نظام iOS 7 تقول الشائعات أنه سيكون مختلفاً عن أي نسخة سابقة، وحتى التصميم ستجري عليه أبل عدة تعديلات، وعندما نعلم أن هناك تغيير كبير قادم يتمنى كل شخص منا مزايا محددة، وقد ذكرنا في الجزء الأول من هذا المقال عدد من المزايا التي نود لو أن أبل أضافتها، وفي هذا الجزء نواصل الجزء الثاني من المزايا التي نتمناها.

توضيح: هناك عدد كبير من التعليقات يتسائل لماذا تطلبون هذه المزايا الموجودة في نظام أندرويد؟ لماذا لا تغير هاتفك إلى أندرويد؟ أولاً بغض النظر أن معظم ما ذكر لا يحتاج إلى تغيير الهاتف بل إلى جيلبريك لكن أيضاً يجب العلم أن كل نظام يوجد به مزاياه، وستجد الشركات تسعى أن تضع كل مزايا الأنظمة المختلفة في نظامها، فمثلاً أضافت سامسونج في جالاكسي إس 4 ميزة نقل الصور بين الأجهزة المختلفة والتي تشبه “تدفق الصور” التي أضافتها أبل قبل عامين، وهناك ميزة أخرى مثل الوصول الموجه لم توجد في الأنظمة المنافسة وغيرها، بالإضافة إلى مزايا أخرى قدمتها أبل وسامسونج وجوجل وكانوا موجودون في أنظمة وهواتف بعضهم البعض سابقاً، فوجود ميزة في نظام آخر لا يعني أنه تظل حصرية له أو لا تقدمها الشركات الأخرى لكن يشترط النقل بالأسلوب الخاص وليس نسخ الميزة وسرقتها دون إضافة مفهومك.


تفريغ مساحة الجهاز

التطبيقات اليونيفرسال تعتبر ميزة رائعة، حيث تدفع ثمن تطبيق واحد ويعمل على جميع أجهزتك، لكنه هذا الأمر مزعج من ناحية المساحة التخزينية، فإذا كنت تمتلك هاتف 3GS وحملت تطبيق يونيفرسال، فهذا يعني أنه يحتوي على صور الآي فون 4/4S والآي فون 5 وكذلك صور الآي باد والآي باد ريتنا؛ كل هذه المساحة التخزينية الضائعة بدون فائدة، يفضل أن تضع أبل طريقة لحذف كل هذه الصور الغير ذات فائدة، وهذا الأمر لا يعتبر صعباً عليها نظراً لوجود تطبيقات في السيديا تقوم بذلك، كما أن المساحة التخزينية الموفرة ستقدر بعدة جيجا بايت.

الأمر الآخر هو حذف “الكاش”، فاستخدامك لتطبيقات الإنترنت بكثرة يزيد من مساحة التطبيقات لتحميل الملفات المؤقتة لكن لا تمنحك أبل إمكانية حذفها وهى أحياناً تكون أضعاف مساحة التطبيق نفسه كما نرى في تويتر والفيس بوك.


تطوير التصوير والصور

كاميرا الآي فون تعتبر أشهر كاميرا تستخدم على الإنترنت لمشاركة الصور، وهى المفضلة للكثيرين، وتهتم أبل في كل جهاز جديد بجعل التصوير أفضل، لكن لا تمنحنا تغيير جودة التصوير، فبشكل إجباري عليك تصوير فيديو 1080p الذي يسجل الدقيقة الواحدة 160 ميجا، كما عليك تصوير صور 8 ميجا بيكسل، لابد أن تعطينا أبل إمكانية اختيار حجم الصورة والفيديو. وبالطبع إضافة الزوم أثناء تصوير الفيديو وأيضاً إمكانية الإيقاف المؤقت لتصوير الفيديو.

كما أن نقل الصور إلى مجلدات لابد أن يكون أكثر عملية فحالياً تستطيع إضافة الصور في مجلدات لكن تبقى في ألبوم الصور وإذا حذفتها من ألبوم الصور تحذف من كل المجلدات، كما يفضل أن تضيف أبل خيار تسجيل تاريخ التصوير على الصور.


تطوير الاتصال والرسائل

يا أبل إن الآي فون هو هاتف، معلومة يعلمها الجميع إلا أبل، تطوير خواص الهاتف الأساسية تغفل عنها أبل بشكل كبير، وقد أضافت في iOS 6 بعض التحسينات الطفيفة مثل خاصية عدم الإزعاج، لكن لابد أن تضع أبل بعض المزايا الأولية مثل إمكانية عمل قائمة حظر للأرقام المرغوبة، وإضافة إمكانية إرسال رسائل بدون فتح تطبيق الرسائل مثل إرسالها من مركز الإشعارات كما نرسل التغريدة وتغير حالة الفيس بوك. وبالطبع لا ننسى الخاصية التقليدية التي لن تضيفها أبل وهى إظهار أنك في وضع الانتظار على من تتصل به :D . وأخيراً إمكانية جدولة الرسائل لإرسالها لاحقاً في الموعد الذي تختاره.


نظام أسهل:

هناك تغييرات بسيطة إن أضافتها أبل تسهل أكثر على المستخدم التعامل مع جهازه مثل:

تغيير حجم الخط: تضع أبل إمكانية تكبير حجم الخط للكتابة فقط لكن ستجد كل النظام بنفس حجم الكتابة، المتجر وأسماء التطبيقات والإشعارات وغيرها، الحجم الحالي جميل ومتناسق لكن ضعيف البصر لن يكون سعيداً بالتناسق وهو لا يستطيع قراءة وصف التطبيق في المتجر أو الجهاز.

