أبل تطلق برنامج إصلاح الصوت مجاناً، والمزيد من تسريبات ماك بوك Air الجديد، وويندوز يقترب من أجهزة الماك الجديدة أخيراً وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 21 - 25 نوفمبر


أبل تطلق برنامج إصلاح الصوت المجاني للآي-فون 12 في الإمارات

وجد بعض المستخدمين أن أجهزة آي-فون 12 الخاصة بهم أن هناك مشاكل في عدم سماع الصوت عند عمل مكالمات من خلال الآي-فون 12 الخاص بهم، وقد أطلقت أبل برنامجاً لتصليح هذا الخلل مجاناً منذ عدة أشهر في دول أخرى إلا أن البرنامج وصل قريباً لدولة الإمارات العربية المتحدة. لذا إن كنت اشتريت الآي-فون 12 بين أكتوبر 2020 وأبريل 2021 وتعاني من هذه المشكلة يمكنك الذهاب لمتجر أبل الرسمي في دبي (دبي مول ومول الإمارات) أو أبوظبي (مول ياس) لتصليحه مجاناً.


المزيد من التسريبات بخصوص ماك بوك Air الجديد

يبدو أن التسريبات والتشويق لن ينتهي، حيث أن الكثير من التقارير تتوقع جهاز ماك بوك Air الجديد أن يأتي بتصميم جديد تماماً وجسد أنحف ومعالج M2 الجديد، كما أن حواف الماك بوك Air المشهورة والمدببة سوف يتم التخلص منها وتبني تصميم أنحف فعلياً لكنه متساوي في السمك في كل أجزائه. كما تشير التقارير أن الجهاز سوف يحتوي على شاشة بتقنية mini-LED المستخدمة في الآي-باد برو وأجهزة ماك بوك برو الجديدة لتحسين الصورة وتباين الألوان بشكل كبير، وأخيراً تشير أن لون لوحة المفاتيح والحواف حول الشاشة سيتحول للأبيض مثل جهاز الآي-ماك الجديد.

أنا شخصياً أتمنى أن تظل حواف الشاشة سوداء…


ويندوز يقترب من أجهزة الماك الجديدة مع معالجات أبل

من المعروف أنه لا يمكنك تثبيت ويندوز على أجهزة الماك التي تعمل بمعالجات أبل كما كان يمكنك مع أجهزة الماك القديمة (إلا عبر استخدام برامج Virtual Machine لا يفضلها أو لا يعلمها كثير من المستخدمين)، ولكن هذا ليس بسبب أبل بل بسبب أن مايكروسوفت كان لديها صفقة مع شركة كوالكوم حيث قامت الأخيرة بمساعدة مايكروسوفت في برمجة ويندوز لمعالجات ARM في مقابل أن يعمل ويندوز ARM على معالجات كوالكوم فقط. ولكن الخبر الجيد هو أن هذه الصفقة على وشك الانتهاء، ومع انتهائها سوف تعود لمايكروسوفت القدرة على السماح بويندوز على الماك مثل الأيام الخوالي.


المملكة المتحدة تحارب ضعف أمن أجهزة المنزل الذكية

هل اشتريت جهاز راوتر/مودم (واي-فاي) قبلاً؟ غالباً وجدت كلمة سر قياسية موضوعة خلف الجهاز كي تقوم بتشغيله. ربما حدث هذا مع عديد من الأجهزة الأخرى مثل أجهزة المنزل الذكي وغيرها. اكتشف الباحثون أن الكثير من المستخدمين لا يقوم بتغيير كلمات السر لهذه الأجهزة لكلمات قوية مما يعرضه للاختراق، حيث أن كلمات السر القياسية الموضوعة من قبل الشركة تكون شديدة الضعف ومكررة عبر جميع الأجهزة من صناعتها. لذا قرر المشرعون في المملكة المتحدة سن قوانين لمنع الشركات من استخدام كلمات السر الضعيفة والمكررة لهذه الأجهزة ووضع كلمات سر قوية بالفعل تضمن أمان المستخدم في حال عدم تغييرها.

