مغادرة سام جادالله رئيس الخدمات المنزلية لأبل، والرئيس التنفيذي لشركة Epic Games يجدد الهجوم على أبل، وواتساب يعمل على تطبيق لـ iPadOS و macOS، ونظارة الواقع المعزز الخاصة بأبل تقترب من الاطلاق، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


أبل تعلن عن برنامج الإصلاح بنفسك بدءًا من آي-فون 12 و 13

أعلنت أبل عن “خدمة الاصلاح الذاتية”، التي تسمح للمستخدمين بإكمال الإصلاحات الخاصة بهم عبر متجر إلكتروني جديد مخصص للأجزاء والأدوات. سيمنح برنامج الإصلاح الذاتي للعملاء الذين يشعرون بالارتياح تجاه فكرة إكمال الإصلاحات الخاصة بهم والوصول إلى قطع الغيار والأدوات الأصلية من أبل، بدءًا من آي-فون 12 و آي-فون 13. وسيتم تقديم المخطط على مراحل، مع إضافة المزيد من الإصلاحات والأجهزة المدعومة بمرور الوقت.  لتفاصيل أكثر تابع هذا – الرابط.


خرائط جوجل تحذر من المناطق المزدحمة

أعلنت جوجل عن إطلاق ميزات لخرائطها الجديدة لنظام التشغيل iOS والتي تهدف إلى مساعدة المتسوقين أثناء العطلات، بما في ذلك المناطق المزدحمة لتتجنبها، أو تسليط الضوء على النقاط الساخنة عندما تكون جديدًا في المنطقة. وتقول جوجل إن ميزة الازدحام أو الانشغال سيتم طرحها “في الوقت المناسب لموسم العطلات هذا”.

وتضيف جوجل ميزة الدلائل، وهي ميزة مصممة لتسهيل تنقل الأشخاص في مراكز التسوق والمطارات ومحطات النقل. وستسمح علامة التبويب “الدليل” للمستخدمين بمعرفة أنواع المتاجر الموجودة في المبنى والعثور على صالات المطارات ومواقف السيارات والمزيد، بالإضافة إلى معلومات مفيدة مثل ما إذا كان الموقع مفتوحًا وتقييمه والطابق الموجود فيه. هذا النوع من وظائف الخرائط الداخلية متاح بالفعل في العديد من مراكز التسوق والمطارات في تطبيق خرائط أبل.


كوالكوم تتوقع توفير 20٪ فقط من مودم الآي-فون لعام 2023

تستعد كوالكم لإطلاق رقائق المودم الخاصة بشركة أبل، والتي ستقتطع من أعمال مودم كوالكم بدءًا من عام 2023. في حدث يوم المستثمر، قال المدير المالي لشركة كوالكم Akash Palkhiwala أن الشركة تتوقع أن توفر 20٪ فقط من رقائق مودم أبل في عام 2023.

إذا كان هذا تقديرًا دقيقًا، فهذا يعني أن عام 2022 سيكون العام الأخير الذي تتمتع فيه كوالكم باحتكار المودم في أجهزة الآي-فون، حيث تعمل شركة أبل على تصنيع شرائح مودم خاصة بها، وقد أشارت شائعات سابقة بالفعل إلى أن رقائق أبل ستكون جاهزة للإطلاق في عام 2023.

وفي شهر مايو الماضي، قال المحلل مينج تشي كو إن شرائح 5G الخاصة بأبل يمكن أن تظهر لأول مرة في طرازات 2023 ‌آي-فون، وهو ما يتماشى مع توقعات كوالكم. وفي حالة حدوث ذلك، من المحتمل أن تستخدم أبل شرائحها الخاصة في معظم المناطق، ولكنها تعتمد على كوالكم في مناطق معينة.


كوالكم تنافس أبل سيليكون مع الجيل الجديد من معالجات الكمبيوتر الشخصي

في حدث المستثمرين أعلنت شركة كوالكوم عن خططها للجيل التالي من المعالجات بمعمارية ARM المصممة لمنافسة شرائح M-Series الخاصة بأبل، وذكرت أن المعالجات مصممة لرفع كفاءة أداء أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز، ويقوم فريق Nuvia بتطويرها، التي استحوذت عليها كوالكم في وقت سابق من هذا العام، وهي شركة ناشئة متخصصة في المعالجات أسسها مصممو شرائح أبل السابقون، مقابل 1.4 مليار دولار.

