بيع كمبيوتر نادر لأبل بنصف مليون دولار، ومشكلة تعطل Face ID بعد تغيير الشاشة في آي-فون 13، وتيم كوك يمتلك عملة مشفرة، ومشكلة في ماك بوك برو M1 و M1 Pro، ودعم واتساب لأجهزة متعددة، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


أبل تعلن عن خدمة “أساسيات الأعمال” للشركات الصغيرة

أعلنت أبل عن إطلاق بالأمس عن خدمة جديدة تحت اسم Business Essentials، وهي خدمة جديدة قائمة على اشتراك واحد توفر أدوات لإدارة الأجهزة مثل الآي-فون والآي-باد والماك من حيث الإعداد، وتخزين iCloud، والدعم من قبل أبل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع مع الموظفين وإعدادهم وتوفير تطبيق يسمح لهم بتثبيت تطبيقات العمل مثل Webex أو Microsoft Word.. حيث تبحث الشركات عن طرق جديدة للتعامل مع العمل عن بُعد. وهي خدمة مشابهة للخدمات المقدمة من مايكروسوفت وجوجل في توفير الأدوات اللازمة للشركات والمدارس، حيث تهيمن هاتان الشركتان على أسواق خدمات التعليم والأعمال.

تتوفر خدمة Business Essentials كإصدار تجريبي مجاني للشركات الصغيرة في الولايات المتحدة مع ما يصل إلى 500 موظف، وستكون الخدمة متاحة بالكامل في ربيع عام 2022. وستتراوح الأسعار من 2.99$ لكل مستخدم شهريًا إلى 12.99$ لكل مستخدم شهريًا اعتمادًا على عدد الأجهزة ومقدار تخزين iCloud الذي يحتاجه كل مستخدم.


اليوم الذكرى السنوية الأولى لأول أجهزة أبل سيليكون

ما أسرع الأيام! يصادف اليوم مرور عام على الكشف عن أول أجهزة ماك العاملة بنظام أبل سيليكون، حيث أعلنت أبل في 10 نوفمبر 2020 عن شريحة M1، تليها ثلاثة أجهزة ماك جديدة مدعومة بها، بما في ذلك MacBook Air، و MacBook Pro وغيرهم من الأجهزة تباعاً. وباستخدام شريحة M1، قدمت أداء رائد ورسومات متكاملة أسرع بكثير من معالجات إنتل. لمعرفة معلومات أكثر حول معالج M1 تابع هذا الرابط، ولمقالات حوله تابع هذا الرابط.


جهاز كمبيوتر نادر من طراز أبل 1 بنصف مليون دولار

تم بيع جهاز كمبيوتر نادر يعمل بكامل طاقته من طراز Apple-1 مقابل 500 ألف دولار في مزاد هذا الأسبوع في كاليفورنيا. كان لدى جهاز Apple-1 النادر المغطى بخشب كوا “6 أجهزة فقط تم تدعيمها بالخشب” مالكان فقط، أستاذ جامعي وطالبه الذي باع له الجهاز مقابل 650 دولارًا. وتضمن البيع أدلة المستخدم وبرامج أبل على شريطين كاسيت. يُعتقد أن المؤسس المشارك لشركة أبل ستيف وزنياك قد صنع 200 جهاز كمبيوتر Apple-1 وباع 175 منها فقط في عام 1976، مما يجعله عنصرًا نادرًا للهواة.


أبل تتراجع عن قيود إصلاح شاشة آي-فون 13

بعد إطلاق طرازات آي-فون 13، وجدت شركة الإصلاح iFixit وغيرها أن استبدال شاشة آي-فون 13 خارج أبل يعطل FaceID، حيث أضافت أبل متحكمًا صغيرًا يقرن آي-فون 13‌ بشاشته الأصلية وباستخدام أدوات خاصة بأبل فقط عند الإصلاح والاستبدال يمكن لها إعادة هذا الاقتران، والتي لا يمكن لمنافذ الإصلاح المستقلة الوصول إليها. وبدون عملية الاقتران هذه، يؤدي تبديل شاشة آي-فون 13‌ بشاشة جديدة إلى ظهور رسالة خطأ تقول “يتعذر تنشيط Face ID على هذا الآي-فون”.

