تحديث مهم لـ iOS وإزالة نتوء الآي-فون 14 برو وتحسين عمل Airpods على ويندوز وغيرها من الأخبار المثيرة في على الهامش!


تحسين عمل Airpods على ويندوز

من المعروف أن استخدام Airpods مع أجهزة أبل هو الأفضل، لكن للعديد من ملاك أجهزة الويندوز والذين يحتاجون لاستخدام سماعاتهم في اللقاءات الرقمية من أجل العمل، كان هناك مشكلة أساسية وهي سوء جودة الصوت عند توصيل السماعة بجهاز ويندوز، وقد أصلحت مايكروسوفت هذه المشكلة في تحديث سوف يصل لأجهزة ويندوز 11 قريباً.


تحديث 15.2.1 يصلح ثغرة مهمة

بعد مشاكل تحديث 15.2.1 وتخبط إطلاقه حيث تم الإعلان عنه في البداية بدون الإعلان عن الجديد فيه ثم تعديل صفحة التحديث، أكدت أبل أنه يقوم بحل ثغرة أمنية في نظام المنزل الذكي كان بإمكانها التسبب في مشاكل للنظام.

ننصح الجميع بالتحديث.


لا نتوء في الآي-فون 14 برو؟

بعد سنوات من تبني أبل النتوء المعروف أعلى شاشات أجهزتها، تشير تسريبات جديدة أن النتوء سوف يتم إلغاؤه من أجهزة الآي-فون 14 (نسخة برو فقط) ليتم استبداله بثقبين أصغر للكاميرا وحساس FaceID.

ما رأيك في التصميم المتوقع؟


تحسين تتبع النوم مع ساعة أبل القادمة

مع تزايد التقارير حول ساعة أبل القادمة، يأتي هذا الأسبوع خبر إيقاف أبل لتطبيق Beddit التي استحوذت عليه منذ سنوات، وهذا التطبيق متخصص بتتبع النوم بشكل متقدم. وتشير هذه الخطوة لتأكيد التوقعات بأن ساعة أبل القادمة سوف تحتوي على تتبع مفصل بشكل أكثر للنوم، لكن ترى هل تقوم الشركة أخيراً بتحسين البطارية حتى نستطيع استخدامها دون الحاجة للشحن يومياً؟


تطبيق Gmail على iOS يحصل على ويدجيت أفضل

بعد وقت كبير من انطلاق ميزة الويدجيت على iOS، يحصل تطبيق البريد المشهور Gmail على ويدجيت يقوم بعرض أحدث رسائلك في صندوق البريد، ولا أدري لماذا احتاجت جوجل لكل هذا الوقت.

‎Gmail - Email by Google
المطور
تنزيل

توقف تطبيق أوبر على ساعة أبل

قامت شركة أوبر الشهيرة بخدمة طلب سيارة الأجرة عن دعم تطبيقها على ساعة أبل، ويأتي هذا القرار بعد عدد من الشركات الكبرى الأخرى والتي قامت بخطوة مماثلة. يبدو أن هذه الشركات بدأت باستيعاب شيء مهم وهو أن مستخدم الساعة يريد عمل أشياء سريعة عليها أو رؤية معلومات، وليس استخدام برنامج فيه الكثير من الضغط والقراءة.


أخيراً يمكننا شراء أجهزة حاسوب

من أكبر تأثيرات جائحة كورونا عالمياً كان المشاكل في توافر المعالجات لتصنيع الهواتف والحواسب الآلية والسيارات وغيرها مما أدى إلى نقص في الكثير من الأجهزة وارتفاع أثمانها، أما الآن فهناك تقارير تفيد بأن الكميات المتوفرة بدأت بالزيادة وأنك سوف تستطيع قريباً شراء العديد من أجهزة الحاسب الآلي التي لم يكن بإمكانك شراؤها قبلاً بثمنها الأصلي. مبارك عليك.


خدمة Find My تبدأ بالظهور في الحقائب

أطلقت أبل خدمة Find My وأعلنت إتاحتها لمصنعي الإكسسوارات دعمها في منتجاتهم، وهذا الأسبوع رأينا العديد من المنتجات الجديدة التي تدعم خدمة العثور على أشيائك الضائعة مثل بطاقة يمكنك وضعها في المحفظة وحقيبة للظهر من مصنع يسمى Targus. ومع أن هذه الحقيبة تحديداً لا يستهويني شكلها إلا أني أنتظر انتشار الميزة ووصولها لحقائب رائعة أخرى.


خدمة كتب صوتية من أبل؟

أشار تقرير جديد نشرتها جريدة The Economist عن تسريب في إحدى مستندات أبل يشير إلى إمكانية دخول الشركة مجال بيع الكتب الصوتية عن طريق اشتراك شهري، في خدمة مثل Audible من أمازون أو Storytel الشهيرة في الوطن العربي.


دعم آي-ماسج على ويندوز؟

أعلنت إنتل في آخر مؤتمر لها أنها تريد العمل على وضع ميزات لدعم آي-ماسج وتطبيق الصحة الخاص بiOS في ويندوز على الأجهزة الحاصلة على ترخيص Evo والذي تمنحه الشركة لمصنعي الحاسوب بناء على شروط معينة، وصرحت إنتل أنها تريد العمل “مع الشركاء” لضمان عمل هذه الميزات بشكل سلس، لكن هل ترضى أبل بهذا التعاون؟ يبدو أنه من المستبعد. فإن أرادت أبل دعم آي-ماسج على ويندوز لكانت أطلقت تطبيقاً خاصاً بها دون الحاجة لإنتل.

