بالنسبة لشركة بحجم آبل، تمتد خارطة تطوير منتجاتها لعدة سنوات وليس لعام واحد أو إثنين حتى. لهذا السبب، تُظهر التسريبات من حين لآخر، ميزات أو أجهزة جديدة قبل مدة طويلة من الإعلان عنها. وهذا ما كشف لنا أن الشركة تعمل بالفعل على مجموعة مذهلة من الميزات الرائعة، جنبا إلى جنب مع طراز جديد سيظهر لأول مرة عند إطلاق السلسلة الجديدة في 2025. وإذا كنت تخطط لشراء آي-فون 16، ربما عليك التمهل قليلا حتى قراءة هذا المقال. لأننا سوف نستعرض 10 أسباب ستدفعك للانتظار حتى إطلاق سلسلة آي-فون 17.


آي-فون 17 Air

تشير الكثير من التسريبات والشائعات إلى أن آبل عازمة على تقديم طراز جديد أثناء الإعلان عن سلسلة آي-فون 17، سيطلق على هذا الطراز “آي-فون 17 Air”. يتوقع أن يأتي الهاتف الجديد بتصميم أرق وأنحف من أجهزة الآي-فون التي اعتدنا عليها. لكن هذا ليس كل شئ. إليك أهم الميزات التي سيمتلكها آي-فون 17 Air:

  • سيحظى الهاتف بإعادة تصميم كبيرة (قد يشبه تصميم آي-فون X).
  • كاميرا خلفية واحدة تقع في الجزء العلوي الأوسط للجهاز.
  • جزيرة تفاعلية أقل وأضيق من الموجودة في الطرز الأخرى.
  • سيأتي آيفون 17 Air بشاشة قياس 6.5 بوصة.
  • هيكل من الألومنيوم وكاميرا أمامية محسنة ومودم 5G لآبل.
  • سيدعم الطراز الجديد شريحة A19.

 هذه هي أهم الميزات والمواصفات التي سيجلبها آي-فون 17 Air. أيضا يشاع بأن الطراز الجديد قد يحل محل آي-فون 17 بلس.


أحجام جديدة للشاشة

قدمت لنا آبل كل من آي-فون 16 برو و 16 برو ماكس بشاشة قياس 6.3 بوصة و 6.9 بوصة على التوالي. بدلا من حجم الشاشة التقليدي وهو 6.1 و 6.7 بوصة الموجود في الإصدارات السابقة. وعلى ما يبدو، ستفاجئنا آبل العام القادم بأحجام أكبر للشاشة. وتشير أحدث التسريبات إلى أن آي-فون 17 القياسي سوف يمتلك شاشة قياس 6.3 بوصة بدلا من 6.1 بوصة. أما آي-فون 17 Air، يتوقع أن يظهر بحجم شاشة يبلغ 6.5 بوصة.


دعم تقنية ProMotion

في الوقت الحالي، تكنولوجيا ProMotion، متاحة فقط للفئة برو. لكن تخطط آبل لجعل تلك الميزة متاحة في جميع سلسلة آي-فون 17. ويمكن القول بأن تقنية ProMotion تعمل بشكل تلقائي على ضبط معدل تحديث الشاشة بشكل تكيفي حتى 120 هيرتز. هذا الأمر يساعد على التمرير و التنقل بسلاسة مع تقديم سرعة استجابة مذهلة على شاشة الهاتف. أيضا يمكن للتقنية تقليل معدل التحديث حتى 1 هيرتز من أجل توفير الطاقة. وهكذا سيكون بمقدور الشاشة دعم ميزة التشغيل دوما (الشاشة تعمل دائما). ومن ثم سوف تكون قادرا على رؤية الساعة والويدجت الأخرى و الإشعارات على شاشة القفل حتى عندما يكون الجهاز مغلق.


جزيرة ديناميكية أصغر

يزعم المحلل جيف بو أن آي-فون 17 برو ماكس سيحتوي على جزيرة تفاعلية أصغر من الإصدارات السابقة. ويرجع ذلك إلى اعتماد الهاتف على عدسة معدنية أصغر لنظام التعرف على الوجه Face ID. وهكذا، ستكون هذه المرة الأولى التي تقوم فيها آبل بتغيير حجم الجزيرة التفاعلية منذ ظهورها في آي-فون 14 برو.


