في الأسابيع السابقة ظهرت شائعات كثيرة تناقش نظام SiriOS المتوقّع خروجه علينا في العام القادم في مؤتمر WWDC وأصل هذه الشائعات كان تقرير عن شركة الاستثمار MCP والذي يناقش أن أبل تحتاج لتطوير نظام ذكي متكامل فقط لمساعدها الشخضي! ما زاد الأمر منطقية هو تقرير آخر يحمل الاسم Voice Tech -أو تقنية الصوت- وهذا التقرير الذي يناقش أهمية التقنيّات الصوتيّة وخاصة الحوسبة الصوتيّة وتكامل هذه الأمور جميعها مع أنظمة الذكاء الصِنعي وتقنيات تعلّم الآلة ألمح للأمر نفسه. أي أننا أمام أهمية متزايدة لتقنيّات التواصل الصوتي بين الإنسان والآلة وأمام خدمة لأبل -وهي سيري- تعتمد على التواصل الصوتي بين الإنسان والآلة.. فكيف سيندمج العاملين؟ وهل سنرى أبل تطلق نظام مستقل يدعى Siri OS؟
هل تطلق أبل نظام SiriOS قريباً؟

بعض أنظمة الذكاء الاصنطاعي -والتي تعتمد عليها المساعدات الصوتية ومنها سيري- أصبحت تحقق نسبة دقّة تصل إلى 95%، أي أن المساعد الصوتي سيكون قادر على فهم 95% من الكلمات التي تقولها له وسيكون قادرًا أيضًا على الردّ عليك والتحاور معك! هذه الحقيقة في حد ذاتها قد تنبئنا أن التواصل الصوتي سيشكّل مستقبل الهواتف الذكية.
القصة هنا لا تتمحور فقط حول الهواتف الذكيّة بل أيضًا الأجهزة المنزلية التي أصبحت تدعم التعرّف على الصوت وأيضًا تنفيذ الأوامر الصوتية وهي التي نراها من شركات عديدة مثل أمازون، جوجل وأبل نفسها! إضافة إلى كل ذلك فأمر تقنيات التعرف على الصوت Voice Recognition قد تطوّر بشكل كبير، حيث أن مرحلته الأولى كانت الخوارزميات، مرحلته الثانية كانت اتخاذ القرارات والآن نحن في مرحلة الذكاء الاصطناعي الذي يكون قادرًا أيضًا على تجميع البيانات من الحسّاسات الموجودة في الجهاز.
ما ذُكر في الفقرة السابقة يوصلنا لحقيقة هامة وهي أن أنظمة التعرّف على الصوت وأيضًا تقنيات المساعد الصوتي Voice Assistant هي في مرحلة متطورة جدًا من مراحلها سواء كان الحديث عن سيري أو أليكسا وجوجل، وما سبق من المقال بالكامل يخبرنا بالأهمية المتنامية لأنظمة المساعد الصوتي وأيضًا أنظمة التعرّف على الصوت وذلك في شتى أنواع الأجهزة.
SiriOS

شكل المساعد الصوتي Siri على نظام macOS

طبقًا لتقرير Magrove فالاستثمار في الشركات الناشئة العاملة في نظام التعرف على الصوت قد بلغ 768 مليون دولار أمريكي في العام 2019 وهذا في مقارنة مباشرة مع 581 مليون دولار فقط للعام 2018، وصدق أو لا تصدق فحجم هذا النوع من الاستثمار كان 298 مليون دولار فقط في 2017 أي أن حجم الاستثمار قد تضاعف ثلاث مرّات تقريبًا في العامين السابقين!


مشاكل الخصوصية

ضمن نفس التقرير كان هناك جزء يتناول مشاكل الخصوصية التي يمكن أن تحدث مع نمو هذا النوع من التقنيات خاصةً أن هناك استبيان قد قامت مايكروسوفت بإعدادة ونتائج هذا الاستبيان قد نصّت على أن 41% من المستخدمين لديهم تحفظات عندما يتعلّق الأمر بأنظمة التعرف على الصوت والمساعدات الصوتية والأمر بأكمله وبكل تأكيد يتمحور حول الخصوصية.

عندما نتحدّث عن الخصوصية فيمكننا أن نلاحظ أن مشاكلها في نمو مستمر وهذا بعدما تم اكتشاف أن أجهزة جوجل نيست تحتوي على مايكروفونات وأيضًا براءة اختراع أمازون التي تقدّم نظامًا للاستماع لكافة المحادثات حتى أثناء عدم استخدام الجهاز! هذا بالكامل إضافة لفضائح الشركات مثل جوجل وفيسبوك وأمازون ومايكروسوفت وأبل نفسها في الأسابيع الماضية وهي جميعها متعلّقة بنفس القضية!

أما عن أبل فقد كان لها خطوة مريبة في العام الماضي حينما استحوذت على شركة Silk Labs وهي التي تطوّر نظام يعمل على معالجة الأصوات المسجلة على الجهاز نفسه دون التواصل مع الخادم من الأساس! وهو في حد ذاته أمر مخيف عندما يتعلّق الأمر بالخصوصية، إلا أنه مبشّر عندما يتعلّق الأمر بالكفاءة والفعالية.

SiriOS


هل سنرى نظام SiriOS العام القادم؟

إن تحدّثنا عن الـ Echhosystems بشكل عام فسنجد أن أبل ليست متفوّقة فيما يخص تقنيات إدارة الأجهزة من خلال الأوامر الصوتية فقط على الأقل مقارنةً مع أمازون وجوجل، لذلك وطبقًا للتقارير المنتشرة على الإنترنت والتوقّعات فنحن سنرى نظام SiriOS في حدث WWDC 2020 كخطوة واسعة من أبل للحاق بالتطور الذي وصلت إليه جوجل وأمازون.

الكينونة المتوقعة لنظام SiriOS هي نظام متكامل منافس لكلًا من Alexa Skills Kit وأيضًا Actions الخاصين بأمازون وجوجل على الترتيب، وهم في واقع الحال ليسوا نظامي تشغيل إلا أنهم أعقد برمجيًا من سيري، حيث أن سيري وفي الوقت الحالي ما هي إلا برنامج -نوعًا ما- على أجهزة أبل ومهما تمرّدت برمجيًا عن واقعها هذا فهي لن تجاري الأنظمة الأعقد من الشركات الأخرى خاصةً وأن تعامل المبرمجين مع سيري يتم من خلال SiriKit وفقط كما أن الأمر ليس فعالًا عندما يتعلّق الأمر بطيف مختلف من الأجهزة، حيث أن تطوير الميزات المعتمدة على سيري على آيفون يختلف عن ماك.

في حال تم فصل سيري عن نظام التشغيل فهذا في حد ذاته سيفتح آفاق جديدة للمساعد الصوتي وأيضًا سيتيح استخدامات أكثر وتكامل أكبر مع الخدمات والأنظمة الأخرى وحينها -وعلى سبيل المثال- سيكون المطورين قادرين على دمج سيري في تطبيقاتهم بشكل مباشر وكذلك التعديل على تجربة الاستخدام الخاصة بالمساعد!

ما رأيك في الأمر ككل؟ وهل تظن أن هذه الخطوة ستتيح لأبل التفوّق على منافسيها وعلى رأسهم جوجل وأمازون؟ شاركنا تعليقك الآن..

المصدر:

Apple Insider

مقالات ذات صلة