ساعة وسوار OPPO يدعمان المزامنة الصحية مع أجهزة أبل، وتسريبات لآي-فون 13 تكشف عن أبعاد أكبر للكاميرا، وفيسبوك يلغي مشروع انستجرام نسخة الأطفال، وإعادة معايرة بطارية الآي-فون لحل المشاكل ونتوء أصغر لآي-فون 13، وأخبار أخرى مثيرة على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 16-22 أبريل


ساعة وسوار شركة OPPO يدعمان المزامنة الصحية مع أجهزة أبل

يمكن لمالكي أجهزة OPPO’s Watch and Band القابلة للارتداء الآن استخدام أجهزتهم مع الآي-فون، وذلك بفضل تطبيق OPPO’s HeyTap Health المصاحب الذي وصل إلى متجر التطبيقات. ويتيح تطبيق HeyTap، الذي رصده مطورو XDA، لمستخدمي OPPO جمع وتحليل بيانات تتبع اللياقة البدنية التي تم جمعها بواسطة الأجهزة القابلة للارتداء. يمكن للمستخدمين تخصيص وجوه الساعة وتخصيص إعدادات التمارين والصحة ومزامنة بيانات التتبع مع تطبيق الصحة على أجهزة أبل.

بالإضافة إلى ذلك، يتتبع التطبيق بيانات SpO2 من Band، ويمكن للمستخدمين مراقبة جودة نومهم ومعدل ضربات القلب وأهداف النشاط اليومي. يتم أيضًا تضمين دعم إشعارات iOS، بحيث يمكن لمستخدمي OPPO الحصول على إشعارات الي-فون على معصمهم.


تسريبات لآي-فون 13 تكشف عن أبعاد أكبر للكاميرا

في تقرير جديد وباستخدام الـ CADs أي تصميمات تم معالجتها بواسطة الكمبيوتر لما ستكون عليه سلسلة آي-فون 13 القادمة، وأن أبل تخطط لجعل وحدة كاميرا الآي-فون لهذا العام أكبر بشكل ملحوظ، ومن المرجح أن تفسح المجال لمستشعرات أكبر. وتمت مشاركتها في مقطع فيديو على قناة EverythingApplePro.

وفقًا للـ CADs التي تمت مشاركتها في الفيديو، ستكون وحدة كاميرا ‌آي-فون 13‌ ميني و برو و برو ماكس جميعها على هيئة “مربعًا كبيرا”. من حيث الأبعاد، سوف يبرز نظام كاميرا ‌آي-فون 13‌ برو ماكس بمقدار 0.87 ملم أكثر من آي-فون 12 برو ماكس الحالي. نتيجة لذلك، سيزداد سمك الجسم الكلي أيضًا بمقدار 0.25 مم، وفقًا للـ CAD. ستكون وحدة الكاميرا في آي-فون 12 برو ماكس أطول بمقدار 3.38 وأعرض بمقدار 4.77 .

بالنسبة إلى ‌آي-فون 13‌ ميني، يُظهر الـ CAD إعدادًا قطريًا للكاميرا. وتشير قياسات محددة من CAD إلى أن الكاميرا ستبرز 0.99 ملم أكثر من آي-فون 12 ميني، وسيكون عرض قاعدتها أطول بمقدار 3.06 ملم، وأقصر ارتفاعًا بمقدار 0.14 ملم. سيكون الهيكل المصغر آي-فون 13‌ أكثر سمكًا بمقدار 0.26 ملم.

بالانتقال إلى ‌آي-فون 13‌ برو، ستكون وحدة الكاميرا نفسها أطول بمقدار 3.41 ملم وأعرض 4.81 ملم من آي-فون 12 برو الحالي. سيشمل غلاف الكاميرا الأكبر حجمًا مستشعر LiDAR أكبر، وعلى الرغم من عدم ذكره في الفيديو، فمن المحتمل أن يتضمن دقة أفضل للزوايا والحواف و AR. إلى جانب الزيادة في الحجم الفعلي، سيبرز نظام الكاميرا لـ 13 برو 3.65 ملم، مقارنة بـ 2.79 ملم من  12 برو الحالي.


فيسبوك يلغي مشروع انستجرام نسخة الأطفال

يواجه فيسبوك دعوات من تحالف دولي من دعاة صحة الأطفال بسبب تخليه عن خططه لبناء نسخة من انستجرام للأطفال، وتأتي الحملة في أعقاب الأخبار التي اندلعت في شهر مارس والتي كشفت أن فيسبوك يطور إصدارًا من انستجرام يستهدف بشكل خاص الأطفال دون سن 13 عامًا. تحظر سياسة انستجرام الحالية على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا استخدام المنصة. وذكر زوكربيرج أن السبب في ذلك أنها ستعرض الشباب للخطر وتضر أكثر مما تنفع. وأن مراهقين أنشأوا حسابات انستجرام حالية من خلال الكذب بشأن تاريخ ميلادهم ومن غير المرجح أن ينتقلوا إلى إصدار “طفولي” من النظام الأساسي، وأن الهدف الحقيقي لإصدار نسخة الأطفال من انستجرام هو مجموعة أصغر بكثير لا تستخدم النظام الأساسي حاليًا.


