تدعي شركة ProtonVPN وهي أحد مزودي خدمة VPN أن هناك خطأ في iOS 13.4 والإصدارات الأقدم  يمنع مستخدمي الآي-فون من الاتصال بشكل صحيح بشبكات VPN. وهناك احتمال أن يحدث هذا فقط في تدفق البيانات لدى أبل. ويبدو أن المشكلة تنشأ عندما يتصل مستخدم الآي-فون بخادم VPN أثناء اتصاله بالفعل بخدمات الإنترنت ومواقع الويب، كما تفعل معظم أجهزة الآي-فون عادةً. وبعد تشغيل خدمة VPN، فإن بعض الاتصالات الحالية لا تتحول إلى استخدام بروتوكول أو “نفق” VPN، ولكن بدلاً من ذلك تواصل استخدام مساراتها السابقة، وهذا يعني أنها غير مأمونة وهي مشكلة كبيرة. فما هذه المشكلة؟ وكيف تنشأ؟ وما هو حل عطل VPN على الآي-فون؟

خطأ في iOS 13.4


تتمثل المخاطر التي يتعرض لها المستخدم في أن الاتصالات التي لا تزال قيد التشغيل ستتيح للمراقبين من الأطراف الثالثة معرفة عناوين IP التي تنقل بيانات المستخدم. وعادة ما يخفي اتصال VPN ذلك. وبالتالي ستظل البيانات على أي اتصالات غير مشفرة ومرئية للمراقبين.

وتذكر ProtonVPN على موقعها…

أن الأشخاص الأكثر عرضة للخطر بسبب هذا العيب الأمني ​​هم أشخاص في البلدان التي تنتشر فيها انتهاكات حقوق الإنسان وفيها مراقبة صارمة

كيفية تجنب هذه المشكلة

تقترح ProtonVPN أنه لتجنب هذه المشكلة، يجب على مستخدمي الآي-فون الانتقال إلى وضع الطيران لإلغاء جميع الاتصالات الحالية، ثم تشغيل خدمة VPN الخاصة بهم، ثم الغاء وضع الطيران لاستئناف الاتصال.


ليس عيبا وربما تكون ميزة!

خطأ في iOS 13.4

قال Will Strafach، الخبير الأمني ومطور لتطبيق Guardian iOS للخصوصية، ربما يكون هذا السلوك مرتبط بخدمة APNS الخاصة بأبل، وللتبسيط هو عبارة عن “نفق تتدفق من خلاله البيانات ولكنه خاص بأبل” يمكّن مطوري التطبيقات من الأطراف الثالثة من إرسال بيانات الإشعارات إلى التطبيقات المثبتة على أجهزة أبل، ويمكن أن تتضمن معلومات الإشعارات المرسلة شارات أو أصوات أو تحديثات أو تنبيهات نصية مخصصة، حيث أن هذا البرتوكول مختلف عن حركة تدفق البيانات العادية على الإنترنت، حيث أنه يستخدم نطاق عناوين IP من أبل، وتؤثر هذه المشكلة التي ذكرتها شركة ProtonVPN على حركة المرور من وإلى خوادم آبل فقط، والتي تستخدم نطاق عناوين IP 17.0.0.0 بالكامل.

ويبدو أيضًا أن أبل تبذل قصارى جهدها للتأكد من أن حركة مرور البيانات عبر APNS تتجنب المرور عبر الشبكات الافتراضية الخاصة “VPN”. بمعنى آخر لا يتم توجيه العديد من خدمات أبل مثل تدفق الاشعارات و FaceTime عبر نفق VPN، وفقًا لسياسة أبل. وبالتالي سيحدث تعارض، فالمستخدم يريد استخدام VPN وفي نفس الوقت لا يؤثر على تطبيقاته المثبته على iOS التي تستخدم نفق أبل APNS فما الحل.

ردت ProtonVPN :

◉ هذا الخطأ ليس خاصًا بـ APNS “على الرغم من أن هذا هو الأكثر شيوعًا”.

◉ يتم تسليم الإشعارات من خلال نفق VPN، شريطة أن يتم إنشاء اتصال APNS بمجرد إعداد نفق VPN.

◉ وهناك طريقة سهلة لحل هذه المشكلة، وهي استخدام الحل البديل المقترح في مقالتنا. “إذا قمت بتشغيل وضع الطائرة ثم قمت بإيقاف تشغيله مرة أخرى، سيحدث ذلك فصل الاتصال APNS طويل الأمد، وسيكون الاتصال المعاد إنشاؤه داخل نفق VPN وأمن تماماً.

هل تستخدم اتصال VPN على جهازك؟

المصدر:

tomsguide

مقالات ذات صلة