ظهور ميزات مهمة في تحديث iOS 14.5، ومميزات جديدة في تحديث تيليجرام الأخير، وإطلاق جيلبريك unc0ver وميزة جديدة ربحية في تويتر، وأراء أبل حول صحة السمع، ومنفذ شحن MagSafe للآي-فون، وأخبار أخرى مثيرة على الهامش…

أبل تعتذر لمطور، وتطبيق الصحة يسجن رجل 16 عاما، وميزات خصوصية في أندرويد 12 مشابهة لـ iOS 14، وماك من العسل وأخبار أخرى على الهامش.


تيليجرام يكتسب خيارات جديدة في التحديث الأخير

اكتسب تيليجرام ميزات جديدة في التحديث الأخير، بما في ذلك خيارات جديدة لرسائل الحذف التلقائي، وانتهاء صلاحية روابط الدعوة بعد فترة معينة، وأرقام المجموعات غير المحدودة. وكانت رسائل الحذف التلقائي ميزة أساسية في تيليجرام لبعض الوقت ولكن مع التحديث الأخير يمكن للمستخدم تمكين مؤقت الحذف التلقائي الذي ينطبق على جميع محادثات تيليجرام، بحيث يتم مسح الرسائل تلقائيًا لجميع المشاركين بعد 24 ساعة أو سبعة أيام بعد الإرسال. وذلك من خلال الضغط مع الاستمرار على رسالة ما، سيتم تحديدها – ثم حذف في أعلى الشاشة – ثم تمكين الحذف التلقائي، وبنفس الطريقة يمكنك معرفة المدة المتبقية للحذف. من المميزات أيضا استخدام رمز QR كود لإرسال رابط الدعوة إلى جانب الرابط الخاص بها، وكذلك تحويل الجروبات الكبيرة إلى أعداد لا نهائية.


لا تزال سلسلة آي-فون 12 تحقق زيادة مبيعات قوية

تستمر الشحنات الفصلية لسلسلة آي-فون 12 في الاحتفاظ بزيادة سنوية، على الرغم من ضعف الطلب عليها، وفقًا لمحلل JP Morgan. حيث انخفض توقع معدل شحن الآي-فون لعام 2021 من 236 مليون وحدة إلى 230 مليون وحدة، لكن بالرغم من ذلك لا يزال هذا الرقم يعادل زيادة إجمالية بنسبة 13٪ في حجم الشحنات مقارنة بعام 2020. تستند تلك التقارير إلى خفض كبير في شحنات آي-فون 12 برو وضعف الطلب على آي-فون 12 ميني، ويعتقد أن أبل ستتوقف عن إنتاج الأخير في الربع الثاني من هذا العام.


تويتر يعلن عن ميزة المتابعة السوبر أو Super Follows

في محاولة لتقليل اعتماده على الإعلانات لتوليد الإيرادات، أعلن موقع تويتر عن ميزتين جديدتين قادمتين في وقت لاحق من هذا العام، بما في ذلك ميزة “المتابعة الفائقة” التي ستتيح للمستخدمين تحصيل رسوم من المتابعين للوصول إلى المحتوى الحصري أو الوصول إلى تغريدات إضافية، أو مجموعة معينة، أو فيديو، أو صفقات الحصرية، أو الاشتراك في رسائل إخبارية، أو غير ذلك.

وقالت الشركة في بيان: “استكشاف فرص تمويل الجمهور مثل Super Follows سيسمح للمبدعين والناشرين بالحصول على دعم مباشر من قبل جمهورهم وسيحفزهم على الاستمرار في إنشاء محتوى يحبه جمهورهم”.

ميزة أخرى قادمة وهي الجروبات تماماً مثل مجموعات الفيسبوك على أساس اهتمامات ومواضيع محددة.


