ذكرى ميلاد ستيف جوبز، وجوجل تضيف الخصوصية، وهواوي تعلن عن هاتف جديد قابل للطي، وتسريب لنظارة سامسونج للواقع المعزز، وكروم يستهلك رامات أكثر من سفاري، وشكاوي من MagSafe، ودعم خط اليد بقلم أبل للغات أخرى، وأخبار أخرى مثيرة على الهامش…

أبل تعتذر لمطور، وتطبيق الصحة يسجن رجل 16 عاما، وميزات خصوصية في أندرويد 12 مشابهة لـ iOS 14، وماك من العسل وأخبار أخرى على الهامش.


أبل تحتفل بذكرى ميلاد ستيف جوبز الـ 66

وُلد ستيف جوبز، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق لشركة أبل في 24 فبراير 1955، وإذا كان لا يزال على قيد الحياة، فكان الأمس هو عيد ميلاده السادس والستين. وتحت قيادة جوبز من عام 1997 حتى وفاته بالسرطان عام 2011، انتقلت شركة آبل من شركة على شفا الفشل إلى واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا بفضل إطلاق iMac عام 1998 والحملة الإعلانية المعروفة “فكر بشكل مختلف”.

تبع إصدار 1998 ‌iMac‌ مجموعة كبيرة من المنتجات الناجحة الأخرى، بما في ذلك ‌الآي-فون و الآي-بود و الآي-باد جنبًا إلى جنب مع متجر آي-تيونز. وأشرف جوبز أيضًا على افتتاح أول متاجر أبل للبيع بالتجزئة في عام 2001، وأسس ثقافة الشركة التي لا تزال تعمل في ظلها حتى اليوم.

وكما قال الرئيس التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك، إن تفكير جوبز والتفاني في العمل الجاد، والشهوة للابتكار هي “أساس شركة أبل”. ومما قاله كوك في ذكرى ميلاد كوك 66 على تويتر:

“الاحتفال بستيف في عيد ميلاده السادس والستين، بالرغم من أنك لست معنا، إلا أن التكنولوجيا جمعتنا معًا بطرق لا حدود لها. هذه شهادة على حياة ستيف والإرث الذي تركه، والذي لا يزال يلهمني كل يوم”.


إنتاج الآي-فون في الهند تأثر بالتوترات على طول الحدود الصينية

بدأ إنتاج الآي-فون في الهند يشعر بتأثير التوترات الجيوسياسية بين الهند والصين، بسبب القيود المفروضة على إصدار تأشيرات الدخول، وفقًا لتقارير من موقع South China Morning Post.

تشهد الهند والصين حالة من التوتر المتصاعد بعد الاشتباكات على الحدود في وقت سابق من العام الماضي. حظرت الهند عددًا من التطبيقات الصينية، وتقوم الآن بإصدار تأشيرات للمواطنين الصينيين لدخول البلاد بوتيرة أبطأ من المعتاد. وفقًا لأشخاص مطلعين على الوضع، وكانت الهند تتعمد عرقلة إصدار تأشيرات للمهندسين الصينيين، الذين يحتاجهم موردي أبل في البلاد لإنشاء مصانع أو بدء الإنتاج.

وكان من ضمن الردود على تلك الصحيفة أن جميع بلدان العالم قد عززت إجراءات مراقبة الحدود وسط الأزمة الصحية العالمية. وقد يكون هذا السبب المحتمل وراء تباطؤ الهند في إصدار التأشيرات. في كلتا الحالتين، يبدو أن الرقابة الصارمة على الحدود الهندية تعيق الإنتاج.


تيم كوك: عام 2020 كان أفضل عام للابتكار في أبل

في مقابلة مع “هي شيجي” طالب في جامعة بكين للبريد والاتصالات، وصف الرئيس التنفيذي لشركة Tim Cook، بأن عام 2020 كان أفضل عام للابتكار لشركة أبل على الإطلاق”. ففي هذا العام المنصرم، أطلقت أبل عددًا من المنتجات الجديدة، بدءًا من تشكيلة آي-فون 12، وكذلك أجهزة آي-باد جديدة، وساعة أبل 6 وآي-فون SE، وكذلك أجهزة Apple Silicon Mac الجديدة.

