ربما لا تعلم لأنك من عشاق آبل وليس جوجل، لكن بالأمس كان هناك مؤتمر لجوجل، وهو ما يقابل مؤتمر آبل للمطورين ويسمى مؤتمر جوجل I/O 2022 والذي كشفت فيه عن أحدث ما وصلت إليه من تطور تقني على مستوى نظام أندرويد والتطبيقات والبرامج، وأعلنت عن هواتف بيكسل جديدة وساعة بيكسل وتابلت بيكسل ونظارة بيكسل للواقع المعزز، وإليك أبرز ما جاء في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر.


افتتح “سوندار بيتشاي“، الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، الكلمة الرئيسية للمؤتمر من خلال تسليط الضوء على جهود جوجل خلال كوفيد 19 والغزو الروسي لأوكرانيا وأوقات الأزمات الأخرى على مدار العام. وأشار إلى أن أدوات مثل ترجمة جوجل Google Translate ساعدت كثيرا في تحسين حياة الناس. وذكر أن جوجل أضافت 24 لغة جديدة إلى الترجمة والتي يتحدث بها أكثر من 300 مليون شخص.

خرائط جوجل تحصل على ميزات جديدة

يكشف بيتشاي أيضًا أن خرائط جوجل تكشف الآن عن المزيد من المباني في مناطق في إفريقيا، بالإضافة إلى بلدان أخرى مثل الهند وإندونيسيا باستخدام أحدث التقنيات المتقدمة تحت تجربة خرائط جديدة تسمى “العرض الشامل”.

وتتيح هذه الميزة للمستخدمين اختيار المدن والتحقق من توقعات الطقس، وسماع حركة المرور المحلية وحتى التحقق من داخل المقاهي المحلية، وكل ذلك مباشرة من خرائط جوجل. وسيسمح تدفق جوجل السحابي Google Cloud Stream بتشغيل هذه الميزة على أي هاتف ذكي.

وتحصل خرائط جوجل أيضًا على إرشادات للطرق صديقة البيئة، وهي متوفرة بالفعل في الولايات المتحدة وكندا، وستكون متاحة الآن في مناطق أكثر في وقت لاحق من هذا العام.


تحسينات على يوتيوب

YouTube يحصل على بعض خيارات التنقل الجديدة في الفيديو “يتم الآن تطبيق تقنية الوسائط المتعددة من DeepMind” إلى 10 أضعاف عدد مقاطع الفيديو ذات الفواصل التلقائية، وسيمكن استخدام التعرف على الكلام لإنشاء نصوص فيديو لجميع مستخدمي iOS و Android. وتوسعت التسميات التوضيحية المترجمة تلقائيًا.


ميزة جديدة في محرر مستندات جوجل

تأتي ميزة مفيدة جديدة في محرر مستندات جوجل ستسمح بتلخيص المستندات بالكامل تلقائيًا، وكشف بيتشاي أيضًا أن الميزة ستأتي أيضًا إلى خدمات جوجل الأخرى. فإذا كان يتعين عليك قراءة مستند مكون من 25 صفحة ولم يسعفك الوقت، هذه الميزة ستفيدك كثيراً.

وتجلب جوجل النسخ والتلخيص أيضاً إلى جوجل Meet، وسيحصل على جودة صوت وفيديو محسّنة من خلال مشروع Starline.

وتحصل الخدمة أيضًا على تأثيرات إضاءة بجودة الاستوديو من شأنها المساعدة في التحكم في الإضاءة والتعديل على إضاءة النوافذ على أحد جانبي الوجه أو التعديل على الناحية المظلمة من الوجه بسبب الإضاءة المحيطة خاصة أثناء مؤتمرات الفيديو.


بحث جوجل يحصل على ميزات جديدة

قام نائب الرئيس الأول برابهاكار راغافان بإطلاع الجمهور على التحديثات الجديدة والتحسينات في بحث جوجل. وأعلن عن ميزة جديدة وهي البحث المتعدد بالقرب مني، والتي ستسمح للمستخدمين بالتقاط الصور وطرح أسئلة عنها في الوقت نفسه. فإن فكرة التقاط صورة والقول “أين يمكنني شراء هذا” مفيدة للغاية. وإنها فكرة قوية أن تكون قادرًا على البحث عن أشياء لا يمكنك وصفها.

