احذر من هذه البرامج الخبيثة! وتسريبات مهمة للآي-فون واستثمارات فوكسكون في السعودية وشاشة حاسب أخرى من أبل وغيرها من الأخبار المثيرة لهذا الأسبوع في على الهامش!

أخبار على الهامش: الأسبوع 18-24 فبراير


شريحة A16 في الآي-فون Pro فقط وحجم كبير أرخص

أشارت تقارير قوية هذا الأسبوع أن آبل تنوي إطلاق شريحة A16 الجديدة للآي-فون 14 نسخة Pro فقط، وأن الأجهزة من النسخ العادية سوف تمتلك معالج A15 مثل الآي-فون 13 لكن مع زيادة الرام إلى 6 جيجابايت بدلاً من 4. وتأتي هذه الخطوة في سياق إيقاف إنتاج الآي-فون إصدار ميني وتوفير آي-فون بحجم كبير بسعر أرخص بدلاً عنه.


أداء الآي-فون SE 2022 مماثل للآي-فون 13

توقع البعض قبل إصدار الآي-فون SE أن يكون أداؤه أقل بعض الشيء من الآي-فون 13، برغم وجود نفس الشريحة وهذا ممكن عبر تقليل سرعة عملها في الجهاز الأصغر كما كانت آبل تفعل قبلاً عند استخدام نفس الشريحة في الآي-باد الكبير ونسخة ميني. لكن نتائج اختبارات السرعة هذا الأسبوع أظهرت أداءً مماثلاً لأخيه الأغلى الآي-فون 13. ويمكنك قراءة المزيد عن الآي-فون SE -في مقالنا هنا-.


مقياس للحرارة في ساعة سامسونج القادمة؟

تعتبر ساعة سامسونج الذكية هي الاختيار الأفضل لمعظم مستخدمي الأندرويد والبديل الأقرب لساعة آبل، وقد أفادت تقارير جديدة أن الإصدار القادم من الساعة قد يحتوي على مقياس للحرارة من خلال الجلد، وقد تكون هذه الخاصية مفيدة بشكل كبير لقياس عدة مؤشرات صحية وللتمرين إن كانت دقيقة بشكل كافٍ.


شاشة أخرى من آبل قريباً؟

لم تبدأ آبل بعد شحن شاشتها الجديدة للمستخدمين، لكن بالفعل بدأت التسريبات عن الإصدار القادم منها، فحسب تغريده من محلل صناعة الشاشات الموثوق روس يونج، قد تكون الشركة تعمل على إصدار Pro من شاشة ستوديو الخاصة بها يأتي بالمزيد من الميزات وتقنية Pro motion مثل الآي-باد برو والماك بوك برو وحجم 27 بوصة، ويفيد المحلل أن هذا قد يكون قريباً أيضاً في شهر يونيو القادم.


سامسونج تبدأ “إصلاح” S22؟

انتشرت “فضيحة” لشركة سامسونج في الفترة الماضية بسبب تقليل الشركة أداء الكثير من التطبيقات للسيطرة على بطارية وحرارة معالجات هواتف S22 لكنها لم تقم بإبطاء اختبارات السرعة وبهذا تعطي قياساً خادعاً للأداء، وبسبب هذا بدأت الشركة هذا الأسبوع في عمل تحديث للمستخدمين يسمح لهم بإطفاء خاصية السيطرة على أداء التطبيقات، لكن مع المخاطرة بالحرارة أو ربما عمر البطارية.


جوجل تتوقع نمو التابلت، وتريد العودة

قال (رئيس قسم التكنولوجيا لتابلت أندرويد) في جوجل ريتش ماينر في لقاء مع المطورين أنه يتوقع أن ينمو سوق الأجهزة اللوحية ليتخطى أجهزة الحاسوب المحمول، ويأتي هذا في سياق محاولة جوجل إعادة إحياء نظام الأجهزة اللوحية الخاص بها عبر مجهودات مثل إصدار أندرويد 12L مع تحسينات في واجهة الأجهزة اللوحية وحث المطورين على عمل تطبيقات مطورة خصيصاً للواجهة الكبيرة على أندرويد مثل تلك المتواجدة في الآي-باد.


روسيا تقوم بحظر إنستجرام

اتخذت عدة شركات تقنية خطوات ضد الحكومة الروسية بسبب الحرب في أوكرانيا، وكان منها فيس بوك حيث قامت بحظر العديد من القنوات الرسمية الروسية من على الموقع مما أدى لحظر الحكومة موقع فيس بوك من الدولة والتهديد بحظر تطببيقاتها الأخرى أيضاً. وقد أتى الوفاء هذا الأسبوع حيث أن تطبيق إنستاجرام تم حظره في الدولة رداً على فيس بوك.


نظارات آبل تعمل بشريحة الماك؟

مثل ساعة آبل قبل صدورها، امتلأت الأخبار بشائعات على نظارة أبل للواقع الافتراضي لسنوات، وأحدث هذه التقارير يفيد بأن النظارة قد تعمل على شريحة من شرائح الحاسوب الخاصة بأبل مثل M2 القادمة مثلاً، وهذا منطقي حيث أن هذه الشرائح يمكنها بذل أداءٍ عالٍ دون الحاجة لتبريد كبير.


تحقيق ضد فيس بوك وجوجل في الاتحاد الأوروبي

أعلن الاتحاد الأوروبي عن تحقيق رسمي وقضية احتكار ضد شركتي فيسبوك وجوجل، وتأتي الاتهامات بأن الشركتين قامتها بعمل اتفاق تمخض عن ممارسات لمنع المعلنين الآخرين على الانترنت من المنافسة واحتكار سوق الإعلان بين الشركتين.


