تحديث مهم لنظام iOS وشاشة حبر إلكتروني من آبل واحذر من زيادة أسعار اشتراكات التطبيقات،   وغيرها من الأخبار المثيرة لهذا الأسبوع في على الهامش!

أخبار على الهامش: الأسبوع 12-19 مايو


شاشة حبر إلكتروني من آبل؟

حسب تقارير من المحلل الشهير مينج-تشي كيو، فإن آبل تجرب شاشات من نوع الحبر الإلكتروني والمماثل لأجهزة الكيندل ولكن مع تقنية ملونة، وتأتي هذه الخطوة من أجل عمل شاشات فرعية لأجهزتها القابلة للطي دون استهلاك الكثير من الطاقة.


ماستر كارد تريد منافسة جوجل وآبل

تشكل خدمات الدفع السهلة مثل Apple Pay ومثيلتها من جوجل خطراً كبيراً على شركات مزودي البطاقات مثل ماستر كارد وفيزا، خاصة أن الشركات التقنية تريد التوغل أكثر وأكثر في المدفوعات للتخلص من تلك الشركات تماماً. لذا أعلنت ماستر كارد عن تقنية جديدة للدفع عبر خدمة تعرف على الوجوه تشبه بصمة الوجه، وقد صرحت الشركة أن المرحلة التجريبية سوف تكون على نطاق ضيق في البرازيل لكن هناك خطة لإطلاقها حول العالم.

ترى هل تريد استبدال الدفع بهاتفك؟


يتم بيع بيانات موقعك مئات المرات يومياً للمعلنين

أعلن تقرير بحثي جديد عن بيانات مرعبة لكمية مشاركة بيانات المستخدمين من تصفح على الإنترنت وموقع حقيقي لأغراض الإعلان، ويأتي العدد بأكثر من 700 مرة في الولايات المتحدة وأكثر من 300 في الاتحاد الأوروبي، وبالطبع نصيب الأسد من هذا يأتي بواسطة جوجل واستخدامها لنظام المزايدة اللحظية على الإعلانات وهو نظام يسمح للمعلنين بالمزايدة وعرض إعلانات على مواقع الانترنت قبل رؤيتك لها بأجزاء من الثانية فقط عبر معلوماتك الخاصة لعرض إعلان فرصة ضغطك عليه أعلى.


إصلاح عشرات الأخطاء الأمنية في iOS 15.5 ومزايا إضافية

قامت آبل هذا الأسبوع بإصدار تحديث iOS 15.5 والذي يأتي بمزايا جديدة والكثير من الإصلاحات الأمنية الهامة ولذا ننصح بشدة بالتحديث في أقرب وقت، ويمكنك قراءة المزيد عن التحديث ومعرفة الخصائص في -مقالنا عبر هذا الرابط-.


إعلان جديد لميزات الخصوصية من آبل

أصدرت آبل إعلاناً جديداً مثيراً للاهتمام لمحاولة الترويج مرة أخرى لمزايا الخصوصية في الآي-فون، ويحكي الإعلان قصة فتاة وجدت بياناتها كلها بما فيها البريد الإلكتروني وجهات الاتصال في مزاد علني للمعلنين، لذا قامت الفتاة بتشغيل مزايا الخصوصية الجديدة في iOS وعندها اختفى كل المعلنين وحافظت الفتاة على البيانات.


تأخر النسخة التجريبية العامة من iOS 16

هل أنت متشوق لمؤتمر آبل بداية الشهر القادم لمعرفة الجديد في نظام iOS؟ أنا أيضاً كذلك وكنت أتمنى تجربة النسخة العامة قريباً حيث أنها تكون أكثر استقراراً من نسخ المطورين. لكن تفيد تقارير أن النسخة التجريبية الأولى من iOS 16 سوف تتأخر عن العادة بسبب عدم استقرار النظام حتى الآن… وبينما تشير هذه التقارير أن علينا الانتظار إلا أنها تسعدني لأن عدم استقرار النظام عادة يعني خصائص جديدة كثيرة وتغييرات كبيرة.


خدمة الدفع بين الآي-فون تعمل بالفعل في مقر آبل

أعلنت آبل في شهر فبراير عن خدمة جديدة تسمح بتلقي مدفوعات Apple Pay باستخدام الآي-فون فقط دون الحاجة لجهاز دفع، ولكن هذه الخدمة ليست متاحة في كل مكان حتى الآن، كما أن استلام النقود ليس متاحاً إلا للأعمال والمتاجر. لكن في خطوة ترينا أن الشركة في خضم تجريب إطلاق الميزة للجميع، وجد الزوار في مركز التجربة في مقر آبل أن الخدمة تعمل بالفعل ويمكنك الدفع من الآي-فون الخاص بك لآي-فون آخر مباشرة.


