قيمة أبل تتخطى 3 تريليون دولار وسماعات Airpods Pro الجديدة والعديد من الإعلانات في CES 2022 وغيرها في أخبار على الهامش…


قيمة أبل تتخطى 3 ترليون دولار

بعد صعود أبل السريع في السنتين الماضيتين في القيمة السوقية وتعديها قيمة الـ 2 ترليون دولار، ها هي الشركة تكسر حاجة 3 ترليون دولار كقيمة سوقية، وتزيد هذه القيمة عن الناتج المحلي لدول كبرى مثل المملكة المتحدة والهند.


شائعات Airpods pro الجديدة

AirPods

تفيد التقارير بأن سماعة Airpods Pro القادمة سوف تأتي مع دعم للصوتيات بالصيغ Lossless أي غير المضغوطة (نوعاً ما) كما يشاع بأن علبة الشحن سوف تستطيع إصدار صوت حتى يصبح بإمكانك تتبع العلبة أيضاً عند فقدها وليس السماعات فقط عندما تكون خارج العلبة.


هل تدفع جوجل لأبل كي لا تقوم بعمل محرك بحث خاص بها؟

Apple Search Engine

تدعي قضية جديدة تم رفعها ضد أبل وجوجل عدم شرعية قيام أبل باتخاذ جوجل كمحرك بحث افتراضي على أجهزتها مقابل مبالغ مالية كبيرة تدفعها جوجل، بل أن القضية تتعدى هذا وتتهم أبل بأنها قامت بالتخلي عن خطط تطوير محرك بحث خاص بها بناء على اتفاقها مع جوجل لتجنب المنافسة في هذا المجال.


وداعاً بلاك بيري

قبل دخولي عالم الآي-فون امتلكت جهازي بلاك بيري من نوع كيرف، وكنت أقوم حتى الآن بتشغيل أحدهما من وقت لآخر، لكن قد أعلنت الشركة أن دعم هذه الأجهزة سوف يتوقف تماماً هذه السنة، ولن يكون بإمكانك الاعتماد عليها للقيام بالمهام الأساسية مثل المكالمات والرسائل النصية ومكالمات الطوارئ، وقد يتأخر وصول هذا القرار لك بناء على شبكاتك المحلية. كما صرحت الشركة أنها وبالرغم من توقف إنتاج وتحديث الأجهزة منذ سنوات إلا أنها قامت بدعم أقدم الأجهزة كشكر لمستخدميها الأوفياء.

وداعاً بلاك بيري، سوف تعيش في ذاكرتنا.

لنرسل لبعضنا PING!!! أخير…


جوجل تحاول مجاراة منظومة أبل

أعلنت جوجل عن خطتها للعام الجديد، وتأتي مجاراة أبل في مقدمة الأهداف حيث تريد الشركة عمل منظومة أجهزة متكاملة كما تفعل أبل، وقد بدأ هذا بإعلانات مثل أن ساعة جوجل بنظام Wear OS 3 سوف تستطيع إلغاء قفل جهاز أندرويد باستخدام الساعة مثل iOS.

كما أعلنت الشركة عن تعديل نظام أندرويد ليسمح بإضافة خصائص اقتران سريع وتتبع للرأس وتغيير تلقائي للجهاز عند استخدام سماعات الرأس اللاسلكية، على غرار سماعات آبل.


سوني تعلن عن نظارة PSVR 2

وكما فعلت الشركة مع بلايستيشن 5، فقد قامت بتأكيد اسم نظارة الألعاب في الواقع الافتراضي الجديدة والذي سيكون اسمها PSVR 2 دون أن ترينا صورة الجهاز ذاته، ويجب أن تأتي مزيد من المعلومات في حدث منفصل لاحقاً، لكن نعرف بالفعل بعض التفاصيل عن النظارة حيث إنها قد تحتوي على خصائص أفضل لتتبع حركة العين وزيادة واقعية اللعب وهزازات مقاربة للموجودة في جهاز تحكم بلايستيشن 5.


الإعلان عن جهاز OnePlus 10

ويأتي هاتف OnePlus 10 الجديد بتصميم كاميرا مشابه قليلاً لهواتف جالكسي S21 ومعالج Snapdragon 8 gen 1 الأحدث من شركة كوالكوم.