وبعد ردود فعل واسعة النطاق، قررت أبل تغيير سياستها، وأخبرت موقع The Verge أنها تخطط لتقديم تحديث جديد يسمح بإصلاحات بعيدة عنها ولا تعطل Face ID.


تيم كوك: من يرغب في تثبيت تطبيقات من مصدر غير معروف فيجب أن يستخدم أندرويد

وسط قدر متزايد من التدقيق والتوتر المحيط بمتجر تطبيقات أبل وكيفية تنزيل المستخدمين للتطبيقات وتثبيتها على الآي-فون، قال تيم كوك إن العملاء الذين يرغبون في تحميل التطبيقات من مصادر غير رسمية يجب أن يفكروا في شراء جهاز أندرويد لأن التجربة التي يقدمها الآي-فون تحرص على أمنهم وخصوصيتهم، وشبه ذلك بشركات السيارات التي تبيع سيارة بدون وسائد هوائية أو حزام الأمان، قائلاً إن ذلك سيكون “مخاطرة كبيرة” وأن التحميل الجانبي أفضل صديق لمجرمي الانترنت.

وقالت شركة أبل إن الدراسات أظهرت أن الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد قد تعرضت للهجوم من قبل البرامج الضارة بنسبة تتراوح بين 15 و 47 مرة أكثر من البرامج الضارة التي تستهدف ‌الآي-فون. وأضافت الصحيفة أن هذا مرتبط بشكل وثيق بالتحميل الجانبي أي من مصادر غير معروفه.


تيم كوك يكشف أنه يمتلك عملة مشفرة

كشف تيم كوك علنًا ولأول مرة أنه استثمر شخصيًا في العملة المشفرة وأنه كان مهتمًا بها لفترة من الوقت. جاء هذا في قمة “DealBook” في نيويورك تايمز، حيث تم سؤاله حول الخصوصية والتحميل الجانبي للتطبيقات وغير ذلك، وردًا على ما إذا كان يمتلك أي عملة مشفرة، أجاب كوك، “أنا أمتلك”، مضيفًا أنه “من المعقول امتلاكها كجزء من محفظة متنوعة، وبالمناسبة، أنا لا أقدم نصيحة استثمارية لأي شخص. وقال كوك إن آبل ليس لديها خطط “عاجلة” لقبول العملة المشفرة كوسيلة للدفع مقابل منتجاتها أو ضمن أبل باي، وأنه ليس لديها خطط للاستثمار فيها.


واتساب يوفر دعمًا لتعدد الأجهزة لجميع المستخدمين على iOS وأندرويد

قدم واتساب دعمًا لتعدد الأجهزة لجميع المستخدمين على iOS وأندرويد، مما يسمح باستخدامه على ما يصل إلى أربعة أجهزة مرتبطة دون حاجة المستخدمين إلى الاتصال عبر الهاتف.

لتمكين دعم الأجهزة المتعددة، يحتاج المستخدمون إلى تحديث التطبيق إلى آخر اصدار ثم الانضمام إلى الإصدار التجريبي متعدد الأجهزة. قم بتشغيل واتساب على الآي-فون، ثم حدد الإعدادات – الأجهزة المرتبطة، ثم حدد Multi-Device Beta، ثم انقر فوق Join Beta. بمجرد الانتهاء من ذلك، ستتمكن من بدء ربط الأجهزة.

بعد ربط أجهزتك، يمكن إرسال الرسائل واستلامها باستخدام تطبيق واتساب لسطح المكتب أو الويب ولن يحتاج هاتفك إلى البقاء متصلاً بالإنترنت، على الرغم من أنه لا يمكن حاليًا حذف الرسائل أو سلاسل المحادثات من جهاز مرتبط.


مالكو M1 Pro و M1 Max لماك بوك برو يشتكون من تعطل تشغيل مقاطع فيديو يوتيوب بتقنية HDR

واجه بعض مالكي جهاز MacBook Pro مقاس 14 و 16 بوصة أعطالًا في النواة عند مشاهدة مقاطع فيديو HDR على سفاري أو في تطبيق يوتيوب مما ينتج عنه خطأ kernel على نظام macOS Monterey 12.0.1. ويمكن أن تتسبب مشاهدة يوتيوب في وضع ملء الشاشة ثم الخروج منه في حدوث الخطأ، ويظهر ذلك بكثرة على أجهزة 16 جيجابايت بخلاف أجهزة 32 جيجابايت و 64 جيجابايت التي يمكن أن تتأثر أيضًا ولكن في حالات قليلة جداً، وكذلك قد يتسبب هذا في عمل اعادة تشغيل للجهاز.