زيادة في نسب صحة البطارية بعد عملية إعادة معايرة على iOS 14.5

في الإصدار التجريبي السادس من تحديث iOS 14.5، كشفت أبل عن ميزة Battery Health Calibration الجديدة لإعادة معايرة صحة البطارية لمجموعة آي-فون 11، تعمل الميزة الجديدة على إعادة معايرة بطاريات الآي-فون تلقائيًا لتعكس بشكل أفضل السعة القصوى للبطارية وقدرة الأداء القصوى للجهاز من خلال دورات شحن متعددة.

تظهر رسالة إعادة المعايرة في علامة التبويب Battery Health أو “حالة البطارية” في إعدادات البطارية، وقالت شركة أبل إن هذه العملية قد تستغرق بضعة أسابيع حتى تكتمل، والآن بعد مرور أسبوعين على إطلاق الإصدار التجريبي السادس من iOS 14.5، بدأ بعض المستخدمين في رؤية النسب المئوية المعدلة لصحة البطارية. كتب بنجامين مايو، كاتب في موقع 9to5Mac، أن السعة القصوى لبطارية آي-فون 11 برو الخاصة به قد زادت من 86% إلى 90%.

هذه العملية تعالج مشكلات مثل استنزاف البطارية بشكل غير متوقع أو انخفاض قدرة الأداء القصوى.


مشروع CHIP المدعوم من أبل لبدء اعتماد الأجهزة المنزلية الذكية في أواخر عام 2021

في أواخر عام 2019، أعلنت أبل مع أمازون و جوجل و Zigbee Alliance عن خطط لتطوير معيار عالمي لمنتجات المنزل الذكي، والاستفادة من البروتوكولات الحالية مثل HomeKit من أبل و Alexa من أمازون و جوجل Weave.

يهدف ما يسمى بـ “Project Connected Home over IP” أو “Project CHIP” إلى تسهيل قيام مصنعي الأجهزة ببناء أجهزة متوافقة مع مجموعة متنوعة من الأنظمة الأساسية للمنزل الذكي والمساعدين الصوتيين من خلال تحديد مجموعة محددة من تقنيات الشبكات القائمة على بروتوكول الإنترنت للحصول على شهادة الجهاز. سيعتمد المعيار مفتوح المصدر الجديد على Wi-Fi و Bluetooth LE و Thread لإعداد الجهاز والاتصال.

وستتمكن الشركات المشاركة في المشروع من الحصول على الأجهزة المعتمدة بدءًا من أواخر عام 2021. وسيكون المعيار متاحًا عبر عدة فئات، بما في ذلك الأضواء والأقفال والكاميرات، وأجهزة تنظيم الحرارة، والستائر، وأجهزة التلفزيون، وغيرها، بما يضمن التوافق مع مجموعة واسعة من منصات المنزل الذكي ومنتجات المنزل الذكي.


صور جديدة تظهر نوتش أصغر لآي-فون 13 مقارنة بـ آي-فون 12

قام المسرب المعروف باسم “DuanRui” بمشاركة المزيد من الصور التي يمكن أن تعطينا أفضل نظرة حتى الآن على النوتش المعاد تصميمه لآي-فون 13. الصور الجديدة تتبع صورًا مماثلة شاركها المسرب الأسبوع الماضي، لكن اللقطات الأخيرة تتضمن مقارنة مع الحالية نوتش آي-فون 12. وكما ذكرنا في مقالات سابقة سيتم دمج سماعة الأذن في الإطار العلوي، فوق كاميرا TrueDepth ومكونات Face ID، المشار إليها من خلال المساحة المتبقية في المنتصف.


ستتوفر طرازات آي-فون 13 بتقنية 5G mmWave في المزيد من البلدان

تخطط شركة آبل لزيادة توافر طرازات الآي-فون التي تدعم تقنية 5G mmWave أو التردد فائق العلو إلى المزيد من البلدان حول العالم مع إصدار آي-فون 13، مما يوفر المزيد من العملاء للوصول إلى التكنولوجيا الأسرع والأحدث. يقول Kuo إن البنية التحتية لتقنية mmWave ستزداد بشكل كبير هذا العام في أماكن مثل كندا واليابان وأستراليا والدول الأوروبية الكبرى. وتبيع أبل حاليًا أجهزة آي-فون 12 بتقنية mmWave في الولايات المتحدة، والذي يخصص فقط 30-35٪ من إجمالي شحنات آي-فون 12‌.

