Apple Geliştiriciler Konferansı WWDC 2020 وكما نعلم قد شمل الكشف عن كافة التحديثات لأنظمة التشغيل المختلفة بداية من iOS XNUMX مرورًا بـ iPadOS 14 ووصولًا لنظامي WatchOS XNUMX و MacOS Big Sur لساعات أبل الذكية والحواسيب، لكن المؤتمر قد شمل أيضًا إعلان أبل عن عدد كبير من مميزات الخصوصية والأمان وحمايتهم، وهذه المميزات حقًا سترفع مستوى الأمان بشكل ضخم، وفي الأسطر التالية نشارككم كافة المميزات الجديدة.

ما الجديد في إعدادات الخصوصية والأمان بنظام iOS XNUMX


قوائم توضيحية لحماية الخصوصية

من أول وأبرز المزايا الجديدة التي سيبدأ اعتمادها في أنظمة تشغيل أبل هي نوافذ مخصصة تحمل الاسم Privacy Disclosure وهي تتيح للمستخدم معرفة البيانات التي يقوم كل تطبيق بتجميعها من ناحية، كذلك ستعرف ما إذا كان هذا التطبيق يتتبع استخدامك للنظام من ناحية أخرى.

هذه الميزة ستكون متاحة لك من خلال متجر التطبيقات نفسه، وهو قرار صائب من أبل لأنك وبذلك ستكون قادر على معرفة طريقة عمل التطبيق وتجميعه للبيانات من قبل أن تقوم بتحميله، كذلك فالميزة ستكون موجودة على كافة متاجر تطبيقات أجهزة أبل المختلفة وليس فقط الآي-فون.

من ناحية أخرى فهذه الميزة ستخص المطورين بشكل مباشر أيضًا، وذلك لأنهم سيكونون مضطرين الآن للكشف عن كافة أنواع البيانات التي تجمعها تطبيقهم وهي التي ستظهر ضمن المتجر كما أسلفنا الذكر.


تصريحات للتبع عبر التطبيقات

بعض التطبيقات وسواء لأنها تعمل بهذا الشكل فعليًا أو لأغراض خبيثة تقوم بتتبع استخدامك لتطبيقات أخرى على هاتفك أو حتى تتبع زيارتك لمواقع أخرى عبر المتصفح وفيما سبق لم يكن بإمكانك أن تقوم بمنع هذه التطبيقات من تتبعك بهذا الشكل، لكن مع iOS XNUMX سيكون بإمكانك منع أي تطبيق من تتبعك عبر التطبيقات الأخرى.


مشاركة الموقع الجغرافي التقريبي

بعض التطبيقات تحتاج الوصول لموقعك الجغرافي وهذا أمر طبيعي، لكنك وأثناء استخدام هذه التطبيقات تقوم بمشاركة موقعك الجغرافي الفعلي بمنتهى الدقة، وهو أمر قد يعتبره البعض خرقًا لـ الخصوصية الخاصة بهم، لهذا تأتي ميزة Proxy Location الجديدة وهي التي ستتيح لك مشاركة موقعك الجغرافي التقريبي.

بتبسيط للأمر، بدلًا من أن يعلم التطبيق الذي تستخدمه أنك تعيش في الشارع الفلاني في المنطقة الفلانية سيقوم الآن بإخباره بالمنطقة دون التفاصيل الكاملة لمكانك الفعلي، لكن هذه الميزة قد لا تكون خيارًا موفقًا لتطبيقات مثل أوبر والتي تحتاج لموقعك بدقة حتى يستطيع السائق أن يصل لك.

الخصوصية والموقع


مؤشر استخدام الميكروفون أو الكاميرا

هذه الميزة تُعتبر الأفضل ضمن المميزات الجديدة وببساطة فالهاتف الآن سيقوم بإظهار ضوء ذو لون برتقالي عند استخدام الهاتف للميكروفون أو الكاميرا! وهذه الميزة ستتيح لك أن تعرف ما إذا كان أي تطبيق يقوم باستخدام الكاميرا أو الميكروفون بشكل خفي تمامًا كتلك الميزة الموجودة في أجهزة اللابتوب الحديثة.

المؤشر الجديد سيقع بالقرب من أيقونة الشبكة وسيقوم بالإضاءة حتى وإن كنت تستخدم تطبيق الكاميرا الخاص بالهاتف بملئ إرادتك، وفي أي وقت وإن رأيت أن هذا المؤشر يضيء فهذا يعني بالضرورة أن هناك تطبيق ما يستخدم الكاميرا أو الميكروفون في نفس اللحظة. ميزة جيدة لحماية الخصوصية أليس كذلك؟

الخصوصية والكاميرا


تحديث كبير لميزة Sign in With Apple

كشفت أبل ضمن المؤتمر وأثناء حديثها عن إعدادات الأمان والخصوصية أن ميزة Sign in With Apple والتي حدّثناكم عنها بشكل مفصل من قبل تمتلك الآن أكثر من XNUMX مليون مستخدم! وهذه الميزة وببساطة تتيح لك تسجيل الدخول في أي موقع أو تطبيق باستخدام حساب أبل الذي يوفر الكثير من إعدادات الخصوصية والأمان، وأعلنت أبل أيضًا عن تحديث جديد سيتيح للمستخدمين بنقل حسابهم من خدمة أخرى مثل تسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل وفيسبوك إلى خدمة أبل بشكل سلس ومباشر.


إعدادات الأمان والخصوصية في متصفح سفاري

أخيرًا فقد أعلنت أبل عن إعدادات إضافية للأمان والخصوصية وصلت لمتصفح الإنترنت سفاري، وضمن التحديث الجديد سيحصل المتصفح على زرّ جديد يحمل الاسم Privacy أو الخصوصية، ومن خلال هذا الزر ستتمكن من التحكم في إعدادات التتبع ومطالعتها أثناء تصفحك لأي موقع كما أن هذا الزر سيكشف لك ما إذا كان هذا الموقع يضم خصائص تتبع Trackers من الأساس أو لا! إضافة إلى ذلك فأبل قد أعلنت أيضًا أن سفاري سيستلم تحديث هو الأضخم في تاريخه ليقدم له سرعة تصفح أكبر وخصائص أكثر.

لا شك أن هذه الإعدادات أكثر من رائعة وتضيف الكثير لتجربة الاستخدام! ما رأيك؟ وما هي أفضل المميزات الجديدة في رأيك؟

المصدر:

ZDNet

İlgili Makaleler