الإيماءات متعددة المهام: أضافت أبل الإيماءات “Multitasking Gestures” في الآي باد ولم تضعها في الآي فون وكان السبب هو صغر حجم شاشة الآي فون، وبعد توفير تطبيقات في السيديا تفعل هذه الوظيفة على الآي فون لم يجدها المستخدمون غير عملية، لذا نتمنى أن تضيفها أبل.


أصوات التنبيهات:

ميزة توجد منذ سنوات في السيديا وترفض أبل وضعها في النظام بدون سبب مفهوم، إمكانية تخصيص إشعار لكل تطبيق على حدى، فأنا أريد وأنا بعيد عن جهازي أن أعلم أن هذا الإشعار من الفيس بوك أم تويتر أم سكايب أو أو أو، حالياً تمنح أبل المطور إمكانية اختيار صوت التنبيهات لتطبيقه، لكن لماذا لا يكون هذا للمستخدم؟ ولماذا لا يجبر على اختيار صوت التنبيه الذي اختاره المطور له.


سيري في كل مكان:

من النقاط التي يتوقع بشدة أن تحصل سيري على تحديث واسع في iOS 7 وستشمل لغات جديدة يتوقع أن يكون من بينها اللغة العربية، لكن سيري تحتاج إلى أكثر من مجرد إضافة لغات، بل تحتاج أن تتاح للمطوريين ليستخدموها في تطبيقاتهم، كما يمكن أن تفعل أبل الإشعارات بواسطة سيري لبرامج مختارة فمثلاً تخبرك سيري أن لديك إشعار من الفيس بوك يقول كذا، تذكرك أن غدا عيد ميلاد صديقك كذا، وأن اليوم لديك موعد مع فلان، يمكنك سؤالها عن تطبيق ما في المتجر، تقرأ لك وصف التطبيقات، تخبرك اسم المتصل. أي تجد سيري في كل مكان في جهازك وتتفاعل معك بشكل غير مسبوق من أي مساعد شخصي. كما تستطيع استخدام سيري في ترجمة النصوص فتخبرها أي مقال بالفرنسية وتطلب منها أن تقرأه لك مترجم للإنجليزية.


تطويرات إضافية على البريد

اهتمت أبل بالبريد وأضافت ميزة VIP الرائعة في iOS 6، لكن لا تزال خدمة البريد تحتاج إلى مزيد من التطوير، فكما يمنحك النظام إمكانية تخصيص صوت نغمة رنين ونغمة رسائل وطريقة اهتزاز لكل شخص، تحتاج أن تخصص أيضاً نغمة “إيميل” لكل شخص على حدى، إمكانية إرسال أكثر من 5 صور بالبريد (يمكنك حالياً لكن تقوم بإضافتهم بشكل فردي)، إمكانية مشاركة الموقع بدون الحاجة للذهاب إلى الخرائط، إمكانية إرفاق ملف صوتي بنفس طريقة إضافة الصور والفيديو، جدولة الإيميلات، إمكانية الكتابة بألوان مختلفة، إضافة توقيع HTML وغيرها من المزايا التي تجعل البريد أكثر احترافاً.


الـ Hub

تعتبر ميزة متوفرة في الأنظمة المنافسة مثل بلاك بيري وويندوز فون، وهو وجود تطبيق في الجهاز يجمع لك التحديثات الخاصة بأصدقاءك من المواقع الاجتماعية المختلفة وأيضاً البريد الإلكتروني وغيرها، وبالفعل يوجد بعض التطبيقات في متجر البرامج تقدم هذه الميزة لكن إن اضافتها أبل ستصبح ذات فائدة أكثر وخاصة إن تم دمجها مع سيري فتسألها عن آخر أخبار صديقك فلان في الأسبوع الأخير فتخبرك أنه أرسل لك 3 إيميل و 2 رسالة وغير حالته على الفيس بوك بكذا وانتقل إلى مدينة كذا وغيرها.


مزايا متفرقة

  • إمكانية إضافة صور إلى تطبيق المذكرات.
  • إمكانية إنشاء مجلدات داخل المجلدات أو تعدد الصفحات داخل المجلد الواحد.
  • إضافة تطبيقات الآله الحاسبة والطقس والأسهم إلى الآي باد مثل الآي فون.
  • تحديث تلقائي للتطبيقات عند الاتصال الواي فاي (مثل متجر أندرويد).
  • إمكانية الاتصال بأكثر من شخص فيس تايم (محادثة جماعية).
  • عند إزالة التنبيه من مركز الإشعارات يزيل لك الرقم أعلى التطبيق.
  • إمكانية إزالة تنبيه فردي من بين التنبيهات للتطبيق الواحد، فلديك أكثر من إشعار لتطبيق ما، وتريد إزالتهم والإبقاء على واحد فقط لتراه لاحقاً.
  • التحكم في المزامنة مع الآي تيونز واختيار ما يزامن وليس فقط مشاهدة المزامنة وإيقافها.
  • إمكانية جعل الهاتف صامت في أوقات محددة فاليوم (مفيدة لوقت الصلاة).
  • إمكانية التنبيه بالمكالمات الفائته والرسائل.
  • إمكانية نقل أو حذف أكثر من تطبيق دفعة واحدة.
  • تطوير الوصول الموجهه ليمكنك من تحديد تطبيقات في الجهاز فقط وإيقاف باقي الجهاز.
  • اختيار أي ملف صوتي ليكون نغمة رنين مثل الذي حدث مع المنبه.

هذه هى الدفعة الثانية من المزايا التي نتمنى أن نراها في iOS 7، أخبرنا ماذا تتمنى أن ترى من مزايا وربما نضيفها في جزء لاحق من المقال

مقالات ذات صلة