سأل شيجي كوك عن المجهود والعناء الذي تتكبده أبل كل عام لإصدار منتجات جديدة. رد كوك بأن ذلك المجهود تم من خلال الجمع بين الأشخاص ذوي المهارات والشغف الذي يتيح لهم القيام بأفضل عمل في حياتهم، وأن “واحد زائد واحد كان دائمًا أكثر من اثنين في أبل، ونجن لدينا ثقافة الإبداع وثقافة التعاون وهما معًا يخلقان ابتكارات هائلة. تضع الأشخاص الذين لديهم مهارات مختلفة معًا، والذين ينظرون إلى العالم بشكل مختلف، ربما يكونون من أماكن مختلفة، ولديهم خلفيات مختلفة، بعضها عبارة عن أجهزة وبعضها برامج، بعضها خدمات، قد يكون البعض موسيقيين وفنانين، لكنك تضعهم جميعًا معًا في هدف مشترك، لتصميم منتج رائع ومدهش.


أبل تعمل على بطارية MagSafe لآي-فون 12

تعمل أبل على ملحق عبارة عن بطارية مغناطيسية لآي-فون 12، وتعمل أبل على تطويره منذ عام على الأقل، ومن المقرر إطلاقه في الأشهر التالية، وفقًا لأشخاص على دراية بالمنتج. سيتم إرفاق البطارية الممغنطة بالجزء الخلفي من الآي-فون 12‌ باستخدام نظام MagSafe،  قال أحد الأشخاص، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأن المنتج لم يتم طرحه للعامة بعد، إن بعض النماذج الأولية للبطارية الممغنطة لها سطح خارجي من المطاط الأبيض. قد يختلف الملحق الجديد عن الوظائف الإضافية لبطارية أبل لأجهزة الآي-فون السابقة من حيث أنه يوفر عمرًا إضافيًا للبطارية.

انتقد بعض مستخدمي ‌MagSafe قوة المغناطيس الذي تستخدمه أبل في آي-فون 12 ‌وقالت إنه ضعيف بشكل ملحوظ وعدم قدرته على إبقاء ملحقات MagSafe مثل محفظة أبل الجلدية موصولة بإحكام، ولكن أبل قد اختبرت البطارية الممغنطة للتأكد من أن نظام التوصيل المغناطيسي لها قوي بما يكفي لبقائها في مكانها.


خرائط أبل توسع الاتجاهات خطوة بخطوة لدولة الإمارات العربية المتحدة

قامت أبل بتوسيع نطاق التنقل خطوة بخطوة في خرائط أبل لدولة الإمارات العربية المتحدة. يقدم التطبيق الآن اتجاهات أكثر تفصيلاً للقيادة والمشي، مع خيارات لحجز رحلات عبر Uber تظهر أيضًا داخل التطبيق. لا تزال معلومات النقل العام، وإرشادات المرور، وحدود السرعة مفقودة للمستخدمين في الإمارات، على الرغم من أن إضافة الاتجاهات خطوة بخطوة هي جزء من التحسين المستمر لـ “خرائط أبل”، فمن المحتمل أن تتبع هذه الاتجاهات.


أبل تطلب معلومات مبيعات حول أكثر من 30000 لعبة من Steam في الدعوى القضائية مع Epic Games

استدعت شركة آبل Valve في الدعوى القضائية الجارية مع Epic Games، وطالبت بتقديم كميات هائلة من البيانات التجارية حول مبيعات Steam وعملياتها التي يعود تاريخها إلى عدة سنوات، وفقًا لما كشفته ملفات المحكمة. بدأت أبل مذكرة الاستدعاء في نوفمبر 2020 بحجة أن المعلومات حول خدمة التوزيع الرقمي لشركة Valve  Steam، ستكون حاسمة لبناء قضيتها ضد Epic Games.

