reiboot

لا شكّ أن الآي-فون القادم سيدعم شبكات الجيل الخامس 5G، وطبقًا لكافة المعلومات والتقارير التي لها قدر من الموثوقية على الإنترنت فهواتف آي-فون ستشغّل شبكات الجيل الخامس باستخدام مودم 5G من كوالكوم، لكن لعلّك لا تعلم أن شبكات الجيل الخامس في واقع الحال تختلف من حيث الأداء من نوع لآخر، ومن مزوّد لآخر، واليوم سنحدّثكم عن شبكات الجيل الخامس في الآي-فون المقبل، جنبًا إلى جنب مع توضيح الفرق بين أنواع شبكات 5G مثل mmWave و Sub-6GHz من حيث السرعة والتقنية.

صورة تخيّلية للآي-فون 12


ما الفرق بين mmWave و Sub-6GHz

شبكات الجيل الخامس وكما يظهر من اسمها فهي الجيل الخامس من شبكات الإتصال اللاسلكي الخلوي، وهي خليفة شبكات الجيل الرابع 4G LTE المنتشرة حاليًا في معظم بلدان العالم و بلداننا العربية، وبكل بساطة هناك نوعين رئيسيين من شبكات الجيل الخامس، وهم الـmmWave و الـSub-6GHz، والنوع الأول هو النوع الأسرع والأقوى، والثاني هو الأقل تطورًا لكنه الأكثر انتشارًا حاليًا.

الهواتف الذكية -والأجهزة المشابهة- تقوم بنقل الصوت والمعلومات أثناء المكالمات والإتصال بالإنترنت عبر موجات راديو إلكترومغناطيسية، وكل شبكة من الشبكات السابق ذكرها تعتمد على ترددات مختلفة، في حين أن التقنيتين يختلفان أساسًا في سرعة نقل تلك البيانات إلى جانب اختلافات أخرى.

تقنية mmWave تعتمد على وتشير إلى الترددات التي تتراوح بين 24 جيجاهيرتز و40 جيجاهيرتز، وكما يظهر من الرقم فهي ترددات مرتفعة جدًا والارتفاع هنا يعكس السرعة والأداء الرائد، أما تقنية Sub-6GHz فهي تشير إلى الترددات المتوسطة إلى المنخفضة، وكما يظهر من اسمها فترددات هذه التقنية أقل من 6 جيجاهيرتز، وتتراوح بين 1 جيجاهيرتز فقط للترددات المنخفضة وصولًا إلى 3.4 و6 جيجاهيرتز للترددات المتوسطة.

قدّ تحب أن تقرأ:

متى تصل تقنية 5G لنا؟ وما كل هذا الجدل حولها؟
كيف سيتأثر عمر بطارية آي-فون 12 بإضافة 5G وتقليل سعة البطارية؟


طالما تقنية mmWave ممتازة بهذا الشكل، لماذا لا يتم اعتمادها؟

صحيح، هذا سؤال ممتاز منك! (أو مني)، شبكات mmWave سريعة جدًا، سريعة بشكل جنوني، لكن يعيبها عيب خطير جدًا، وهو أنها قصيرة المدى، وهذا يعني ببساطة أنك يجب أن تكون في نطاق مربّع سكني واحد فقط من برج إتصالات mmWave لكي تلتقط الشبكة بشكل جيّد، وهذا يعني أن هذه التقنية ولكي يتم تطبيقها في مدينة ما فهذا يحتاج لآلاف الأبراج، وهي تكلفة كبيرة جدًا، مع الأخذ في الاعتبار العوائق التي تعيق مرور الموجات من ناحية، والأضرار الصحية من ناحية أخرى، والتي لا يهتم لها أحد!

محدودية مدى اتصال شبكات mmWave جعل استخدامها حكرًا على المنظمات العلمية والبحثية (وبالتأكيد العسكرية) جنبًا إلى جنب مع بعض الأماكن الفارهة حول العالم إلى جانب الأماكن المزدحمة أيضًا، وإن كنت تسأل لماذا فالإجابة ببساطة تكمن في أن شبكات الجيل الرابع 4G LTE تتباطأ بشكل رهيب في حالة وجود إزدحام شديد، هذا على عكس شبكات mmWave والتي تتحمل كمًا كبيرًا من المستخدمين في نفس الوقت.

فيما يلي نشارككم رسوم توضيحية لاستخدام شبكات الجيل الخامس ومقارنته مع شبكات الجيل الرابع، إلى جانب الوقت الذي يمضيه المستخدمين في استخدام تلك الشبكات، وتظهر لنا دولة الكويت جنبًا إلى جنب مع المملكة العربية السعودية.

أليس رائعا أن تكون السعودية على قمة دول العالم في سرعة شبكة الجيل الخامس وتدعم شبكات mmWave ، شيء نفخر به الحقيقة


ما علاقة ما سبق بالأي-فون الداعم لشبكات الجيل الخامس؟

بكل بساطة، نحن وحتى الآن لا نعلم التقنيات التي سيدعمها الآي-فون المقبل على وجه اليقين، وما سبق وشاركناه هي الشائعات ذات الموثوقية الأكبر، لكن على الأغلب الوضع سيكون كالتالي:

• آي-فون 12 وآي-فون 12 ماكس -وهم الإصدارين الأضعف- سيدعما شبكات Sub-6GHz فقط
• آي-فون 12 برو وآي-فون 12 برو ماكس -وهم الأقوى- سيدعما شبكات mmWave وفي حالة عدم توفرها فسيتصلون بشبكات Sub-6GHz بشكل طبيعي


ما مدى سرعة كل الشبكات السابق ذكرها؟

الفرق بين mmWave وSub-6GHz من حيث السرعة فعلًا ضخم، شبكات mmWave الأسرع والأقوى ستقدّم سرعة تصل إلى 5Gb/s، وهي سرعة مذهلة، لكن حسب بعض التجارب فالسرعة تعتمد بشكل كلّي على مدى قربك من برج الاتصال من ناحية، وكمية العوائق التي تفصل بينك وبين البرج.

أما شبكة Sub-6GHZ المنتشرة حاليًا فهي تتمركز بين mmWave و4G التقليدية، وتقدّم سرعة تصل إلى 200Mb/s -وهو أقل كثيرًا من السابقة- في حين أن شبكات 4G LTE التي نستخدمها حاليًا تقدّم سرعة تصل إلى 35Mb/s.

ما رأيك؟ وهل توفّرت شبكات الجيل الخامس في بلدك بعد؟ يُذكر أن توفّر شبكات mmWave ما زال محدود جدًا، وعلى الأغلب فهو لن يصل إلى معظم البلدان في وقت قريب.

المصدر:

MacRumors

مقالات ذات صلة