الميزة مدعومة بملايين الصور والمراجعات بواسطة مستخدمين آخرين. وسيتم إطلاق الميزة في وقت لاحق من هذا العام وستضيف المزيد من اللغات لاحقًا.


ميزة استكشاف المشهد

ستسمح ميزات استكشاف المشهد الجديدة من جوجل للمستخدمين بفحص عدة عناصر في وقت واحد في مسح واحد للصور في الوقت الفعلي. وستوفر الميزة بعد ذلك للمستخدمين المعلومات ذات الصلة دون الحاجة إلى البحث عنها بشكل منفرد، ومساعدتك في شراء أجود منتج والتقييم الخاص بها، على سبيل المثال.

ميزة استكشاف المشهد، قد تكون عرض توضيحي جيد للواقع المعزز يقوم به أي شخص على الإطلاق، كما زعمت جوجل.


مقياس درجة لون البشرة

تعاون الدكتور إليس مونك من جامعة هارفارد مع جوجل لتطوير مقياس درجة لون البشرة المكون من 10 نقاط لفهم لون البشرة وتمثيلها في بحث جوجل. ويساعد هذا الأشخاص من جميع ألوان البشرة في العثور على النتائج ذات الصلة.

إذ يمكن للنساء البحث عن “إطلالات مكياج الزفاف”، ويمكنك التصفية حسب درجات لون البشرة للحصول على نتائج ذات صلة بلون بشرتك، وهذا أمر رائع.

وستجعل جوجل مقياس مونك مفتوح المصدر لجعلها متاحة لجميع مستخدميها. مما يساعده في الوصول إلى المزيد من المطورين والمستخدمين لأدواتهم الخاصة.

 وستصدر جوجل أيضًا مرشحات Real Tone في وقت لاحق من هذا العام في صور جوجل، والتي تسمح بمرشحات لألوان بشرة معينة.

في الأشهر المقبلة، سيكون لدى جوجل معيار لتصنيف الصور بسمات مثل لون البشرة ولون الشعر والملمس.


ميزة انظر وتحدث

أعلنت جوجل عن ميزة “Look and Talk” أو انظر وتحدث، والتخلي عن الأمر الصوتي “هاي جوجل” في كل مرة تتحدث فيها إلى أجهزة المساعد، حيث سيتمكن المستخدمون من النظر إلى جهاز Nest Hub Max والبدء في التحدث. وستستخدم الميزة مطابقة الوجه والمطابقة الصوتية في الوقت الفعلي للحصول على نتائج أسرع دون الحاجة إلى تشغيل مساعد جوجل وقول Hey Google بشكل منفصل أولاً في كل مرة يحتاجون فيها إلى طرح سؤال.

ستعمل الميزة أيضًا بشكل كامل على الجهاز، لذلك ستظل بيانات الوجه والصوت على أجهزة المستخدمين آمنة. ويتم تشغيل هذا بواسطة ستة نماذج مختلفة للتعلم الآلي، ,معالجة أكثر من 100 إشارة لاكتشاف ما إذا كنت تنظر إلى الكاميرا أو مجرد إلقاء نظرة خاطفة. وهو مصمم أيضًا للعمل بكفاءة مع جميع الأشخاص.


عبارات سريعة

يمكن للمستخدمين الآن ضبط المنبهات وضبط الوقت والتحكم في الأضواء والقيام بالمزيد على أجهزة بيكسل و نيست، بدون قول “Hey Google”. ويمكن للمستخدمين اختيار العبارات السريعة التي يرغبون في تمكينها على أجهزتهم. وهذه هي خطوة نحو جعل المحادثات بين مستخدميها وأجهزتها طبيعية قدر الإمكان.