أخيراً، تلفاز آبل بسعر أفضل

وضمن تقارير مينج-تشي كيو الأخيرة، صرح المحلل أن آبل تنوي أخيراً الإعلان عن جهاز تلفاز آبل بسعر أرخص كي تستطيع منافسة الشركات الأخرى مثل جوجل وروكو وأمازون والذين يوفرون جميعاً أجهزة بأسعار معقولة، ويتوقع أن يتم الإعلان عن الجهاز الجديد في نهاية هذه السنة.


شراء إيلون ماسك لتويتر يتعطل

أعلن الملياردير إيلون ماسك أن صفقة شرائه لتطبيق تويتر قد تعطلت بشكل مؤقت مما أدى إلى هبوط سعر أسهم تويتر وشركة السيارات تيسلا أيضاً بشكل كبير، وقد صرح إيلون أن سبب تعطل الصفقة هو خلاف حول دقة عدد “الحسابات المزيفة” أو الروبوتات في تويتر، ولكن محللين كثيرين يرجحون رغبة إيلون في تقليل سعر الصفقة بعد أن وضع على الطاولة مبلغاً يزيد عن قيمة تويتر بكثير في البداية.


مؤتمر المطورين يعود للحضور الشخصي (جزئياً)

منذ جائحة كورونا ونحن جميعاً نشاهد مؤتمر المطورين السنوي لآبل عن بعد، لكن هذه السنة قررت آبل أن الوضع الحالي آمن كفاية لعمل حدث محدود، وبالفعل بدأت دعوة عدد من المطورين للحضور في حديقة آبل، وبالطبع سوف يتمكن باقي المطورين والمستخدمين من مشاهدة البث المباشر مثل كل سنة.


ستيف جوبز لم يرد شريحة SIM في الآي-فون الأول!

قبل تطوير تقنيات الشريحة الإلكترونية بسنوات وعند الإصدار الآي-فون الأول، صرح طوني فاضل في لقاء جديد أن ستيف جوبز لم يكن يريد إضافة المدخل الخاص بالشريحة في الآي-فون وقد قال “لا نريد حفرة أخرى في الجهاز”، وقد استشهد ستيف بتقنية تسمى CDMA والتي تسمح للجهاز بالاتصال مباشرة بمزودات الشبكة دون شريحة، وقد احتاج طوني فاضل لاستخدام بيانات السوق وقتها لإثبات أن التقنية ليست منتشرة وليس لها مستقبل.


براءة اختراع ملحقات نشطة للآي-فون

قامت آبل هذا الأسبوع بتسجيل براءة اختراع جديدة تظهر إمكانية استخدام شريحة MagSafe الخاصة بها في أغطية الآي-فون لتشغيل برامج مخصصة، فمثلاً تقوم بوضع غطاء معين (أو ملحق كاميرا) فيقوم الجهاز بتشغيل الكاميرا ذاتياً، وهكذا دواليك في العديد من الخواص.


انتبه لأسعار اشتراكات التطبيقات فقد تزيد

أعلنت آبل عن السماح للمطورين بزيادة أسعار اشتراكات التطبيقات وخصمها دون الموافقة عبر الضغط من المستخدم، وقد كانت لا تسمح بهذا قبلاً لكن الشركة صرحت بأن سبب هذا هو منع توقف الاشتراكات فجأة في تطبيقات يحتاجها المستخدم بسبب زيادة السعر. وبالطبع لن يتم خصم المال دون أن تعلم فسوف يأتيك إشعار بزيادة السعر قبل تنفيذه، لكن تأكد من قراءة الإشعارات كي لا يتم الخصم دون علمك


أخبار متفرقة:

◉ بعد استقالة مدير الذكاء الصناعي في آبل بسبب اعتراضه على طلب الشركة العودة للعمل من المكاتب الأسبوع الماضي، جاءت أخبار هذا الأسبوع أنه يعمل الآن في إحدى شركات جوجل.

◉ آبل تعلن عن تدريب حديث عبر الانترنت لمختصي الدعم الفني وإدارة التقنية في الشركات.

◉ أضاف برنامج Swift Playgrounds للماك والآي-باد خصائص جديدة هذا الأسبوع منها إمكانية عمل تطبيق كاميرا وعمل أشكال متحركة.

◉ بدأ يوتيوب تحديد الأجزاء الأكثر شعبية من الفيديو حتى يمكن المستخدمين من تخطي الأجزاء المملة أو ربما الغير مفيدة في كل فيديو، ويتم تشغيل الخاصية بالتدريج لدى المستخدمين.

◉ آبل تتراجع عن قرارها بإلزام الجميع بالرجوع على الأقل جزئياً للمكاتب بعد استقالة مدير الذكاء الصناعي في الشركة لهذا السبب.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 || | 4 | 5| 6 | 7| 8 | 9| 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18| 19|

مقالات ذات صلة