آبل تخفض إنتاج الآيفون، وتطبيقات جوجل على نظام iOS سوف تستخدم أسلوب تصميم آبل، وتسريبات تكشف بالكامل عن هاتف Pixel 6، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آبل تخفض إنتاج الآيفون بما يصل إلى 10 ملايين وحدة بسبب نقص الرقائق

في الأشهر الثلاثة الأخيرة لهذا العام كانت آبل تخطط لإنتاج 90 مليون من طراز آيفون 13، ولكن تم إبلاغ شركاء آبل من شركاء التصنيع أنه يصعب إنتاج هذا العدد وأن أعداد هواتف الآيفون ستكون أقل لأن شركات مثل Broadcom و Texas Instruments غير قادرين على تقديم مكونات كافية لعملية التصنيع. وهذا سوف يؤدي لنقص في المعروض خلال فترة العطلات والتي يقبل فيها الناس على الشراء.


تطبيقات جوجل على نظام iOS سوف تستخدم أسلوب تصميم آبل

جوجل لديها أسلوب تصميم خاص بها لواجهة التطبيقات وهو ما يسمى “Material Design“، هذا الأسلوب في التصميم تستخدمه جوجل في تطبيقات الأندرويد وتطبيقات iOS منذ 2014، لكن أخيراً تعمل جوجل على التبديل إلى أسلوب تصميم آبل “UIKit”، وهذا وفقًا لرئيس التصميم في جوجل “Jeff Verkoeyen” لمنصات آبل.

لسنوات جوجل استخدمت واجهات مستخدم مخصصة في نظام iOS تعكس التجربة على أندرويد وكان الغرض هو توحيد تصميم البرامج قدر الإمكان عبر أجهزة سطح المكتب والجوال والويب للحصول على تجربة متسقة.

وفي عدة تغريدات أوضح “Jeff Verkoeyen” أنه من الآن فصاعدًا ستتحول جوجل إلى استخدام تصميم UIKit الخاص بشركة آبل لبناء واجهات تطبيقات جوجل على نظام iOS. وقال “Verkoeyen” إن سوف يتم استخدام تصميم UIKit لحل مشكلة المستخدمين الذين شعروا أن استخدام تطبيقات جوجل على نظام iOS يوفر تجربة متناقضة وغير متسقة مع بقية نظام التشغيل.


تسريبات تكشف بالكامل عن هاتف Pixel 6 من جوجل قبل أسبوع من الإطلاق

لم يتبق إلا أيام على حدث إطلاق Google Pixel 6 المقرر أن يكون يوم 19 أكتوبر 2021، ولكن يبدو أننا حصلنا على تسريب ضخم لهاتفي Pixel 6 و Pixel 6 Pro بفضل قائمة على الإنترنت يبدو أنها نُشرت عن طريق الخطأ مبكرًا جدًا. هناك متجر تجزئة عبر الإنترنت في المملكة المتحدة يكطلق عليه Carphone Warehouse قد نشر مؤخرًا قائمة مفصلة لهاتف جوجل القادم Pixel 6 والتي ربما تكون قد كشفت عن جميع المواصفات والتفاصيل الأكثر أهمية للهاتف.

تدعي القائمة المسربة أن Pixel 6 سيحتوي معالج Tensor التي أعلنت عنه جوجل مؤخراً وعلى شاشة مقاس 6.4 بوصة مع نوع من معدل التحديث المتغير ، بينما سيحصل Pixel 6 Pro على شاشة أكبر بحجم 6.7 بوصة. شاشة LTPO مع معدل تحديث يبلغ 120 هرتز ، شبيهة بشاشة Galaxy S21 Ultra.

سيحصل كلا الهاتفين أيضًا على معيار IP68 لمقاومة الغبار والماء إلى جانب استخدام Gorilla Glass Victus لتوفير حماية إضافية ضد السقوط والخدوش. تدعي القائمة أيضًا أن هاتف Pixel 6 سيضم عمر بطارية قويًا يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى 48 ساعة مع تشغيل وضع توفير البطارية الأقصى في Pixel، بينما من المتوقع أن توفر شريحة Google Tensor الجديدة ما يصل إلى 80٪ أداء أفضل مقارنة بشريحة Snapdragon 765G من Pixel 5.


