خدمة الآي ماسج يستخدمها الملايين حول العالم الآن لأنها أصبحت متوفرة على كل أجهزة أبل سواء آي-فون أو آي باد أو آي بود تاتش، وفي iOS 8 ستقدم أبل العديد من التحديثات الهامة بها -راجع هذا الرابط-. في هذا المقال ستتعرف على طريقة حل معظم المشاكل التي قد تواجهك معها.


1: تأكد أن الإنترنت يعمل

الآي ماسج تقوم بالإرسال بواسطة الإنترنت، لذا إذا وجدت أن رسائلك عالقة فقبل أن تقوم بأي خطوة تأكد أولاً من اتصال الإنترنت الخاص بك يعمل بشكل صحيح ولا توجد فيه مشاكل عبر فتح أي تطبيق أو متصفح يستخدم الإنترنت مثل تويتر، فيس بوك، سفاري، كروم.


 2: قم بإعادة تشغيل الجهاز الخاص بك

إعادة تشغيل جهازك من الممكن أن تقوم بحل مشاكل كثيرة، إذا كانت خدمة الآي ماسج لا تعمل قم بإعادة تشغيل الجهاز وعندما تنتهى من هذة العملية حاول مجدداً أن ترسل رسالة عبر الآي ماسج. إذا كانت المشكلة لا تزال موجودة انتقل إلى الخطوة 3.


3: تأكد من التاريخ والوقت

إذا لم تقم بضبط التاريخ والوقت بشكل صحيح فهذة مشكلة كبيرة لأن خدمة الأى ماسج لن تعمل بشكل صحيح وستقوم بإظهار مشاكل كثيرة وغريبة مثل عدم إرسال الرسائل أو لن تستطيع تفعيل الخدمة من الأساس. لذا عليك أن تتأكد أن التوقيت في جهازك صحيح وذلك بالذهاب إلى الإعدادات. وينصح بتشغيل الظبط التلقائي للوقت.


4: راجع موقع أبل

من وقت لآخر من الممكن أن تقوم أبل بعمليات صيانة دورية وعندما تفعل ذلك تتوقف بعض الخدمات بشكل مؤقت. وحتى تتأكد أن خدمة الأى ماسج لا تعمل بسبب مشكلة فيها وليس لأن أبل تقوم بصيانة قم بزيارة موقع حالة خدمات أبل هذا الرابط ثم ابحث عن الآي ماسج وإذا وجدت بجانبها علامة بلون أخضر إذاً الخدمة تعمل بشكل صحيح والمشكلة من جهازك. لكن إذا كانت بلون آخر -أحمر- فهذاً يعني أن العيب قد يكون من أبل وعليك أن تنتظر حتى تقوم بإنهاء جميع الإصلاحات.


5: اغلق الآي ماسج ثم قم بتفعيلها مرة أخرى

من الممكن أن تفشل الرسالة فى الوصول إلى خوادم أبل أو أن يحدث خطأ فى المزامنة بين الأجهزة وهذا يسبب تعطيل إرسال الرسائل إلى أصدقائك، فإذا كانت الخدمة لا تزال متوقفة رغم الخطوات السابقة فقم بإغلاق الآي ماسج ثم افتحها مرة أخرى. للقيام بذلك اذهب إلى الإعدادات> الرسائل> ستجد الآي ماسج قم بإغلاقها ثم انتظر دقيقة وأعد فتحها مرة أخرى.


6: قم بإعادة تعيين إعددات الشبكة

إذا كانت جميع الخطوات السابقة لم تحل المشكلة فهذة الخطوة يرجع أنها ستفعل ذلك وإعادة تعيين إعدادات الشبكة. هذه الخطوة تقوم بالقضاء على غالبية المشاكل :D وحتى تقوم بهذة الخطوة قم بالذهاب إلى الإعدادات> عام > إعادة تعيين > ثم قم بالضغط على إعادة تعيين إعدادات الشبكة.


هل تواجهه أي مشاكل مع الآي ماسج؟ وهل الخطوات السابقة قامت بحل المشكلة لديك؟

مقالات ذات صلة