تطوير LaMDA 2 الذكاء الاصطناعي الأكثر حوارية

تم تطوير LaMDA العام الماضي بواسطة جوجل كتطبيق ذكاء اصطناعي AI لمحادثات مفتوحة، وها هي الآن تقدم LaMDA 2. ويساعد LaMDA المحادثات على ابقائها على المسار الصحيح وعدم التحويل من موضوع إلى آخر مع إعطاء المستخدمين معلومات مفيدة حول الموضوع المطروح.

وتعمل LaMDA 2 على تشغيل ميزات جديدة بما في ذلك إضافة القدرات للتحدث في الوقت الفعلي حول أي موضوع مهم، وستكون قادراً أيضًا على توليد نصائح للمستخدم.

وكشفت جوجل أيضًا عن تطوراتها مع لغة PaLM التي تفتح إمكانيات جديدة بما في ذلك الإجابة في الوقت الفعلي على الأسئلة أثناء الترجمة إلى لغات أخرى.


الأمان عبر الإنترنت

تخصص جوجل 10 مليارات دولار لتحسين أمان المستخدم عبر الإنترنت. وستوفر خدمات جوجل الآن أيضًا حماية أفضل ضد محاولات التصيد الاحتيالي، واكتشافها تلقائيًا ونقل المستخدم إلى الأمان تلقائيًا. وتعمل جوجل أيضًا على تحسين المصادقة متعددة العوامل من خلال مصادقة سهلة الاستخدام بنقرة واحدة تلغي الرموز المكونة من ستة أرقام.

وتتخذ جوجل أيضًا مبادرات نحو جعل تسجيل الدخول بدون كلمة مرور حقيقة واقعة. وتعمل أيضًا مع شركات مثل VISA و MasterCard لطرح Virtual Cards افتراضية، وهي ميزة جديدة تحافظ على أمان تفاصيل بطاقتك أثناء المعاملات عبر الإنترنت.


ميزة My Ad Center

سيمنح “مركز الإعلانات الخاص بي” المستخدمين مزيدًا من التحكم في الإعلانات التي يشاهدونها عبر يوتيوب والبحث وخدمات جوجل الأخرى. ويمكن للمستخدمين اختيار الفئات التي يرغبون في رؤية إعلانات أكثر أو أقل منها.

قدمت جوجل أيضًا سياسات تجديد محتوى جديدة من شأنها مساعدة المستخدمين على معالجة مشكلات مثل تفاصيل الاتصال الشخصية الخاصة بهم والتي تكون مرئية للجمهور على بحث جوجل. ستتوفر الميزة في تطبيق جوجل في الأشهر القليلة المقبلة.


أندرويد 13

أعلنت جوجل عن أندرويد 13، وسيركز على المجالات الرئيسية الجديدة مثل الخصوصية وأمان المستخدم. مع تحسين العمل مع الأجهزة ذات الشاشات الكبيرة والقابلة للطي، مما يتيح الآن الميزات الذكية التي تحقق أقصى استفادة من مساحة الشاشة الإضافية. وستقوم جوجل أيضًا بتحديث أكثر من 20 تطبيقًا مثل موسيقى يوتيوب والرسائل والخرائط لتعمل بشكل أفضل مع الشاشة الكبيرة والأجهزة القابلة للطي.

وأعلنت جوجل أيضًا عن محفظة جوجل جديدة تخزن بأمان بطاقات الدفع الخاصة بك. ويمكن لتطبيق المحفظة الآن أيضًا تخزين مستندات مهمة أخرى مثل المعرفات الرقمية مثل رخص القيادة والمزيد. وسيتم طرح التطبيق على أجهزة الأندرويد و WearOS في الأسابيع المقبلة.


