reiboot

حصل الآي-باد على تحديث كبير لدرجة أن آبل خصصت له نظام تشغيل كامل وأطلقت عليه iPadOS. وتأتي هذه الخطوة وما قبلها من خطوات بعد أن كان الآي-باد يواجه مستقبلا غامضا خاصة بعد عدم الاهتمام الواضح من قبل المستهلكين. ولكن خلال الـ 18 شهرا الماضية، قامت آبل بإصدار تحديثات لأجهزة الآي-باد القديمة وقامت بإعادة تصميم جديدة مثل آي-باد برو، في إصرار واضح من أبل على أن الآي-باد هو جهاز كمبيوتر. مما دفع المستهلكين إلى الاهتمام بالآي-باد مرة أخرى. وبالفعل شهدت الفترة القليلة الماضية أقوى نمو للآي-باد خلال ستة أعوام خاصة الثلاثة أشهر الأولى من عام 2019. وقال كريج فيديريجي، نائب الرئيس الأول في إدارة هندسة البرمجيات في آبل، في مقابلة أجريت معه يوم الاثنين الماضي بعد تقديم iPadOS “لقد أصبح الآي-باد تجربة فريدة ومميزة حقا، إنها ليست مثل تجربة الآي-فون، وليست كتجربة الماك” مع إصدار iPadOS، الذي سيتم إصداره في الخريف، يأتي بمجموعة من الميزات الجديدة التي من المرجح أن تجذب المزيد من المستخدمين. إلا أن البعض يرى أنه لم يصل حتى الآن إلى أن يكون بديلاً عن الكمبيوتر الشخصي بالرغم من قدراته العالية المتفوقة على الجميع، وقال فيديريجي “لقد وسعنا المجال حيث يمكن للناس أن يقولوا أن الآي-باد هو الحل الأفضل. وحتما سيأتي اليوم الذي يكتفي به الناس بالآي-باد إذا كان بإمكانه معالجة جميع احتياجاتهم الحاسوبية ومن ثم يعتمدونه بديلا عن الكمبيوتر الشخصي إلى الأبد”. ومن خلال استعراض المميزات الجديدة سنعرف هل الآي-باد يمكن أن يتحول تدريجيا إلى كمبيوتر شخصي أو ما زال أمامه الكثير؟

تعرف على ميزات نظام iPadOS الجديد للآي-باد


شاشة رئيسية جديدة

أعيد تصميم الشاشة الرئيسية بتنسيق جديد لعرض المزيد من التطبيقات على كل صفحة. ويمكن الآن إضافة عرض Today View على الشاشة الرئيسة، ما يسمح بالوصول السريع إلى الاختصارات والأدوات للاطلاع على المعلومات بلمحة، بما في ذلك آخر الأخبار، وحالة الطقس، والتقويم، والفعاليات، والنصائح، والمزيد.


المزيد مع ميزتي Split View و Slide Over

تم إضافة بعض التغييرات الرئيسية على تعدد المهام. ويبدو ذلك جلياً مع الإصدار الجديد من ميزة Slide Over، حيث يمكنك عرض آي-فون صغير الحجم على جانب الشاشة، وهذا مستوحى من واجهة آي-فون X للسماح بالانتقال بين تطبيقات متعدد ومشاهدتها جميعا مرة واحدة. بمعنى آخر يمكن الاطلاع على عدة تطبيقات والتبديل بينها بسرعة باستخدام تلك الميزة.

ويمكن أيضا العمل على عدة ملفات ومستندات من التطبيق نفسه وفي الوقت ذاته بفضل تحديثات لميزة Split View. على سبيل المثال، يستطيع المستخدم كتابة رسالة إيميل أثناء الاطلاع على رسالة إيميل أخرى إلى جانبها، أو الوصول إلى عدة تطبيقات مثل الرسائل أو التقويم بمجرد تمريرة.

وكذلك تقدم ميزة App Exposé عرضاً سريعاً على النوافذ المفتوحة في تطبيق واحد فقط بمجرد نقرة.


استخدامات أوسع لقلم آبل

أصبح استخدام قلم أبل أكثر تكاملاً مع الآي-باد، فيستطيع المستخدم الآن إضافة تعليقات على صفحات الويب والمستندات ورسائل البريد. كما أنه أعيد تصميم مجموعة الأدوات لتمنحك وصولاً سريعاً لها، ومجموعات الألوان، والأشكال، وممحاة العناصر بالكامل، وممحاة البكسل الجديدة لمحو أي جزء من الخط، ومسطرة لرسم خطوط مستقيمة. كما أصبح استخدام قلم آبل طبيعياً أكثر، حيث تم تقليل زمن الاستجابة إلى 9 ميللي ثانية.


