لنفرض أن لديك سؤالاً بسيطاً مثل “هل السيدة مريم أخت هارون النبي؟” هذا السؤال خطر على بالك وأنت تقرأ الآية (يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا) [مريم: آية 28]، كيف تعرف الإجابة؟ في الماضي وقبل الإنترنت كنت ستفتح كتب التفاسير إذا كنت تملكها أو تذهب إلى عالم ثقة وتسأل سؤالك. بعد الإنترنت سوف تفتح جوجل وتكتب سؤالك، وأول ما سيظهر لك هو موقع الوكيبيديا، ولن تجد ما تريد، وبعدها عدة موقع، ويجب أن تبحث بنفسك لتتأكد أن هذه المواقع بالفعل تجيب عن نفس سؤالك، وتتأكد أن الموقع ثقة، من ثم تحاول إخراج المعلومة من مقال طويل.

الآن في عصر الذكاء الاصطناعي يمكنك الحصول على إجابة ببساطة عبر تطبيق اسأل القرآن.


هناك تقنيات جديدة تطورت بشكل رهيب في الأعوام السابقة، ويتجه العالم لها بقوة، وأهم هذه التقنيات الذكاء الاصطناعي، الذي سوف نستخدمه قريباً في كل شيء، ولذلك بدأنا نحن، لأننا نعرف أن هذه التقنية هي تطور طبيعي سوف يحدث عاجلاً، ويجب أن نبدأ كمسلمين نعتمد الإسلام منهج حياة في ضبط هذه التقنية لتتوافق مع حياتنا، يجب أن نبدأ أبحاثنا وتطويرنا مبكراً حتى لا نكون في آخر الركب.

تطبيق اسأل القرآن هو تجربة فريدة عملنا عليها لفهم الذكاء الاصطناعي ووضع حدود جديدة له تتوافق مع الإسلام الصحيح. واستغلال هذا الناتج في فائدة المستخدم.


الفرق بين اسأل القرآن و ChatGPT

لا تقارن أبداً بين تطبيق اسأل القرآن وبوت الذكاء الاصطناعي ChatGPT. الفارق كبير جداً، ولا أتصور شخصاً عاقلاً يسأل بوتات الذكاء الاصطناعي أسأله إسلامية، ويتوقع إجابة صحيحة، في الغالب ستحصل على إجابة تم تأليفها بالكامل من قبل الذكاء الاصطناعي. وكمثال السؤال الذي طرحناه سابقاً.

تطبيق اسأل القرآن، لا يجعل الذكاء الاصطناعي يفتي، بل نستغل الذكاء الاصطناعي في فهم السؤال واستخراج كلمات مفتاحية منه، ونبحث في مصادر ثقة، ونستغل إمكانات الذكاء الاصطناعي في تحليل الجمل، تبسيط معانيها، والتلخيص والترجمة، وغيرها من أدوات اللغة التي يبرع فيها الذكاء الاصطناعي حقاً.


كيف يعمل تطبيق اسأل القرآن؟

‎Islamic AI
المطور
تنزيل

بعد فتح التطبيق، قم بوضع سؤالك، مثال السؤال الذي ذكرنا في بداية المقال، واضغط زر الإرسال…

أول خطوة يعمل التطبيق على فهم سؤالك بشكل عميق، ويحاول تصحيح سؤالك من آي أخطاء، هذا الأمر يأخذ بضع ثوان، ثم يبحث في المصادر الثقة عن أقرب سؤال به تشابه مع سؤالك، ثم يفهم هذه الإجابات، ويلخص المفيد منها، ويبدأ في عرض الإجابة، معتمداً على مصادر.

لاحظ أن اللغة العربية ليست سهلة وتكوين الجمل قد يكون معقداً، ورغم ذلك الإجابة في معظم الأحيان تكون ممتازة، وحتى إن كان هناك أخطاء في المصدر، يعمل الذكاء الاصطناعي على تصحيحها وتبسيط المعلومة لك.

إذا قمت بالضغط على زر المصدر سوف تجد الكلمات المفتاحية، التي تم البحث على أساسها، وقد تختلف عن السؤال لتقدم أفضل إجابة أثناء البحث، في هذا السؤال تم اعتماد المصدر موقع islamqa، وبالضغط عليه سوف تتمكن من رؤية الإجابة على الموقع.

لاحظ الفرق بين إجابة المصدر وإجابة تطبيق اسأل القرآن، إجابة المصدر رغم أن بها تفصيلاً، إلا أنها قد تحتاج متخصصاً لفهمها، إجابة اسأل القرآن، أكثر بساطة ووضوحاً وبها كل العناصر الأساسية التي تحتاجها لفهم الإجابة بشكل غير معقد، وبالتالي يسهل عدم نسيان هذه الإجابة مستقبلاً.