طلبت أبل من Valve تقديم مستندات لإظهار إجمالي مبيعاتها السنوية من التطبيقات والمنتجات داخل التطبيق، وإيرادات الإعلانات السنوية، والمبيعات السنوية للمنتجات الخارجية، والإيرادات والأرباح السنوية من Steam. هناك أيضًا المزيد من الطلبات الدقيقة لاسم كل تطبيق على Steam، والنطاق الزمني عندما يكون كل تطبيق متاحًا، وسعر جميع التطبيقات وعمليات الشراء داخل التطبيق.

تعتقد أبل أن Steam هو الموزع المهيمن للألعاب الرقمية على منصة الكمبيوتر الشخصي ومنافس مباشر لـ Epic Game Store، لذا فإن على Valve تقديم معلومات ليست موجودة في مكان آخر حول عمليات البيع والتسويق الرقمي خاصة وأنها منافس لمتجر Epic Games.


تحويل خط اليد للغة الألمانية والفرنسية والإسبانية والإيطالية والبرتغالية

قدمت أبل في iPadOS 14 ميزة لقلم أبل تسمى Scribble، والتي تتيح للمستخدمين الكتابة في أي حقل نصي على الآي-باد، مع تحويل النص المكتوب بخط اليد تلقائيًا إلى نص مكتوب. وكان يقتصر برنامج Scribble على اللغتين الإنجليزية والصينية، ولكن مع الإصدار التجريبي iPadOS 14.5، تعمل أبل على توسيع دعم Scribble إلى الألمانية والفرنسية والإسبانية والإيطالية والبرتغالية، حيث سيتمكن المستخدمون في هذه البلدان من الكتابة بلغاتهم الأصلية، ويمكن لنظام iPadOS ترجمة النص بدقة. يتم تمكين اللغة من خلال قسم “لوحة المفاتيح” في الإعدادات.

نتمنى ان يتم دعم اللغة العربية قريبا وعندها ستكون تجربة رائعة.


شكاوي من محفظة MagSafe الجلدية من أبل

كما ذكرنا في الخبر بأعلى فإنه حت شكاوى من عدد من المستخدمين من ملحق المحفظة الجلدية من أبل المتوافقة مع تقنية MagSafe بسبب الاتصال المغناطيسي الضعيف. وأصبحوا يستخدمونها بشكل منفصل عن الآي-فون بسبب الانفصال السهل والمتكرر عن الآي-فون، كما حدث مع دان صاحب الفيديو.


ميتسوبيشي تبدأ في تبني تقنية CarPlay اللاسلكية

طرحت شركة صناعة السيارات اليابانية ميتسوبيشي هذا الأسبوع سيارة آوتلاندر 2022 المعاد تصميمها، وهي أول سيارة متاحة مع تقنية CarPlay اللاسلكية التي تعمل عبر Bluetooth و Wi-Fi، مما يسمح بتوصيل الآي-فون بدون كابل Lightning. بالإضافة إلى كونه ملائمًا، سيصبح هذا الاتصال اللاسلكي قريبًا أكثر أهمية، حيث ادعى المحلل كو سابقًا أن أبل ستقدم آي-فون واحدًا على الأقل بدون موصل Lightning هذا العام أي بلا منافذ تمامًا.

تم تجهيز الجيل الرابع من موديل آوتلاندر بشاشة تعمل باللمس مقاس 9 بوصات توفر الوصول إلى كل من CarPlay اللاسلكي و Android Auto. ويتوفر الشحن اللاسلكي للهواتف الذكية أيضًا جنبًا إلى جنب مع منافذ الشحن القياسية USB-A و USB-C.

تقول ميتسوبيشي إن آوتلاندر 2022 ستكون متاحة اعتبارا من أبريل 2021، بسعر يبدأ من 25795 دولارًا في الولايات المتحدة.

بدأت تقنية Wireless CarPlay أخيرًا في رؤية اعتماد أوسع، مع طرح العديد من صانعي السيارات الآن الميزة في مناطق محددة، بما في ذلك Hyundai و Honda و Ford و GM و Chrysler و BMW و Mercedes-Benz.