تحديثات لتطبيق الملفات

تطبيق الملفات يسهل الوصول إلى المستندات وإدارتها بسرعة، وقد أصبح أفضل مما سبق خاصة مع دعم iCloud Drive لمشاركة المجلدات. ويستطيع أي شخص يُسمح له بالوصول إلى مجلد أن يراه في iCloud Drive، و سيتمكن دائماً من الوصول إلى أحدث نسخة منه.

كذلك دعم سعات التخزين الخارجية ليسمح للمستخدمين بتوصيل فلاش USB أو ذواكر SD أو الدخول إلى سيرفر SMB بكل سهولة، كل ذلك من داخل تطبيق الملفات. كما يتوفر عرض القوائم الجديد، في دلالة على التقارب مع نظام شكل الملفات في الكمبيوتر الشخصي. كذلك إمكانية الضغط وفك الضغط، واختصارات جديدة للوحة المفاتيح.


دعم نسخة سطح المكتب في سفاري

◉ يقدم نظام الآي-باد تلقائياً نسخة سطح المكتب من موقع الويب مع تغيير حجمها لتناسب شاشة الآي-باد. وهكذا تعمل تطبيقات الويب مثل Google Docs و Squarespace و WordPress.

◉ يدعم سفاري أيضاً ميزات جديدة مهمة مثل أداة للتحميلات وإدارتها، و 30 اختصاراً جديداً للوحة المفاتيح، وتحديثات أخرى في إدارة التبويبات.


 تحديثات لتعديل النصوص

يصل تحديث كبير إلى تعديل النصوص على الآي-باد. حيث أصبح اختيار نقطة في النَّص أسهل وأسرع وأكثر دقة، ويمكن تحديد النص بمجرد تمريرة عليه، واستخدام إيماءات جديدة للقص والنسخ واللصق والتراجع.


ميزات إضافية في iPadOS

◉ نمط التعتيم الجديد مثل نظام iOS 13.

◉ يمكن تثبيت خطوط مخصصة لاستخدامها في أرجاء النظام. وستتوفر على متجر التطبيقات App Store خطوط من مطورين شهيرين ومتميزين مثل Adobe و DynaComware و Monotype  و Morisawa و Founder.

لوحة مفاتيح عائمة جديدة تعتبر دعماً لميزة QuickPath لتسهيل الكتابة بيد واحدة وترك مساحة أكبر لعرض التطبيقات. ويستطيع العملاء ضم إصبعين لتفعيل لوحة المفاتيح العائمة، وكذلك سحبها إلى أي مكان على الشاشة.

◉ يقوم تطبيق الصور بالبحث في المكتبة لانتقاء أفضل الصور، ويخفي تلقائياً الصور المتشابهة. وتسليط الضوء على أحداث بارزة من اليوم أو الشهر أو العام الماضي. كما أصبح تعديل الصور أكثر بساطة من خلال أدوات جديدة أسهل في الاستخدام والتعديل والمراجعة، وتتوفر جميع إمكانيات تعديل الصور تقريباً للفيديوهات أيضاً، مثله في ذلك مثل نظام iOS 13.

◉ تقدم ميزة Sign In with Apple طريقة سريعة وسهلة وخصوصية لتسجيل الدخول في التطبيقات ومواقع الويب باستخدام حسابك الخاص في آبل.

◉ تحديث كبير لتطبيق الخرائط، ويمكن القول بأنه تم بناء خرائطه من جديد أي من الصفر، بالإضافة إلى ميزة Look Around التي تقدم مناظراً جميله للمدن من مستوى الشارع باستخدام صور ثلاثية الأبعاد عالية الوضوح، وميزة Collections التي تقدم طريقة جديدة لمشاركة المطاعم والمحلات والوجهات، بالإضافة إلى ميزة Favorites لتوجيهات سريعة إلى المواقع الأكثر زيارة.

◉ سرعة أداء النظام بأكمله، حيث أصبح أكثر استجابة مع فتح أسرع للقفل باستخدام Face ID، ومثل نظام iOS 13 تم تقليل حجم تحميل التطبيقات لأول مرة بما يصل إلى 50% وتقليل التحديثات بنسبة تصل إلى 60%، وبتشغيل أسرع للتطبيقات بما يصل إلى ضعفيها في الإصدار السابق.

◉ دعم الكاميرا، يمكنك الآن توصيل الكاميرا مباشرة إلى الآي-باد واستيراد الصور للتحرير في تطبيقات مثل Adobe Lightroom.

◉ ميزة Sidecar، يتيح لك هذا استخدام الآي-باد كشاشة ثانية ولوحة رسم (عند إقرانها مع قلم آبل) لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ما رأيك في نظام iPadOS الجديد؟ وهل سيأتي اليوم الذي يحل فيه الآي-باد محل الكمبيوتر الشخصي؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

apple

مقالات ذات صلة