وذكرت كوالكم أنها ستنافس بشكل مباشر شرائح M-Series، علاوة على ذلك وعدت الشركة بأنها ستعمل على توسيع نطاق وحدات معالجة الرسومات Adreno لتقديم إمكانات ألعاب من فئة سطح المكتب في أجهزة الكمبيوتر المستقبلية. تأمل كوالكوم أن تتمكن من إرسال عينات للعملاء في غضون تسعة أشهر تقريبًا، قبل إطلاق المنتجات الأولى التي تحتوي على الرقائق في عام 2023.


نظارة الواقع المعزز الخاصة بأبل تقترب من الاطلاق

يُشاع أن تطوير نظارة أبل للواقع المعزز يعكس الفترة التي سبقت إطلاق ساعة أبل، وفقًا لمحللي Morgan Stanley وفقاً لمذكرة للمستثمرين تم الاطلاع عليها، وأوضحوا أنه بعد سنوات من البحث والتجربه والنجاح والإخفاقات، فإن نظارة الواقع المعزز AR التي طال انتظارها، تقترب من الانطلاق. ويتضح هذا من خلال حقيقة أن مشروع أبل للواقع المعزز قد بدأ على ما يبدو في مطابقة تطوير ساعة أبل قبل الاعلان عنها في أواخر عام 2014.

وقد نشرت أبل  عددًا كبيرًا من براءات الاختراع المتعلقة بالواقع المعزز والواقع الافتراضي، بما في ذلك الأجهزة وآليات الإدخال وواجهات المستخدم. والآن، بدأت محفظة براءات الاختراع الخاصة بأبل تعكس الفترة التي سبقت إطلاق الساعة.


تقويض حماية خصوصية البريد بواسطة ساعة أبل

حماية خصوصية البريد هي ميزة جديدة تم تقديمها مع iOS 15 و iPadOS 15 ونظام macOS Monterey تخفي عنوان IP الخاص بك حتى لا يتمكن المرسلون من تحديد موقعك أو ربط عادات البريد الإلكتروني بنشاطك الآخر عبر الإنترنت. كما أنه يمنع المرسلين من تتبع ما إذا كنت قد فتحت بريدًا إلكترونيًا وعدد المرات التي شاهدت فيها بريدًا إلكترونيًا وما إذا كنت قد قمت بإعادة توجيه البريد الإلكتروني أم لا.

وتقوم ساعة أبل بتنزيل المحتوى عن بُعد، مثل الصور، باستخدام عنوان الـ IP الحقيقي للمستلم، سواء عند تلقي إشعار بالبريد أو عند فتح بريد إلكتروني، مما يعني أنه حتى بالنسبة للمستخدمين الذين قاموا بتمكين حماية خصوصية البريد على الآي-فون، فإن عنوان IP الخاص بهم مكشوف .


واتساب يعمل على تطبيق لـ iPadOS و macOS باستخدام Mac Catalyst

سيكون تطبيق واتساب الذي أشيع عنه لأجهزة الآي-باد أحد تطبيقات Catalyst، مما يمكّنه من العمل بسلاسة على نظام macOS. ويتيح ذلك للتطبيق نفسه مشاركة التعليمات البرمجية بشكل فعال أثناء التشغيل على أنظمة أساسية منفصلة.

يبدو أن تطبيق واتساب الجديد لنظام macOS يشبه إلى حد كبير تطبيق iPadOS، حيث يتميز بنفس الواجهة الأساسية، ولكن هناك بعض التغييرات الطفيفة في واجهة المستخدم لاستيعاب تجربة سطح المكتب. من المفترض أن يحل تطبيق Mac الجديد هذا محل تطبيق macOS واتساب الحالي ولن يعتمد بعد الآن على هاتف متصل.

التطبيقات الجديدة ستدعم أجهزة متعددة، مما يسمح للمستخدمين باستخدام حساب واتساب الخاص بهم على ما يصل إلى أربعة أجهزة مرتبطة مختلفة حتى عندما لا يكون هاتفهم الذكي الرئيسي متصلاً بالإنترنت. وقيل إنه سيتم دعم macOS في وقت لاحق، مما يشير إلى أنه قد يتم إطلاق تطبيق الآي-باد أولاً.


الرئيس التنفيذي لشركة Epic Games يجدد الهجوم على أبل

جدد Tim Sweeney الرئيس التنفيذي لشركة Epic Games هجومه على أبل ودعا إلى إنشاء متجر تطبيقات عالمي واحد يعمل عبر جميع الأنظمة الأساسية. في العام الماضي، أصبحت لعبة Epic الشهيرة Fortnite موضوع نزاع ساخن مع أبل و جوجل حول معدل العمولة على عمليات الشراء داخل التطبيق. وبعد أن انتهكت Epic قواعد متجر التطبيقات من خلال تنفيذ خيار الدفع المباشر، تمت إزالة اللعبة من متجر التطبيقات وتم إنهاء حساب مطور Epic. ونشبت معركة قانونية مطولة، وتم تغريم Epic Games مبلغ 6 ملايين دولار لكنها استأنفت الحكم.