بالطبع نحن ننصح باستخدام كلمات سر قوية لكل شيء خاصة لأجهزتك المنزلية، فأنت بالطبع لا تريد أن يتطفل أحد على الكاميرات المنزلية الخاصة بك أو ربما أجهزة المساعد الشخصي.


تويتر ومشاكل مع iOS 15

ظهرت مشكلة في خلال الساعات الماضية ويبدو أنها واسعة الانتشار في تويتر مع iOS 15 حيث أن البرنامج يقوم بعمل تسجيل الخروج للمستخدمين بشكل متكرر دون طلبهم. يعلم تويتر بالمشكلة وأصدرت الشركة بياناً تدلي فيه أنها على علم بالمشكلة وجاري إصلاحها، كما تنصح جميع المستخدمين بالترقية لأحدث إصدار من التطبيق حال صدوره.


أبل سوف تحذر المستخدمين المستهدفين ببرنامج بيجاسوس

بعد صدور خبر مقاضاة أبل لشركة NSO الصانعة لبرنامج التجسس بيجاسوس -اقرأ المزيد هنا- صدر تصريح آخر من الشركة بأنها سوف تقوم بإعلام هؤلاء الذين تم استهداف أجهزتهم عبر البرنامج، ويشمل هذا الكثير من السياسيين والصحفيين وغيرهم، وقد تم بالفعل إرسال إشعارات أمنية لعدة مستخدمين منهم باحثون ونشطاء في دولة تايلاندا.


تقارير إضافية تؤكد إصدار أبل لشريحتها الخاصة بالاتصالات والهوائي

صدر تقرير جديد بخصوص تصميم أبل للشريحة ويبدو أكثر ثقة في قدرة الشركة على إطلاق شريحة الاتصالات الخاصة بها في سنة 2023، وتعتمد أبل حالياً على شرائح من شركة كوالكوم من أجل خصائص الاتصالات مثل الخلوي والواي فاي والبلوتوث، لكن الشركة طالما كان لديها خلاف مع كوالكوم حيث أن الأخيرة تقوم ببيع الشرائح لأبل كما تقوم أيضاً بطلب رسوم تتعلق ببراءات الاختراع في هذه الشرائح كنسبة مئوية من مبيعات الآي-فون.


أبل توقف بيع أجهزتها في تركيا مؤقتاً

تمر تركيا حالياً بأزمة اقتصادية تتعلق بالتضخم والتقلب الشديد في سعر العملة، أي أن سعر صرف الليرة التركية في تغير مستمر، ولذا قررت أبل إيقاف بيع أجهزتها في تركيا سواء في المتاجر الفعلية التابعة أو على الموقع الالكتروني، والتعليق الوحيد الصادر هو أن البيع سوف يعود عندما يستقر سعر الليرة التركية مجدداً.


الشركات المنافسة لAirTag تندمج لتحسين المنافسة

هل تذكر شركة Tile يا (صديقي) ؟ أنا أيضاً لا أذكرها، حيث أنها لم تكن بتلك الشهرة حول العالم على أي حال، شركة Tile متخصصة في عمل أجهزة تتبع مماثلة لAirtag الخاص بأبل وكانت الأكبر في السوق حتى أعلنت أبل عن منتجها الخاص وسيطرت به على سوق أجهزة التتبع حيث أنها تستفيد من عدد مستخدمي الآي-فون العملاق. لكن Tile لم ترض الانضمام إلى شبكة Find my الخاصة بأبل وبهذا لا يمكنها الوصول لنفس عدد المستخدمين.