إحصائيات حول نظام iOS 14

قدمت أبل هذا الأسبوع أرقام اعتماد محدثة لـ iOS 14 و iPadOS 14، تشير إلى أن iOS 14 مثبت على 80 ٪ من جميع أجهزة الآي-فون النشطة وعلى 86 ٪ من أجهزة الآي-فون التي تم طرحها في السنوات الأربع الماضية، وفقًا لبيانات من متجر التطبيقات في 24 فبراير الماضي.

وبالمقارنة، أشارت أبل إلى أن iOS 14 قد تم تثبيته على 72% من جميع أجهزة الآي-فون النشطة وعلى 81٪ من أجهزة الآي-فون التي تم طرحها في السنوات الأربع الماضية اعتبارًا من 15 ديسمبر.

تكشف الأرقام أيضًا أن iPadOS 14 مثبتًا على 70% من جميع أجهزة الآي-باد النشطة وعلى 84% من أجهزة الآي-باد التي تم طرحها في السنوات الأربع الماضية، وفقا لبيانات متجر التطبيقات أيضا في 24 فبراير.

وبالمقارنة، أشارت أبل إلى أنه تم تثبيت iPadOS 14 على 61% من جميع أجهزة الآي-باد النشطة وعلى 75% من أجهزة الآي-باد التي تم طرحها في السنوات الأربع الماضية اعتبارًا من 15 ديسمبر.

تقول أبل إن 12% من جميع أجهزة الآي-فون النشطة لا تزال تعمل بنظام iOS 13، و 2% تعمل حتى بإصدارات أقدم من iOS، اعتبارًا من 24 فبراير. و 14% من جميع أجهزة الآي-باد النشطة لا تزال تعمل بنظام iPadOS 13، بينما يظل 16% على اصدار أقدم.


اطلاق جيلبريك unc0ver متوافق مع iOS 14.3

تم اطلاق أداة الجيلبريك “unc0ver” الشهيرة لكسر حماية أي جهاز يعمل بنظام iOS 11.0 حتى iOS 14.3 باستخدام ثغرة في النواة. يصف موقع unc0ver كيف تم اختبار الأداة على نطاق واسع عبر مجموعة من أجهزة iOS التي تعمل بإصدارات مختلفة، بما في ذلك آي-فون 12 برو ماكس الذي يعمل بنظام iOS 14.3. يقول موقع unc0ver أن الأداة تستخدم ثغرات في وضع الحماية الأصلي للنظام أو ما يعرف بـ “Sandbox” .


شركة TSMC تمضي قدما في إنتاج معالجات 3 نانومتر

أفادت تقارير أن شركة TSMC في طريقها لبدء تصنيع معالجات أكثر تطورا بتقنية 3 نانومتر في النصف الثاني من هذا العام، وتخطط الشركة لزيادة الإنتاج 55000 وحدة شهريًا في عام 2022 بدلاً من ثلاثين ألف وحدة مبدئياً، وستزيد من الإنتاج إلى أن يصل إلى 105000 وحدة في عام 2023. تقدم هذه المعالجات تحسينات في الأداء بمقدار %30 وتوفيرا في الطاقة بنسبة  %15 مقارنة بمعالجات 5 نانومتر.


أبل ثالث أكبر بائع للأجهزة اللوحية في الهند في عام 2020

تمتعت أبل بمكاسب كبيرة في سوق الأجهزة اللوحية في الهند العام الماضي، حيث زادت حصتها في السوق وزادت الشحنات بنسبة 13% على أساس سنوي.

بالنسبة لهذا العام، حلت شركة أبل محل الشركة الهندية المحلية iBall لتصبح ثالث أكبر شركة شحن للأجهزة اللوحية في البلاد. مقارنةً بعام 2019، وشهدت أبل زيادة في شحنات الآي-باد بنسبة 13%، لكنها لا تزال تكافح لتوفر المخزون على مدار العام.