لذا ربما تلجأ إنتل لمحاولة دعم الميزة بشكل غير رسمي عبر التحايل باستخدام تكنولوجيا من شركة كانت تصنع تطبيق مزامنة استحوذت عليه إنتل منذ مدة. أنا أشتم رائحة القضايا من مكاني هنا.


أول تطبيق iOS مبرمج على الآي-باد

أطلقت أبل منذ مدة إمكانية طال انتظارها وهي البرمجة على الآي-باد، ومع أنها لم تطلق تطبيق xcode الخاص بعمل التطبيقات بكل مزاياه الكبيرة، إلا أنها سمحت لتطبيق playgrounds والمخصص لتعليم المبتدئين البرمجة بعمل برامج كاملة ونشرها على متجر البرامج من الآي-باد، وقد تم بالفعل نشر أول تطبيق باستخدام Playgrounds وهو تطبيق مذكرة شخصية (كوميدي نوعاً ما) يسمى ToDon’t، ويمدح مطور التطبيق سهولة استخدام الآي-باد لبرمجة التطبيق بشدة، ربما هي فرصتك للدخول لعالم البرمجة باستخدام الآي-باد الخاص بك؟

‎ToDon’t
المطور
تنزيل

مسؤول الانتقال لشرائح M1 ينتقل لإنتل

تحاول شركة إنتل هذه الأيام العودة للابتكار والتجديد بعد أن رأت مكانها في السوق يتزحزح بأحداث مثل انتقال أبل لمعالجاتها الخاصة وأيضاً تغلب شركة AMD عليها بشكل كبير في السنوات الماضية. لذا قررت الشركة الاستحواذ على موظفين جدد لقيادة عصر الشركة الجديد ومنهم جيف ويلوكس، وهو المطور الذي كان جزءاً من قيادة فريق الانتقال لشرائح أبل على أجهزة الماك.


مايكروسوفت أيضاً تسرق مهندساً من أبل

يبدو أن هذه الأيام ليست أفضل أيام أبل على الإطلاق فيما يتعلق بموظفيها، فبعد محاولة فيس بوك الحصول على مهندسين من أبل وأيضاً إنتل تأتي مايكروسوفت وتقوم بتعيين مايك فليبو أحد كبار مهندسي الشرائح لدى أبل حسب تقارير من وكالة بلومبيرج.


آي-فون SE في شهر مارس القادم

إن كنت تخطط لشراء الآي-فون SE 2020 فربما تريد الانتظار قليلاً، حيث أن تقارير جديدة تفيد أن المؤتمر الخاص بالإعلان عن الجيل الجديد منه والمتوقع أن يأتي بمعالج A15 وتكنولوجيا 5G قد يتم عقده في شهر مارس القادم.


15 سنة منذ الآي-فون الأول

يصادف هذا الأسبوع الذكرى الخامسة عشر لصدور الآي-فون الأول والذي بدأ كل شيء في عالم الهاتف الذكي الذي نعيشه. ترى ما هو أول آي-فون امتلكته يا (صديقي)؟ أنا أول آي-فون امتلكته كان الآي-فون 6 ومن قبله الآي-باد 4 والآي-بود تاتش 4 فكنت متأخراً (نوعاً ما) لعالم الآي-فون لكن ليس لعالم أبل 😀.


انقطاع في خدمات السحابة والصور

حدثت مشكلة خلال الأسبوع لدى خوادم أبل أدت إلى انقطاع بعض خدمات أبل السحابية منها خدمات الصور، وقد أدت إلى إبطاء الخدمة أو توقف عملها تماماً لدى الكثير من المستخدمين لما يزيد عن 8 ساعات، وقد تم حل المشكلة.


مؤسس واتساب الآن يدير تطبيق Signal

فقد ترك برايان أنكتون إحدى مؤسسي شركة واتساب الشركة منذ مدة بسبب خلافات مع مارك زوكيربيرج حيث أراد زوكيربيرج وضع إعلانات على واتساب وخالفه برايان في الرأي، وبعدها اتجه لشركة سيجنال وهو الآن مدير تنفيذي مؤقت للشركة بعد تنحي مديرها السابق، ومن غير المعلوم هل يستمر برايان في هذا الموقع أم يسلمه لغيره قريباً.


الماك ينمو بشكل أسرع من الجميع

فقد تصدر نمو مبيعات الماك لهذه السنة لوحة المبيعات متجاوزاً كل المنافسين (نمو المبيعات عن السنوات الماضية وليس تجاوزاً في عدد الأجهزة المبيعة)، ويعزى هذا لإطلاق أبل أجهزتها الجديدة بمعالحات M1 pro و M1 Max وأيضاً جهاز iMac بمعالج M1. فهل تستمر أبل في هذا النمو السريع؟


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 || 3 | 4 | | 6 | | 8 | | 10 | 11 | 12| 13 | 14 | 15 | 16 |17 | 18

مقالات ذات صلة