كروم يستهلك رامات أكبر بعشر مرات من سفاري

تم إجراء الاختبار الأول على نظام وهمي، والاختبار الثاني على جهاز MacBook Pro مقاس 16 إنش 2019 مع 32 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي. في الجولة الأولى من الاختبار، ما عليك سوى محاكاة التصفح العادي مثلا فتح Twitter وتصفحه، ثم فتح علامة تبويب جديدة واستخدام Gmail وإنشاء بريد إلكتروني. وكانت النتيجة، أن استخدام كروم وصل إلى 1 جيجابايت من استخدام ذاكرة الوصول العشوائي الرام، بينما استخدم سفاري 80 ميجابايت فقط. ومع فتح 54 علامة تبويب، وجد أن جوجل كروم  يستخدم 24 ضعفًا من ذاكرة الوصول العشوائي لكل علامة تبويب مقارنةً بسفاري.

أما في الاختبار الثاني وكان على جهاز MacBook Pro فعلي. ووفقًا للنتائج التي تم التوصل إليها، استخدم كروم 290 ميجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي لكل علامة تبويب مفتوحة، بينما استخدم سفاري 12 ميجابايت فقط من ذاكرة الوصول العشوائي لكل علامة تبويب مفتوحة.

معروف عن كروم بأنه مستهلك للذاكرة على أجهزة الماك والويندوز، وهي مشكلة حاولت جوجل حلها مؤخرًا.


واتساب يوضح ماذا سيحدث للمستخدم الذي يرفض التغييرات القادمة في سياسة الخصوصية

كشف واتساب كيف سيحد تدريجياً من الميزات المتاحة للحسابات التي لا يقبل مستخدموها التغييرات الوشيكة في سياسة الخصوصية، والتي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في 15 مايو. وأضافت، إذا استمروا في عدم قبول الشروط، “سيتمكن هؤلاء المستخدمون لفترة قصيرة من تلقي المكالمات والإشعارات، لكن لن يتمكنوا من قراءة أو إرسال الرسائل من التطبيق”. وتنص سياسة واتساب للمستخدمين غير النشطين على أنه “يتم حذف الحسابات بشكل عام بعد 120 يومًا من عدم النشاط”.


مشكلة ظهور مربعات وردية اللون على شاشات متصلة بـ M1 Mac Mini

تم الإبلاغ عن هذه المشكلة من قبل المستخدمين منذ إطلاق M1 Mac mini في نوفمبر الماضي، لكن السبب الدقيق غير واضح إلى الآن. ويبدو أن المشكلة قد تكون أكثر شيوعًا عند توصيل الشاشات عبر HDMI مقارنةً بـ Thunderbolt. وستعمل أبل على حل هذه المشكلة في تحديث macOS Big Sur 11.3، وذكرت أبل خطوات مقترحة لحل هذه المشكلة وهي:

◉ ضع جهاز Mac mini في وضع السكون.

◉ انتظر دقيقتين وقم بتنبيه جهاز Mac mini.

◉ افصل الشاشة عن Mac mini، ثم أعد توصيل الشاشة مرة أخرى.

◉ اضبط دقة العرض من خلال System Preferences Displays.

وإذا تكررت المشكلة بعد إعادة تشغيل Mac mini، فإن أبل تقول بتكرار الخطوات المذكورة أعلاه. كانت هناك العديد من المشكلات الأخرى الخاصة بالشاشات الخارجية مع أجهزة M1 Mac في الأشهر الأخيرة، بدءًا من مشكلات اتصال USB-C إلى عدم توفر بعض الدقة عند استخدام شاشة فائقة السرعة أو فائقة السرعة.


أبل تتفوق على سامسونج كأكبر صانع للهواتف الذكية في العالم في الربع الرابع 2020

تفوقت شركة أبل على شركة سامسونج لتصبح أكبر بائع للهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم في الربع الأخير من عام 2020، وهو إنجاز لم تحققه أبل منذ عام 2016.