كوالكوم تتحد مع مايكروسوفت مجدداً

فقد أعلنت الشركة المنتجة للشرائح اتفاقاً جديداً مع مايكروسوفت لإنتاج شرائح يمكن استخدامها في منتجات مثل نظارات الواقع المعزز والواقع الافتراضي، لكن هل تصل الشركتان للهدف المهم؟ ألا وهو طريقة لمنافسة شرائح M1 من أبل على أجهزة الحاسب الآلي؟


إنتل تعلن عن الكثير من الشرائح الجديدة

وتأتي شرائح إنتل الجديدة بتحسينات كبيرة جداً مقارنة بالسنة الماضية، لكن لا تزال مشكلتها هي الحاجة للطاقة بشكل كبير، كما يذكر أن أقواها في الفئة المماثلة وهو i9-12900HK لم يستطع التغلب على معالج M1 Max بفارق حقيقي في مهام العمل الإبداعي في الاختبارات قامت بها إنتل بذاتها وهي منتقاة لتظهر أفضل أداء.


شركة AMD تعدك باللعب على جهاز رفيع

من المعروف أن أجهزة اللاب توب المخصصة للألعاب تكون أكثر سماكة وحاجة للطاقة، أما تلك النحيفة والخفيفة فهي لا تمتلك تلك القدرة على التبريد ما يجعلها غير مناسبة للكثير من المهام التي تحتاج قدرات الرسوم العالية مثل الألعاب. لذا قامت شركة AMD بإطلاق معالجاتها الجديدة لأجهزة اللاب توب مع معالج رسوميات مدمج يمكنك من تشغيل ألعاب حديثة على إعدادات 1080p low settings مع سرعة 60 إطاراً في الثانية (FPS) وذلك في جهاز خفيف لا يحتوي على معالج رسوميات مخصص.


الإعلان عن قفل باب يعمل بمفتاح أبل

أعلنت أبل منذ مدة عن أن تطبيق محفظة الآي-فون سوف يتمكن من تخزين أشياء مثل بطاقات رخص القيادة ومفاتيح المنزل، وقد أعلنت شركة Schlage عن أول قفل يعمل بهذه الميزة كي يمكنك فتح باب منزلك باستخدام الآي-فون، وتأتي هذه الرفاهية بسعر 300 دولار أمريكي أو ما يقارب 1100 درهم إماراتي دون احتساب القيمة المضافة.

من المعروف أن كل تقنية غالية في بدايتها، لذا فأنا أنتظر انتشارها وانخفاض السعر.


جهاز تحكم من سامسونج يشحن بالواي فاي

أعلنت سامسونج عن جهاز تحكم لأجهزة التلفاز الخاصة بها يمكنه شحن بطاريته عبر موجات الراديو من جهاز الواي فاي في المنزل كما يمكنه استخدام الطاقة الشمسية أيضاً للشحن، ولكن يشكك الكثير في أن هذه المزايا سوف تكون عملية فطاقة الواي فاي قليلة لدرجة لا يمكنها شحن أي شيء بشكل فعال.

ربما يجب علينا تركه في الشمس لإعادة الشحن 😀.


سيارة متغيرة اللون من BMW

أعلنت شركة BMW الشهيرة بصناعة السيارات الفخمة عن مشروعها لعمل سيارة يمكنك تغيير لونها  عبر الضغط على زر. ويتم هذا عبر تغطية جسم السيارة الخارجي بطبقة من الحبر الإلكتروني (E Ink) مثل المستخدم في أجهزة القارئ الإلكتروني كيندل.

هل تسأل ماذا إن تم خدش الطبقة أو احتكت السيارة بأخرى؟ لا يوجد إجابة بعد فهي تقنية تجريبية وليس لها موعد إصدار قريب.


الجيل القادم من البصمة تحت الشاشة

أعلنت شركة كوالكوم عن الجيل الجديد من تقنية التعرف على البصمة من خلال شاشة الهاتف الذكي، وتأتي التقنية بمساحة أكبر 70% من سابقتها وتأتي أسرع بنسبة 50%، ومن المحتمل أن نرى هذه التقنية قريباً في جهاز جالكسي القادم من سامسونج.


والعديد من السيارات الكهربائية

فقد أعلنت العديد من الشركات توسعها في مجال صناعة السيارات الكهربائية منهم شركة GM المصنعة لسيارات شيفروليه وبناء سيارات للمستخدمين والإعلان عن سيارات لشحن البضائع وشركة BMW بالطبع وVolvo، كما أعلنت شركة سوني! نيتها للدخول في عالم السيارات الكهربائية عبر مشروع تحت التجربة (في الصورة أعلاه). فهل تأتي تقنياتهم أخيراً بجهاز بلايستيشن مدمج في السيارة؟ حتى تصبح السيارة منزلي المتكامل وأستغني عن البيت.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 || 3 | 4 | | 6 | | 8 | | 10 | 11 | 12| 13 | 14 | 15 | 16 |17 | 18

مقالات ذات صلة