جوجل تعلن عن جهود جديدة لحماية الصحفيين والمستخدمين المعرضين لمخاطر عالية من الهجمات الإلكترونية

أعلنت جوجل أنها ستقدم قائمة بميزات جديدة لحماية الأمن السيبراني للمستخدمين المعرضين لمخاطر عالية بعد يوم واحد من إخبار حوالي 14000 من مستخدمي Gmail أنهم كانوا أهدافًا لمجموعة APT28 الروسية الحكومية.

قالت جوجل إن عددًا متزايدًا من الهجمات الإلكترونية استهدف أفرادًا وجماعات بارزة، مما أجبرهم على اتخاذ تدابير إضافية وإنشاء فريق “مخصص لاكتشاف وإيقاف مجرمي الإنترنت الأكثر تطورًا في العالم”.

جوجل لديها برنامج حماية متقدم يطلق عليه (APP) الذي يمكن للمستخدمين تشغيله لتعزيز حمايتهم من هجمات معينة “يجمع برنامج الحماية (APP) أقوى وسائل الحماية الأمنية من جوجل في برنامج شامل يتم ترقيته باستمرار استجابةً للتهديدات الناشئة. يتوفر (APP) لجميع المستخدمين ولكنه مصمم خصيصًا للأفراد والمؤسسات المعرضين لخطر أكبر من الهجمات المستهدفة عبر الإنترنت، مثل المسؤولين المنتخبين والسياسيين وحملات ونشطاء حقوقيين وصحفيين”.


موظفي في جوجل وأمازون يطالبون بإنهاء التعاون مع حكومة الاحتلال

نحن موظفين في جوجل و أمازون نتمتع بضمير حي من خلفيات متنوعة. نؤمن بأن التكنولوجيا التي نبنيها يجب أن تعمل لخدمة الناس في كل مكان والارتقاء بهم، بما في ذلك جميع مستخدمينا. بصفتنا عاملين يحافظون على تشغيل هذه الشركات فنحن ملزمون أخلاقياً بالتحدث علناً ضد انتهاكات هذه القيم الأساسية. لهذا السبب، نحن مضطرون إلى دعوة قادة شركة أمازون و جوجل للانسحاب من مشروع “Nimbus” وقطع جميع العلاقات مع الجيش الإسرائيلي.

حتى الآن وقع أكثر من 90 عاملاً في جوجل وأكثر من 300 في أمازون على هذه الرسالة داخليًا. 

تعاقدت شركات أمازون وجوجل وغيرهم على مشروع يسمى Project Nimbus لبيع التكنولوجيا الخطرة للجيش والحكومة الإسرائيلية. تم توقيع هذا العقد في نفس الأسبوع الذي هاجم فيه الجيش الإسرائيلي فلسطينيين في قطاع غزة – مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 250 شخصًا، من بينهم أكثر من 60 طفلاً. التكنولوجيا التي تعاقدت هذه الشركات على بنائها ستجعل التمييز المنهجي والتهجير الذي يقوم به الجيش الإسرائيلي والحكومة الإسرائيلية أكثر قسوة وفتكًا للفلسطينيين.

مشروع Nimbus هو عقد قيمته 1.2 مليار دولار لتوفير خدمات سحابية للجيش والحكومة الإسرائيليين. تسمح هذه التكنولوجيا بمزيد من المراقبة وجمع البيانات بشكل غير قانوني عن الفلسطينيين، وتسهل توسيع المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية على الأراضي الفلسطينية.

يقول موظفي في جوجل وأمازون لا يمكننا أن نغض الطرف أن المنتجات التي نبنيها تُستخدم لحرمان الفلسطينيين من حقوقهم الأساسية، وإجبار الفلسطينيين على ترك منازلهم ومهاجمة الفلسطينيين في قطاع غزة. نتصور مستقبلًا تجمع فيه التكنولوجيا الناس معًا وتجعل الحياة أفضل للجميع. ولبناء هذا المستقبل الأكثر إشراقًا تحتاج الشركات التي نعمل من أجلها إلى التوقف عن التعاقد مع أي وكل المنظمات العسكرية في الولايات المتحدة وخارجها. تضر هذه العقود بمجتمعات العاملين في مجال التكنولوجيا والمستخدمين على حد سواء.