هاتف جوجل بيكسل 6A

أعلنت جوجل عن هاتف بيكسل 6A بسعر 449 دولارًا، ويأتي بشاشة بحجم 6.1 بوصة، وإطار من الألومنيوم ونظام كاميرا ثنائي، كاميرا رئيسية بدقة 12.2 ميجابكسل بتقنية Real Tone، وكاميرا ultrawide فائقة الدقة 12 ميجابكسل. وتأتي بخاصية Magic eraser وهي لمعالجة الصور حيث يمكنك حذف أي شيء من الصورة والحفاظ على الخلفية، وتجعل ألوان الكائنات غير المرغوب فيها تمتزج بشكل أكبر مع البيئة المحيطة، ويتم تشغيل الهاتف بواسطة نفس شريحة Tensor 5G بنفس بنية هواتف بيكسل 6 و وبيكسل 6 برو.

ويحصل بيكسل 6A أيضًا على خاصية الترجمة الحية Live Translate وشريحة أمان Titan M2. ويحصل الهاتف أيضًا على ماسح ضوئي لبصمات الأصابع تحت الشاشة و 5 سنوات من التحديثات الأمنية. وسيتوفر الهاتف اعتبارًا من 21 يوليو وسيتوفر بثلاثة ألوان.


هواتف بيكسل 7 وبيكسل 7 برو

وألقت جوجل الضوء أيضاً على سلسلة بيكسل 7 وبيكسل 7 برو. وذكرت أن الهواتف الجديدة ستأتي بتصميم جديد من الألمونيوم المعاد تصنيعه، ونظام الكاميرا الثلاثية، وتحديث أندرويد 13، والجيل القادم من معالج Tensor. وستتوفر المزيد من التفاصيل حول هذه الهواتف قريباً.


سماعات جوجل بيكسل Pixel Buds Pro

أعلنت جوجل عن سماعات Pixel Buds Pro التي تقدم خاصية إلغاء الضوضاء النشطة بواسطة معالج صوتي مخصص جديد، وستأتي مع وضع الشفافية عندما يريد المستخدمون سماع ما يحدث في الخارج. وستوفر عمر بطارية يصل لـ 11 ساعة أو 7 ساعات مع تشغيل ميزة الغاء الضوضاء النشط.

سيكون التكامل مع مساعد جوجل أيضًا من أبرز مميزات سماعات الأذن الجديدة. وستدعم الاتصال متعدد النقاط بـ “الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة التلفزيون المتوافقة. وسيتم تحديث الصوت المكاني في وقت لاحق من هذا العام والذي من الواضح أنه سيعمل فقط على هواتف Pixel. الله أحب قفل سماعة الرأس.

وستحصل سماعات الأذن أيضًا على الصوت المحيطي Spatial Audio عبر تحديث في وقت لاحق من هذا العام. وسيتمكن تطبيق جوجل العثور على جهازي Find My Device أيضًا من تحديد موقع سماعات بيكسل Buds Pro عند فقدها.

ستتوفر السماعة بأربعة ألوان، 199 دولارًا، وسيتوفر الطلب المسبق في 21 يوليو.


ساعة جوجل بيكسل

ثم تكلمت جوجل عن أول ساعة قامت بتصميمها من الداخل والخارج، وقالت إنها ستتوفر هذا الخريف مع هاتف Pixel 7. الساعة تأتي بتصميم دائري، وتاج رقمي يعمل باللمس، ومصنوعة من فولاذ مقاوم للصدأ. وتحتوي الساعة على جل المميزات التي تحتوي عليها الساعات الذكية الرائدة، مثل الصحة واللياقة البدنية وقياس معدل ضربات القلب وتتبع النوم.


تابلت جوجل بيكسل

قالت إنها تعمل عليه الآن ومقرر إطلاقه عام 2023.


نظارة جوجل للترجمة الفورية

ثم انتقل الحديث عن نظارة لجوجل تستخدم الواقع المعزز للترجمة الفورية وتم عرض فيديو توضيحي لما يمكن تفعله نظارات جوجل للواقع المعزز لعائلة متعددة اللغات، وكيفية تقديم ترجمة فورية، بذكاء، حيث إنه عندما يتحدث شخص يظهر أمامك في النظارة نص لما تحدث به مترجم للغتك.

ما رأيك في مؤتمر جوجل؟ وما أكثر شيء أثار انتباهك؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

youtube

مقالات ذات صلة