معظم الأجهزة الحالية تدعم فقط تقنية Sub-6 GHz. ونعتقد أن mmWave ستنشئ تطبيقات أكثر تنوعًا من Sub-6 GHz بسبب فوائد السرعة الأسرع وزمن الوصول الأقل.


قد تقوم سامسونج بعدم تضمين مستشعر وقت الرحلة في هاتف جلاكسي الرائد التالي

لن يكون لدى هاتف سامسونج الرائد S22، مستشعر وقت الرحلة “ToF”. ويأتي ذلك في الوقت الذي تستمر فيه أبل في تقديم ماسح ضوئي LiDAR مماثل على أجهزة الآي-فون، بما في ذلك آي-فون 12 برو الحالي. وإنه أيضًا أحد الأسباب التي تجعل آي-فون 12 برو ماكس هو أفضل آي-فون للمصورين.

قدمت أبل لأول مرة مستشعر ToF، أو LiDAR، مع آي-باد برو في عام 2020، وعلى مع آي-فون 12 برو و 12 برو ماكس. ويقيس LiDAR، بعبارات بسيطة، الوقت الذي يستغرقه الضوء للوصول إلى الوجهة والعودة. باستخدام هذه البيانات، يمكن للأجهزة تعيين وإنشاء مساحات أو كائنات ثلاثية الأبعاد.

قامت سامسونج بتضمين مستشعر ToF في نوت 20 الذي تم إصداره العام الماضي؛ ومع ذلك، وذكرت أنه “لم يفِ بتوقعاتها” وأن المستخدمين عزفوا عن استخدامه. اعتقدت سامسونج أن المستشعر والبيانات الجديدة ستعزز تأثيرات كاميرات الهواتف الذكية الخاصة بها، لكنها قررت في النهاية أن ToF يفتقر إلى التطبيقات التي “يمكن أن تحفز” العملاء، وقد قررت الآن توفير المال لأنه جزء مكلف نسبيا.


فيسبوك يتيح للمستخدمين تصدير المنشورات والملاحظات النصية

قدم فيسبوك أداة تتيح للمستخدمين تصدير الملاحظات والمنشورات النصية إلى خدمات الجهات الخارجية، مما يسهل مغادرة الشبكة الاجتماعية دون حذف النص الخاص بك. تعني “أنواع إمكانية نقل البيانات” data portability types الجديدة أنه يمكن للأشخاص نقل ملاحظاتهم ومنشوراتهم مباشرة إلى محرر مستندات جوجل و بلوجر و ووردبريس. التحديثات هي امتداد لأداة فيسبوك الحالية التي تتيح للمستخدمين نقل الصور والفيديو إلى Backblaze و Dropbox و Google Photos و Koofr.

للوصول إلى الأداة من متصفح سطح المكتب.

◉ قم بتسجيل الدخول إلى موقع فيسبوك، وانقر فوق زر الحساب في الزاوية العلوية من الشاشة ثم قسم الإعدادات والخصوصية Settings & Privacy، ثم الإعدادات Settings.

◉ انقر فوق معلومات فيسبوك الخاصة بك Your Facebook Information، وبجوار “نقل نسخة من معلوماتك”Transfer a copy of your information، انقر فوق عرض View.

◉ حدد نوع الوسائط المراد نقلها مثل الصور ومقاطع الفيديو أو المنشورات أو الملاحظات، واختر الوجهة التي سيتم نقل المعلومات إليها، ثم انقر فوق “التالي” Next.

◉ قم بتخويل فيسبوك للوصول إلى الخدمة المختارة.

◉ انقر فوق تأكيد النقل.

قد تستغرق العملية بعض الوقت حتى تكتمل بناءً على مقدار المحتوى الذي يتم نقله، ولكن بمجرد الانتهاء من ذلك، ستتمكن من العثور عليه في وجهتك المختارة، وجاهزًا للإطلاع عليه.


مفتاح السيارة الرقمي من أبل سيدعم النطاق العريض للغاية U1 مع تحديث منتصف عام 2021

تم تعيين ميزة مفتاح السيارة الرقمي من أبل للحصول على دعم النطاق العريض للغاية U1 مع تحديث مواصفات منتصف عام 2021. ستكمل مواصفات الإصدار 3.0 من المفتاح الرقمي مواصفات الإصدار 2.0، والتي تستفيد من تقنية الاتصال قريب المدى (NFC) للاتصال بدون تلامس بين الهواتف الذكية والمركبات. يضيف الإصدار 3.0 من خلال تنفيذ اتصال UWB إمكانية الوصول بدون مفتاح والمعرفة بالموقع وميزات مدركة للموقع لتحسين تجربة سهلة الاستخدام. يحافظ على دعم تقنية NFC كحل احتياطي إلزامي.


