المزايا التي تكتشف بالصدفة وبعد مرور أشهر تكون رائعة فعلاً وتجعلك سعيداً مثل إمكانية إزالة آخر رقم كتبته على الألة الحاسبة بالسحب عليه. وفي iOS 8 أضافت أبل بعض من هذه المزايا والتي لا تعلن عنها لكن يكتشفها البعض صدفة مثل ميزة الهوية الطبية الرائعة والتي قد تكون سبباً في انقاذ حياتك في يوم من الأيام يا (صديقي).

الهوية الطبية... الميزة التي قد تنقذ حياتك

أضافت أبل منظومة الصحة في iOS 8 لكن معظمنا لم يهتم بها ولم يستخدم أي من تطبيقاتها لأسباب متفرقة مثل عدم كفاية التطبيقات التي تدعمها أو لأن مستشفياتنا غير مدعومة أو حتى بعضها لا يعرف بوجود شيء يسمى iOS 8 وشركة أبل من الأساس :D . لكن الميزة التالية لابد، ونكرر لابد أن تستخدمها وتفعلها في جهازك فوراً.

عند فتح تطبيق الصحة الذي يوجد بشكل افتراضي في iOS 8 سوف تجد فيه “الهوية الطبية” فكرتها باختصار أن تكون مرجع طبي لك فتضيف اسمك وصورة وفصيلة الدم وأي أمراض تعاني منها ونتائج تحاليل وهل لديك حساسية ضد بعض الأدوية وآخر تاريخ تبرع بالدم ووزنك وطولك وكل شيء خاص بصحتك. الفائدة الأساسية من هذه الميزة أنك إذا ذهبت إلى أي طبيب تعطيه هاتفك وتفتح له هويتك الطبية هذه فيتعرف على كل شيء خاص بصحتك.

Medical-ID-06

تخيل معي الآن أن شخص -عافانا الله وإياكم- تعرض لحادث وتم نقله إلى المستشفي، قام الطبيب بفحصه وقرر إعطاءه حقنة من دواء X وكان هذا الشخص لديه حساسية من هذا الدواء فماذا سيحدث؟ في الغالب ستحدث مضاعفات قد تصل إلى الوفاة. طبيب الطوارئ لا يعلم أن هذا الشخص الفاقد الوعي لديه حساسية نادرة من هذا الدواء وتسبب عن دون قصد في وفاته. وبالطبع هو شخص فاقد الوعي فلا يستطيع سؤاله وأمسك بهاتفه ليتصل بأي صديق له فوجد أنه وضع كلمة مرور فما الحل إذاً؟

الحل وضعته أبل وهى إمكانية أن تظهر الهوية الطبية على شاشة القفل وذلك عن طريق الخطوات التالي:

1

قم بفتح تطبيق صحتي ثم اذهب إلى التبويب الأخير تحت اسم “الهوية الطبية” ثم قم بكتابة “إنشاء هوية طبية”

Medical-ID-02

2

قم بكتابة البيانات الخاصة بك وأي بيانات تراها مفيدة ولا تنس أهم ميزة وهو “إضافة جهة اتصال عند الطوارئ” ليظهر رقم واسم شخص طوارئ كما سنوضح لاحقاً.

Medical-ID-03

3

بعد إضافة كل البيانات التي تريدها ففي أعلى قم بتفعيل خيار “إظهار عند القفل”

Medical-ID-01

مبروك انتهى كل شيء، الآن إذا أمسك أحد بجهازك وهو مقفل يمكنه الضغط على زر الطوارئ ثم سيجد خيار الهوية الطبية

Medical-ID-04

بالضغط على خيار الهوية الطبية ستظهر البيانات التي اخترتها وكذلك رقم الشخص الذي تريد الاتصال به في حالة الطوارئ. وتستطيع بالطبع أن تضيف فقط رقم شخص للطوارئ في الهوية الطبية ولا تضيف أي بيانات أخرى كما يظهر في الصورة التالية:

Medical-ID-05

ننصح وبشدة جميع متابعينا أن يفعلوا الهوية الطبية ولو فقط رقم شخص للطوارئ فأنت ماذا قد يحدث في المستقبل، كما عليك أن تخبر جميع من تعرفهم لكي يفعلوها فربما تكون سبباً في نجاة إنسان يا (صديقي)

هل قمت بتفعيل الهوية الطبية لجهازك؟ وهل كنت تستفيد من باقي مزايا منظومة الصحة في iOS 8؟

شكراً لصديقنا إسماعيل ابن أحمد البارقي لإرساله المعلومة

مقالات ذات صلة