لا شك أن الطرق الجديدة التي تستخدمها ساعة أبل لتنبيه المستخدمين إلى المشكلات الصحية التي لم يكونوا يعرفون حتى أنهم يعانون منها هي أمر رائع ومذهل حقاً. وعلى الرغم من تعدد وظائف الساعة الصحية ودمجها لمستشعرات تعتني بأكثر من شيء، إلا أنها تركز في الغالب على اكتشاف الحالات المتعلقة بالقلب.

ساعة أبل قد تعمل على الكشف المبكر عن مشاكل الغدة الدرقية


تقوم أبل بتسويقها كمتنبئات لمشاكل معينة مثل الرجفان الأذيني. والأمر الجيد أن الإشعارات غير المنتظمة لضربات القلب وميزات ECG التي تم تقديمها مع ساعة أبل 4 في عام 2017، أثبتت أنها دقيقة بشكل ملحوظ في اكتشاف هذه الحالة التي قد تهدد الحياة، وهو أمر يمكن أن يستمر دون اكتشافه لسنوات بسبب طبيعته المتقطعة.

وسمعنا أكثر من قصة تحكي عن كيفية اكتشاف ساعة أبل لحالات مرضية والتسبب في إنقاذها في الوقت المناسب، ولكن نظرًا لأن القلب يمكن أن يكون في قلب العديد من المشكلات الصحية الأخرى، فليس من غير المألوف أيضًا أن تقوم ساعة أبل بتنبيه المستخدمين لطلب الرعاية لحالات غير ذات صلة.

وكان هذا هو الحال مؤخرًا مع طالبة تمريض في أستراليا وجدت أن ساعة أبل الخاصة بها قد اكتشفت إصابتها بالغدة الدرقية قبل أشهر من تشخيص حالتها بالفعل.

كما تمت مشاركتها بواسطة موقع AppleInsider، نشرت طالبة التمريض، لورين، مقطع فيديو TikTok في 2 فبراير الماضي، حيث تشجع المشاهدين على تمكين إشعارات معدل ضربات القلب، بعد اكتشاف أن ساعة أبل الخاصة بها قد سجلت بالفعل دليلًا على حالة الغدة الدرقية لديها قبل عدة أشهر.

وقالت لورين إنه تم تشخيص حالتها بمرض في الغدة الدرقية قبل بضعة أسابيع، ولكن نظرًا لعدم تمكين هذه الإشعارات، فقد فاتها الوقت المناسب للتعامل المبكر مع المرض.

وبعد التشخيص، نظرت لورين إلى تاريخ قراءات القلب والأوعية الدموية، كما هو مسجل في تطبيق الصحة، حيث لاحظت انخفاضًا ملحوظًا في مستويات اللياقة القلبية والحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين والذي يرمز له VO2 max . وقالت:

ما كنت أنظر إليه هو استهلاكي للأكسجين، والذي انخفض بشكل كبير، مما يعني أن نظام القلب والأوعية الدموية لدي لا يعمل كما كان من قبل، وهو ما يرتبط بوقت بدء جميع الأعراض الأخرى التي أعاني منها مثل الإرهاق، وضربات القلب غير المنتظمة، والحساسية الشديدة للحرارة، وزيادة الوزن، وجفاف الجلد، والتهيج، وغيرها.

وكما توضح لورين من خلال مشاركة لقطة شاشة لتطبيق Health الخاص بها، انخفض VO2 Max بشكل حاد، بأكثر من 10 نقاط، في أوائل أكتوبر، وظل في المنطقة الحمراء، أقل من 29، للأشهر العديدة القادمة. وليس من المستغرب أن يصطف هذا مع الأعراض الأخرى التي أدت في النهاية إلى تشخيص تخثر الغدة الدرقية في ديسمبر.


علامات الإنذار المبكر

إن لورين واثقة تمامًا من أنها لو تم تنبيهها إلى هذه القراءات المنخفضة عند حدوثها لأول مرة، لكانت قد طلبت العلاج في وقت أقرب بكثير.

وعرضت لورين في تطبيق الصحة الإعدادات التي تتيح التنبيهات لمعدلات ضربات القلب المنخفضة والمرتفعة، وعدم انتظام ضربات القلب، ومستويات اللياقة البدنية للقلب، وتوصي المستخدمين بتشغيلها.

في حين أن إشعارات القلب المرتفعة والمنخفضة تنقذ الأرواح منذ ظهور الجيل الأول من ساعات أبل، إلا أن مراقبة اللياقة البدنية للقلب أصبحت بارزة منذ حوالي عام فقط في watchOS 7.2.

يقيس هذا المقياس المهم، المعروف باسم VO2 max، كمية الأكسجين التي تستهلكها أثناء ممارسة الرياضة، مما يوفر مؤشرًا رئيسيًا على لياقة القلب والجهاز التنفسي.