الإجابة من القرآن

التطبيق مهمته عرض آيات من القرآن لها علاقة بسؤالك، ولهذا اسمه اسأل القرآن، ورغم تطور التطبيق لعرض إجابة مبسطة من مصادر ثقات، إلا أن هذه الإجابة تقدم فقط معلومة إضافية حتى يتم الانتهاء من البحث في القرآن، عند ظهور زر “عرض نتائج البحث من القرآن” اضغط عليه.

سوف تظهر لك آيات القرآن التي لها علاقة بسؤال مع بيان لماذا تم اختيار هذه الآيات، يمكنك الضغط على زر التشغيل لسماعة الآية، أو الضغط على زر الكتاب لفتح القرآن كاملاً لقراءة السياق من القرآن الكريم.

ومن أفضل الميزات هو مشاركة الآية مع الشرح كصورة، تم تهيئتها لتظهر بشكل مدهش على مواقع التواصل الاجتماعي. فقط اضغط زر المشاركة.

الصورة تظهر لك السؤال، وآية من القرآن، وإجابة بسيطة على سؤالك، ومن الممكن أن تشاركها عبر الإنترنت لنشر العلم بين الناس.


ميزات تطبيق اسأل القرآن

تطبيق اسأل القرآن به العديد من الميزات، ورغم بساطته إلا هناك العديد من التقنيات المتقدمة التي تحدث في خلفية هذا المظهر الجذاب، وكمثال تصحيح السؤال قبل الإجابة عليه. تجميع المصادر التي تحوي إجابة تشابه إجابتك، مع إمكانية اختيار المصدر قبل الرد على السؤال. إمكانية البحث في جوجل، لمن يريد المزيد من المصادر. دعم معظم اللغات فحتى لو سألت بالفرنسية سوف يتم الإجابة على سؤالك بنفس اللغة، وبهذا يكون التطبيق مفيداً جداً للمسلمين الجدد.

لكن واحد من أهم الميزات هل المفضلة التي تجعلك تجمع كل أسئلتك المفضلة، في مكان واحد بشكل رائع، وفي أي وقت يمكنك الرجوع إلى هذا السؤال دون الحاجة إلى إنترنت.

لاحظ في المفضلة أن الذكاء الاصطناعي رسم صورة تدل على سؤالك، وبذلك سوف تتمكن من الوصول إلى هذا السؤال بشكل أسرع، وتكون المفضلة مرتبة ومظهرها جذاباً. غير أن المفضلة تحفظ في حسابك على آي كلاود، وتتزامن مع كل أجهزتك.


حمل تطبيق اسأل القرآن

‎Islamic AI
المطور
تنزيل

تطبيق اسأل القرآن يتيح لك ثلاث أسأله مجانية، استغل هذه الأسئلة بشكل صحيح، لا تحاول اختبار الذكاء الاصطناعي أو تقهره، نحن نعلم أنه ليس أفضل من الإنسان، ولا تسأل أسئلة من نوعية… من أفضل قارئ قرآن في الكويت (التطبيق لا يعلم أي شيء عن الأشخاص ولا الأحداث الجارية)، أظهر لي كل فعل أمر في القرآن (التطبيق يحتاج إلى ساعات وجهاز ذري ليظهر لك مثل هذه النتيجة)، ما عدد حروف الألف في القرآن مع إظهار كل آية فيها حرف ألف (الأسئلة المعقدة لن تظهر لك نتيجة). التطبيق ليس مخصصاً لهذه النوعية من الأسئلة ولا حتى جوجل سوف ينفعك.

ببساطة تطبيق اسأل القرآن مثل محرك بحث جوجل، لكنه يبحث في المصادر الثقة، ويبسط لك النتيجة، مع إظهار آيات قرآن ذات علاقة إن وجد.

التطبيق غير مجاني، بعد الأسئلة الثلاث سيكون عليك الاشتراك فقط $2.5 شهرياً إذا اشتركت سنوياً. كنا نتمنى أن يكون التطبيق مجانياً، لكن هناك تكلفة كبيرة تأتي في كل مرة نقوم فيها بالتواصل مع خوادم الذكاء الاصطناعي، والحقيقة لا نرغب أن يتصدق علينا أحد بهذه التكلفة، إذا وجدت التطبيق مفيداً، اشترك وستكون قد ساهمت في تطور التطبيقات الإسلامية في هذا المجال، وإذا لم يكن باستطاعتك، شارك التطبيق مع أي شخص تظن أن التطبيق سيكون مفيداً له.

قام باستخدم تطبيق اسأل القرآن عدداً لا بأس به من المستخدمين، وحقق نتائج جيدة جداً بفضل الله، إذا كنت تعلم موقعاً أو هيئة ترغب في التعاون معنا لندعم موقعها عبر تطبيق ذكاء اصطناعي يسهل على الناس الوصول للمعلومات الإسلامية، أخبرهم عن تطبيق اسأل القرآن، وشارك هذا التطبيق بين أصدقائك.

مقالات ذات صلة