تحديث أمني مهم لـ iOS وجالاكسي S22 وفيسبوك تبني أقوى حاسب في العالم، وإعلانات واتساب في كل مكان، وغيرها من الأخبار المثيرة في على الهامش!

أخبار على الهامش: الأسبوع 20-27 يناير


تحديث iOS القادم قد يقبل الدفع بالبطاقات

أخبار على الهامش: الأسبوع 20-27 يناير

صدرت تقارير هذا الأسبوع تفيد باحتمالية دعم تحديث قادم (ربما iOS 15.4) للدفع باستخدام البطاقات الائتمانية على الآي-فون، بمعنى أنه يصبح بإمكان شخص ما أن يدفع لك المال عبر لمس بطاقته البنكية على ظهر الآي-فون الخاص بك باستخدام تقنية NFC.

يذكر أنه كان بإمكانك فعل هذا بالفعل على الآي-فون لكن كنت تحتاج لخدمات توفرها تطبيقات خارجية، ويأتي التحديث ليجعل استقبال المدفوعات أسهل دون تطبيقات إضافية.


جالاكسي S22 اقترب، ويمكنك طلبه الآن

أعلنت سامسونج عن مؤتمرها القادم Unpacked يوم التاسع من فبراير، وقد وضعت الشركة أيضاً خياراً للطلب المسبق للهاتف على الموقع حيث يمكنك عمل طلب مسبق للهاتف دون رؤيته أساساً 😀 بالتأكيد هذا خيار للمستخدمين الأوفياء.


ساعة جوجل قادمة؟

يأمل الكثير من مستخدمي أندرويد أن تقوم جوجل بإصدار ساعة ذكية خاصة بها لتنافس ساعة أبل في الجودة والتكامل مع النظام، وقد طال الانتظار لسنوات، لكن هذا الأسبوع قال المسرب الشهير جون بروسور والذي سرب تصميم Airtags بشكل صحيح أن ساعة جوجل سوف يتم الإعلان عنها يوم 26 من شهر مايو القادم، وقد قال أيضاً أنه سوف يقوم بتحديث التاريخ إن حدث أي تغيير. فهل تصدر جوجل ساعتها أخيراً؟


مسابقة Minecraft تقطع الانترنت عن دولة بكاملها

أثناء منافسة دولية على لعبة Minecraft الشهيرة للحصول على جائزة قدرها 100 ألف دولار، تفاجأت شركة Adnorra Telecom وهي مزود الانترنت الوحيد في دولة أندورا بهجوم DDoS سيبراني لعدة أيام أدى لخلل قام بقطع الانترنت عن دولة أندورا بكاملها. ويبدو أن الفريق الذي قام بالهجوم على شبكة الاتصالات كان هدفه منع الفريق من دولة أندورا من الفوز بالجائزة.


فيسبوك تبني أقوى حاسب في العالم

أعلنت شركة ميتا (فيسبوك سابقاً) عن اكتمال أول مرحلة من حاسب الذكاء الصناعي الخارق الذي تقوم ببنائه حالياً من أجل أهداف العالم الافتراضي التي تريد الشركة عمله، وقد صرح ممثلو الشركة أنه عند اكتمال بناء الحاسب بنهاية العام الحالي سوف يكون أقوى حاسب ذكاء صناعي في العالم بلا منازع.

صراحة بدأت أقلق من كل هذه القوة في يد هذه الشركة الغير أهل للثقة، يجب على أحد تفكيكها بشكل ما.


آبل قد تترك شاشات سامسونج في 2023

يعرف الكثير أن أبل تقوم بتصنيع شاشات الآي-فون في مصانع سامسونج، وهي أكبر مصنعي شاشات OLED في العالم، لكن تفيد تقارير جديدة أن أبل تريد الاتجاه لتصنيع شاشات الآي-فون عند مصنع BOE الصيني والتي بدأت أبل بدعمه والتعاقد معه منذ ما يقارب السنة ونصف.


شركة AI تونسية تجمع 100 مليون دولار من التمويل

نجحت شركة الذكاء الصناعي InstaDeep التونسية (مركزها تونس ولندن معاً) الناشئة في جمع تمويل أعمال يناهز 100 مليون دولار لأعمالها وقد استثمرت العديد من الشركات المعروفة فيها، مثل جوجل وBioNTech وChimera أبو ظبي وغيرهم من الشركات والصناديق الاستثمارية الكبرى.


الآي-فون رقم 1 في الصين

لأول مرة منذ ست سنوات، استطاع الآي-فون الوصول إلى المرتبة رقم 1 في المبيعات في الصين، ومن المعروف أنه من الصعب على شركة غير صينية الوصول إلى هذه المرتبة فقد حاولت سامسونج من قبل وفشلت، ويرجع هذا إلى اعتماد السوق الصيني على خدمات محلية بشكل شديد وميل المستخدم لشراء الهواتف الصينية من شركات مثل شاومي وهواوي كما تدعم الحكومة الصينية هذه الشركات.


