أصدرت أبل تطبيق جديد لنظام الأندرويد على متجر جوجل بلاي يسمى Tracker Detect، وهو مصمم لمساعدة الأشخاص الذين لا يمتلكون أجهزة آي-فون أو آي-باد على تحديد أجهزة AirTags المجهولة أو غير المعروفة، وتحديد موقعها.


وفقًا لوصف تطبيق Tracker Detect، فإنه يبحث عن أدوات تعقب غير المملوكة أو غير معروفة والمتوافقة مع شبكة Find My، بمعنى إذا كنت تعتقد أن شخصًا ما يستخدم AirTag أو جهازًا آخر لتتبع موقعك، فيمكنك البحث عنه وتحديد موقعه ومحاولة العثور عليه، وأيضاً سيتم تنبيهك بأنه يتم تتبعك، وعليك أن تبحث عن الـ AirTag هذا ومعرفة مكانه ومن ثم تعطيله.

وتقول أبل، إنه يمكن لمستخدمي الأندرويد البحث للعثور على AirTag قريب إذا كانوا يعتقدون أن شخصًا ما يستخدم AirTag أو جهازًا آخر لتتبع موقعهم، وتم تصميم التطبيق للتخفيف من مخاوف الخبراء القلقين من إمكانية استخدام “AirTags” بشكل ضار لتتبع مواقع الأفراد.


وبالنسبة لمستخدمي الآي-فون، قدمت أبل سابقًا العديد من ميزات الأمان، بما في ذلك التنبيه الذي سيسمح لمستخدم الآي-فون بمعرفة ما إذا كان هناك AirTag لا ينتمي إليهم يتتبعهم، ولم تكن هناك مثل هذه الحماية لمستخدمي الأندرويد قبل تقديم تطبيق Tracker Detect.

يمثل تطبيق Tracker Detect لنظام الأندرويد محاولة أخرى لتعزيز خصوصية شبكة Find My، ويأتي بعد حوالي نصف عام من طرح AirTags للبيع مقابل 29 دولارًا للقطعة الواحدة، أو 99 دولارًا لأربع قطع. وروجت أبل أيضًا لأمان الجهاز، مع التغيير المتكرر لرموز التعريف الفريدة لكل AirTag، لردع القرصنة والتتبع غير المقصود، وتستخدم الأجهزة أيضًا الاتصال المشفر.

وإذا عثر تطبيق Tracker Detector على جهاز AirTag غير معروفة أو غير مملوكة، فسيتم تمييزها في التطبيق على أنها “Unknown AirTag” أي غير معروفه أو مجهولة، ويمكن للتطبيق بعد ذلك تشغيل صوت في غضون 10 دقائق من تحديد هذا الجهاز المتعقب، وقالت شركة آبل إن الأمر قد يستغرق إلى ما يصل إلى 15 دقيقة بعد فصل جهاز التعقب عن مالكه قبل ظهوره في التطبيق.

وإذا كان المتعقب المحدد هو AirTag، فستقدم أبل إرشادات داخل التطبيق لإزالة بطاريته، وتحذر أبل أيضًا داخل التطبيق من أنه إذا شعر الشخص أن سلامته معرضة للخطر بسبب أداة تعقب، فيجب عليه الاتصال بالسلطات.


وقال متحدث باسم شركة آبل في بيان: “توفر AirTag ميزات خصوصية وأمان رائدة، ونحن اليوم بصدد توسيع إمكانات جديدة لتشمل أجهزة الأندرويد”. “ويمنح تطبيق Tracker Detect مستخدمي الأندرويد القدرة على البحث عن AirTag أو أدوات التعقب التي تدعم Find My والتي قد تنتقل معهم دون علمهم، ونحن نرفع مستوى الخصوصية لمستخدمينا، ونأمل أن يتبعهم الآخرون.

حذر المدافعون عن الخصوصية في وقت سابق من هذا العام من أنه يمكن استخدام أجهزة التعقب AirTags كوسيلة لتتبع الأشخاص ومطاردتهم، وأشاروا أيضًا إلى أن شركة آبل وضعت تحذيرات استباقية حول AirTags القريبة في أجهزة الآي-فون، لكنها لم تقدم دعمًا للهواتف الأخرى في ذلك الوقت.

لا يتطلب تطبيق Tracker Detect من المستخدمين امتلاك حساب أبل. وإذا كانت AirTag في “الوضع المفقود” Lost mode، فيمكن لأي شخص لديه جهاز يدعم تقنية NFC النقر فوقه وتلقي تعليمات حول كيفية إعادته إلى مالكه، قالت أبل، إن جميع الاتصالات مشفرة بحيث لا يعرف أحد، بما في ذلك أبل، موقع أو هوية الأشخاص أو أجهزتهم.


تحميل تطبيق Tracker Detect

يمكنك تحميل التطبيق من هذا الرابط:

ما رأيك في تطبيق أبل الجديد؟ وهل تعتقد أن أجهزة AirTags أصبحت آمنة كفاية؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

cnet

مقالات ذات صلة