قد يعمل الإصدار التجريبي الحالي على حل هذه المشكلة قريباً.


أخبار متفرقة

◉ أبل تحتفل بمرور 40 عامًا في فرنسا وأعلنت عن إطلاق استوديو Apple Music جديد في باريس، وسلطت أبل الضوء على إنجازاتها في فرنسا على مدار الأربعين عامًا الماضية، وبدأت أبل بفريق مبيعات صغير في عام 1981، ولديها الآن 2700 موظف و 20 متجر وحوالي 500 مورد في البلاد. وأضافت الشركة أن iOS يدعم الآن ما يقرب من 250 ألف وظيفة في جميع أنحاء فرنسا.

◉ المحكمة العليا في المملكة المتحدة تنحاز إلى جوجل في استعادة استئنافها ضد دعوى قضائية اتهمتها بتتبع المستخدمين بشكل خاطئ داخل متصفح سفاري على الآي-فون دون موافقتهم، ووصف القاضي الدعوى بأنها “دعوى قضائية يتم رفعها نيابة عن أفراد لم يأذنوا بها” وهم المستفيدون الرئيسيون فيها بأي تعويضات وهم الممولين والمحامين.

◉ بعد جلسة استماع افتراضية بالأمس، رفض القاضي إيفون غونزاليس روجرز طلب شركة أبل بتأخير تنفيذ أمر قضائي دائم يتطلب منها إجراء تغييرات مهمة في متجر التطبيقات عبارة عن إضافة روابط داخل التطبيق إلى مواقع ويب خارجية، مما يمهد الطريق لخيارات دفع بديلة من خارج التطبيق نفسه.

◉ أعلنت أبل أن Alex Gorsky، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Johnson & Johnson، قد انضم إلى مجلس إدارتها، ووصفه تيم كوك بأنه صاحب رؤية في مجال الرعاية الصحية، وإن أبل ستستفيد كثيراً من خبرته.

◉ أكد رئيس التصميم السابق لشركة أبل، جوني إيف، أنه لا يزال يعمل مع أبل، كما أكد في مقابلة مع آنا وينتور من Vogue، لقد شاركت في جلسة بعنوان “التصميم للمستقبل الذي نريد أن نسكنه”، حيث تحدث عن موضوعات منها الأجهزة القابلة للارتداء، وشركة LoveFrom الخاصة به، وتطرق الحديث عن ستيف جوبز، وذكر أنه بالإضافة إلى العمل مع أبل قام بالعمل لصالح شركات مثل Airbnb و Emerson Collective و Moncler و Ferrari وغيرها.

◉ أعلنت Netflix اليوم عن إطلاق Netflix Games لنظام iOS، بعد أسبوع من طرح الميزة على أجهزة Android. تسمح ألعاب Netflix، المضمنة مع اشتراك Netflix، للمستخدمين بلعب عدد قليل من الألعاب على أجهزتهم المحمولة.

◉ أطلقت أبل الإصدار التجريبي الثاني من تحديثات iOS و iPadOS 15.2 و macOS Monterey 12.1 و watchOS 8.3 وtvOS 15.2 للمطورين.

◉ يستعد انستجرام لإطلاق اشتراكات داخل التطبيق، مما يسمح للمستخدمين بالدفع مقابل محتوى حصري من منشئي المحتوى المفضلين لديهم حيث يتطلع النظام الأساسي إلى الابتعاد عن الإعلانات التقليدية لتحقيق الدخل.

◉ أعلنت وزارة العدل الأمريكية اليوم أنها ألقت القبض على الأوكراني ياروسلاف فاسينسكي لتورطه مع مجموعة REvil التي نفذت هجمات فدية ضد الشركات والكيانات الحكومية في الولايات المتحدة.

◉ من المتوقع أن يتحسن توافر آي-فون 13 في الأسابيع المقبلة مع اقتراب موسم العطلات، مما قد يخفف مخاوف المحللين والعملاء من أن توفر المنتجات سيظل ضيقًا بشكل استثنائي مع بدء المستهلكين للتسوق في العطلات.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة،
فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19

مقالات ذات صلة