reiboot

الآي-فون هو أحد أكثر الهواتف المحمولة إبداعاً وغالباً ما يُنسب إليه الفضل في ولادة الهاتف الذكي الحديث بشكله الحالي في عام 2007 ومُنذ ذلك الوقت وهواتف شركة أبل تشهد تطورات وتحديثات كبيرة جداً على مر السنين حيث تأتي ميزات جديدة على حساب ميزات أخرى وهكذا، وإذا كُنت من مُستخدمي الإصدارات الأولى من الآي-فون ففي هذا المقال سوف نذكرك بـ 7 علامات مميزة كان يعرف بها الآي فون واستمرت لسنوات لها الآن مجرد تاريخ. وحتى لا نُطيل دعنا نبدأ مُباشرة.

7 علامات مميزة للآي فون تغيرت واختفت مع الزمن


1 مُوصل 30 دبوس

  • أول ظهور: كان عام 2007 مع بداية ظهور الآي-فون الأصلي.
  • آخر ظهور: كان عام 2011 مع نهاية ظهور iPhone 4S.

7 ميزات كانت موجودة في الآي-فون ولكن لم تعد موجودة

أي شخص اشترى أي شكل من أشكال الآي-فون الأولى في أوائل القرن الحادي والعشرين سيظل يتذكر الموصل ذو 30 سن لفترة طويلة وذلك لأنه كان علامة بالنسبة لمنتجات شركة أبل حيث كان يُتيح هذا المنفذ إرساء سهل لجهاز الآي-فون مما يسمح له بالوقوف بقاعدة قوية، لكن بطبيعة الحال نظراً لأنه كان منفذ واسع فقد كان يشغل مساحة كبيرة في عامل الشكل المحصور للهاتف الذكي لذلك لم يكن مُفاجئًا عندما قامت شركة أبل بتغيير هذا الشاحن والاعتماد على شاحن أفضل بمساحة أقل وذلك في العام 2011 وما زال هُناك تطور ليتم الاعتماد على الشحن اللاسلكي بدلاً من استخدام الموصلات.


2 الأجسام البلاستيكية

  • أول ظهور: كان عام 2007 مع بداية ظهور الآي-فون الأصلي.
  • آخر ظهور: كان عام 2013 مع نهاية ظهور iPhone 5C.

7 ميزات كانت موجودة في الآي-فون ولكن لم تعد موجودة

البلاستيك من المواد الرخيصة وخفيفة الوزن والقابلة للتشكيل بدرجة كبيرة مما يجعله مادة رائعة للهواتف الذكية وبالفعل كان الجزء الخلفي من الآيفون الأصلي به جزء كبير من البلاستيك في حين احتضن كل من iPhone 3G و iPhone 3GS أجسام بلاستيكية بالكامل، ولكن بطبيعة الحال في ظل التطور الذي نعيشه حالياً كان آخر ظهور للجسم البلاستيكي في الهاتف iPhone 5C عام 2013 ومن حينها لم تعد تعتمد عليه أبل مرة أُخرى. ويذكر أيضاً أن أبل كانت تقدم أجهزة MacBook بلاستيكية وتوقفت منذ نهاية 2008.


3 الإطار الفولاذي المُسطح

  • أول ظهور: كان عام 2010 مع بداية ظهور iPhone 4.
  • آخر ظهور: كان عام 2016 مع أواخر ظهور iPhone SE الجيل الأول.

وصل إصدار iPhone 4 إلى السوق بمظهر جديد حيث كان يحتوي على إطار من الفولاذ المقاوم للصدأ مع حواف مُسطحة وذلك بدلاً من حواف الألومنيوم الدائرية وظلت جميع الإصدارات تعمل بنفس التصميم حتى أواخر ظهور إصدار iPhone SE ومنذ ذلك الحين وجميع الإصدارات التي كانت بعد هذا الأخير كانت تأتي بحواف دائرية مما يجعل الهاتف يبدو وكأنه هاتف مضغوط.


