بعد إزاحة آبل الستار عن آي-فون SE 2022، أصبح لدى عالم iOS خيار ميزانية جديد، يستهدف بشكل مباشر مستخدمي iOS الذين ما زالوا يحتفظون بالأجهزة القديمة، وبالرغم من نطاق سعره المنخفض نوعاً ما، إلا أن الاعتقاد الغالب هو أنه منتج غير ضروري تمامًا، وإن كانت آبل تحاول بشدة تبرير وجوده، فكيف سيتأثر آي-فون SE 3 في ظل وجود خيارات أخرى قد تقضي عليه في مهده؟


هل تصميم SE 3 مقبول الآن؟

لطالما كان الهدف الرئيسي لشراء آي-فون SE هو سعره، منذ إطلاقه في عام 2016، وكان خيارًا قويًا للأشخاص الذين يريدون تجربة هاتف بمواصفات قوية على مستوى الأداء مثله مثل أجهزة الآي-فون الرائدة ساعتها وبسعر منخفض. وكان يُنظر إليه على أنه مميز؛ وتم الترحيب بعامل الشكل الأصغر في عالم تتزايد فيه أحجام وشاشات الهواتف الذكية.

كان تصميم آي-فون 8 مقبولًا في عام 2020، وكانت آبل لا تزال تعمل على تحسين النوتش، وكان آي-فون 2020 SE خيارًا جيدًا للأشخاص الذين ما زالوا لم يتقبلوا النوتش.

لكن الزمن تغير، وأصبح النوتش الآن واقعاً في الآي-فون وغيره من هواتف الأندرويد على اختلاف ألوانه وأشكاله، أحبه من أحبه وكرهه من كرهه، ونعتقد أننا الآن نتمنى تغييره، لكن أصبح النوتش من جماليات الآي-فون، ونظام iOS، وآي-فون SE 3 يحذف كليهما.


هل سرعة آي-فون SE 3 مبررة؟

يحتوي آي-فون SE 3 على أحدث معالج A15 Bionic، مما يجعله على قدم المساواة مع آي-فون 13 من حيث الأداء، لكن كيف يساعد هذا المستهلك العادي؟ نرى أن آي-فون 8 ما زال يقدم أداء رائع. حتى أنه يتحمل الألعاب الثقيلة فهي تعمل بشكل جيد في نطاق الإعدادات المنخفضة.

في رأي كثير من المستخدمين، فإن آي-فون SE 3 ليس لديه أي فائدة ملموسة على آي-فون SE 2020. بالرغم من أن أبل تقول إن SE الجديد أسرع مرتين تقريبًا من سابقه، لكننا نشك في أن معظم الناس سيلاحظون ذلك في الاستخدام الفعلي.

بالتأكيد، قد يتم فتح تطبيق ما أسرع بنصف ثانية، حتى على آي-فون 8 يتم فتح التطبيقات بسرعة. وقد يكون البطء في التحميل بسبب سرعات الـ WiFi البطيئة أو الشبكة المشغولة، ولا تحل الشريحة الأسرع هذه المشكلة بالضرورة، قد تحل مشكلة السرعة شبكات 5G ولكن!


وماذا عن بطاريته؟

إن استخدام مودم 5G في آي-فون SE الجديد بالتأكيد سيحدث فارق كبير في السرعة، لكن للأسف سيؤثر هذا بلا شك على عمر البطارية، في ظل السمعة غير الجيدة لبطاريات آي-فون SE السابقة التي لا يمكن أن تدوم ليوم واحد، في حين تم الإشادة بأداء بطارية آي-فون 11 والأحدث.

الآن خذ نفس البطارية لآي-فون SE وقم بتشغيل 5G، نتفهم أن معالج A15 Bionic حقق قفزة هائلة في عمر البطارية لآي-فون 13، لكن لا نتوقع أننا سنرى نفس القفزة الجذرية في آي-فون SE الجديد. حتى لو تم تضمينه بمعالج أكثر كفاءة، فإن 5G سوف تتطلب الكثير من الطاقة.

وبالنظر إلى أن آي-فون SE 3 يحتوي على بطارية صغيرة تبلغ 1821 مللي أمبير في الساعة، لا نتوقع أن تدوم لفترة أطول بكثير من SE الحالية.

لم تؤكد آبل بعد سعة البطارية الرسمية لآي-فون SE 3، وقد تكون بنفس السعة مثل آي-فون SE 2020.


مساحة التخزين والسعر

يمكن لآي-فون SE 3 تصوير فيديو بدقة 60 فرام بجودة 4K، ولكن سعة 64 جيجابايت من الطراز الأساسي ستمتلئ بسرعة، لا سيما بالنظر إلى مقدار المساحة التي يستهلكها نظام iOS ومعظم التطبيقات هذه الأيام.

تؤدي ترقية السعة التخزينية إلى 128 جيجابايت إلى رفع السعر 50 دولارًا مما يجعل سعره 479 دولارًا، ومضاعفة التخزين إلى 256 جيجابايت يؤدي إلى رفع السعر إلى 579 دولارًا.

بهذا السعر، يمكنك الحصول على آي-فون 11 مجددًا بسعة 256 جيجا بايت وتوفير 30 دولارًا أيضاً. بمعنى آخر، تحصل على نفس القدر من التخزين في هاتف بشاشة أكبر، وبنفس كثافة البكسل، وتصميم أكثر حداثة، وكاميراتين تدعمان الوضع الليلي، وهي مواصفات غائبة عن آي-فون SE 3، هذا غير بطارية أكبر بكثير، وأداء مشابه في الاستخدام الواقعي، وكل ذلك مقابل 30 دولارًا أقل.

وإذا لم تكن بحاجة إلى 256 جيجابايت، فإن آي-فون 11 المجدد بسعة 128 جيجابايت ستجد سعره 469 دولارًا، أو 10 دولارات أقل من 128 جيجابايت من آي-فون SE 3.


الخلاصة

يعتبر آي-فون SE 3 أحدث أجهزة آبل في شكل مألوف، يفضله بعض الناس، خاصة بسعره الذي يعتبر 60% تقريبًا من سعر آي-فون 13، لكنه محاط بخيارات أفضل بكثير، إذ يعتبر آي-فون 11 أفضل بكثير من وجهة نظر الغالبية العظمى. لكن يعد آي-فون SE 2020 خيارًا أفضل لأولئك الذين يريدون بصمة الإصبع وعامل الحجم الأصغر بجانب الأداء القوي.

فإذا كنت تريد أحدث آي-فون وبسعر مخفض وتحديثات نظام لأطول وقت، وإذا كنت لا تستطيع التخلي عن بصمة الإصبع وزر الهوم، فآي-فون SE 3 هو خيار جيد لك، أما بالنظر إلى القيمة السعرية فهناك العديد من الخيارات الأكثر منطقية.

أيهما تفضل آي-فون SE 2022 أم آي-فون 11؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

notebookcheck

مقالات ذات صلة