تحدثنا في مقال سابق عن أهم الميزات الجديدة في iOS 14 والتي لاقت استحساناً كبيراً لدى مستخدمي أجهزة iOS وبطبيعة الحال ضجت الكثير من المواقع التقنية ومواقع التواصل الاجتماعي وأكثرهم شامتون وقالوا بأن أبل تقلد الأندرويد، حتى أن بعض قنوات الاندرويد الشهيرة وصفت الحدث بأنه “آيفون تحول إلى أندرويد” وسوف يتم كتابة مقال تفصيلي، يوضح خطأ هذا المعتقد. وفي هذا المقال نتابع الحديث عن أهم المميزات التي جاء بها iOS 14.


تعيين تطبيقات الطرف الثالث كتطبيقات افتراضية

باستخدام iOS 14، يمكنك تعيين تطبيق تابع لجهة خارجية كتطبيق افتراضي ولن يكون الأمر حكرا على تطبيقات أبل، فيمكنك اختيار تطبيق بريد إلكتروني افتراضي غير تطبيق أبل أو جعل متصفح ما هو المتصفح الافتراضي للجهاز. هذا يعني أنه يمكنك جعل فايرفوكس أو جوجل كروم أو غيرهما متصفحك الافتراضي، وكذلك جعل تطبيق Gmail هو تطبيق البريد الإلكتروني الافتراضي. هذا بالتأكيد شيء مطلوب منذ سنوات.


المحادثات والمجموعات والمزيد من الـ Memoji

تطبيق الرسائل هو واحد من التطبيقات الفردية القليلة التي حصلت على تحسينات كبيرة في iOS 14، مما يجعله على قدم المساواة مع بعض تطبيقات المراسلة المنافسة بعد اضافة بعض الميزات الجديدة.

◉ تتعلق معظم التغييرات بالمحادثات الجماعية، مما يسمح للمستخدمين بتثبيت المحادثات المهمة في قائمة الرسائل حتى لا تضيع وسط العديد من الدردشات، وسيتم تثبيتها أعلى الرسائل.

◉ أصبح بامكانك تثبيت ما يصل إلى تسع من أهم محادثاتك في الجزء العلوي من قائمة المحادثات، بحيث يمكنك الوصول إليها بسهولة.

◉ أعادت أبل أيضًا تصميم كيفية ظهور المجموعات، مما يسمح للمستخدمين باختيار صورة أو Memoji كصورة للمجموعة، مع ظهور مجموعة من الصور الرمزية للمستخدمين الفرديين حولها.

◉ في قائمة الدردشة، سيظهر المعلق الأحدث بشكل بارز على حافة صورة المجموعة الرئيسية حتى تعرف من تحدث أخيرًا، تماما كمايظهر في الصورة السابقة.

◉ اكتب اسمًا لتوجيه رسالة إلى شخص ما. عندما يتم ذكر اسمه، يتم تمييزه فوراً. وهذا معروف في التطبيقات المشابهة “بالمنشن” أصبح متاح الآن في تطبيق الرسائل في iOS 14. ليس هذا فحسب، بل يتم اشعار هذا الشخص برسالة تخبره بأنه تم ذكره في محادثة ما، ويتم عرض محتوى هذه الرسالة له فورا على شاشة القفل.

◉ يمكنك أيضًا القيام بتعديلات على أي مجموعة نشطة، تتيح لك عدم تلقى إشعارات منها إلا عندما يتم ذكر اسمك في محادثاتها.

◉ قامت أبل أيضًا بإضافة ما يعرف بالردود المضمنة Inline replies على الدردشات الجماعية، حيث يمكن الرد على رسائل البعض وعدم عرض الردود والاكتفاء فقط بالاشارة إلى أنه يوجد ” 1 رد أو 2 ردود أو أكثر على الرسالة “2Replies” مثلا وبالنقر عليها تظهر الردود كما يحدث في الردود على فيسبوك. وهذا يسمح للمستخدمين بالرد على رسائل محددة.

ويمكنك عرض سلاسل الرسائل إما مضمنًا في المحادثة الكاملة أو التركيز عليها بشكل منفصل.

