بسبب انشغالنا باستعراض مزايا iOS 9.3 وكذلك المشاكل التي واجهت التحديث مع بعض الأجهزة غفلنا عن مسؤولية كبيرة نحو متابعينا وهي أن نشرح لهم تفصيلياً أجهزة أبل قبل توفرها في الأسواق وأحياناً قبل فتح باب الحجز لمن يقتنيها من الخارج. ويعد الآي فون SE هو الجهاز الأكثر إثارة للجدل حيث أضافت أبل فيه مزايا مفاجئة جعلت الكثيرين يفكرون فيه باعتبار أنه آي-فون 6s لكن صغير الحجم ومنخفض السعر، لكن هل هذا صحيح؟! هل هو آي-فون 6s صغير الحجم؟

هل الآي فون SE هو حقاً 6s صغير؟!


ملاحظات هامة:

1

هذا المقال ليس “هل أشتري الآي فون SE” فنحن هنا سنقارن بين 6s و SE لكن سيكون هناك مقال آخر يجيبك عن سؤال “هل SE مناسب لي؟”.

2

يعتمد هذا المقال على المواصفات التقنية المذكورة رسمياً في موقع أبل أو التي حصل عليها من قاموا بتجربته لكن الجهاز لم يتوفر بعد للبيع.

3

سنقوم بالتركيز على النقاط المختلفة بين الآي فون SE و 6s لكن ما هو متشابه فلن نطيل في الحديث عنه فالأولوية ستكون لتوضيح الاختلافات الحقيقية لكن الناتجة عن الحجم والوزن أو حتى ميزة مثل تقريب الأيقونات باللمس مرتين على زر الشاشة فهذه المزايا ليست للمقارنة لأن الهاتف صغير فلا يحتاج لتقريب الأيقونات العليا لأنها بالفعل قريبة :D .


أوجه التشابه

يتشابه الآي فون SE مع الآي فون 6s في التالي:

  • كثافة البيكسل في الشاشة.
  • المعالج الأساسي A9 والثانوي M9 ومحرك الرسوميات.
  • سعة الذاكرة في الآي فون SE مماثلة لـ 6s
  • الكاميرا الخلفية
  • أداء البطارية متساوي بين 6s و SE.

نبعد التعرف على النقاط المشابهة ننقل للحديث التفصيلي عن الاختلافات


الكاميرا

iPhone-SE-Camera

قامت أبل بنقل الكاميرا الموجودة في الآي فون 6s بحجمها 12 ميجا وإمكانية تصوير 4K والصور الحية والكثير من المزايا الأساسية لتصبح في SE لكنها بالطبع لن تصبح أبل إن لم تحذف بعض الأمور لكنها اكتفت بعدم توفير المزايا الحصرية للنسخة بلس وهي التثبيت البصري للصور والفيديوهات لكن كانت المفاجئة في الكاميرا الأمامية والتي كانت كالتالي:

  • حجم 1.2 ميجا بيكسل مثل الموجودة في أجهزة الآي فون السابقة لـ 6s.
  • فتحة العدسة ƒ/2.4 وهى صغيرة للغاية وتوازي تماماً الموجودة في الآي فون 5 أي أقل حتى من عدسة 5s و 6 وحجم الفتحة مهم لالتقاط صور مضيئة.
  • تصوير HDR تلقائي في الصور فقط وليس الصور الفيديو مثل كاميرا الآي فون 6 و6s.

وضعت أبل كاميرا خلفية مثل 6s وأمامية مثل الآي فون 5


الشاشة:

iPhone SE

تأتي شاشة الآي فون SE بنفس الحجم وتقنيات شاشة الآي فون 5s ولم تقم أبل بإضافة تقنية Dual Pixel والتي تفاخرت بها عند تقديم الآي فون 6 قبل عامين وهي تقنية تجعل البيكسل الواحدة للشاشة أوضح وأسهل في الرؤية من زاوية واسعة. وإذا كانت أبل لم تضف تقنيات الآي فون 6 فبالطبع ميزة اللمس ثلاثي الأبعاد الخاصة بالآي فون 6s غير متوفرة في SE.

شاشة الآي فون SE هى شاشة 5s ولم يتم إضافة تقنيات 6 أو 6s


متفرقات:

  • حساس البصمة في الآي فون SE هو نفسه الموجود في 6 وليس الجيل الثاني المضاف في 6s والذي يمتاز بالدقة والسرعة الأكبر.
  • لم تقم أبل بإضافة حساس الضغط Barometer والموجود منذ الآي فون 6. هذا الحساس كان يستخدم ليتعرف المعالج المساعد M9 على الحركة العمودية مثل صعود درجات السلم مثلاً.

الآي فون SE يوفر أداء آي-فون 6s لكن مع إزالة بعض المزايا لتخفيض السعر 250$


ما رأيك في الآي فون SE وهل تراه يستحق أن يقلب بالآي فون 6s Lite ؟

مقالات ذات صلة