ومع ذلك، فقد فشلت شركة أبل مقارنة بأقرب منافسيها. حيث شهدت كل من لينوفو و سامسونج، أكبر شركتين مصنّعتين للأجهزة اللوحية في الهند، نموًا في شحناتهما بأكثر من 150% مقارنة بعام 2019. وذلك بسبب أن الشركتين تقدمان أجهزة لوحية منخفضة التكلفة مقارنة بأجهزة أبل‌. بالاضافة إلى زيادة الطلب على هذه الأجهزة بسبب عكوف الطلاب في المنازل والدراسة عن بعد بسبب جائحة كرونا.


رسميا أبل توقف تطبيق Music Memos

كما هو متوقع، أوقفت أبل رسميًا تطبيق Music Memos، اعتبارًا من 2 مارس الماضي، ولم تعد المذكرات الموسيقية تظهر في عمليات البحث في متجر التطبيقات. ومع ذلك  لا يزال بإمكان المستخدمين الذين ثبّتوا التطبيق قبل 2 مارس استخدامه وإعادة تنزيل التطبيق إذا لزم الأمر باستخدام سجل مشتريات “متجر التطبيقات”. وبالنسبة للمستخدمين الذين يعتمدون على هذا التطبيق، قامت الشركة بطرح تحديث يسمح لهم بتصدير تسجيلاتهم إلى تطبيق المذكرات الصوتية أو Voice Memos.


مشاركة رؤى أبل حول صحة السمع قبل يوم السمع العالمي

شاركت أبل الأفكار الرئيسية في دراستها حول صحة السمع لتشجيع الآخرين على فهم وإدارة صحة سمعهم بشكل أفضل. تأتي البيانات من آلاف المشاركين في جميع أنحاء الولايات المتحدة. حيث قالت الشركة، إن 25% من المشاركين يواجهون تعرض صوتي بيئي يومي مثل حركة المرور أو الآلات أو وسائل النقل العام أعلى من الحد الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية. وقالت إن ما يقرب من 50% من المشاركين في الدراسة يعملون الآن، أو سبق لهم العمل، في مكان صاخب.

رؤى أخرى شاركتها أبل:

◉ يعد متوسط ​​التعرض الأسبوعي لسماعات الرأس لمشارك واحد من كل 10 مشاركين أعلى من الحد الذي توصي به منظمة الصحة العالمية.

◉ تم تشخيص حوالي 10% من المشاركين بأنهم يعانون من ضعف السمع. من بين هؤلاء ، 75% لا يستخدمون مساعد سمع صناعي.

◉ 20% من المشاركين يعانون من ضعف السمع مقارنة بمعايير منظمة الصحة العالمية، و 10% يعانون من ضعف السمع الذي يتوافق مع التعرض للضوضاء.

◉ ما يقرب من 50% من المشاركين لم يتم اختبار سمعهم على يد متخصص في 10 سنوات على الأقل.

◉ يعاني 25% من المشاركين من رنين في آذانهم عدة مرات في الأسبوع أو أكثر، مما قد يكون علامة على تلف السمع.

توضح أبل كيف يمكن أن تساعد منتجاتها في حماية سمع الشخص باستخدام تطبيق Noise على ساعة أبل، على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين تمكين الإخطارات التي تنبههم بمستويات الضوضاء البيئية الخطرة على صحة سمعهم.


أبل لن تتخلى عن منفذ Lightning في المستقبل القريب

ستحتفظ أبل بموصل Lightning على الآي-فون على الأقل في المستقبل القريب ولن تتحول إلى USB-C وفقًا لمحلل كو، وبالتالي لن تستخدمه على آي-فون 13. ويرجع السبب لأنه سيضر بمعيار MFi أو صنع للآي-فون الذي يدر دخلاً كبيراً لأبل، فضلاً عن كونه أقل مقاومة للماء من Lightning.


منفذ شحن MagSafe للآي-فون في براءة اختراع جديدة

في براءة اختراع جديدة، عبارة عن منفذ شحن MagSafe للآي-فون على غرار الشاحن الموجود في أجهزة كمبيوتر MacBook القديمة، مما قد يمهد الطريق لمستقبل بدون منفذ Lightning. ناقشت أبل العديد من التصميمات المختلفة التي من شأنها توصيل الشاحن بالجهاز.