في الربع الأخير من عام 2020، باعت أبل 80 مليون جهاز آي-فون جديد، مدفوعًا إلى حد كبير بإطلاق تقنية 5G. يقول أنشول جوبتا، كبير مديري الأبحاث في شركة Gartner، إن 5G وميزات الكاميرا المحسنة ساعدت في إقناع العملاء بالترقية إلى طرازات آي-فون 12 في الربع الأخير من العام.

مقارنة بعام 2019، باعت أبل أكثر من 10 ملايين جهاز آي-فون إضافي في الربع الرابع وشهدت زيادة حصتها في سوق الهواتف الذكية العالمية بنسبة 15٪ تقريبًا. وشهدت سامسونج، انخفاضًا في حصتها السوقية بنسبة 11.8٪ ونسبة مبيعات الأجهزة انخفضت بنحو ثمانية ملايين جهاز مقارنةً بالعام الماضي.


تسريب مقاطع فيديو لنظارة سامسونج للواقع المعزز ونظارة لايت

قام أحد المتسربين المعروفين ‘WalkingCat’ بمشاركة مقاطع فيديو رسمية على ما يبدو من سامسونج تصور “نظارة سامسونج لايت” و “نظارة سامسونج للواقع المعزز.

يمكن استخدام “نظارة سامسونج لايت” المزودة بشاشات ثنائية الأبعاد 2D كمسرح سينمائي افتراضي أو شاشة كمبيوتر، ويظهر الفيديو العديد من الاستخدامات العملية لهذا الغرض، مثل قيادة طائرة بدون طيار مع عرض متراكب من منظور الشخص الأول. لا يبدو أن النظارات تستجيب للإيماءات، وبدلاً من ذلك تعتمد على ساعة سامسونج الذكية للتحكم، أو حتى لوحة المفاتيح والماوس في وضع “Dex”، ويبدو أنها غير قادرة على عرض كائنات ثلاثية الأبعاد أو توفير مجال رؤية واسع. يُظهر الفيديو أيضًا أن “نظارة سامسونج لايت” تتميز بخاصية التعتيم التلقائي “لوضع النظارات الشمسية”.

ويبدو أن نظارات الواقع المعزز من سامسونج هي منتج الواقع المعزز الأكثر قدرة والأعلى مستوى مثل نظارة HoloLens من مايكروسوفت. الجهاز قادر على عرض كائنات وبيئات تفاعلية ثلاثية الأبعاد مع مجال رؤية أوسع وتستجيب لإيماءات اليد والذراع. فهل يا ترى تريد أن تسبق سامسونج كما سبقتها في أجهزة التعقب!


هواوي تكشف النقاب عن هاتف قابل للطي

كشفت شركة الهواتف الذكية الصينية Huawei النقاب عن أحدث هواتفها الذكية القابلة للطي، Mate X2، في حدث خاص في الصين. الهاتف خليفة Mate X لعام 2019، وحصل على إعادة تصميم جذري، ويتميز بشاشة مقاس 8 بوصات تطوى إلى الداخل بخلاف الجهاز الأصلي. وعندما يكون الهاتف مطويًا، يمكن استخدام شاشة ثانية مقاس 6.45 بوصة. تتميز كلتا الشاشتين بتدرج لوني واسع وميزة انعكاس منخفضة للغاية تفوق مستوى الانعكاس لشاشة Pro Display XDR صاحبة الـ 5000 الاف دولار من أبل، كما تدعي هواوي.

من ناحية الكاميرا، يتميز هاتف Mate X2 بإعداد Ultra Vision Leica Quad الذي يوفر تجربة بمستوى DSLR، مع مستشعر 50 ميجابكسل، وعدسة بزاوية عريضة 50 ميجابكسل، وعدسة عريضة 16 ميجابكسل، وعدسة تليفوتوغرافي 12 ميجابكسل مع تقريب بصري 3x، وكاميرا SuperZoom بدقة 8 ميجابكسل مع تقريب بصري 10x.