◉ قامت أبل أيضا بتحديثات على الـ Memoji من خلال تقديم مجموعة كاملة من التخصيصات الجديدة بما في ذلك تسريحات الشعر الجديدة وأغطية الرأس والوجه مثل الأقنعة، إلى جانب المزيد من خيارات العمر. هناك أيضًا ثلاثة ملصقات Memoji جديدة تمامًا قادمة مثل العناق، وضربة القبضة أو تلامس قبضات اليد، والاستحياء.


الخرائط

تطبيق الخرائط من التطبيقات الفردية أيضا التي نالت تحسينات رئيسية كبيرة في iOS 14، حيث تم التركيز على تقديم ارشادات السفر والمزيد من خيارات النقل.

ميزة “الارشادات” أو Guides

◉ ستساعد ميزة “الارشادات” أو Guides الجديدة في iOS 14 المستخدمين في العثور على أماكن رائعة لتناول الطعام والتسوق والالتقاء بالأصدقاء أو استكشاف مدن جديدة حول العالم.

◉ مثل ميزات الخرائط الأخرى، من المرجح أن يتم طرح ميزة “الارشادات” في عدد قليل من المدن في البداية، وستتوسع القائمة تدريجيًا مع مرور الوقت.

◉ سيتمكن المستخدمون من حفظ صفحات الارشادات هذه والعودة إليها لاحقًا، وبالطبع سيتم تحديثها تلقائيًا عند إضافة أماكن ونصائح جديدة.

◉ أشارت أبل إلى أنها تخطط لجلب خرائطها التفصيلية الجديدة الكاملة إلى المملكة المتحدة وأيرلندا وكندا في وقت لاحق من هذا العام، مما يوفر تفاصيل أكثر ثراءً ودقة ومحسنة للمستخدمين في تلك البلدان.

اتجاهات ركوب الدراجات المتقدمة

◉ تماشياً مع أهدافها البيئية، تضيف أبل أيضًا خيارات سفر جديدة أفضل لكوكب الأرض، وبهذه الميزة الجديدة بما فيها من تحديثات تتقدم أبل على منافستها خرائط جوجل.

◉ في حين أن خرائط جوجل لديها بالفعل اتجاهات لركوب الدراجات منذ فترة من الوقت، إلا أن أبل ستضيف معلومات أكثر تفصيلاً بكثير لراكبي الدراجات، مما يتيح لهم معرفة كيف ستكون رحلاتهم. على سبيل المثال، ستتضمن الاتجاهات تفاصيل حول الارتفاعات التي سيواجهونها في الطريق من تلال أو تضاريس سهلة مسطحة.

◉ كذلك سيتمكن الدرّاجون من ملاحظة ما إذا كانت هناك سلالم على الطريق أم لا، وما إذا كانت الطرق مزدحمة أم لا.

◉ كذلك، سيتم تقديم النصح خطوة بخطوة لراكبي الدراجات عندما يعبرون الشوارع أو حتى عند نزول  السلالم، وستتيح خيارات التوجيه خيار تجنب السلالم تمامًا.

◉ نظرًا لكمية التفاصيل التي وضعتها أبل في هذه الميزة، مما يصعب انتشارها أو تعميمها على أماكن كثيرة، سيتم طرحها فقط في مدينة نيويورك ولوس أنجلوس ومنطقة خليج سان فرانسيسكو في البداية، وبعض المدن في الصين، وتعد أبل بدعم الكثير من المدن قريبا.


توجيه السيارات الكهربائية

◉ كميزة أخرى صديقة للبيئة، ستوفر الخرائط أيضًا معلومات التوجيه الخاصة بأصحاب السيارات الكهربائية، ومساعدتهم في سلوك الطرق التي يتواجد بها محطات شحن مع مراعاة الارتفاعات والطقس ومراقبة مستوى الشحن الحالي للسيارة حتى لا تتوقف السيارة على طول المسار.

◉ علاوة على ذلك، ستتمكن الخرائط من تحديد نوع الشاحن المناسب لسيارتك، لذلك لن يتم توجيهك إلا إلى المحطات المتوافقة، في البداية سيدعم هذا فقط سيارات BMW و Ford، وتعد أبل بإضافة المزيد.

◉ سيتمكن السائقون في الصين أيضًا من تخزين أرقام لوحات السيارة الخاصة بهم بأمان على أجهزة الآي-فون الخاصة بهم وستتيح لهم الخرائط معرفة متى يمكنهم دخول مناطق مسموح لهم بدخولها أم لا، بناءً على رقم لوحة السيارة الخاص بهم، طبقا للقوانين الصينية.