أمازون تعمل على ثلاجة ذكية تتعقب ما بداخلها

تعمل شركة أمازون على ثلاجة ذكية يمكنها مراقبة العناصر فيها ومساعدتك في طلب البدائل إذا كان لديك شيء قارب على النفاد. ويقال إن الفريق الذي يقف وراء أنظمة متاجر Amazon Go هو المسؤول عن المشروع، وقد تم العمل فيه لمدة عامين على الأقل.

ستراقب الثلاجة العناصر الموجودة بداخلها وتراقب عاداتك الشرائية وإذا كان هناك شيء تشتريه بشكل متكرر قارب على النفاد فإن الثلاجة ستخطرك وتجعل من السهل طلب المزيد من متاجر أمازون، مما قد يمنح قسم البقالة في الشركة دفعة.

قالت مصادر من الداخل إن أمازون لن تصنع الثلاجات بنفسها وسوف تتعاون مع أحد المصنعين. ونظرًا لميل أمازون إلى حشو Alexa في كل المنتجات تقريبًا، بما في ذلك الروبوتات المنزلية وأجهزة التلفزيون الخاصة بها، فلن يكون من المفاجئ أن تحتوي الثلاجة على دعم مساعد صوتي.

وبحسب ما ورد أنفقت الشركة ما يزيد عن 50 مليون دولار سنويًا على المشروع حتى الآن. ومع ذلك ليس هناك ما يضمن أن الثلاجة ستطرح في السوق حيث من المحتمل أن تقوم أمازون بتعليق الخطط. إذا وصلت الثلاجة إلى مرحلة الطرح في السوق، فمن المحتمل ألا تكون رخيصة.


تسريب صور سماعة رأس HTC Vive Flow قبل إطلاقها

مقرر أن تطلق اليوم شركة HTC نظارة الواقع المعزز الجديدة HTC Vive Flow، ولكن يمكنك الأن أن تري كيف سوف تبدو. فقد تم تسريب مجموعة من صور Vive Flow قبل حدث الإطلاق. نظارة Vive Flow عبارة عن نظارة واقع معزز خفيفة الوزن تم تطويرها كمنتج VR AIO (الكل في واحد) مثل نظارة فيسبوك Oculus Quest، مما يعني أن الجهاز يمكن أن يكون نظارة واقع أفتراضي قائمة بذاتها لا تحتاج إلى هاتف أو لا يلزم ربطها بجهاز كمبيوتر.

تحدثت أكثر من مرة على تويتر أننا سوف نشاهد في الأعوام المقبلة ثورة في مجال نظارات الواقع المعزز والافتراضي.


تم تمويل نظارة Lynx للمواقع المختلط بالكامل

وها هو مشروع أخر لنظارة واقع مختلط أي تجمع بين الواقع المعزز والواقع الإفتراضي وقد تم تمويله على منصة KickStarter. هذا المشروع الذي يبدو واعد ويقدم تقنيات نحلم بها خاصة في مجال الواقع المعزز. تصميم نظارة Lynx مميز حقاً، فهي تأتي بشكل مدمج فريد وتصميم عدسة جديد قد يعد نقلة في هذا المجال، ايضاً وضع البطارية في الجزء الخلفي من الرأس سوف يوفير راحة مثلى.


أخبار متفرقة

◉ قد يتم تغير أسم اللعبة الشهيرة FIFA إلى أسم أخر يعتقد أنه EA Sports FC

◉ ميزة جديدة في المنصة الشهيرة تويتر تتيح لك حظر المتابعين بشكل سلس، يمكنك الآن إزالة شخص ما من قائمة متابعيك دون حظره تمامًا.

◉ عام 2017 دخلت صوفيا التاريخ بأن تصبح أول آلي يحصل على الجنسية القانونية. ولقد قدمت الروبوت التي تحمل الجنسية السعودية عدة تصريحات مثيرة للجدل، لكن أحدثها ترك العالم عاجزًا عن الكلام: إنها تريد أن تنجب طفلًا آليًا وتؤسس أسرة.

الأخبار قليلة هذا الأسبوع لدرجة أننا وضعنا هذا الخبر، فإذا كان لديك أخبار ضعها في التعليقات


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة،
فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | | 9

مقالات ذات صلة