluetooth لتعقبها من خلال تشغيل الصوت.


مايكروسوفت تطلق ويندوز 11 ودعم المحاكاة الافتراضية لنظام Mac يبدو غير محتمل

بعد ثلاثة أشهر من الاختبار التجريبي، أصدرت مايكروسوفت رسميًا ويندوز 11 في 5 أكتوبر 2021، الذي يأتي بتصميم جديد وميزات جديدة متعددة المهام وإضافات أخرى. وربما تكون شاشة الويندوز الرئيسية مستوحاة من macOS، وتتميز بزوايا مستديرة على العديد من عناصر الواجهة بما في ذلك نوافذ التطبيقات، وبالاقتران مع نظام السمات الجديد الذي يجمع بين خلفيات وألوان محددة، يبدو التصميم العام حديثًا، مع مزيد من العمق وأقل فوضى من ويندوز 10. وفي أوضح تغيير في التصميم، ينقل سطح المكتب الذي تم تحديثه قائمة ابدأ وشريط المهام، وعناصر الواجهة المألوفة لجميع مستخدمي ويندوز، إلى وسط الشاشة تماماً مثل الـ Dock في macOS.

يتضمن شريط المهام اختصارات لمتصفح مايكروسوفت إيدج وعناصر واجهة المستخدم وتكامل Teams ومستكشف الملفات، وهناك المزيد والمزيد من التغييرات والتعديلات التي حدثت على ويندوز 11 لا يتسع المجال لذكرها.


آبل توافق على دفع 95 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية تطالب بأن الأجهزة المجددة ليست مكافئة للجديدة

توصلت شركة آبل يوم الجمعة الماضية إلى تسوية بقيمة 95 مليون دولار، وهي بانتظار موافقة المحكمة، في دعوى قضائية جماعية اتهمت الشركة بانتهاك قانون الضمان Magnuson-Moss وغيره من القوانين الأمريكية من خلال استبدال أجهزة العملاء التي تغطيها AppleCare بأجهزة تم تجديدها، وفقًا لوثائق المحكمة التي تم الوصول إليها من قبل موقع MacRumors.

وتنص شروط وأحكام الإصلاح الخاصة بشركة أبل في الولايات المتحدة على أنه، عند تقديم خدمة لمنتج العميل، يجوز للشركة استخدام أجزاء أو منتجات جديدة أو مجددة ومكافئة للجديدة في الأداء والموثوقية. ومع ذلك، زعم المدعون في الدعوى أن الأجهزة المجددة أو المعاد تصنيعها ليست معادلة للجديدة في الأداء والموثوقية وبالتالي طالبوا بتعويضات مالية من أبل.


خيار متجر التطبيقات “الإبلاغ عن مشكلة” يعود من جديد

بعد إزالته قبل عدة سنوات، استعادت أبل خيار “الإبلاغ عن مشكلة” في متجر التطبيقات في محاولة للإبلاغ عن المشكلات ومكافحة عمليات الاحتيال. يتيح الخيار للمستخدمين الإبلاغ عن قوائم متجر التطبيقات الفردية في iOS 15. وعند تحديده، يتم توجيه المستخدمين إلى موقع ويب يحتوي على قائمة منسدلة للإبلاغ عن انتهاكات متجر التطبيقات، بما في ذلك خيار محدد للإبلاغ عن أي عملية احتيال. يمكنك معرفة المزيد في مقالنا التفصيلي صباح اليوم عبر –هذا الرابط


أخبار متفرقة

◉ للاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لوفاة ستيف جوبز يوم الثلاثاء، شاركت أبل فيلمًا قصيرًا بعنوان “Celebrating Steve” على موقعها على الإنترنت، وقد أتاحت أبل الآن الفيديو على يوتيوب.

◉ أطلقت أبل النسخ التجريبية الثالثة iOS 15.1 و watchOS 8.1 والنسخة التجريبية التاسع من macOS Monterey للمطورين.

◉ تمكنت شركة آبل من زيادة طلبات الشرائح لتشكيلة آي-فون 13 الجديدة من خلال تقليل الطلبات المكافئة لطرازات آي-فون من الجيل الأقدم التي لا تزال الشركة تبيعها.

◉ أجرى موقع TechInsights تحليلًا للكشف عن تكاليف آي-فون 13 برو، ووجدت أنه نظرًا لارتفاع تكاليف المكونات المتعلقة بالكاميرا المحسّنة، وشريحة A15 Bionic، وشاشات ProMotion، وبطارية الكبيرة، فإنه يكلف 570 دولارًا للبناء، في حين أن ‌آي-فون 12‌ تكلفة برو كانت 548 دولارًا فقط، وهي أعلى بكثير من هاتف سامسونج S21+.

◉ قامت أبل بتبديل التشفير من طرف إلى طرف لإشارات سفاري المرجعية في iCloud، وهو يعني زيادة جديدة في بيانات المستخدم التي تقوم الشركة بتشفيرها بالكامل، مما يوفر أعلى مستوى من الخصوصية وحماية البيانات.

◉ أبل في طريقها لعقد حدث يركز على الماك خلال الشهر المقبل، حيث ستطلق MacBook Pro الجديد كليًا مع شريحة أبل سيليكون M1X، وتصميم محدث، وشاشة محسّنة، وفقًا للصحفي مارك جورمان من بلومبرج.

◉ وسط شائعات عن إمكانية طرح ساعة أبل 7 للبيع في غضون أسابيع فقط، يُزعم أن صوراً جديدة تمت مشاركتها مع موقع MacRumors هي لساعة أبل الجديدة، مما يمنحنا أول نظرة واقعية على أحدث ساعة لأبل.

◉ واجه بعض مستخدمي بطاقة Apple Card في السداد أو إدارة البطاقة، المشكلة أكدتها أبل وتم إصلاحها لاحقاً طبقا لصفحة دعم أبل.

◉ أعلنت مايكروسوفت أن Office 2021 أصبح متوفراً لأجهزة الماك بداية من 5 أكتوبر مع العديد من الميزات الجديدة.

◉ كان قد أفاد المحلل مينج تشي كو، أن الجيل الثالث من سماعات AirPods سيتم الإعلان عنه خلال حدث اطلاق الآي-فون. إلا أن ذلك لم يحدث، ويُشاع أنها قيد الإنتاج الضخم بالفعل، وأن أبل تستعد لإطلاقها قبل نهاية العام.

◉ وافقت شركة فوكسكون على شراء مصنع سابق لشركة جنرال موتورز في أوهايو، وهي خطوة من المحتمل أن تضعها في وضع أفضل لتجميع السيارات لشركة آبل، إذا اختارت الدخول رسميًا إلى قطاع السيارات في المستقبل.

◉ سيتم شحن ساعة أبل 7 في منتصف شهر أكتوبر الجاري مع طلبات مسبقة للبدء في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، كما يدعي الصحفي جون بروسر، نقلاً عن مصادر مطلعة.

◉ لا تزال جميع طرازات آي-فون 13 الأربعة تُشحن مع سماعات EarPods السلكية في العلبة في فرنسا بسبب قانون في الدولة يتطلب من جميع الهواتف الذكية تضمين “مجموعة أدوات بدون استخدام اليدين” لحماية الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 14 عامًا من الإشعاع الكهرومغناطيسي المحتمل.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة،
فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23

مقالات ذات صلة