CarPlay and Car Key

◉ قامت أبل بإدخال تحسينات على CarPlay حيث اكتسب النظام داخل السيارة القدرة على تعيين الخلفيات، ووجود فئات جديدة من التطبيقات سيتم تمكينها الآن لـ CarPlay، بما في ذلك تطبيقات وقوف السيارات، وتطبيقات شحن EV، وحتى تطبيقات طلب الطعام السريع.

◉ والأهم من ذلك، أن أبل أعلنت رسميًا عن إطار عمل مفتاح السيارة الذي سمعنا عنه سابقا، حيث قدمت عرضًا توضيحيًا لكيفية عمله بالضبط. وليس من المستغرب أن BMW هي الشريك الأول، حيث ستأتي التكنولوجيا إلى سيارات BMW الفئة الخامسة 2021.

◉ بالنسبة إلى BMW، ستستخدم التكنولوجيا ميزة النقر لإلغاء القفل بتقنية NFC،فقط ضع وجه الآي-فون إلى القفل وسيتم فتح قفل السيارة.

◉ ولتشغيل المحرك، سيتطلب الأمر على ما يبدو وضع الآي-فون على لوحة الشحن داخل السيارة. هكذا عرضتها شركة أبل. ويبدو أن مفاتيح السيارة نفسها تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها بطاقة دفع أبل Apple Pay ويتم حفظ المفتاح الرقمي أيضا في نفس مكان حفظها أي في المحفظة Wallet على الآي-فون. وبذلك يكون محمي بواسطة Face ID أو Touch ID.

◉ كذلك من السهل مشاركة المفاتيح مع الأصدقاء أو العائلة من خلال تطبيق الرسائل iMessages مع وجود بعض القيود بالنسبة للقيادة صغار السن. وإذا تم فقد الآي-فون يمكنك بكل سهولة ايقاف ذلك عن طريق الآي-كلاود.


App Clips

وهي ميزة تكلمنا عنها قبل ذلك – هذا الرابط –  تسمح للمستخدمين بتجربة التطبيقات دون الحاجة إلى تثبيتها أولاً. وذلك من خلال مسح رمز الاستجابة السريع QR الخاص بالتطبيق ومن ثم تجربة جزء منه دون تثبيته كاملاَ.

◉ الفكرة هنا هي مساعدة المستخدمين على عرض التطبيق المناسب في الوقت المناسب لأغراض مختلفة. يمكن تشغيل جزء من التطبيق عن طريق مسح علامات NFC أو رموز QR، أو الوصول إليها من بطاقات الأماكن في الخرائط، أو صفحات الويب في Safari، أو حتى مشاركتها عبر iMessage.

◉ لقد تم تصميمها للوصول إلى المطلوب بسرعة، ولذلك فرضت أبل على المطورين إبقاء حجمها أقل من 10 ميغابايت، وتقديم المعلومات الأساسية الضرورية فقط في شكل بطاقة تنبثق على شاشة المستخدم  في الحال.

◉ كما أنها مصممة للتكامل مع ميزات مثل Apple Pay وتسجيل الدخول بأبل، لجعل التجربة سريعة وسلسة قدر الإمكان. على سبيل المثال، يمكن للمستخدم استخدام App Clip لاستئجار شيء ما أو طلب قهوة في بضع ثوانٍ باستخدام Apple Pay دون الحاجة إلى قضاء بعض الوقت في تنزيل تطبيق كامل.

يمكن أيضًا تشغيل أجزاء من التطبيق للعمل مع الشركات التي ليس لديها تطبيقات iOS خاصة بها عن طريق توجيه المستخدمين إلى أقسام من تطبيقات أخرى، مثل صفحة الأعمال في Yelp، على سبيل المثال.

الأجهزة التي ستدعم iOS 14 و iPadOS 14

خلاصة القول:

جميع الأجهزة التي تدعم  iOS 13 ستدعم أيضاً iOS 14

ما رأيك في هذه المميزات الجديدة؟ وما الميزة التي أعجبتك أكثر؟ أخبرنا في التعليقات أدناه.

المصدر:

apple

مقالات ذات صلة