ولطالما قدمت ساعة أبل تقديرًا تقريبيًا لـ VO2 max أثناء التدريبات، لكنها لم تكن دقيقة بشكل كافٍ قبل watchOS 7.2، لكن أبل بعد ذلك قامت بتحسين الخوارزميات بشكل كبير لتوفير مؤشر لياقة أكثر موثوقية. وفي الوقت نفسه، أضافت أبل تنبيهات جديدة في تطبيق الصحة في تحديث iOS 14 والتي يمكن أن تعلمك عندما يكون هناك شيء ما خارج عن السيطرة. حتى أنها وسعت ذلك في iOS 15 للسماح لك بمشاركة هذه المعلومات مع أحبائك.

وكما تلاحظ لورين، من المهم عدم المبالغة في رد الفعل إذا كانت ساعة أبل تنبهك بوجود مشكلة، ولكنها أيضًا مؤشر جيد للذهاب إلى طبيبك أو أخصائي الرعاية الصحية، خاصة إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى، وقالت:

من المؤكد أن ساعة أبل ليست شيئًا يجب عليك اتباعه كنصيحة طبية، ولكن يمكن أن تكون مفيدة كأداة لمطالبتك بالذهاب إلى الطبيب والتحقيق من الأمور بشكل أكبر.

على سبيل المثال، هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تتلقى إشعارًا بارتفاع معدل ضربات القلب، مثل شرب الكثير من القهوة وحتى أكل وجبة دسمة. ومن ثم، فإن الإخطار العرضي ليس بالضرورة سببًا كافيًا للتسرع في زيارة الطبيب. ومع ذلك، إذا كنت تتلقى مثل هذه الإشعارات في كثير من الأحيان، أو كانت مصحوبة بأعراض أخرى، فهذا مؤشر جيد على أنه يجب عليك إجراء فحص طبي.


أخيرًا، تجدر الإشارة أيضًا إلى أن مستويات VO2 Max يتم قياسها فقط أثناء تمارين المشي والجري النشط. إليك كيف تصف أبل الميزة:

يمكن لساعة آبل 3 أو الإصدارات الأحدث تسجيل تقدير لـ VO2 max باستخدام مستشعرات القلب والحركة أثناء المشي في الهواء الطلق أو الجري أو التنزه. ويمكنه أيضًا تقدير VO2 max إذا بدأت المشي في الهواء الطلق أو الجري أو المشي لمسافات طويلة في تطبيق Workout. وتدعم ساعة أبل نطاق VO2 الأقصى من 14-60 مل / كجم / دقيقة والذي تم التحقق من صحته للمستخدمين الذين تبلغ أعمارهم 20 عامًا أو أكثر.

تضيف أبل أيضًا أنه “قد يستغرق ارتداء ساعة أبل 24 ساعة على الأقل، متبوعًا بالعديد من التدريبات والقياسات السلبية مع الساعة قبل أن تتلقى تقديرًا أوليًا.”


كيفية تشغيل إشعارات لياقة القلب Cardio Fitness

إذا كنت تمتلك ساعة أبل، فمن المفترض أن تتم مطالبتك بالفعل بتمكين إشعارات اللياقة القلبية في وقت ما بعد الترقية إلى iOS 14.2 و watchOS 7.2. وإذا فاتك ذلك، فإليك كيفية تشغيله يدويًا:

◉ على الآي-فون الخاص بك، افتح تطبيق الصحة Health.

◉ اضغط على زر تصفح Browse في الأسفل.

◉ اضغط على القلب Heart.

◉ اضغط على Cardio Fitness.

◉ اضغط على إعداد.

◉ اضغط على التالي.

◉ تأكيد أو تحديث المعلومات الشخصية الخاصة بك.

◉ اضغط على التالي ثم اقرأ الشاشات التي تشرح ماهية Cardio Fitness وكيف يعمل.

◉ اضغط على التالي.

◉ اضغط على تشغيل الإخطارات.

◉ ثم انقر فوق تم.

بمجرد التمكين، ستتلقى إشعارًا عندما تكتشف ساعة أبل أن مستوى لياقة القلب لديك منخفض بالنسبة لسنك وجنسك، وستستمر في تلقي الإشعارات طالما أنها لا تزال منخفضة. تلاحظ أبل أيضًا أنه يجب أن يكون عمرك 20 عامًا على الأقل لتمكين هذه الإشعارات.

ويمكنك أيضًا عرض بيانات لياقة القلب يدويًا في أي وقت من خلال الانتقال إلى تطبيق الصحة على الآي-فون وتحديد تصفح Browse> القلب Heart> لياقة القلب Cardio Fitness.

هل لديك ساعة آبل؟ وما رأيك في هذه القصة؟ وهل تعرف أحداً واجه مشكلة صحية ونبهته ساعة أبل إليها؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

idropnews

مقالات ذات صلة