قال سويني أن شركة Epic Games تعمل مع المطورين ومقدمي الخدمات لإنشاء نظام للسماح للمستخدمين بشراء البرامج من مكان واحد، مع العلم أنهم سيحصلون عليها على جميع الأجهزة وجميع الأنظمة الأساسية. وتقدم Epic Games‌ بالفعل متجر Epic Games‌، الذي يستهدف محبي ألعاب الكمبيوتر، والذي يتقاضى عمولة أيضًا.


مغادرة سام جادالله رئيس الخدمات المنزلية لأبل

غادر سام جادالله، رئيس الخدمات المنزلية في أبل، الشركة الأسبوع الماضي بعد عامين قاد فيها بعض أعمال أبل في مبادرات المنزل الذكي. وأعلن جاد الله عند مغادرته موقع LinkedIn سابقاً، حيث قال إنه متعة أن تكون رائد أعمال داخل أبل وأن تصنع منتجات على نطاق واسع. واستنادًا إلى بعض تغريداته، عمل جاد الله على مشاريع متعلقة بالمفتاح الرقمي، مثل جهود أبل الأخيرة لنظام iOS 15 لإضافة مفاتيح للأقفال التي تدعم HomeKit إلى تطبيق المحفظة.

وقامت شركة أبل بتعيين جادالله مرة أخرى في عام 2019، وتصدرت عملية تعيينه عناوين الصحف لأنه تم إحضاره من مايكروسوفت لتحسين عمل أبل على الأجهزة التي تدعم HomeKit، وقبل انضمامه إلى أبل، ترأس شركة أوتو للأقفال الذكية الفاخرة.

عندما تم تعيين جادالله، رأى الكثيرون أنه علامة على جهود أبل للتقدم أكثر في مساحة المنزل. حيث تعمل أبل على تطوير بروتوكول HomeKit الخاص بها والعمل على الأجهزة المنزلية مثل HomePod  منذ سنوات عديدة، لكنها لا تزال متخلفة عن شركات مثل أمازون وجوجل، وخاصة في قسم السماعات الذكية.


أبل تفرض شروطًا صارمة للمعرفات الرقمية في تطبيق المحفظة

تتضمن اتفاقية أبل مع الولايات الأمريكية التي تتطلع إلى إضافة بطاقات هوية رقمية مثل تراخيص القيادة إلى تطبيق المحفة شروطًا ورسومًا صارمة، حيث تعد القدرة على إضافة رخصة القيادة أو المعرف إلى تطبيق المحفظة ميزة جديدة في نظام التشغيل iOS 15. وسيتمكن العملاء من النقر فوق أيقونة + أعلى تطبيق المحفظة لإضافة معرفهم، ثم النقر ببساطة على قاريء الهوية على الآي-فون أو ساعة أبل عند نقاط التفتيش مثلا، دون إخراج بطاقتهم المادية.


أخبار متفرقة

◉ أطلقت أبل إصدارًا جديدًا من البرامج الثابتة لسماعات AirPods Pro، ولا تقدم أبل معلومات حول الميزات الجديدة والتحسينات، لذلك لا نعرف ما هي الاصلاحات التي قامت بها أبل. وللتحديث قم بوضع السماعة في العلبة، ثم قم بتوصيلها بمصدر طاقة، واقرنها بالآي-فون وبشبكة واي فاي، يؤدي هذا إلى فرض التحديث بعد وقت قصير.

◉ أطلقت أبل النسخة الثالثة من تحديث iOS 15.2 و تحديث iPadOS 15.2 وتحديث watchOS 8.3 وتحديث tvOS 15.2  وتحديث macOS Monterey 12.1 للمطورين.

◉ قالت شركة فوكسكون، إحدى موردي أجهزة الآي-فون الرئيسية، إنها تتوقع استمرار النقص المستمر في الرقائق في النصف الثاني من العام المقبل.

◉  تتطلع أبل إلى التوسع في العديد من العناصر الذكية القابلة للارتداء غير الساعة، مثل الخواتم والقلادات وغيرها، وهذا ما ورد بالفعل في براءة اختراع تم الكشف عنها حديثًا.

◉ وفقًا لمحلل مينج تشي كو، فإن آي-فون 14 ونظارة الواقع المختلط ستتميز باتصال Wi-Fi 6E.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18

مقالات ذات صلة