واتساب يختبر  ميزة التدمير الذاتي للصور على iOS

تُظهر لقطات الشاشة التي شاركها WABetaInfo، الذي كثيرًا ما سرب أشياء عن واتساب والميزات القادمة، واجهة يمكن للمرسل من خلالها اختيار التدمير الذاتي للصورة، وستتاح للمستقبل فرصة لمرة واحدة لمشاهدتها ولن يكون قادرًا على حفظ الصورة بأي شكل. تماما مثل انستجرام.


أخبار متفرقة

◉ سيتم إغلاق شركة Buddybuild الذي يقع مقرها في فانكوفر رسميًا في خريف هذا العام بعد استحواذ أبل على الشركة في عام 2018. تركز Buddybuild على أدوات المطورين المصممة للسماح لهم بإنشاء تطبيقات بسرعة وسهولة من خلال GitHub أو BitBucket أو GitLab.

◉ بدءًا من iOS/iPadOS 14.5 سيتمكن مستخدمو سماعات Powerbeats Pro من تحديد موقعها وتتبعها والعثور عليها باستخدام تطبيق Find My تماماً مثل سماعات AirPods.

◉ تواجه أبل دعوى قضائية جديدة بتهمة إصدار تحديثات iOS عمداً تقلل ببطء من أداء الآي-فون، مما يجبر العملاء على ترقية أجهزتهم. تأتي الدعوى من وكالة حماية المستهلك البرتغالية، والتي قالت في بيان إنها ستمضي في قضية ضد أبل لأنها تلاعبت عمدًا، ودون إبلاغ مستخدميها، بما فعلته. وبهذا أجبرت آلاف المستخدمين على استبدال بطارية أجهزتهم أو شراء هاتف جديد.

◉ أعيد فتح جميع متاجر أبل للبيع بالتجزئة والبالغ عددها 270 متجرًا في الولايات المتحدة اعتبارًا من 1 مارس، وهي المرة الأولى التي تعمل فيها أبل في جميع المواقع منذ بدء إغلاق المتاجر في مارس 2020.

◉ قامت أبل بإطلاق الإصدار التجريبي الثالث من تحديث macOS Big Sur 11.3 المرتقب للمطورين، وهو تحديث لإصلاح الأخطاء .

◉ وافقت الحكومة الأسترالية على ميزة ECG للتخطيط الكهربائي للقلب على ساعة أبل.

◉ من المتوقع أن تطلق آبل جهاز آي-باد ميني من الجيل السادس في النصف الأول من عام 2021، ربما في أقرب وقت في شهر مارس ، بناءً على شائعات سابقة.

◉ تمت مشاركة صور على تويتر يدعى بأنها الجيل الثالث من قلم أبل بواسطة المُسرب المعروف باسم “Mr. White” ، القلم الجديد يشترك في تصميم مشابه جدًا للجيل الثاني الحالي، وهو أقصر من الإصدار السابق ويتم شحنه بشكل استقرائي على جانب جهاز الآي-باد.

◉ قامت آبل اليوم باطلاق الإصدار التجريبي الثالث من تحديثات iOS 14.5 و iPadOS 14.5 النسخة التجريبية العامة. ويحتوي التحديث على إضافة جديدة كبيرة. لاحظ أولئك الذين يقومون بتشغيل الإصدار التجريبي وجود علامة تبويب عناصر جديدة في تطبيق Find My، يعتقد أنها خاصة بـ AirTags.

◉ قدمت أبل هذا الأسبوع خدمة جديدة تم تصميمها لتجعل من السهل والسريع على مستخدمي iCloud نقل الصور ومقاطع الفيديو المخزنة إلى صور جوجل، سنتحدث عنها في مقال مفصل إن شاء الله.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |

مقالات ذات صلة