لا مزيد من الماك بوك برو 13 بوصة؟

تشير شائعات جديدة أن الماك بوك برو 13 بوصة سوف يتم إلغاؤه أخيراً… وهي خطوة منطقية حيث أنه ليس أقوى بكثير من الماك بوك Air الحالي لكنه يكلف 200-300 دولار أكثر. ويفضل لمن يستثمر في جهاز بهذا الثمن أن يقوم بشراء ماك بوك Air ويزيد مقدار الرام ل16 جيجابايت.


تحديث ويندوز 11 القادم يدعم تطبيقات أندرويد

أعلنت مايكروسوفت عند إصدار ويندوز 11 أنه سوف يدعم تنزيل تطبيقات أندرويد في وقت ما لكن لم يتم تشغيل الميزة حتى الآن، لكن صرحت الشركة هذا الأسبوع أن التحديث القادم لويندوز 11 سوف يدعم تشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز. أمتحمس أنت لهذه الميزة؟


بداية تشريع قوانين ضد تتبع AirTags

أخيراً بدأت التشريعات ضد التتبع باستخدام AirTags بالصدور، حيث تقوم ولاية بنسلفانيا الأمريكية بصياغة قانون لتجريم تتبع الغير باستخدام أداة AirTags من أبل والتي يجب أن تستخدم لتتبع الأغراض الشخصية.


انتهاء عملة فيسبوك الرقمية

حاولت فيسبوك منذ سنتين إصدار عملة رقمية (Cryptocurrency) تدعى Libra، وبالطبع لم تنجح هذه العملة للعديد من الأسباب منها انعدام الثقة في شركة ميتا (فيسبوك) والتشريعات التي قد تفرض عليها، وها هي أخيراً يتم تفكيكها إلى الأبد. وداعاً عملة فيسبوك. كتبنا مقال عن هذه العملة من قبل يمكنك قراءته للمزيد.


الآي-فون لن يأتي معه سماعات في فرنسا

عند إلغاء أبل سماعات الآي-فون من العلبة، أجبر المشرعون الفرنسيون الشركة على تضمين سماعات في علبة الجهاز، لكن تشريعاً جديداً في فرنسا سوف يسمح للشركات بإزالة السماعات من العلبة، ويهدف التشريع لتقليل النفايات الرقمية بهدف الحفاظ على البيئة وموارد الأرض.


أبل تغير سياسة عروض التعليم في أمريكا مجدداً

قامت أبل الأسبوع الماضي بفرض شروط للتأكد من شخصية المشتري عند الحصول على عروض التعليم المخفضة من أجهزتها، لكن هذا الأسبوع قامت الشركة بالتراجع عن الأمر وصار بإمكان أي شخص الشراء بهذه الأسعار المخفضة مرة أخرى، ولكن وضعت الشركة حدوداً على عدد المنتجات التي يستطيع كل شخص شراءها.


واتساب يدعم خاصية Focus والمزيد

هل لاحظت إعلانات واتساب في كل مكان هذه الأيام؟ أنا شخصياً لاحظت الكثير من الإعلانات على تطبيق إنستاجرام خاصة، كما أن الشركة قد قامت بتسريع وتيرة تحديثات التطبيق وتغييره وإضافة الميزات لدعم خصائص iOS مثل خاصية Focus التي دعمتها هذا الأسبوع في تحديثها الأخير. يبدو أن فيسبوك (ميتا) لديها خطة لوضع إعلانات قريباً على واتساب وتريد التوسع في قاعدة المستخدمين.


أبل تطلق دليل أمان شخصي جديد

مع تصاعد المخاوف من استخدام بيانات الموقع بشكل خبيث وانتشار أجهزة Airtags، قامت أبل بإصدار دليل جديد للتعامل مع الأمان الشخصي وبيانات الموقع كي تضمن أمانك بشكل كبير. يمكنك قراءة الدليل هنا عبر هذا الرابط.


أبل تطلق iOS 15.3 وMacOS 12.2 للجميع

قامت أبل بتحديث أنظمة تشغيلها هذا الأسبوع، فقد تم إطلاق iOS 15.3 وهو تحديث أمني مهم جداً ويمكنك قراءة دليل آي-فون إسلام للتحديث من هنا. كما تم إطلاق تحديث لجهاز Homepod وأيضاً تحديث MacOS 12.2 لأجهزة الماك وهو يحتوي على عدة خصائص جديدة وأيضاً تحديثات أمنية مماثلة لتلك في iOS.

ننصح الجميع بالتحديث فوراً لخطورة الثغرات.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 || 3 | 4 | 5| 6 | | 8 | | 10 | 11 | 12| 13 | 14 | 15 | 16 |17 | 18 | 19

مقالات ذات صلة