آبل توقف بيع شاشة LG Ultrafine

كان آبل تبيع شاشة LG Ultrafine 5k لعدة سنوات بسبب عدم تواجد شاشة خاصة بها، وقد شاركت أبل في مواصفات الشاشة وأيضاً أعلنت عنها في مؤتمرها الخاص. لكن وبعد الإعلان عن شاشتها الجديدة ستوديو أوقفت الشركة بيع شاشات LG على موقعها هذا الأسبوع.

يذكر أن شاشة LG كانت تكلف 1300 دولار أما شاشة أبل تبدأ من 1600 دولار.


مشاكل في إنتاج الآي-فون

حدثت عدة مشاكل في إنتاج الآي-فون هذا الأسبوع، حيث أن إغلاقات كبيرة بسبب زيادة حالات فيروس كورونا في الصين أدت لتوقف عمل مصانع آبل في مقاطعة شين-زين تماماً لعدة أيام، لكن جاءت أخبار بأن آبل سوف تستأنف الإنتاج عبر عمل دائرة صحية مغلقة للحفاظ على مصانعها من عدوى كورونا في المقاطعة.


براءة اختراع عجيبة من آبل

سجلت آبل براءة اختراع لفتت الأنظار لهذا الأسبوع، فهي تتحدث عن أزرار في لوحة مفاتيح الماك يمكن فصلها لكي تتحول إلى جهاز فأرة (ماوس) للحاسوب… وقد كانت التفاصيل عائمة مثل عادة براءات الاختراع المشابهة. لكن هل تعتقد أن شيئاً كهذا ممكن؟ بالطبع نعرف أن الكثير الكثير من براءات الاختراع لا يتحول إلى منتج فعلي.


جوجل تريد مستخدمي iOS وتسهل الانتقال

هل تريد الانتقال لأندرويد لكن لديك صور كثيرة على iCloud وتشعر أن نقلها سيكون صعباً؟ على ما يبدو فجوجل تريد إغراءك بشتى الطرق، فقد صدرت تقارير أن الإصدار القادم من تطبيق الانتقال إلى أندرويد الخاص بجوجل سوف يستطيع نقل صور iCloud الخاصة بك أيضاً إلى أندرويد.


أزرار الصوت الذكية تصل لجميع إصدارات الآي-باد

مع إطلاق الآي-باد ميني 6 صدر معه خاصية جميلة وهي تحول أزرار الصوت تلقائياً لكي توأم مع اتجاه الشاشة، ومع تحديث iOS 15.4 الأخير صارت هذه الخاصية متاحة على جميع أجهزة الآي-باد كي يكون زر زيادة الصوت دائماً في الأعلى أو اليمين مهما كان اتجاه الآي-باد.


آي-فون 12 المجدد في متجر آبل

صدرت أجهزة الآي-فون 12 و12 برو أخيراً في متجر الأجهزة المجددة (Refurbished) من آبل، وتعتبر الأجهزة في هذا المتجر صفقات جميلة لمن يريدها حيث تأتي بسعر أرخص من الجهاز الجديد لكن بأجزاء جديدة ونفس الضمان.

ملحوظة: توافر الأجهزة في متجر الأجهزة المجددة خاضع للاختلاف بين الدول كما يخضع للكمية ويمكن أن يتواجد جهاز في وقت ويختفي في وقت آخر.


شاشة Mini-LED لن تصل للآي-باد برو 11 بوصة هذه السنة

كان يتأمل الكثير من محبي الآي-باد برو أن تطلق آبل نسخة 11 بوصة الجديدة لهذه السنة مع شاشة MiniLED المميزة والموجودة في الحجم الأكبر، حيث توفر الشاشة سطوعاً باهراً وتبايناً رائعاً بين الألوان يدعم تقنية HDR بشكل ممتاز، لكن للأسف صدرت تقارير من المحلل مينغ-تشي كيو وآخرين تفيد بأن الآي-باد برو 11 بوصة لن يأتي بالشاشة الجديدة هذه السنة أيضاً…


محتالون يستخدمون Testflight لتحميل برامج خبيثة على الآي-فون

انتشرت تقارير هذ الأسبوع عن حالات يقوم بها محتالون بنشر تطبيقات خبيثة للمستخدمين عبر عرضها كتطبيقات تجريبية على برنامج Testflight من آبل والمستخدم أساساً كي يقوم المطورون بتجريب تطبيقاتهم. لذا احذر أخي المستخدم تنزيل أي تطبيق بشكل “تجريبي” أو للاستخدام قبل الإصدار أو غيره من خارج متجر التطبيقات إلا إن كنت تعرف المطور شخصياً وتثق به، فقد يكون هذا خادعاً ويحتوي على برامج خبيثة.


استثمار لشركة فوكسكون في السعودية

آي-فون

عرضت شركة فوكسكون المصنع الأساسي لأجهزة الآي-فون بناء مصنع في المملكة العربية السعودية باستثمارات تقدر بـ9 مليار دولار، وسوف يقوم هذا المصنع بتصنيع شرائح وربما قطع لها علاقة بالسيارات الكهربائية، لكن لا نعرف هل مخطط هذا المصنع أن يقوم بإنتاج قطع لأجهزة أبل تحديداً أم لا، فالمصنع يصدر القطع للعديد من الشركات الأخرى أيضاً. ويتم حالياً مراجعة الطلب قبل الموافقة من قبل السلطات السعودية.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 || | 4 | 5| 6 | 7| 8 | 9| 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19

مقالات ذات صلة