يتم تشغيل هاتف Mate X2 بواسطة معالج Kirin 9000. ورامات بسعة 8 جيجا بايت، وبطارية تبلغ 4400 مللي أمبير. يدعم الجهاز أيضًا استخدام شريحتين 4G / 5G، ويأتي مزودًا بحافظة جلدية مزودة بمسند.

تم إطلاق هاتف Mate X2 في الصين في 25 فبراير، وهو متاح إما بسعة تخزين 256 جيجابايت أو 512 جيجابايت، مقابل 17999 ين ياباني (حوالي 2785 دولارًا أمريكيًا) و 18999 ين ياباني (حوالي 2940 دولارًا أمريكيًا). شاهد المؤتمر


أخبار متفرقة

◉ أعلنت شركة آبل عن استعدادها لافتتاح متجرها الثاني في كوريا الجنوبية الأسبوع المقبل في مركز الأعمال المزدحم في يويدو في سيول حيث ستجري معاينة في 24 فبراير. ومن المتوقع أن يفتح المتجر بعد أيام قليلة من المعاينة.

◉ من غير المرجح أن تسمح أبل لأجهزة مثل ساعة أبل و سماعات AirPods و الآي-فون بشحن بعضها البعض لاسلكيًا، في المستقبل القريب، وفقًا لمارك غورمان من بلومبيرج.

◉ أجرت شركة أبل مناقشات مع موردين متعددين حول أجهزة استشعار LiDAR مناسبة لسيارة ذاتية القيادة. يزعم التقرير أن شركة آبل تبحث عن أجهزة استشعار ستعتبر “متطورة” حتى بعد أربع إلى خمس سنوات من الآن.

◉ تضاعفت أسهم شركة Energous، وهي شركة تعمل على تطوير تقنية شحن طويلة المدى قائمة على التردد اللاسلكي تحت اسم WattUp، بسبب تقرير بلومبيرج الذي أشار إلى أن أبل كانت تعمل على بطارية ممغنطة MagSafe لتشكيلة آي-فون 12.

◉ أكد مارك جورمان من بلومبيرج في تغريده له على تويتر أن شركة آبل ليس لديها خطط لعقد مؤتمرات أو أحداث في مارس، نافيا بذلك مزاعم صادرة من موقع إيكونوميك ديلي نيوز التايواني.

◉ تسريب صورة لسماعة AirPods 3 شاركها موقع 52audio، هذه الصورة تتماشى مع ما هو معروف حتى الآن عن الجيل الثالث من “AirPods”.

◉ أدى تبرع أبل بقيمة 10 ملايين دولار إلى COPAN Diagnostics من صندوق التصنيع المتقدم التابع لها إلى شحن أكثر من 15 مليون اختبار COVID-19 عبر الولايات المتحدة، وفقًا لبيان صحفي لشركة أبل.

◉ تبحث شركة آبل في كيفية تقليل ظهور بصمات الأصابع واللطخات على الأسطح المعدنية لمنتجاتها وقد ألمحت مرة أخرى إلى استخدام التيتانيوم لأجهزة آبل المستقبلية، وفقًا لإيداعات براءات الاختراع الممنوحة حديثًا.

◉ أعلنت إنستجرام عن إطلاق ميزات جديدة للمساعدة في دعم المستخدمين على نظامها الأساسي الذين قد يتأثرون بصورة سلبية عن الجسم أو اضطراب في الأكل.

◉ تم اطلاق Apple Pay رسميا في المكسيك، مما يوفر للمستخدمين القدرة على الدفع بسهولة باستخدام الآي-فون و ساعة أبل  وعبر الإنترنت على أجهزة Mac مع البنوك الداعمة.

◉ تخطط أبل لإطلاق طرازين جديدين من MacBook Pro مجهزين بمنفذ HDMI وقارئ بطاقة SD في النصف الثاني من عام 2021، وفقًا للمحلل كو.

◉ أضافت جوجل بهدوء تسميات خصوصية التطبيقات إلى تطبيق Gmail، مما يمثل أول تطبيقاتها الرئيسية التي تتلقى تفاصيل الخصوصية بخلاف YouTube.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28

مقالات ذات صلة