آبل تطلق آي-فون 12 و 12 ميني باللون البنفسجي الجديد في 30 أبريل

أعلنت أبل في مؤتمر أول أمس –هذا الرابط– أنها ستطلق أبل آي-فون 12 و 12 ميني باللون البنفسجي “الأرجواني” الجديد في 30 أبريل، مع الطلبات المسبقة التي تبدأ يوم الجمعة القادم، وستطرح أيضًا حقيبة MagSafe الجلدية الجديدة وغطاء جلدي باللون البنفسجي العميق “الأرجواني”، وحافظة من السيليكون بلون Capri Blue، أو Pistachio، أو Cantaloupe، أو Amethyst، ومحفظة جلدية في ولاية أريزونا، وكلها متاحة للحجز والطلب حالياً.


آبل تقول إن نظام التشغيل iOS 14.5 سيصدر الأسبوع المقبل

أعلنت شركة أبل اليوم في مؤتمرها الثلاثاء الماضي أن تحديث iOS 14.5 و iPadOS 14.5 سيكونان متاحين اعتبارًا من الأسبوع المقبل. سيأتي تحديث iOS 14.5 و iPadOS 14.5 بمميزات كثيرة جديدة، بما في ذلك قدرة مستخدمي الآي-فون الذين يرتدون ساعة أبل  على فتح قفل الآي-فون باستخدام Face ID أثناء ارتداء قناع. هذا غير خيارات الخصوصية وكذلك دعم أجهزة التعقب حديثة الاطلاق. بالإضافة إلى ذلك ستطلق أبل تحديث watchOS 7.4 الخاص بالساعة، وتحديث tvOS 14.5 وغيرها من تحديثات للأجهزة الأخرى.


أخبار متفرقة

◉ ميزة جديدة في مايكروسوفت Edge وهي “وضع الأطفال” Kids Mode الجديد لتصفح الويب بشكل أكثر أمانًا ويسمح للأطفال باكتشاف الويب بطريقة ممتعة مع تقييد وصولهم إلى المواقع المعتمدة فقط.

◉ تلقى عدد من التطبيقات القديمة جدًا تحديثات جديدة. بدلاً من إصلاح الأخطاء أو إضافة ميزات جديدة، تحدث التحديثات لأن أبل تقوم بتحديث تطبيقات المطورين التي تستخدم شهادة توقيع رمز متجر التطبيقات قديمة بأحدث إصدار حتى يمكن تشغيلها بشكل صحيح في الإصدارات القادمة من iOS 14.5 و iPadOS 14.5.

◉ قالت إشاعة جديدة أنه من المتوقع أن يستخدم آي-فون 13 برو وبرو ماكس في عام 2021 تقنية شاشات LTPO لتمكين معدلات تحديث تبلغ 120 هرتز، وفقًا لمحلل العرض روس يونغ.

◉ يشهد جهاز iMac مقاس 21.5 بوصة تضاؤلًا في توفره في متاجر أبل عبر الولايات المتحدة، مع تأخر مواعيد الشحن للطلبات عبر الإنترنت للطرز التي ليست بدقة 4K لمدة أسبوع على الأقل.

◉ أعلنت شركة Fitbit، إحدى الشركات المنافسة لشركة أبل في مجال الأجهزة القابلة للارتداء، عن إطلاق سوار Fitbit Luxe، وهو أحدث سوار للياقة البدنية والصحة بسعر 150 دولارًا.

◉ قبل حدث أبل Spring Loaded، أعلنت سامسونج عن تحديث لمنصة SmartThings Find الخاصة بها والتي يمكنها البحث عن متعقبات Galaxy SmartTags غير المعروفة وغيرها من أجهزة التتبع في مكان قريب وتنبيه المستخدم إذا ظهر أنه معهم في المناطق المجاورة.

◉ أصدرت شركة Eve إصدارًا جديدًا من Eve Light Switch المتصل بالمنزل الذكي والذي يتميز بدعم Thread، فيما يبدو أنه أول مفتاح إضاءة مزود بخيوط لأي منصة ذكية.

◉ كشفت أبل عن إصدار محدود من سماعات Beats Studio3. ستتوفر سماعات الرأس على موقع Psychworld بدءًا من اليوم.

◉ بعد ساعات فقط من كشف أبل النقاب عن AirTag الذي طال انتظاره، أصدر الرئيس التنفيذي لشركة CJ Prober، Tile ، بيانًا أعرب فيه عن مخاوفه بشأن المنافسة في مجال تتبع العناصر، بالرغم من أنه يرحب بالمنافسة العادلة، إلا أن الشركة “متشككة” بشأن أهداف أبل، نظرًا “لتاريخها في استخدام ميزة النظام الأساسي للحد من المنافسة بشكل غير عادل”.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20

مقالات ذات صلة