في محاولة لزيادة عدد المستخدمين الخاص بهم، قامت شركة Tile بالاندماج مع شركة أجهزة تتبع أخرى تسمى Life 360 ويعتقد أن هذا سوف يزيد من عدد مستخدمي Tile عشرة أضعاف، لكن هل هذا كاف لمنافسة مليار جهاز آي-فون؟


السلطة الإيطالية تحكم بتغريم أبل وأمازون 225 مليون دولاراً لـ(تثبيت الأسعار)

قامت أبل بالاتفاق مع شركة أمازون منذ مدة لمنع أي شركات أخرى غير أولئك الموثقين من أبل من بيع أجهزة الآي-فون أو سماعات بيتس على أمازون، وقد تضمنت الاتهامات تفسيراً بأن هذا النشاط يمنع البائعين المختلفين من التنافس على منصة أمازون وبالتالي عمل تخفيضات في أسعار الأجهزة وبالتالي يتم “تثبيت السعر”. بالطبع اعترضت كلا الشركتين على الحكم وأعربتا عن نيتهم في استئناف الحكم لإيقافه.


سيارة أبل مع القيادة الذاتية الكاملة قد تصدر في 2025

تناثرت الأخبار لمدة طويلة عن محاولات أبل لتصميم سيارة كهربائية تتمتع بوظائف القيادة الذاتية الكاملة، وحتى محاولة الشركة الفاشلة لشراء تيسلا، لكن تقارير جديدة من جريدة بلومبيرج تفيد بأن مصادرها تنبأت بتفاؤل داخل أبل بإمكانية الإعلان عن سيارتهم ذات القيادة الذاتية الكاملة في سنة 2025 أي بعد ثلاث سنوات فقط!

ترى هل ستعمل سيارتهم لملاك الآي-فون فقط؟ 🤔


ساعات أندرويد تعود للمنافسة مع آخر إصدارات سامسونج

أعلنت جوجل في مؤتمر مطوريها الماضي عن التعاون مع سامسونج لتحسين نظام Wear OS الخاص بساعاتها الذكية، ويبدو أن هذا بالفعل يؤتي ثماره حيث أن ساعات أندرويد الذكية من سامسونج زادت مبيعات النظام بشكل كبير حيث وصلت الأجهزة العاملة بنظام جوجل إلى 17% من الساعات الذكية مقابل 22% لصالح أبل، بعد أن كان نظام جوجل لا يتخطى 4% من مبيعات الساعات الذكية قبلاً.


تحقيقات جديدة في تأثير إنستاجرام السلبي على الأطفال

تقوم عدة ولايات أمريكية بالتحقيق في تأثيرات انستاجرام السلبية على الأطفال بعد فضائح تثبت أن بحوث فيس بوك الداخلية نفسها اعترفت بتأثيره السلبي على الأطفال لكن الشركة امتنعت عن إجراء التغييرات اللازمة على التطبيق لجعله أكثر أماناً.


أخبار متفرقة

◉ بدأت خطوة يوتيوب بإسقاط عداد زر عدم الإعجاب بالانتشار مسببة غضباً من الكثير من المستخدمين، حيث كانوا يستخدمون عدد عدم الإعجاب لمعرفة هل الفيديو جيد أن سيء قبل المشاهدة.

◉ أبل تقوم بتأجيل خاصية إضافة البطاقات الشخصية ورخصة القيادة في محفظة أبل إلى بداية 2022 بعد أن كان من المقرر إطلاقها في الولايات المتحدة نهاية هذا العام، ترى متى تصل للوطن العربي؟

◉ فيس بوك تؤجل استخدام تأمين الرسائل End-to-End encryption بشكل افتراضي لكل رسائل ماسنجر وانستاجرام حتى سنة 2023 (على الأقل).

◉ بعد فترة من العمل من المنزل، موظفون أبل سوف يبدؤون بالعودة للعمل في المكتب بشكل جزئي بداية من شهر فبراير القادم.

◉ فيس بوك تدفع لصانعي المحتوى حتى 50 ألف دولار كي يستخدموا خاصية Live audio الجديدة الخاصة بها بهدف منافسة تطبيق Clubhouse الذي زادت شعبيته بشكل مفاجئ بعد إطلاقه.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18

مقالات ذات صلة