قد تكون أحدث أجهزة الآي-فون مرتفعة السعر كالعادة، ولكن من المعروف للجميع أنها  تحافظ على قيمتها أفضل بكثير من منافسيها المميزين على نظام Android. ولكن يأتي وقت في حياة كل آي-فون تنخفض فيه قيمته بشكل كبير. وبمرور الوقت يظل يفقد المزيد من قيمته، وهذا يحدث مباشرةً بعد إصدار أجهزة الآي-فون الجديدة. في تحليل جديد أجراه موقع Decluttr، يوضح كيف انخفضت قيمة الآي-فون القديم عند اصدار الجديد.


تبدأ معظم أجهزة الآي-فون فعليًا بانخفاض حاد في القيمة خلال الشهر الأول بعد الإصدار الجديد. وقد يصل الانخفاض الى نسبة تصل إلى 30٪ مباشرة بعد أن تعلن شركة آبل عن الأجهزة الجديد ثم بعد ذلك يكون الانخفاض بطيء إلى حد ما.

أي آي-فون يحمل قيمة أفضل؟

بطبيعة الحال، تنخفض طرازات الآي-فون القديمة أكثر من غيرها، فنجد مثلا أن آي-فون 7 قد انخفضت قيمته إلى ما يقارب 81 ٪ منذ طرحه لأول مرة قبل ثلاث سنوات.

◉ آي-فون 7 الذي اطلق في عام 2016 فقد 81% من قيمته.

◉ آي-فون 8 الذي اطلق في عام 2017 فقد 65% من قيمته.

◉ آي-فون 8 بلس الذي اطلق في عام 2017  فقد 61% من قيمته.

◉ آي-فون X الذي اطلق في عام 2017  فقد 59% من قيمته.

◉ آي-فون XS الذي اطلق في عام 2018  فقد 49% من قيمته.

◉ آي-فون XR الذي اطلق في عام 2018 فقد 43% من قيمته.

ومن المثير للاهتمام، نجد أن آي-فون X قد احتفظ بقيمة تداول أعلى قليلاً نسبةً إلى سعر الشراء الأصلي من أجهزة آي-فون 8، ونجد أن العكس يبدو صحيحًا مع آي-فون XS و XR العام الماضي. ويرجع هذا إلى حد كبير إلى شعبية جهاز آي-فون XR. وهذا ما دفع إلى قيام عدد من شركات الاتصالات بتقديم خطط “متعاقد عليها” بخصم كبير لهذا النموذج قبل حدث الأسبوع المقبل.


ماذا يعني هذا؟

بينما يركز هذا التقرير على القيم التجارية على وجه التحديد، إلا أنه من الآمن افتراض أن أسعار إعادة البيع المستعملة ستشهد انخفاضًا مشابهًا بعد أن تم الإعلان عن آي-فون 11 وطرحه للبيع الأسبوع القادم.

هل تقوم ببيع الآي-فون الخاص بك في مثل هذا الوقت لتوفير بعض المال لشراء جديد؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

idropnews

مقالات ذات صلة