4 تطبيق Game Center

  • أول ظهور: كان عام 2010 مع بداية ظهور إصدار iOS 4.1.
  • آخر ظهور: كان عام 2015 مع أواخر ظهور إصدار iOS 9.

7 ميزات كانت موجودة في الآي-فون ولكن لم تعد موجودة

جلب إصدار iOS 4 مجموعة من الميزات الجديدة إلى نظام تشغيل الأجهزة المحمولة من شركة أبل وكان من أهم هذه الميزات تطبيق Game Center الذي جعل اللعب على جهاز الآي-فون الخاص بك أكثر تنافسية مما يُتيح لك التنافس مع الأصدقاء لمعرفة من يُمكنه تحقيق أكبر قدر من الإنجازات، وبالفعل في عام 2015 مع بداية ظهور تحديث iOS 10 تمت إزالة تطبيق Game Center من النظام ومع ذلك تستمر وظيفته، فإذا ما توجهت إلى الإعدادات على جهاز الآيفون الخاص بك وقمت بالتمرير لأسفل فستلاحظ أن Game Center لا يزال موجود ضمن الخيارات المُتاحة.


5 مقبس سماعة الرأس

  • أول ظهور: كان عام 2007 مع بداية ظهور الآي-فون الأصلي.
  • آخر ظهور: كان عام 2016 مع أواخر ظهور iPhone 6S.

7 ميزات كانت موجودة في الآي-فون ولكن لم تعد موجودة

من المحتمل أن تكون أكثر الميزات إثارة للجدل من قبل شركة أبل هي إزالة مقبس سماعة الرأس من الآيفون، حيث أنه أثناء التحضير لإطلاق iPhone 7 ترددت شائعات لأشهر حول إزالة هذا المقبس وقد اتخذت بالفعل مجموعة من هواتف الأندرويد هذه الخطوة دون التسبب في الكثير من الضجة لكن عندما أزالت شركة أبل مقبسها في عام 2017 بدأ الجميع بالتحدث عن ذلك، لكن بعدها كان هُناك إجماع على أن الوقت قد حان للابتعاد عن اتصال 3.5 مم مضمون للسماعة.


6 زر الشاشة الرئيسية الفعلي

  • أول ظهور: كان عام 2007 مع بداية ظهور الآي-فون الأصلي.
  • آخر ظهور: كان عام 2015 مع أواخر ظهور iPhone 6S فعلياً ثم الآي فون 8 بإلغاء التصميم.

7 ميزات كانت موجودة في الآي-فون ولكن لم تعد موجودة

يُعد زر الصفحة الرئيسية الدائري الأيقوني عُنصر أساسي في الآيفون مُنذ بداية ظهوره حتى أنه كان يُميز الآيفون بمظهر يُمكن للجميع التعرف عليه على الفور، لكن بطبيعة الحال وجود مفتاح كبير على الهاتف يشغل مساحة داخلية حيوية ولذلك في عام 2016 قدمت أبل نوع جديد من زر الصفحة الرئيسية لتوفير مساحة أُخرى في الهاتف لاستغلالها في زيادة إمكانياته.


7. الحواف الخاصة بالهاتف

  • أول ظهور: كان عام 2007 مع بداية ظهور الآي-فون الأصلي.
  • آخر ظهور: كان عام 2017 مع أواخر ظهور iPhone 8 ثم عاد مع SE 2020

7 ميزات كانت موجودة في الآي-فون ولكن لم تعد موجودة

مُنذ بداية ظهور الآي فون كانت هناك حواف تشغل أعلى وأسفل شاشة العرض الخاصة بالهاتف لكن في عام 2017 تخلت شركة أبل عن هذه الحواف في جميع الإصدارات وصولاً بعام 2020 لزيادة مساحة الشاشة الخاصة بالهاتف ثم عاد إحياء هذه الحواف مرة أُخرى في جهاز iPhone SE 2020.

أخبرنا في التعليقات حول هذه العلامات المميزة للآي فون قديماً؛ وأيهم تشعر بالحنين له؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

المصدر:

TechRadar

مقالات ذات صلة