معالج A19

من المتوقع أن يأتي آي-فون 17 برو وبرو ماكس بشريحة A19 Pro. بينما ستعمل الفئة العادية بشريحة A19 القياسية. ستعمل الشريحة الجديدة بمعمارية 3 نانومتر (N3P). والتي سوف توفر كفاءة أكبر في الأداء وكثافة ترانزستور أعلى بالإضافة إلى تحسين في الكفاءة وتعزيز قدرات السلسلة مقارنة بالهواتف الأخرى المنافسة.


شريحة Wi-Fi 7

لأول مرة، ستعمل الفئة برو من آي-فون 17 بشريحة واي فاي 7 الخاصة بآبل. يمكن للشريحة الجديدة السماح للجهاز بإرسال واستقبال البيانات عبر نطاقات 2.4 جيجاهرتز و5 جيجاهرتز و6 جيجاهرتز في وقت واحد مع جهاز توجيه مدعوم، مما يؤدي إلى سرعات أعلى بالإضافة إلى تقليل وقت الاستجابة وتحسين وتعزيز عملية الإتصال. أيضا، ستعمل شريحة آبل على تقليل اعتمادها على الموردين الخارجيين وعلى رأسهم شركة برودكوم التي تصنع شريحة الواي فاي وكذلك البلوتوث في جميع طرز الآي-فون.


ترقية كاميرا التيليفوتو

 يضم آي-فون 16 برو وبرو ماكس عدسة تقريب مسافات بدقة 12 ميجابيكسل. لكن مع آي-فون 2025، سيتم تحسين تلك العدسة المقربة لتعمل في السلسلة الجديدة بدقة 48 ميجابيكسل. وهكذا ستأتي الفئة برو من سلسلة آي-فون 17 بنظام كاميرا خلفي يضم عدسات تعمل جميعها بدقة 48 ميجابيكسل. من أجل مساعدة المستخدم على التقاط صور عالية الجودة مع التركيز على التفاصيل وإظهارها بكل سهولة.


ترقية كاميرا السيلفي

تأتي سلسلة آي-فون 15 و كذلك 16 بكاميرا أمامية بدقة 12 ميجابيكسل. لكن آبل قررت ترقية كاميرا السيلفي في السلسلة الجديدة لتعمل بدقة 24 ميجابيكسل. تلك الترقية سوف تسمح للصور بالحفاظ على جودتها حتى عند اقتصاصها أو تكبيرها، بينما وحدات البكسل الإضافية، ستعمل على التقاط تفاصيل أكبر. أيضا ستعمل الترقية إلى عدسة سداسية العناصر على تحسين جودة الصورة بشكل أفضل من السابق.


شاشة مقاومة للخدش و مضادة للانعكاس

تحتوي الشاشة في الفئة برو من آي-فون 16 على أحدث جيل من واجهة درع السيراميك. والذي وفقا لآبل، يحتوي على تركيبة متقدمة أقوى بمرتين من الزجاج الموجود في أي هاتف ذكي آخر. إلا أن الزجاج الخارجي في سلسلة آي-فون 17 سيحتوي على طبقة مضادة للانعكاس فائقة الصلابة وهي أكثر مقاومة للخدش من الإصدارات السابقة. 


ذاكرة أكثر

تمتلك تشكيلة آي-فون 16، رامات بحجم 8 جيجابايت، لكن وفقا للمحلل جيف بو، ستأتي الفئة برو من سلسلة آي-فون 17، بذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 12 جيجابايت. كما أوضح المحلل مينج تشي كو أن آي-فون 17 برو ماكس هو من سيأتي برامات 12 جيجابايت. بينما تشير مصادر أخرى إلى أن جميع طرز آي-فون 2025 ستحتوي على 12 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي. تلك الترقية في الرامات، تعني تحسين أداء الجهاز وزيادة كفاءته في التعامل مع المهام فضلا عن تشغيل ميزات الذكاء الاصطناعي لآبل بكل سلاسة.

 أخيرا، هذه كانت أهم الميزات والمواصفات التي سوف تمتلكها سلسلة آي-فون 17 المقرر إطلاقها في شهر سبتمبر 2025. إذا كنت بحاجة للترقية وشراء آي-فون جديد، حينها سيكون من الأفضل الإنتظار للعام القادم حتى تستفيد من الإمكانيات القوية التي سوف يجلبها الآي-فون الجديد.

ما رأيك في المواصفات التي ستجلبها آبل مع سلسلة آي-فون 17؟ أخبرنا في التعليقات

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة