هل سيغير “Rescape” مفهوم الألعاب؟” … “حولك عالمك إلى لعبة“… “المنتج الذي يحول منزلك ومحيطك إلى لعبة“… كانت هذه بعض العبارات التي تداولتها الصحف التقنية المتخصصة عن ملحق ومنتج “Rescape” والذي يستخدم الواقع الافتراضي وبعض التقنيات المستخدم في وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” من أجل تقديم تجربة ألعاب غير مسبوقة من قبل. فتعرف معنا على مفهوم الألعاب من منظور الشركة المطورة لـ “Rescape”.

ملحق Rescape

تكنولوجيا الواقع الافتراضي تعد من تقنيات المستقبل، فهى باختصار تمكنك من نقل التطبيقات والبرامج والألعاب من شاشة الجهاز إلى واقعك، وهذا ما فعلناه في آي-فون إسلام مع تطبيق “القبلة في الواقع الافتراضي“، حيث تفتح كاميرا جهازك وترى اتجاه القبلة بسهولة عليه. والآن جاء ملحق “Rescape” لينقل لك ألعاب الأكشن إلى واقعك الحقيقي. فالملحق عبارة عن حامل تركب فيه هاتفك وتفتح اللعبة.

في العادة داخل ألعاب الأكشن فإنك تتحرك كجندي وتصوب على الأعداء وتلقي القنابل وغيرها، وتكون ساحة الألعاب إما ستالينجراد أو الحرب العالمية أو أمريكا الجنوبية وضد عصابات المخدرات الكولومبية وغيرها من ساحات المعارك. لكن ما رأيك إن كان منزلك هو ساحة المعركة؟ نعم ساحة المعركة التي في شاشة جهازك. شاهد الفيديو التالي للتعرف على الفكرة.

كما شاهدت في الفيديو في أعلى فإن اللعبة تقوم بتصوير منزلك وتجعله جزءاً من اللعبة، فترى زملاءك في القتال على شاشة جهازك وهم يتحركون في المطبخ أو غرفة الضيوف. التطبيق يفتح الكاميرا ثم يضيف الأشخاص وجو اللعبة في ما تشاهده، إذا كنت في فريق فسوف يظهر أصدقاءك الذين يتحركون أمامك وكأنهم جنود في اللعبة.

المنتج يأتي في موقع كيك ستارتر بهدف جمع تمويل 150 ألف دولار، وتمكنوا حتى الآن من الوصول لـ 23 ألف دولار وهو مبلغ قليل نسبياً لكن لا يزال أمام الفريق 17 يوماً إضافية لجمع التمويل، ويمكنك معرفة المزيد عبر هذا الرابط. وهو يأتي بسعر 39$ للجهاز بالإضافة إلى لعبة، أو في باقة 129$ للمطورين ويضم الـ SDK الذي يساعدهم على تطوير ألعاب الواقع الافتراضي.


تعليق آي-فون إسلام

فكرة الملحق رائعة فبالرغم من صعوبة أن يصل الفريق للتمويل الكافي للإنتاج لكن هذا لا ينفي جودة الفكرة نفسها وأنها قد تعد بذرة لتغيير شكل الألعاب في المستقبل. لكن لكي يحدث هذا لابد أن تتبى إحدى الشركات العملاقة مثل EA أو جيم لوفت وغيرها هذه الفكرة، فهذه الشركات العملاقة تستطيع تقديم ألعاب ضخمة وتمويل بعشرات بل مئات الملايين من الدولارات. فبشكل عام الفكرة رائعة ونتمنى أن نراها قريباً تتحقق.

ما رأيك في ملحق  “Rescape” واستخدام الواقع الافتراضي في ألعاب الأكشن؟ وهل ترى مثلنا أن على شركة عملاقة دعم هذه النوعية من الألعاب كي يتحقق لها النجاح؟

مقالات ذات صلة